أحدث الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 17 فبراير 2018

كيف تستخدم أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة؟

How to use Fibonacci tools correctly, Retracement, Projection, Fan
من بعد معرفة من هو فيبوناتشي، وما هي علاقته بالنسبة الذهبية، أو النسبة الكونية، و ما هي متتالية فيبوانتشي، وذلك كان الجانب النظري في معرفة كل ما يخص ليوناردو فيبوناتشي عالم الرياضيات الشهير. والآن نستطيع الإنتقال إلى الجانب العملي، وهو الجانب المهم، والمهم جداً في التحليل الفني، ممثلاً في سؤال قد يسأله المستثمر المهتم بالتحليل الفني لنفسه وهو كيفية إستخدام أدوات فيبوناتشي ؟ أو ما هي الطريقة الصحيحة لوضع خطوط فيبوناتشي على الرسم ؟

المقدمة..

نعلم جيداً أن تحديد نقاط الدعم و نقاط المقاومة هي من أهم دعائم وأُسس التحليل الفني، لذلك نجد أن المتداولين المحترفين في سوق المال والبورصة، يهتمون كثيراً بالبحث عن نقاط الدعم والمقاومة ويبجلونها جداً لأهميتها، وذلك للقيام بعمليات الشراء والبيع بطريقة سليمة. وفي سبيل ذلك تجدهم يبحثون بإستمرار عن كل أداة أو مؤشر يبين لهم أين توجد نقاط الدعم و نقاط المقاومة وتحديد قيم تلك الدعومات و المقاومات، ليدعم لهم قراراتهم، لتكون قرارات مسنودة على دراسة جيدة. فكلما كانت الأداة المستخدمة في التحليل الفني قوية ، كلما كان القرار سليم، وأقرب إلى النجاح.

أدوات فيبوناتشي..


من أهم الأدوات أو المؤشرات التي يستخدمها المستثمر المستنير فنياً، أو المضارب الخبير، والمحلل الفني، في مجال التحليل الفني في أسواق المال والبورصة، هي نسب فيبوناتشي أو أدوات فيبوناتشي.
لكن قبل أن تبدأ عزيزي المستثمر في قراءة تفاصيل هذا الموضوع، يجب عليك العلم أولاً، أن أدوات فيبوناتشي المستخدمة في التحليل الفني والموجودة في برامج التحليل الفني لا تأخذ القرار نيابةً عنك! إنما هي أدوات من أدوات التحليل الفني، لها مميزات خاصة جدا ودلالات قوية. ولكي تستخدم تلك الأدوات إستخدام أمثل، لتحقيق رؤية فنية صائبة و إجراء صفقة تجارية مربحة من صفقات ناجحة، لابد و أن تكون على دراية كافية بالأمور التالية :
  1. يجب عليك معرفة كيفية تحديد إتجاه السهم. هل هو إتجاه صاعد، هابط، أو عرضي، ..... ويمكنك مراجعة الموضوع في  الدرس الثاني من دروس السلسلة التعليمية على المدونة أو مشاهدة الفيديو على قناة اليوتيوب.
  2. و من المؤكد من بعد معرفة الإتجاه العام للسهم يجب عليك معرفة كيفية رسم خط الإتجاه للسهم. ويمكنك مراجعة هذا الموضوع في الدرس الثالث من دروس السلسلة التعليمية على المدونة أو مشاهدة الفيديو على قناة اليوتيوب.
  3. أيضاً من الضروري معرفة المؤشرات الفنية أو بعضها، و من أهمها هي مؤشرات الزخم، ومنها ( MACD , RSIStochastic oscillator ) ومعرفة كيفية إستخدامها، والمهم فيها هو تحديد الإنحرافات DIVERGENCE بنوعيها ( الإنحرافات السلبية NEGATIVE  DIVERGENCE، و الإنحرافات الإيجابية POSITIVE  DIVERGENCE ). ويمكنك مراجعة هذه النقطة في الدرس الرابع من دروس السلسلة التعليمية على المدونة أو مشاهدة الفيديو على قناة اليوتيوب.
  4. ولأن أدوات فيبوناتشي ليست من أدوات المحلل الفني المبتدئ في مجال التحليل الفني، ولأنها تعتبر من أدوات المستثمر المتقدم فنياً، فمن المؤكد أنك تعرف النماذج الفنية معرفة جيدة، لأنها من أهم الوسائل المساعدة في إستخدام أدوات فيبوناتشي.
  5. ولا نستطيع أن نهمل معرفة الشموع اليابانية بنماذجها، لأن شمعة واحدة مع نسب فيبوناتشي قد تحول إستثمارك إلى ما تصبو إليه من ارباح أو قد تجنبك خسائر فادحة.
النقاط الخمس السابقة، هي النقاط الأساسية و الضرورية لكل مستثمر، أو مضارب، أو محلل فني، يريد إستخدام أدوات فيبوناتشي أو نسب فيبوناتشي إستخدام صحيح. فقد نجد ممن يتعاملون بهذه الأدوات - أدوات نسب فيبوناتشي - على أنها أدوات تحديد أهداف! هي في الحقيقة ليست كذلك، فهي ليست كالنماذج الفنية لها أهداف بعد كسر دعوم أو إختراق مقاومات . إنما هي أدوات تخبرك بنقاط الدعم ونقاط المقاومة المتوقعة وليست المؤكدة، بعد ربطها بإحدى النقاط الخمس السابق ذكرها أعلاه. ويستخدمها المستثمر المستنير بإستراتيجية معينة يمكن أن نسميها إستراتيجية فيبوناتشي. بهذه الأدوات يمكنك تحديد مناطق الإرتداد بعد عملية تصحيح، أو مناطق نهاية الإمتداد المتوقعة للسهم في نهاية إتجاهه.
وقبل أن نبدأ في شرح الطريقة الصحيحة لإستخدام أدوات فيبوناتشي، وكيفية معرفة مناطق الإرتداد أو الإمتداد، علينا أن نعرف ما هي أدوات فيبوناتشي المقصودة، وما المقصود بمناطق الإرتداد و مناطق الإمتداد؟

ما هي أدوات فيبوناتشي المستخدمة في التحليل الفني؟

 الأدوات الآتية، هي أدوات فيبوناتشي الموجودة في برنامج MetaStock وهي :
  1. Fibonacci Retracement.
  2. Fibonacci Projection.
  3. Fibonacci Arc.
  4. Fibonacci Fan.
  5. Fibonacci Time Zone.
وفي هذا الموضوع سنهتم بإستخدام ثلاثة أدوات فقط من الخمسة المذكورة أعلاه، و هم :
  1. Fibonacci Retracement.
  2. Fibonacci Projection.
  3. Fibonacci Fan.

ما هي مناطق الإرتداد ومناطق الإمتداد؟

  1. منطقة الإرتداد، هي تلك المنطقة التي تقع عند إحدى نسب الإرتداد الموجودة في أداة Fibonacci Retracement. و نسب الإرتداد هي كل النسب المئوية الأقل من أو تساوي 100%. وهي النسب التي تستخدم في تحديد الحركات التصحيحية.
  2. منطقة الإمتداد، هي تلك المنطقة التي تقع عند إحدى نسب الإمتداد الموجودة في أداة Fibonacci Retracement. و نسب الإمتداد هي كل النسب المئوية الأكبر من 100%. وهي النسب التي تستخدم في تحديد الحركات الإتجاهية.
والجدول التالي يوضح نسب الإرتداد و نسب الإمتداد الموجودة على أداة Fibonacci Retracement

نسب فيبوناتشي
إرتداد
إمتداد
F1
F2
F3
F4
F5
F6
F7
F8
F9
F10
F11
0
23.6 %
38.2 %
50 %
61.8 %
78.6 %
100 %
127.2 %
161.8 %
261.8 %
423.6 %

Fibonacci Retracement

تستخدم هذه الأداة في تحديد نسب الإرتداد و نسب الإمتداد للسهم، أو بصورة أخرى تستخدم لمعرفة النسب التصحيحية للسهم و نسب الإمتداد للسهم.

متى نستخدم نسب الإرتداد ونسب الإمتداد ؟

  • نسب الإرتداد، تستخدم في حالة تصحيح السهم. وتصحيح السهم إما أن يكون تصحيح صاعد أو تصحيح هابط، و ذلك بعد تأكيد تغير الإتجاه الحالي. ويساعدك في هذه الخطوة أن تقوم برسم خط إتجاه وبعد إختراقه تقوم برسم خطوط فيبوناتشي، وحيث أن التصحيح لا يكون إلا داخل نفس إتجاه السهم لذلك يعتبر التصحيح إتجاه ثانوي عكس الإتجاه الذي يسبقه. فإذا كان الإتجاه العام للسهم صاعد، فإن التصحيح سيكون له إتجاه هابط ثانوي، ينتهي عند نسبة معينة ثم يعاود السهم الصعود. أما إذا كان السهم له إتجاه هابط رئيسي، فإن تصحيح ذلك الهبوط سيكون له إتجاه صاعد ثانوي حتى يصل إلى نسبة معينة من نسب فيبوناتشي ليرتد منها هبوطاً ليواصل إتجاهه الهابط. لذلك لابد أن تحدد إتجاه السهم أولاً. 
  • نسب الإمتداد، تستخدم نسب الإمتداد في حالة تخطي السهم القمة السابقة أو القاع السابق له أو نسبة 100% فيبوناتشي، بمعنى آخر أو بمعنى آخر هي النسب التي يصل إليها السهم من بعد إتمام عملية تصحيحه السابق ليستكمل خط السير الرئيسي، ليمتد في نفس إتجاه الإتجاه السابق الذي سبق عملية التصحيح. والدلالة عليه هي إخترق القمة السابقة التي كانت بداية لحركة التصحيح الهابط، أو كسر القاع السابق الذي كان بداية لحركة التصحيح الصاعد.

كيف يتم رسم خطوط الإرتداد و خطوط الإمتداد ؟

بداية إن أداة Fibonacci Retracement يتم رسمها بنقطتين، نقطة بداية و نقطة نهاية.
  • الإرتداد: إذا كنا نبحث عن نسبة التصحيح التي يحتمل أن يصل إليها السهم ويرتد منها، تكون هي نسبة الإرتداد، ولكي نقوم برسمها على الرسم البياني للسهم، نقوم برسم الأداة من أول نقطة في بداية حركة التصحيح أو بداية الإتجاه الثانوي الجديد - سمها كيفما شئت - المهم أن تكون نقطة البداية هي البداية السليمة للحركة السعرية التي حدثت قبل توقع التصحيح، وبعد كسر أو إختراق خط الإتجاه المرسوم سابقاً للموجة السابقة للتصحيحن مع التأكيد على ضرورة رسم خط إتجاه أولاً بالطريقة الصحيحة.
  • الإمتداد: أما إذا كنا نبحث عن النسب التي قد يصل إليها السهم في حال إمتداده بعد كسر القاع السابق أو إختراق القمة السابقة لعملية التصحيح، ليصل إلى قيمة أعلى من قيمة القمة السابقة أو القاع السابق، فتكون أول نقطة هي بداية الحركة التصحيحة السابقة و ثاني نقطة هي نهاية الحركة التصحيحية.
ولتوضيح ما سبق يرجى النظر إلى الأشكال التوضيحية الآتية :
نجد في هذا الشكل، سهم له إتجاه عام صاعد، ويتخلل هذا الإتجاه ثلاثة تصحيحات ينتهي فيها كل تصحيح عند نسب إرتداد معينة، وبعد الإنتهاء من كل تصحيح جاء إمتداد.
يمكن أن نختصر هذه العبارات في الجملة التالية " لكل حركة معينة للسهم قيمة سعرية، يرتد منها بعد تصحيح ، و قيمة إليها يمتد بعد الإنتهاء من ذلك التصحيح".
 الإرتداد والإمتداد بإستخدام أداوات فيبوناتشي المختلفة
ولكي نوضح ضرورة إستخدام أو رسم خط الإتجاه قبل البداية في إستخدام أدوات فيبوناتشي، أنظر إلى الأشكال الثلاثة التالية، فيها  توضيح أكثر عن بعض الحركات السعرية التي حدثت في السهم أعلاه، سترى تصحيح انتهى عند نسب فيبوناتشي وإمتداد ينتهي أيضاً عند نسب فيبوناتشي.
طريقة الرسم عملياً :
ذكرنا فيما سبق أن أداة Fibonacci Retracement ( وإسمها بالعربي ، نسب إرتداد فيبوناتشي ) تستخدم لمعرفة الإرتداد والإمتداد وترسم بإستخدام نقطتين.
سنبدأ أولاً بشرح طريقة رسم نسب فيبوناتشي لتوقع الإرتداد بعد نهاية حركة تصحيحية.

طريقة رسم نسب إرتداد فيبوناتشي بإستخدام أداة Fibonacci Retracement


مثال " أ " ، الرسم التالي يوضح المقصود بعملية الإرتداد، من نهاية حركة تصحيح هابطة لموجة صاعدة.
نسب إرتداد فيبوناتشي في الإتجاه الصاعد شكل توضيحي
  1. رسم خط الإتجاه الصاعد أولاً للموجة المراد معرفة نسب التصحيح المتوقعة لها، ثم التأكد من كسره لأسفل كما هو مشار إليه بالسهم الأحمر في الرسم أعلاه.
  2. توصيل أداة فيبوناتشي بدايةً من النقطة الأولى نقطة ( A ) إلى النقطة الثانية ( B ) في الموجة المراد معرفة نسب التصحيح لها، على أن تكون أول نقطة هي بداية الحركة السابقة للتصحيح، وثاني نقطة هي نهاية الحركة السعرية السابقة للتصحيح. مع توضيح أن الحركة السعرية السابقة للتصحيح ما هي إلا موجة ثانوية منبثقة من إتجاه عام للسهم، ولها نفس الإتجاه.
  3. تم الإرتداد من مستوى 78.6% فيبوناتشي، ليستكمل الإتجاه الصاعد.
مثال " ب " ، مثال آخر لتوضيح عملية الإرتداد من بعد نهاية تصحيح صاعد لموجة هابطة، في إتجاه عام هابط للسهم. لاحظ معي أن خطوات الرسم كانت مثل الخطوات السابقة تماماً مع إختلاف الإتجاهات فقط.
نسب فيبوناتشي في عملية إرتداد
خطوات الرسم كانت بنفس الخطوات السابقة، وهي الكالتالي:
  1. رسم خط الإتجاه الهابط أولاً ثم التأكد من إختراقه لأعلى كما هو مشار إليه بالسهم الأحمر في الرسم أعلاه.
  2. توصيل أداة فيبوناتشي بدايةً من النقطة الأولى نقطة ( A ) إلى النقطة الثانية ( B ) في الموجة المراد معرفة نسب التصحيح لها، على أن تكون أول نقطة هي بداية الحركة السابقة للتصحيح، وثاني نقطة هي نهاية الحركة السعرية السابقة للتصحيح. مع توضيح أن الحركة السعرية السابقة للتصحيح ما هي إلا موجة ثانوية منبثقة من إتجاه عام للسهم، ولها نفس الإتجاه.
  3. تم الإرتداد من مستوى 61.8%% فيبوناتشي، ليستكمل السهم الإتجاه الهابط في دورات تصحيحية متتالية.

طريقة رسم نسب إمتداد فيبوناتشي بإستخدام أداة Fibonacci Retracement

الإمتداد في الإتجاه الصاعد.

مثال " ج " ، بنفس الخطوات السابقة يتم إستخدام أداة Fibonacci Retracement لرسم نسب الإمتداد، وتكون بإستخدام نقطتين أيضاً، على أن تكون النقطة الاولى هي بداية الحركة التصححية السابقة والنقطة الثانية هي نهاية حركة التصحيح نفسها أيضاً. ولنأخذ على ذلك نفس المثال المذكور سابقاً " مثال أ " لانه مأخوذ من سهم ذو إتجاه عام صاعد، لنبين كيف ترسم نسب الإمتداد ولنبين إستمرار السهم في إتجاهه بعد إنتهاء التصحيح السابق.
نسب الإمتداد بإستخدام أداة فيبوناتشي في الإتجاه الصاعد
خطوات الرسم كالتالي:
  1. أولاً لابد من إختراق نسبة 100% أو صعود السهم فوق القمة السابقة. كما هو مشار اليه بالسهم الأحمر.
  2. توصيل أداة فيبوناتشي بدايةً من النقطة الأولى نقطة ( A ) إلى النقطة الثانية ( B ) لموجة التصحيح التي انتهت بإختراق القمة مع ملاحظة أن القمة السابقة هي بداية حركة التصحيح. مع توضيح أن الإمتداد سيكون له نفس الإتجاه العام للسهم، لذلك سمي إمتداد.
  3. تم إنتهاء الإمتداد عند مستوى 261.8% فيبوناتشي ليبدأ حركة سعرية جديدة إما تصحيحية أو إتجاهية بتغيير إتجاه أو تعريض.

الإمتداد في الإتجاه الهابط.

نسب الإمتداد بإستخدام أداة فيبوناتشي في الغتجاه الهابط
مثال " د " ، ترسم خطوط الإمتداد في الإتجاه الهابط بنفس طريقة رسم خطوط الإمتداد في الإتجاه الصاعد كما يلي :
  1. أولاً لابد من إختراق نسبة 100% أو هبوط السهم أسفل القاع السابق. كما هو مشار اليه بالسهم الأحمر.
  2. توصيل أداة فيبوناتشي بدايةً من النقطة الأولى نقطة ( A ) إلى النقطة الثانية ( B ) لموجة التصحيح التي انتهت بكسر القاع مع ملاحظة أن القاع السابق هو بداية حركة التصحيح. مع توضيح أن الإمتداد سيكون له نفس الإتجاه العام للسهم، لذلك سمي إمتداد.
  3. تم إنتهاء الإمتداد عند مستوى 127.0 % فيبوناتشي ليبدأ حركة سعرية جديدة إما تصحيحية أو إتجاهية  بتغيير إتجاه.
مثال " هـ " ، هو مثال آخر على نفس السهم السابق يوضح عملية إمتداد هابطة أخرى لسهم هابط بعد كسر قاع سابق لعملية تصحيحية صاعدة.
مثال آخر من امثلة نسب إمتداد فيبوناتشي

خطوات الرسم كانت بنفس الخطوات السابقة، كالتالي:
  1. أولاً لابد من إختراق نسبة 100% أو هبوط السهم أسفل القاع السابق. كما هو مشار اليه بالسهم الأحمر.
  2. توصيل أداة فيبوناتشي بدايةً من النقطة الأولى نقطة ( A ) إلى النقطة الثانية ( B ) لموجة التصحيح التي انتهت بكسر القاع مع ملاحظة أن القاع السابق هو بداية حركة التصحيح. مع توضيح أن الإمتداد سيكون له نفس الإتجاه العام للسهم، لذلك سمي إمتداد.
  3. تم إنتهاء الإمتداد عند مستوى 161.8 % فيبوناتشي ليبدأ حركة سعرية جديدة إما تصحيحية أو إتجاهية  بتغيير إتجاه.
سيبقى السؤال هنا، وهو كيفية معرفة إذا كان التصحيح إنتهى أم لا ؟ أو كيفية الكشف عن نهاية التصحيح وقرب الإرتداد ؟

هنا يبرز دور مؤشرات الزخم، والنماذج الفنية، والشموع اليابانية. حيث أن تقارب التصحيح في النهاية  مع أحد المظاهر الآتية وليس كلها يعطي إشارة على قرب إنتهاء التصحيح عند أقرب نسبة من نسب فيبوناتشي في الأداة المستخدمة، وهي :
  • تكون نموذج فني وقد أعطى إشارة تعكس إتجاه حركة التصحيح.
  • حدوث إنفراجات إما إيجابية أو سلبية على مؤشرات الزخم تنبئ بقرب إنتهاء التصحيح.
  • ظهور شموع يابانية عاكسه لإتجاه حركة التصحيح.
  • وبم اننا ذكرنا أن حركة التصحيح تعتبر إتجاه ثانوي هي الاخرى، إذا يمكن رسم خط إتجاه لها، وكسر هذا الخط او إختراقه يكون هو الإعلان النهائي عن إنتهاء الحركة التصحيحية.
ولعلك تسأل الآن عن كيفية تأثير الإنحرافات إذا صادفت وجود نسبة من نسب إرتداد فيبوناتشي ؟
لكي يتضح لك ما أقول بخصوص تأثير الإنفراجات أو الإنحرافات، أنظر إلى الرسم التالي، ستجد عند الإنحراف السلبي ( ND ) صادف وجوده في مستوى فيبوناتشي 38.2 %، لذلك عند هذه المنطقة عليك بتوقع إنتهاء التصحيح الصاعد. وقس على ذلك إذا صادف وجود نموذج أو شكل فني مع أي مستوى من مستويات إرتداد فيبوناتشي، والنماذج أو الشموع اليابانية العاكسة للإتجاه لها تأثير قوي جدا مع نسب فيبوناتشي أيضاً، فما عليك عندها إلا توقع إنتهاء التصحيح.
معرفة إنتهاء التصحيح بإستخدام نسب فيبوناتشي والإنحرافات المختلفة
ماذا لو جمعت لك في رسمة واحدة تأثير كل من النماذج الفنية والشموع اليابانية ليتضح لك أكثر ما هو تأثير هذه الأمور وهذه الأشياء إذا تزامن وجودها مع إحدى نسب فيبوناتشي على قوة الإرتداد أو بمعنى آخر،على نهاية التصحيح.
أنظر إلى الرسم التالي، سترى فيه نموذج فني متكون عند مستوى 61.8 % فيبوناتشي، من بعد تكون شمعة يابانية عاكسة للإتجاه مشار إليها بحرفين ( CS ).
تأثير النماذج الفنية مع استخدام نسب فيبوناتشي
لذلك دعنا نؤكد على أمر هام، وهو دمج أكثر من أداة لدعم القرار هو امر هام جدا وبالأخص عند إستخدام أدوات فيبوناتشي لتحديد نسب الإرتداد أو الإمتداد.

ما سبق شرحه وتوضيحه يهتم بالكشف عن نهايات التصحيح سواء كان صاعد أو هابط، وعن الكشف عن نية السهم في الإمتداد وأين ينتهي إمتداده. فكيف نكشف بأداة أخرى من أدوات فيبوناتشي عن قرب تغير الإتجاه أو إنعكاس الحركة الإتجاهية للسهم ؟
في الأداة التالية ستجد فيها إجابة على هذا السؤال:
هذه الأداة من الأدوات التي تستخدم فيها نسب فيبوناتشي لتوقع تغير الحركة الإتجاهية الحالية وإنتقالها إلى حركة إتجاهية جديدة
 عكس الإتجاه السابق.

كيف يتم رسم خطوط مساقط فيبوناتشي Fibonacci Projection ؟

 إن مساقط فيبوناتشي ترسم بثلاثة نقاط، نقطتين على الحركة الإتجاهية ونقطة ثالثة على نهاية الحركة التصحيحية. و كما ذكرنا آنفاً أن خط الإتجاه هو الخطوة التي لا غنى عنها في إستخدام أدوات فيبوناتشي بصفة عامة.
كيفية معرفة نهاة الحركة الموجية باستخدام مساقط فيبوناتشي

متى نستخدم نسب مساقط فيبوناتشي Fibonacci Projection ؟

ربما يختلط الأمر على المستثمر الذي يقوم بتحليل سهمه بين إمتداد فيبوناتشي ومساقط فيبوناتشي حيث أن كل منهما يعمل بالنسب فوق 100 % وغالبا تكون النسب متقاربة بين الأداتين. في الحقيقة يمكنك إستخدام نسب إمتداد فيبوناتشي لمعرفة التوقع في عكس الإتجاه أو نهاية الموجة، ويمكنك إستخدام مساقط فيبوناتشي لمعرفة الإمتداد المتوقع بعد إنتهاء التصحيح. لكن الفرق يكمن في دقة النسب وقربها من المنطقة القريبة لعكس الإتجاه، والفرق الآخر هو طريقة الرسم. ويتضح هذا الفرق في الرسم التالي : 
ما الفرق بين Fibonacci Projection و Fibonacci Retracement
في الرسم الموضح أعلاه تم رسم نسب إمتداد فيبوناتشي بإستخدام أداة Fibonacci Retracement باللون الأحمر، و تم رسم إمتداد فيبوناتشي بإستخدام أداة Fibonacci Projection باللون الأصفر. لو نظرت لهذا الرسم ستجد أن السهم تخطى نسب Fibonacci Retracement وقد وصلت إلى نسبة 261.80 % ، ليصل إلى نسب Fibonacci Projection التى وصلت إلى 161.8 % بالضبط. لذلك نقول أن Fibonacci Projection أكثر دقة من Fibonacci Retracement في حالة حساب الإمتداد، أو بداية تغير الحركة الإتجاهية.

Fibonacci Fan

من أدوات فيبوناتشي أيضاً أداة هامة - نوعاً - لا يستخدمها الكثير نظراً لأن ما تقدم من أدوات يكفي لإتخاذ قرار سليم بنسبة كبيرة. لكن لا مانع من إستخدام أداة Fibonacci Fan لإضافة المزيد من التأكيدات. وإستخدام هذه الأداة إستخدام سهل ولا صعوبة في إستيعاب الغرض منها، وهي ترسم بنفس طريقة رسم Fibonacci Retracement، أي أنها ترسم بنقطتين لحركة إتجاهية، النقطة الأولى ( A ) هي بداية الموجة، و النقطة الثانية ( B ) هي نهاية الحركة الإتجاهية المراد معرفة نهاية تصحيحها أو بداية الإرتداد بعد موجة التصحيح، كما يتضح في الرسم التالي:
كيفية رسم مروحة فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة
لاحظ في الرسم أنه تم رسم Fibonacci Retracement أيضاً، هذا لأن مروحة فيبوناتشي Fibonacci Fan وحدها لاتعطي إشارة مؤكده، إنما هي أداة مساعدة فقط. يتضح من الرسم أن السهم أنهى تصحيحه عند المستوى الثالث من مستويات مروحة فيبوناتشي والتي تتفق تماماً مع نسبة 50.0 % فيبوناتشي.

ملاحظة إضافية :
إستخدام أدوات فيبوناتشي في الإتجاه الصاعد يعطي ثمار أكثر نضوجاً مما تؤتيه نفس الأدوات في الإتجاه الهابط.
تنويه :
هذا الموضوع قابل للتعديل، والتغيير، حسب ما يظهر للكاتب من تطوير إضافي يزيد من جودة المحتوى.

وأخيراً أريد أن أذكرك أخي المستثمر العزيز، أن الأصل في الإستثمار في أسواق المال عامة هو الربح وليس الخسارة، لذلك لا يوجد شئ في عالم الإستثمار إسمه إتجاه هابط أبدي - للأبد - فالأصل في أي إتجاه لأي سهم أو أي سوق هو الصعود، أي الإتجاه العام صاعد والإستثناء هو الهبوط.
الفيديو المرفق فيه توضيح بسيط عن طريقة رسم وإستخدام أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة؟ لكن الفيديو لا يغني عن قراءة المقال.


هناك 28 تعليقًا:

  1. ما شاء الله عليك استاذنا الفاضل موضوع قيم أكثر من رائع وشرح سهل - جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك لما تقدمه من مواضيع تعبت فيها كثيرا لتعليم المتعاملين بالبورصة وتثقيقهم - زادك الله سبحانه وتعالى علما وخلفا واعطاك الصحة والعافية والسعادة ودائما للامام ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. آمين ..
      شكرا جزيلا لحضرتك ..
      نسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف
  2. الله ينور عليك
    وربنا يجازيك على تعبك ومجهودك المحترم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين ..
      شكرا جزيلا .. أشكر لك المتابعة.

      حذف
  3. الله ينور عليك
    وربنا يجازيك على تعبك ومجهودك المحترم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين ..
      شكرا جزيلا .. أسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف
  4. جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك

    ردحذف
  5. الحقيقة الواحد مش لاقي كلام يوفيك حقك ، ربنا يبارك فيك ويجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. آمين ..
      شكرا جزيلا .. نسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم دائماً

      حذف
    2. بعد إذن حضرتك مهندس عادل وطمعاً في كرمك ، لو في طريقة نحتفظ بيها بموضوعات المدونه ، تدلنا عليها لو أمكن ، الحقيقة موضوعات قيمة تستحق الحفظ وشرح مبسط

      حذف
    3. أولا المدونة مفتوحة تحت أمر حضرتك يمكنك البحث فيها عن أي موضوع انت محتاجه .
      أما وسائل الإحتفاظ بالموضوعات المكتوبة ، في الحقيقة مش عارف طريقة معينة .
      المدونة مفتوحة في أي وقت حضرتك تقدر تتوصل لأي معلومة انت عاوزها

      حذف
    4. الله يبارك فيك ويزيدك من علمه

      حذف
    5. الله يبارك فيك ويزيدك من علمه

      حذف
    6. آمين .. شكرا جزيلا

      حذف
  6. بارك الله فيك استاذي العزيز

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا ..
      ونسأل الله أن نكون دائما عند حسن ظنكم.

      حذف
  7. بارك الله فيك و يجعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  8. جزاك الله خيراً ..

    ردحذف
  9. جزاك الله كل الخير .. للمجهود الوافر .. والدقه .. بأسلوب سلسل سهل الفهم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين ..
      ربنا يجعلنا عند حسن ظنكم دائماً ..
      شكراً جزيلاً ..

      حذف
  10. مبدع كالعادة أستاذي

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً ..
      ربنا يجعلنا عند حسن ظنكم دائماً ..

      حذف
  11. اشكرك استاذ عادل على هذا الشرح الوافي و الاسلوب العلمي الرفيع

    ردحذف

Post Top Ad