أحدث الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 10 مارس 2018

الفرق بين جني الأرباح والتصحيح.

الفرق بين جني الأرباح والتصحيح من الناحية الفنية
كثيراً ما نسمع عن كلمة تصحيح أو كلمة جني أرباح بين المتداولين والمحللين في أسواق المال والأسهم. وربما يختلط الأمرعلى من لايعرف ما هو التصحيح وما هو جني الأرباح، فنجد قرارات غير صائبة تُتخذ، نتيجة عدم المعرفة ! فقد نجد من يخرج من السوق بكامل ما يملك من أسهم لأنه رأى في عملية جني الأرباح العادية أنها عملية تصحيح وقد سيطر عليه الخوف من التصحيح، وبعد ذلك تسيطر عليه الحسرة بعد إعادة صعود أسهمه مجددا من بعد هبوط بسيط حدث !!
وربما نجد من يحتفظ بما يملك من أسهم أو يحتفظ بالحجم الاكبر منها رغم تأكد التصحيح ! لكنه رآه جني أرباح !! ولم يرى، ولم يدرك انه تصحيح إلا بعد فوات الاوان وبعد فقد ماله كله أو ما يزيد عن نصفه !!

عندما نتعرف معاً على معنى كل منهما وكيفية إكتشافه، سنرى كيف ومتى نبقى داخل السوق ونجني أرباح ببعض ما نملك، وكيف ومتى نخرج إنتظاراً لعملية تصحيح.

ولكي مفهم معاً، ما هو الفرق بين التصحيح وجني الأرباح، دعونا نحاول الإجابة على الأسئلة الآتية، لكن إجابتي هنا ستكون إجابة فنية ومن خلال الرسم البياني:

ما هو التصحيح ؟

لكي تفهم مانقول بعد، عليك بمراجعة درس كيف تستخدم أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيح؟ 
إن التصحيح بمعناه البسيط هو خروج السهم عن إتجاهه الحالي ليكوّن إتجاه ثانوي مخالف لإتجاهه الرئيسي. وذلك يكون بكسر خط الإتجاه المرسوم ليبني خط إتجاه ثانوي آخر مخالف للحركة السابقة للتصحيح. التصحيح له إتجاه مخالف للإتجاه السابق ولا يتأكد إلا بكسر خط إتجاه. ولتوضيح ما المقصود بما ذكر أعلاه نوضح بالرسم التالي : 
كيف يتكون التصحيح ومتى يبدأ وكيف ينتهي
من الرسم يتضح الآتي:
1 - الإتجاه الصاعد TR1، خط إتجاه يمثل الموجة الصاعدة AB وقد تم كسره وإنتهى التصحيح الهابط عند نقطة C عند حدود نسبة 100% فيبوناتشي. وبالتالي أصبحت الحركة BC لها إتجاه هابط ثانوي TR2 كعملية تصحيحية.
2 - خط الإتجاه TR2 تم كسره ,وهو خط إتجاه يمثل إتجاه الحركة أو الموجة BC وإنتهى التصحيح عند نقطة E عند حدود نسبة 61.8% فيبوناتشي. وبالتالي أصبحت الحركة التصحيحية CE لها إتجاه معاكس للحركة BC ممثل بالخط TR3، كحركة تصحيحية أيضاً.
3 - عند كسر الخط TR3 الصاعد، تولدت له حركة تصحيحية هابطة EF إنتهت عند مستوى 78.6% فيبوانتشي تقريبا. وقد كونت بذلك حركة سعرية جديدة لها إتجاه هابط TR4
4 - وبعد كسر خط إتجاه الحركة EF الهابط TR4، تكونت حركة تصحيحية صاعدة، إنتهت عند النقطة G والتي وافقت مستوى 50% فيبوناتشي.
مما سبق يتضح الآتي:
  • نسب فيبوناتشي هي أنسب الأدوات التي تستخدم لتحديد نهايات الحركات التصحيحية. ولا ننسى نسب فيبوناتشي الاخرى التي تبدأ بنسبة 23.6% وهي تعتبر أول نسب التصحيح.
  • لا يتم التعرف على الحركة التصحيحية إلا بعد كسر خط الحركة الإتجاهية.
  • الحركة التصحيحية، قد تكون هابطة، وقد تكون صاعدة.
  • التصحيح يعتبر من أهم وأخطر الحركات السعرية، حيث أنه قد يصل إلى نسبة 100% من أعلى قيمة وصل لها السهم أو المؤشر، بشرط عدم النزول أسفل القاع السابق للحركة الإتجاهية السابقة. فمثلا على الرسم السابق، لا يجوز أن تهبط النقطة C أسفل النقطة A لنقول انها حركة تصحيحية. ولا يحوز للنقطة F، ان تهبط أسفل النقطة C. هذا في التصحيحات الهابطة. أما في التصحيحات الصاعدة لا يجوز أن تصل نهاية التصحيح إلى أعلى من القمة السابقة للحركة الإتجاهية، فمثلا من الرسم السابق أيضاً، لا يجوز أن تصعد النقطة E أعلى من النقطة B، ولا تصعد النقطة G أعلى من النقطة E، ذلك لكي نقول أن تلك الحركات تصحيحية وليست حركات تغير إتجاه. وهذا أخطر ما في الحركات التصحيحية.

