JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

الشمعة الهامر المقلوبة | شمعة المطرقة المقلوبة Inverted Hammer Candlestick

الشمعة الهامر المقلوبة | شمعة المطرقة المقلوبة  Inverted Hammer Candlestick
الشمعة الهامر المقلوبة | شمعة المطرقة المقلوبة  Inverted Hammer Candlestick

المقدمة:

تحدثنا عن شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] وعن مدى أهميتها وقوة دلالتها على الرسم البياني، وأنها من النماذج الهامة في نماذج الشموع اليابانية لما لها من دلالة قوية على تغير الإتجاه السابق لها، ورغم أن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] من نفس عائلة الشمعة الهامر (شمعة المطرقة [Hammer Candlestick]، وشمعة الرجل المشنوق [Hanging Man]، وشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star])، إلا أنها تختلف عن شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] في شئ وتتفق معها في شئ آخر.

تختلف شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] عن شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] في قوة الإشارة العاكسة للإتجاه السابق للشمعه، فهي تفقد هذه القوة في إعطاء دلالة قوية على عكس الإتجاه السابق للشمعة، هي شمعة لا تتمتع بهذه القوة على عكس الإتجاه السابق لها وتحتاج لشمعة تالية لها للتأكيد.

وتتفق شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] مع شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] في الإتجاه السابق لها، فهي لا تأتي إلا في نهاية إتجاه هابط كما سيتم توضيحه لاحقاً.

وإذا نظرت إلى شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] ستجد أنها متطابقة في شكلها تماماً مع شكل الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] من حيث:

شكل شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]

الشمعة الهامر المقلوبة | شمعة المطرقة المقلوبة  Inverted Hammer Candlestick
وإذا نظرت إلى شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] ستجد أنها متطابقة في شكلها تماماً مع شكل الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]. لها رأس وهو (جسم الشمعة) وليس بالضرورة أن يكون لشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] ظل سفلي، فعدم وجود ظل سفلي للشمعة الهامر المقلوبة يقوِّيها وهو الشكل المثالي للشمعة الهامر المقلوبة، وإذا وجد  لها ظل سفلي يجب أن يكون صغير جدا لكي يكون شكلها سليم.

ومن أهم شروط تكوّن شكل شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] بالشكل السليم، أن يكون إرتفاع الظل العلوي للشمعة لا يقل عن ضِعف إرتفاع جسم الشمعة.

لون شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]

ليس للون شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] تأثير أو دلالة فنية، فقد تظهر الشمعة بلون أبيض أو لون أسود، لكن الشمعة بيضاء الجسم يكن لها معنى وهو أن المشتري قد تغلب على البائع في تكوين شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick].

إلى هنا يتضح لنا مدى التشابه والتطابق بين شكل ولون شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] وشكل ولون الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]. لكن من المؤكد أن هناك عناصر أخرى للإختلاف تجعلنا نطلق إسم لكل شمعة، والإختلاف بين الشمعتين يأتي في الإتجاه الذي يسبق الشمعة، وهو الشئ الوحيد الذي يجعل لكل شمعة إسم ولكل شمعة تأثير مختلف عن الأخرى.

الإتجاه السابق لشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]

كما تحدثنا عن شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه صاعد. فإننا نتحدث الآن عن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] وأن الإتجاه السابق لشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] لابد وأن يكون إتجاه هابط. حيث أن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] لا تأتي في إتجاه صاعد ولا في إتجاه عرضي. وهو شرط إطلاق إسم (المطرقة المقلوبة) على هذه الشمعة، فربما تظهر الشمعة بشكلها فقط في أي إتجاه آخر غير الإتجاه الهابط، لكن في هذه الحالة يكون لها إسم آخر ومعنى آخر غير شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick].

الإتجاه التالي لشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]

إن من اهم سمات أو صفات شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] أنها شمعة عاكسة للإتجاه لكنها تحتاج إلى شمعة أخرى للتأكيد، وحيث أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه هابط، فيكون الإتجاه التالي المُتوقع لها نظرياً هو إتجاه صاعد.

وليس بالضرورة أن ينعكس الإتجاه الهابط ويتحول إلى إتجاه صاعد لمجرد وجود أو ظهور شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] في نهايته، فقد يستمر الإتجاه في خط سيره الهابط، حيث أن هناك بعض الدراسات تفيد أنها قد تكون شمعة إستمرارية للإتجاه السابق لها، ذلك في حالة كسر أقل سعر في الشمعة هبوطاً، ونسبة تحقُق الإستمرارية للإتجاه  السابق لها أعلى من نسبة عكس الإتجاه بفارق كبير نسبياً. لذلك هذه الشمعة غالباً تحتاج لشمعة تأكيدية بعدها، وذلك بالنظر إلى قوة المُشتري أمام البائع أو العكس.
ملحوظة:
  • شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] تزداد قوتها في عكس الإتجاه السابق لها من إتجاه هابط إلى إتجاه صاعد إذا وقعت في مستوى دعم أو منطقة دعم أو نسبة من نسب تصحيح/إرتداد/إمتداد فيبوناتشي، في هذه الحالات عليك أن تتوقع عكس الإتجاه.
  • شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] من الممكن أن تصبح منطقة دعم مُستقبلية في حالة الرجوع إليها من جديد حيث أنها في قاع إتجاه هابط.
مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella

أمثلة لشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]

شكل (1): شمعة المطرقة المقلوبة المُتكونة على سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
شكل (1): شمعة المطرقة المقلوبة المُتكونة على سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
في شكل (1) تظهر ثلاثة شمعات المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] بوضوح. الإختلاف بينهم فقط في طول أو مدة الإتجاه الهابط السابق لكل شمعة، لكن بالطبع كلهم كانوا شمعات عاكسات للإتجاه السابق.

الشمعة رقم (1) لها ظل سفلي صغير وتكونت يوم 13 فبراير 2018 وتواجدت عند مستوى دعم قوي (القاع السابق) مما أضاف لها من قوة لتتخذ الدعم الكافي للصعود بالسهم.

الشمعة رقم (2) لها ظل سفلي أيضاً لكنها صغير جدا، تكونت يوم 6 مارس 2018، وتواجدت عند مستوى 61.8% وهو من نسب تصحيح إمتداد فيبوناتشي، وهو الحد العلوي للشمعة رقم (1) أيضاً، مما أضاف لها من قوة لتتخذ الدعم الكافي من هذا المستوى للصعود بالسهم من جديد.

الشمعة رقم (3) ليس لها ظل سفلي، وذات جسم صغير، تكونت يوم 25 مارس 2018. الإتجاه السابق لها إتجاه هابط قصير فكان الإرتداد بعدها متناسب مع ما قبلها. ورغم ذلك وبعد الصعود القصير بعدها هبط لها السهم من جديد يومي 28 و 29 مارس ليتخذ منها - من الشمعة رقم (3) - الدعم الكافي لعملية صعود جديدة.

شكل (2): شمعة المطرقة المقلوبة المتكونة على سهم الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية
شكل (2): شمعة المطرقة المقلوبة المتكونة على سهم الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية

في شكل (1) تظهر شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] في موضعين، الموضع رقم (1) والموضع رقم (2).

الموضع رقم (1)، تكونت فيه شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] في 17 مايو 2015 بجسم شمعة كبير نسبياً وتكونت عند مستوى دعم قوي وهو القاع السابق مما أعطاها الدعم الكافي لعكس الإتجاه بعدها.

الموضع رقم (2)، شمعة أكثر قوة لعدة أسباب، تكونت شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] يوم 9 يوليو 2015 داخل نموذج شارك32 Shark32 Pattern المكون من ثلاث شمعات، وكانت هي الشمعة الثالثة في النموذج، وهذا أول سبب من أسباب القوة، وتكونت قبلها شمعة المطرقة [Hammer Candlestick] وكانت الشمعة الثانية في النموذج، وكل شمعة في حد ذاتها شمعة عاكسة للإتجاه السابق وتحويله إلى إتجاه صاعد، وهذا ثاني سبب من أسباب قوة الشمعة هنا، وتواجدت عند مستوى 61.8% وهو من نسب تصحيح إمتداد فيبوناتشي، وهو السبب الثالث من أسباب القوة للمشعة أو من الأسباب التي أضافت القوة للشمعة.

وهناك الكثير مثل هذه الأمثلة في البورصة المصرية وغيرها من البورصات الأخرى عن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]  يمكنك أن تكتشفها بسهولة بعد مراجعة شكل وشروط تكونها في هذا الدرس.

ولا ننسى أن نذكر أن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]  شمعة تأتي في كل التدريجات الزمنية بداية من اللحظية حتى السنوية.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة