أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الأحد، 19 يناير 2020

التحليل الفني للذهب | أسعار الذهب | يناير 2020

التحليل الفني للذهب | أسعار الذهب | يناير 2020


التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.

نبدأ تقرير اليوم بإقتباس الفقرة التالية والمذكورة في آخر تقرير بعنوان (إشارة خروج مؤكدة تظهر على الذهب بنهاية جلسة الجمعة 08112019): "القاع السابق وهو مستوى 1459 دولار/أونصة قد تم كسره نزولاً أيضاً، إلا أنه كسر يحتاج لتأكيد، فبالإغلاق أسفل من هذا المستوى، قد يصل الذهب بعدها إلى مستوى الدعم التالي وهو مستوى 1375 دولار/أونصة.، لكن هناك مستويات دعم في طريق الهبوط تبدأ بمستوى 1450 دولار/أونصة. ثم مستوى الدعم الثاني وهو مستوى 1430 دولار/أونصة.."

هل إستقر الذهب أسفل من مستوى 1459؟

الإجابة على هذا السؤال لا تكون إلا من خلال توضيح على الرسم البياني للذهب، وهو الشكل التالي - شكل (1).
شكل (1): التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.
شكل (1): التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.

توضيح وشرح الرسم.

على الرسم المُرفق أعلاه - شكل (1) - يتضح فيه أن مستوى 1459 كان مستوى دعم قوي وتم كسره كسراً متقطعاً بفارق نقاط معدودات، ليرتد الذهب من بعد كسره من مستوى 1450 دولار/أونصة وهو مستوى الدعم المُشار إليه في الفقرة أعلاه، مما يدل على أهمية هذا المستوى.

إذاً من الناحية الفنية، كان صعود الذهب من مشتوى 1450 دولار/أونصة صعوداً فنياً سليم. والإختراق الصاعد لخط الإتجاه الهابط الموضح على الرسم - شكل (1) - Down Trend Line، من مستوى الإختراق 1481 دولار/أونصة، قد جعل للذهب هدف صاعد في حدود مستوى 1560 دولار/أونصة. وجعل من مستوى 1481 دولار/أونصة مستوى دعم مستقبلي، والهبوط إليه من جديد يكون عملية Throwback لإعادة إختباره من جديد.
الشموع اليابانية .. إضافة جديدة على مدونة عادل أنسي محمد في دروس السلسلة التعليمية.
شكل (2) - الذهب جلسة 8 يناير 2020
شكل (2) - الذهب جلسة 8 يناير 2020
وتلعب الشموع اليابانية دور هام في توضيح وتفسير الهبوط الحادث على الذهب من مستوى 1611 دولار/أونصة الذي وصل له الذهب في الثامن من يناير 2020 نزولاً إلى مستوى 1556 دولار/أونصة في نفس الجلسة.

حيث إفتتح الذهب جلسته على مستوى 1573 دولار/أونصة صاعداً بعدها لأعلى مستوى له منذ 2013 وهو مستوى 1611دولار/أونصة، واصلاً  بذلك إلى مستوى مقاومة تاريخي - كما سيتضح لاحقاً - دافعاً إياه للهبوط مباشرة إلى مستوى الإغلاق وهو مستوى 1556 دولار/أونصة.

ويتشابه شكل الشمعة اليابانية المتكونة في الثامن من يناير 2020 مع شكل شمعة الشهاب الساقط Shooting Star، أنظر إلى شكل (2)، غير أن الشكل المثالي لشمعة الشهاب الساقط يكون بجسم شمعة صغير، وظل سفلي صغير، غير أن شمعة الذهب المُتكونة في هذا اليوم شمعة ذات جسم كبير نوعاً، ولها ظل سفلي ظاهر وواضح إلا أنه صغير جداً مُقارنة بطول الشمعة. وتتفق شمعة الذهب هذه مع شمعة الشهاب الساقط Shooting Star في شرط آخر وهو طول الظل العلوي للشمعة حيث أنه أكبر من ضعف طول جسم الشمعة، وهو شرط يُعبِّر عن وضع الذهب في هذا اليوم، وعن قوة البائع الظاهر بقوة في هذا اليوم، مما يفسر الهبوط من مستوى 1611 دولار/أونصة إلى مستوى 1556دولار/أونصة.

فجوة سعرية بين مستوى 1560 دولار/أونصة ومستوى 1553 دولار/أونصة، تظهر بوضوح مما يجعل من مستوى 1560 مستوى مقاومة أول. ويتضح أيضاً على الشكل (1)، وجود شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] تكونت يوم 14 يناير 2020 مع الأخذ في الإعتبار أن الإتجاه الاسبق لها هو إتجاه هابط ثانوي - قصير المدى - لذلك كان الصعود من مستوى 1535 دولار/أونصة إلى مستوى 1561 دولار/أونصة صعوداً متأثراً بوجود شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] .

مستوى الدعم وقف الخسارة الحالي.

نأخذ من شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] الموجودة الآن مستوى الدعم ووقف الخسارة وهو أدنى مستوى في الشمعة وهو مستوى 1535 دولار/أونصة، فبالإغلاق أسفل من هذا المستوى يكون وقف خسارة. وفي حالة الإغلاق أسفل من مستوى 1535 دولار/أونصة يكون الهبوط بعدها إلى مستوى 1481 دولار/أونصة هبوط منطقي وسليم فنياً كما ذُكر في بداية التقرير. هذا على التدريج اليومي، أما على التدريج الأسبوعي فالأرقام قد تختلف قليلاً.

التحليل الفني للذهب على التدريج الأسبوعي.

لا نماذج فنية بغير إختراقات
بهذه العبارة نبدأ فقرة التحليل الفني للذهب على التدريج الأسبوعي "لا نماذج فنية بغير إختراقات"، يبدو للناظرين على الرسم البياني - شكل (3) - أن نموذج سكالوب صاعد Ascending Scallop قد تكون على التدريج الأسبوعي بإختراق مستوى 1557 دولار/أونصة. الإستقرار أعلى من مستوى 1557 دولار/أونصة هو الشرط الوحيد لتحقيق الهدف الصاعد لنموذج سكالوب صاعد Ascending Scallop المتكون وهو مستوى 1737 دولار/أونصة، وليس ذلك فحسب، بل إن هذا النموذج يفشل بالإغلاق أسفل من مستوى 1445 دولار/أونصة وهو مستوى وقف خسارة على التدريج الأسبوعي.
شكل (3): التحليل الفني للذهب على التدريج الاسبوعي.
شكل (3): التحليل الفني للذهب على التدريج الاسبوعي.
ومن المُلاحظ على الشكل المرفق أعلاه - شكل (3) - ثبات الذهب أعلى من المتوسط المتحرك 14 وقد إتخذه دعم خلال الفترة السابقة مما يجعل منه دعم متحرك يبدأ بمستوى 1507 دولار/أونصة.
وكما أشرنا على التدريج اليومي لأهمية الشموع اليابانية في هذه الفترة، نشير الآن إلى وجود شمعة هامة على التدريج الأسبوعي وهي شمعة Black Spinning Top والتي تأتي غالباً في قمم، أي أنها تُشير إلى إحتمالية الهبوط بعدها، ويتأكد الهبوط في حالة الإغلاق أسفل من مستوى 1540 دولار/أونصة. والشئ الإيجابي الوحيد في هذه الشمعة أن مستوى الإغلاق لها عند مستوى 1561 دولار/أونصة كان أعلى من إغلاق السمعة السابقة لها وهو مستوى 1553 دولار/أونصة. لذلك يُنصح بتجاهلها حالياً طالما يستقر الذهب أعلى من المتوسط المتحرك 14.

لماذا تراجع الذهب عن إستكمال الصعود الأخير؟

ذكرنا فيما تم ذكره أعلاه أسباب فنية من شموع يابانية ومستويات مقاومة قد ساهمت في إخماد حدة الصعود الأخير للذهب للوصول لأهداف نماذج فنية على التدريجين اليومي والأسبوعي، ولإضافة مستوى مقاومة هام آخر من ضمن مستويات المقاومة القوية التي  أثرت بالسلب على عملية الصعود الأخيرة يجب أن ننظر إلى التدريج الشهري أيضاً.

التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.

في العاشر من سبتمبر 2019 (10/9/2019) قمنا بنشر التحليل الفني للذهب بعنوان (التحليل الفني للذهب | الذهب اليوم و الإتجاه القادم 10092019) وتحديداً في الجزء الخاص بالتدريج الشهري تم ذكر الفقرة التالية:

"التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري، قد وضع المتداولين في مأزق بالفعل. فقد وصل الذهب إلى أحد مستوى مقاومة هام جداً والتي قد يعتبره البعض أنه مستوى حماية أرباح. فكما يتضح على الرسم المرفق أعلاه - شكل (3) - أن مستوى 1526 دولار/اونصة سابقاً هو مستوى تأكيد Confirmation Line على نموذج فني شهير وقوي وهو نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM. وقد تم كسره نزولاً في أبريل 2013. وبناء عليه من الناحية الفنية فإن الوصول إلى مستوى 1526 دولار/أونصة يُسمى صعود (جذب لأعلى - سحب للخلف) أو عملية Pullback لإعادة إختبار هذا المستوى."

من الفقرة السابقة ومن الرسم التالي - شكل (4) - يمكننا الإشارة إلى منطقة المقاومات الحالية الواقعة أمام الذهب.
شكل (4): التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.
شكل (4): التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.
لاحظ معي على الرسم - شكل (4) - الخط الأفقي المعنون بــ (D.T.Pattern.C.L) ذلك هو مستوى 1526 دولار/اونصة سابقاً وهو مستوى تأكيد Confirmation Line على نموذج فني شهير وقوي وهو نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM. من هنا بدأت أول مراحل المقاومة، من مستوى 1526 دولار/أونصة وتصعد هذه المنطقة إلى مستوى 1691 دولار/أونصة، والاخير هو هدف صاعد لنموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle ويظل مستوى 1445 دولار/أونصة هو مستوى وقف الخسارة، فبكسر هذا المستوى على التدريج الشهري يجعل من مستوى 1375 دولار/أونصة مستوى جذب سفلي ومستوى دعم كعملية Throwback لإختبار الحد العلوي لنموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle.

هناك 5 تعليقات:

  1. جعلك الله جندا خفيا من جنده ..نفع بك وأدام عليك علمك وثبت عليك عقلك وصرف عنك شتات فكرك ومتعك بكل ما فيه الخير والبركة

    ردحذف
  2. التحليل بتاع سبمتبر الاي حضرتك نشرته كان الكلام فبه علي دعم ١٤٧٩ و ليس ١٤٥٥
    و لما كسر ١٤٧٩ جبت بعد كدا حضرتك نزلت تحليل قولت الدهب اعطي خروج مؤكد
    و شخصيا انتظرت الدهب عن ١٣٧٣ زي ما نشر في التحليل نتفاجا ان صعد بشكل كبير طلبنا من حضرتك تخليل الدهب نلاقي ان الدعم الاساسي بقي ١٤٥٥ بعد ما كان ١٤٧٩ و نلاقي ان الكسر كان كير كاذب بعد ما حضرتك نزلت تحليل الدهب اعطي خروج مؤكد

    ردحذف
  3. تحليل جميل ويسعدنى اقدم لكم شركة fxopen من افضل شركات الفوركس وتقدم بونص بدون ايداع عند التسجيل ويقدر منتدى الشركة جوائز يوميا واسبوعيا وشهريا عند المشاركة فى منتدى الشركة وهى شركة مرخصة وتعمل منذ اكثر من 15 عام كوسيط فى اسواق المال وهذا الرابط الرسمى للشركة https://www.fxopen.com/.

    ردحذف
  4. يعني ايه كلمه شمعه في التحليل الفني للذهب

    ردحذف

  5. Hit the range - مسابقة توقعات يومية جديدة

    * للمشاركة فى المسابقة على العضو أن يقوم بعمل مشاركة تحتوى على توقع سعر الإغلاق اليومي "شمعة اليوم" لزوج البيتكوين دولار
    BTCUSD
    فى موضوع المسابقة باللغة الانجليزية هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172950-Hit-the-range
    ويكون التوقع لسعر الزوج فى صورة صحيحة أى نستثنى الأرقام بعد النقطة العشرية، كـ 65000 على سبيل المثال.

    *للفوز فى المسابقة يجب أن يتوقع العضو مدى اغلاق اليومى لزوج البيتكوين دولار بواقع +/- 100 نقطة، سعر العرض أو (bid) على سيرفير (FXOpen ECN) الحقيقى، وستجد رمز الزوج على اى نوع من انواع الحسابات فقط قم بإظهار جميع الادوات على منصة التداول باختيار (Show All Symbols) فى قائمة Market Watch لترى سعر الزوج.

    * الفائز اقرب توقع داخل النطاق المبين اعلاه، فى حال لم يتواجد فائز سيتم ترحيل الجائزة وتراكمها لليوم التالى وهكذا

    * فى حال كان هناك اكثر من توقع صحيح، سيكون الفائز أقرب توقع، وسوف يتم قبول التوقعات يوميا (من الاثنين حتى الجمعة) حتى الساعة 00:00 حتى 15:00 بتوقيت
    منصة FXOpen.

    * لا يمكن التعديل على التوقع او تغيره او وضع اكثر من مشاركة خلال اليوم.

    * الجائزة يوميا 10$ بالاضافة الى الجائزة التراكمية بحد أقصى 40$ للجائزة الواحدة.

    * سيتم ارسال الجوائز الى حساب FXOpen من نوع
    (STP)
    ويمكنك سحبها بالشروط العادية لبونص المنتدى ، كل 2$ تحتاج عقد باى لوت ولابد من تحقيق +/- 40 لاعتبار الصفقة محتسبة.

    لسحب الجائزة على حساب التداول، يتم ارسال رسالة الى مشرف المسابقة مع رقم الحساب المفتوح تحت رقم الوكيل هذا
    384016
    وسيتم ارسال الجوائز اسبوعيا.

    * اذا فاز العضو بجائزة المسابقة خلال أحد الأيام، لن يحق له المشاركة لعدة جولات اعتمادا على قيمة الجائزة (كل 1$ تكسبه يجعلك ترحل جولة واحدة).
    على سبيل المثال، فاز العضو احمد بجائزة 10$ عن يومين، بالتالى لن يستطيع احمد المشاركة لمدة 10 جولات يومية قادمة فى المسابقة، للتوضيح اكثر،
    إذا لم يكن هناك فائزون في يوم 1/11 وفي 02/11 ، كان لدينا فائز بجائزة 10$ هو العضو أحمد (5 دولار من 1/11 + 5 دولار من 2/11) ، يمكن لأحمد أن يشارك مرة أخرى يوم 13/11 وهكذا.

    * لا يمكن المشاركة باكثر من حساب فى المسابقة ، للعضو مشاركة واحدة بحساب واحد

    رابط فتح الحساب FXOpen
    https://www.fxopen.com/ar-ae/?agent=384016&_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    نتائج المسابقة تعرض هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172951-Hitt-the-range-(discussion)?_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    المسابقة بدأت بالفعل يمكنك المشاركة الآنc

    بالتوفيق اى استفسار تفضلوا


    ردحذف

Post Top Ad