متى يبدأ التصحيح ؟

للتصحيح علامات ودلالات، أهمها:
ما هي أسباب حدوث التصحيح
  • الإرتفاعات المبالغ فيها في أسعار الأسهم والمؤشرات. في حالة التصحيح الهابط.
  • الإنخفاضات المبالغ فيها في الأسعار والمؤشرات. في حالة التصحيح الصاعد.
  • ضعف السيولة - أحجام التداول - مع إستمرار الصعود. في التصحيح الهابط.
  • إرتفاع أحجام التداول أسفل مناطق التشبع البيعي. ذلك في التصحيح الصاعد.
  • بداية ظهور الإنحرافات السلبية على المؤشرات الفنية المستخدمة في التحليل الفني. للتصحيح الهابط
  • بداية ظهور الإنحرافات الإيجابية على المؤشرات الفنية المستخدمة في التحليل الفني. للتصحيح الصاعد.
  • ظهور النماذج السلبية التي تكون اهدافها أسفل الإتجاه الحالي للسهم او للمؤشر. في التصحيح الهابط.
  • ظهور النماذج الإيجابية التي تكون اهدافها أعلى من الخط الهابط للحركة السابقة. في التصحيح الصاعد.
  • إذا تعدى الهبوط نسبة أكثر من نسبة جني الأرباح. في التصحيح الهابط.

ما هي المدة الزمنية التي يستغرقها التصحيح ؟

  • ليس هناك مدة محددة للتصحيح، قد تصل المدة الزمنية للتصحيح لما يساوي نصف المدة الزمنية التي شهدتها الموجة أو الحركة الموجية السابقة للتصحيح. وقد يصل إلى نفس المدة الزمنية أو اكثر.. فنهاية التصحيح تتوقف على بداية دخول سيولة جديدة للسوق أو للسهم.

ما هو جني الأرباح ؟

تعريف جني الارباح مقارنة بالتصحيح
جني الأرباح هو عملية بيعية يلجأ إليها المسثمرون أو المضاربون، كعملية طبيعية لأخذ الأرباح التي نتجت من إستثماراتهم. ذلك كأي عملية تجارية، يقصد بها أخذ أرباح كفرق بين سعر البيع وسعر الشراء. أليس المقصود من التجارة عامة هو الربح؟
لكن إلى أي مدى نستطيع القول بأن عملية الهبوط في الأسهم أو المؤشرات تعتبر جني أرباح ولا تعتبر تصحيح ؟
يمكننا من خلال النقاط الآتية تحديد كيفية معرفة جني الأرباح :
  • أن يكون الهبوط في بعض الشركات الرابحة فقط وليس كل شركات المؤشرات الرئيسية.
  • أن يكون الهبوط أقل من نسبة فوائد البنوك. حيث أنها تعتبر عملية أرباح مماثلة لأخذ أرباح على مبلغ تم إيداعه في البنك. وهذه وجهة نظر الكاتب. أو يكون بنسبة أقل من 17% كحد أقصى.
  • جني الأرباح يحدث على فترات قصيرة وليست متباعدة.
  • المدة الزمنية لجني الأرباح تكون في بضع جلسات. ويظل السهم او المؤشر فوق إتجاهه الحالي ولا يكسره، سواء في الإتجاه الصاعد أو الإتجاه الهابط وهو اهم شرط.

هناك 4 تعليقات:

  1. أشكرك علي مجهود سيادتك
    فهمت من كلامك اننا ينطبق علينا الان التصحيح الهابط ماعدا كسر خط الاتجاه .. صح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كل خط إتجاه صاعد يتم كسره ، ما بعده يسمى تصحيح تختلف درجته باختلاف طول خط الإتجاه الذي تم كسره وهل هو خط إتجاه رئيسي أم ثانوي

      حذف
  2. يعنى يا هندسه لوFكسرتCيبقى الاتجاة هابط للموجهCEتمام كده طب فرضا Fكسرت Cولم تكسرA يبقى ايه الوضع للموجه AB يبفى صاعد بشرط عدم كسر F للىA صح كده

    ردحذف
    الردود
    1. عنى يا هندسه لوFكسرتCيبقى الاتجاة هابط للموجهCEتمام كده ... تمام
      عنى يا هندسه لوFكسرتCيبقى الاتجاة هابط للموجهCEتمام كده ... مافيش ما يربط AB ب F >> وفي الحالة دي يتحول الإتجاه لموجه عرضية

      حذف

Post Top Ad