أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

التحليل الفني للذهب | الذهب اليوم و الإتجاه القادم 10092019

التحليل الفني للذهب | الذهب اليوم و الإتجاه القادم 10092019

التحليل الفني للذهب

التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي:

الإتجاه:

ساعات قليلات ويُعلن الذهب عن الإتجاه القادم، حيث أن يقف على مستويات دعم هامة. فكما يتبين على الرسم التالي - شكل (1) - أن الذهب يقف على الحد السفلي من قناة سعرية صاعدة، مما يعني أن كسر الكسر السفلي لهذه القناة يؤدي به إلى هبوط حتمي، وعلى العكس تماماً، فإن الإرتداد من مستوى الحد السفلي لهذه القناة يصعد بالذهب من جديد.
شكل (1) - التحليل الفني للذهب - على التدريج اليومي
شكل (1) - التحليل الفني للذهب - على التدريج اليومي
وحيث ان الحد السفلي خط إتجاه صاعد، فإن الدعم الحالي يكون دعم متحرك صعوداً ويبدأ بمستوى 1478 دولار/أونصة تقريباً. وأهمية هذا الدعم تكمن في أنه دعم إتجاهي، أو مستوى وقف خسارة، بمعنى أن كسر هذا الدعم - الخط الصاعد - يتحول الإتجاه من صاعد إلى إتجاه هابط.

ماذا يحدث في حالة كسر الذهب لمستوى 1478 دولار/اونصة نزولاً؟
في هذه الحالة يكون الهدف الهابط هو مستوى 1363 دولار/أونصة تقريباً، ويتم الإحتفاظ بمستوى 1478 دولار/أونصة كمستوى مقاومة مستقبلي، وفي حالة الصعود لمستوى 1478 دولار/أونصة من جديد تكون عملية Pullback لإعادة إختباره من جديد.

هذا في حالة كسر مستوى 1478 دولار/أونصة نزولاً، أما في حالة الإرتداد منها صعوداً، يتبعها عملية صعود جديدة، لكن الصعود عندها يكون له مستويات مقاومة تبدأ بمستوى 1515 دولار/أونصة وهو مستوى المتوسط المتحرك 14 يوم، وفي حالة الإرتكاز أعلى من هذا المستوى لمدة يومين متتالين، قد يصل بعدها إلى مستوى المقاومة التالي وهو مستوى 1557 دولار/أونصة وهو أعلى سعر وصل له الذهب منذ أبريل 2013 !

ومن مستويات الدعم الهامة التي يجب على المتداولين أخذها في الإعتبار، هو مستوى المتوسط المتحرك 50 يوم، وهو مستوى 1472 دولار/أونصة تقريباً، لاحظ معي مدة إقتراب هذا المستوى من مستوى وقف الخسارة السابق ذكره وهو مستوى 1478 دولار/أونصة مما يعطي مستوى 1472 دولار/اونصة أهمية، فبكسره نزولاً، تكون عملية تأكيد للهبوط إلى الهدف الهابط المذكور أعلاه وهو مستوى 1363 دولار/أونصة.

المؤشرات الفنية:

إن الإنحرافات الإيجايبة أو السلبية على المؤشرات الفنية، تأثير هام وقوي على الأسهم بصورة عامة، وعلى الذهب وهو موضوعنا بالطبع بصورة خاصة. يتضح على الرسم المرفق أعلاه إنحراف سلبي على مؤشر (Relative Strength Index (RSI و على مؤشر Stochastic Oscillator مما يُعطي إنطباع أو توقع بعملية جني أرباح قد تظهر بصورة قوية مالم تكن قد بدأت بالفعل، وهي بالفعل تظهر على الذهب حيث حقق هبوط فعلي من مستوى 1557 دولار/أونصة حتى مستوى سعر الذهب الآن - وقت كتابة هذا التقرير - وهو مستوى 1494 دولار/أونصة تقريباً

التحليل الفني للذهب على التدريج الاسبوعي:

شكل (2) - التحليل الفني للذهب، على التدريج الاسبوعي
شكل (2) - التحليل الفني للذهب، على التدريج الاسبوعي
التحليل الفني للذهب على التدريج الأسبوعي قد يضيف الكثير لما تم ذكره على التدريج اليومي. من المعروف أن بنهاية جلسة الجمعة من كل أسبوع تكتمل شمعة أو أسبوع التداول على الرسم البياني، ولذلك فإن بنهاية جلسة الجمعة الموافق الثالث عشر من شهر سبتمبر 2019 تكتمل الشمعة الأخيرة الظاهرة على الرسم البياني المرفق أعلاه - شكل (2) - وحيث أنها لم تكتمل بعد، يكون هناك إحتمالان، الأول أن تظل شمعة الأسبوع الحالي حمراء متأثرة بما ظهر على التدريج اليومي من علامات وإشارات سلبية حتى الآن. 

أما الإحتمال الثاني، أن تتحول الشمعة الاسبوعية الحالية وهي الاخيرة على الرسم، إلى شمعة خضراء. وفي الإحتمال الثاني تكن السلامة، حيث أن الإحتمال الأول معناه إكتمال ثلاثة شمعات هابطات مكتسيات باللون الأحمر، مما يعطي نتيجة سلبية تؤكد الهبوط إلى أول مستوى دعم وهو مستوى 1452 دولار/أونصة وهو مستوى المتوسط المتحرك 14.

مستوى الدعم الهام على التدريج الأسبوعي، هو مستوى 1438 دولار/أونصة، لكن تكمن الخطورة في هذا المستوى أن الذهب سيكون كسر مستوى وقف الخسارة المذكور اعلاه في التدريج اليومي، وبالتالي يتم الربط هنا بين التدريج اليومي والتدريج الأسبوعي في هذا المستوى، فوصول الذهب إلى مستوى الدعم الثاني وهو مستوى 1438 دولار/اونصة يكون داخل إتجاه هابط ولو إتجاه ثانوي!
التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري:
شكل (3) - التحليل الفني للذهب، على التدريج الشهري
شكل (3) - التحليل الفني للذهب، على التدريج الشهري
التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري، قد وضع المتداولين في مأزق بالفعل. فقد وصل الذهب إلى أحد مستوى مقاومة هام جداً والتي قد يعتبره البعض أنه مستوى حماية أرباح. فكما يتضح على الرسم المرفق أعلاه - شكل (3) - أن مستوى 1526 دولار/اونصة سابقاً هو مستوى تأكيد Confirmation Line على نموذج فني شهير وقوي وهو نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM. وقد تم كسره نزولاً في أبريل 2013.
يمكنك الوصول إلى شرح هذا النموذج بالضغط هنا.
وبناء عليه من الناحية الفنية فإن الوصول إلى مستوى 1526 دولار/أونصة يُسمى صعود (جذب لأعلى - سحب للخلف) أو عملية Pullback لإعادة إختبار هذا المستوى.

على الرسم - شكل (3) - يتضح أيضاً نموذج عملاق وهو نموذج المثلث الصاعد Ascending triangle، وتمت الإشارة إلى هذا النموذج سابقاً في تقرير بعنوان (تحليل فني للذهب بعد إنتهاء شهر أغسطس 2018) في السابع من سبتمبر 2018.

بإختراق الحد العلوي الأفقي للنموذج المُشار أعلاه (نموذج المثلث الصاعد Ascending triangle) كانت إشارة صعود واضحه وصريحة فنياً، وذلك بإختراق مستوى 1375 دولار/أونصة، وعلى الرغم من أن هذا الإختراق الإيجابي يُعطي للذهب هدف عام صاعد وهو مستوى 1700 دولار/أونصة، إلا أن أي عملية هبوط قد تحدث للذهب حتى الوصول لمستوى إختراق نموذج المثلث الصاعد Ascending triangle، وهو مستوى 1375 دولار/أونصة ستكون عملية هبوط سليمة فنياً، حيث ان هذا الهبوط يُسمى (إرتداد - جذب لأسفل) Throwback لإختبار مستوى إختراق نموذج المثلث الصاعد Ascending triangle.

لذلك يكون مستوى المقاومة الحالي للذهب على التدريج الشهري هو مستوى 1526 دولار/أونصة، ومستوى الدعم القوي هو مستوى 1375 دولار/أونصة. بالإغلاق اعلى منس متوى 1526 دولار/أونصة يستهدف الذهب بعدها مستوى 1700 دولار/أونصة، اما بكسر مستوى 1375 دولار/أونصة نزولاً يتحول الذهب إلى مستويات هابطة أخرى نذكرها بعد التأكيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad