JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية بعد جلسة 17092019

تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية بعد جلسة 17092019
تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية.
EGX30

المُقدمة.

رُبما لا يزيد هذا التقرير كثيراً عما ذُكر في فيديو التحليل الأسبوعي لمؤشرات البورصة المصرية الذي تم نشره يوم الأحد 15 سبتمبر 2019. إلا أن هبوط المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 في جلسة اليوم إلى مستوى 14752 بقيمة تداول كبيرة نسبياً (964,610,432) قد حقق إختراق سلبي لمستوى دعم هام، وهذا الكسر السلبي لمستوى الدعم الهام قد يؤدي لأهداف هابطة متزامنة مع مستويات دعم أخرى.

التحليل الفني.

نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM.

في الرسم التالي - شكل(1) - يتضح أن  المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 كسر مستوى 14821، الذي يُعتبر مستوى تأكيدي أو خط تأكيد لنموذج قمة مزدوجة ADAM&ADAM .
شكل (1) - المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30، على التدريج اليومي
شكل (1) - المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30، على التدريج اليومي

أهداف نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM:

هدف هابط للنموذج عند مستوى 14507 تقريباً، وهو الهدف الأقصى أو الأكبر من أهداف النموذج، فهناك هدف آخر وهو الهدف الأمثل وهو مستوى 14664 تقريباً، أما الهدف الثالث وهو بين الهدفين السابقين وهو مستوى 14603 تقريباً.
إن كنت تريد معرفة المزيد عن نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM وكيفية حساب الأهداف، إضغط هنا.
من العجيب في الهدف الأول المذكور أعلاه وهو مستوى 14507 أنه متزامن أو متقارب مع مستوى الدعم التاريخي القوي الذي تمت الإشارة إليه في الفيديو المذكور أعلاه، مما يُعطي أهمية أو قوة لمستوى 14500 في حالة الوصول إليه هبوطاً.

نموذج العلم FLAG Pattern.

وبالإضافة إلى ذلك فإن مستوى 14465 وهو مستوى إختراق صاعد لنموذج فني وهو نموذج علم  FLAG Pattern كما يتضح على الرسم - شكل (1) - وهو يُمثل مستوى دعم أيضاً وكاد أن يتطابق مع مستوى 14500 بفارق بسيط.
أي أن أي عملية هبوط إلى هذا المستوى 14465 أو ما حوله من الناحية الفنية يكون هبوط فني سليم ويُسمى عملية Throwback، أي عملية إرتداد لإختبار مستوى إختراق صاعد لنموذج فني. وحيث أننا نتحدث الآن عن نموذج العلم FLAG Pattern، فإن هدف هذا النموذج هدف صاعد يصل لمستوى 15500 تقريباً بشرط عدم الإغلاق أسفل أو داخل العلم.

خط الإتجاه Trend Line.

في فيديو التحليل الأسبوعي لمؤشرات البورصة المصرية الذي تم نشره يوم الأحد 15 سبتمبر 2019 تم تحديد خط إتجاه صاعد، وقد تحقق كسر خط الإتجاه الصاعد نزولاً في السادس عشر من سبتمبر 2019. والهدف الهابط لهذا الكسر قد يصل إلى مستوى 14212 والذي يتوافق مع مستوى 50% فيبوناتشي كمستوى تصحيح وهو مستوى 14173 تقريباً.

مستوى كسر خط الإتجاه الصاعد هو مستوى 15028، إذاً تكون أي عملية صعود حتى هذا المستوى، تُعتبر عملية Pullback لإعادة إختبار مستوى كسر خط الإتجاه الصاعد نزولاً.
درس لا يفوتك: كيف تستخدم أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة؟
علينا بالتنويه هنا، أن ملاحقة الأهداف الهابطة قد يشتت تركيزك ويضلل قرارك، لذلك يجي أن يكون التعامل مع الأهداف الهابطة بحساب، أي أن متابعة أهداف النماذج الفنية يكون أولاً ثم مستويات الدعم تكون بالترتيب ولا تنظر للأهداف البعيدة دون مراقبة الإرتداد صعوداً من أي مستوى من مستويات الدعم!

مستويات الدعم الهامة.

تحدثنا عن مستوى 14500 وأهميته ومستويات أخرى تقترب من هذا المستوى، وأيضاً تحدثنا عن مستويات أهداف هابطة وهي في حد ذاتها تؤخذ في الإعتبار كمستويات دعم. وبالإضافة لكل هذه المستويات يتضح على الرسم المرفق اعلاه - شكل (1) - مستوى دعم غاية في الأهمية، وهو مستوى دعم متحرك صعوداً - أنظر إلى الخط الأخضر على الرسم - حيث أن الخط الأخضر الموضح على الرسم - شكل (1) - هم خط مقاومات سابق وقد تم إختراقه صعوداً ليتحول الآن من خط مقاومة إلى خط دعم، ويبدأ بمستوى دعم 14698 وهو مستوى دعم متحرك صعوداً. والإغلاق أسفل من الخط الأخضر هذا يُعتبر إشارة سلبية جديدة.
لمعرفة ما هو الفريق بين عملية Throwback و عملية Pullback، إضغط هنا.

المؤشرات الفنية.

شكل (2) - المؤشرات الفنية على المؤشر العام للبورصة المصرية
شكل (2) - المؤشرات الفنية على المؤشر العام للبورصة المصرية
إضافة لما تم ذكره في فيديو التحليل الأسبوعي لمؤشرات البورصة المصرية الذي تم نشره يوم الأحد 15 سبتمبر 2019 من وجود إنحرافات سلبية أو إنفراجات سلبية Negative Divergence على مؤشر Stochastic Oscillator ومؤشر RSI " Relative Strength Index " فقد ظهرت إشارة سلبية على مؤشر MACD تفيد بالخروج، كما يتضح على الرسم المرفق - شكل (2) - حيث أن مؤشر MACD أغلق أسفل من المتوسط المتحرك له. وهذه الإشارة لا تنتفي إلا بإعادة إغلاق مؤشر MACD أعلى من المتوسط المتحرك له من جديد.
وللمزيد من التوضيح يُفضل مشاهدة الفيديو التالي:

author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة