JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

التشبع البيعي والتشبع الشرائي | Oversold and Overbought

التشبع البيعي والتشبع الشرائي | Oversold and Overbought

التشبع البيعي والتشبع الشرائي
Oversold and Overbought

مقدمة:

التشبع البيعي Oversold والتشبع الشرائي Overbought من المصطلحات الشائعة في مجال التحليل الفني والتي يهتم بها الكثير من المحللين الفنيين والماليين أيضاً، لكن لكلٍ تعريفه الخاص. فالتحليل المالي في نظرته وأدواته لقياس التشبع البيعي أو التشبع الشرائي قد يختلف عن رؤية أو نظرة وأدوات التحليل الفني لتحديد مناطق التشبع البيعي أو الشرائي.

ومن الأسئلة الشائعة أو المُتعارف عليها والتي تناولتها العديد من الموضوعات والتقارير والأبحاث عن التشبع البيعي والتشبع الشرائي هي الأسئلة الآتية:
  • ما هو التشبع البيعي Oversold؟
  • ما هو التشبع الشرائي Overbought؟
  • هل يتم الشراء أو البيع لمجرد وجود الأسهم في مناطق التشبع؟
  • ماهي الأدوات والمؤشرات الفنية المُستخدمة لإكتشاف التشبع البيعي والتشبع الشرائي؟
  • ما هو التدريج الزمني المناسب لمعرفة مناطق التشبع في السهم؟
ومن مُنطلق التحليل الفني نجيب على هذه الأسئلة إجابة متواضعة في موضوعنا هذا . لكن قبل البداية دعوني أضرب لكم مثلاً لتوضيح معنى التشبع بصفة عامة، وما يجب حدوثه بعد الوصول لحالة أو لمرحلة التشبع.

نعلم أن أقصى مدة يستطيع الإنسان الطبيعي فيها أن يبقى تحت سطح الماء حوالي أربعة دقائق، ولا يستطيع الإستمرار أسفل الماء أكثر من ذلك. والسبب بكل بساطة أن رئة الإنسان تكون قد تشبعت بثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى آلام وتقلصات في العديد من أجزاء الجسم ومنها المُخ عضلات القفص الصدري مما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يخرج بسرعة أعلى سطح الماء ليستنشق الأكسجين.

ولكي يتغلب الإنسان على هذه المشكلة إستعان في رحلات الغطس بالأجهزة (إسطوانات الأكسجين) التي تساعده على البقاء أسفل سطح الماء لأطول فترة ممكنة، لكن في النهاية لابد وأن يخرج خارج الماء، فالأجهزة المُستخدمة لها فترة زمنية وتُستنفذ أيضاً.

وعلى الجانب الآخر، نرى أن الأسماك لا تستطيع البقاء خارج الماء فترة زمنية طويلة، نظراً لأن طبيعتها لا تسمح لها بالعيش والتنفس خارج الماء، فلابد وأن تنزل بسرعة أسفل سطح الماء لتتنفس بالصورة الطبيعية لتبقى.

من المثال السابق نرى أن التشبع هو ظاهرة غير طبيعية، مُخالفة لطبيعة الأشياء، أو بمعنى آخر، تزيد فيه الأمور عن صورتها الطبيعية لتتحول إلى أمور غير طبيعية. كذلك في أسواق المال، تكون فيها عمليات البيع والشراء الطبيعية للأسهم والأوراق المالية لها صور وسلوكيات طبيعية، تسير فيها حركة الأسعار في تناغم بين البائع والمُشتري، وإذا زادت أو قلت الأسعار بصورة مبالغ فيها، تدخل عندها الأسهم في مراحل التشبع البيعي أو الشرائي، وتميل بعدها إلى الرجوع إلى الحركة الطبيعية سابقة العهد.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو التشبع البيعي Oversold؟

التشبع البيعي Oversold في التحليل الفني، هو هبوط أسعار الأسهم إلى مستويات دُنيا مُبالغ فيها مقارنة بالأسعار السابقة. ولا يتم تحديد مستويات التشبع البيعي في التحليل الفني إلا من خلال مؤشرات فنية.

ما هو التشبع الشرائي Overbought؟

التشبع الشرائي Overbought في التحليل الفني، هو إرتفاع أسعار الأسهم إلى مستويات عُليا مُبالغ فيها مقارنة بالأسعار السابقة. ولا يتم تحديد مستويات التشبع الشرائي في التحليل الفني إلا من خلال مؤشرات فنية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل يتم الشراء أو البيع لمجرد وجود الأسهم في مناطق التشبع؟

ليس بالضرورة أن يصعد السهم لمجرد دخوله في منطقة التشبع البيعي، فقد يتجه إلى الإتجاه العرضي. وعلى الجانب الآخر، ليس بالضرورة أيضاً أن يهبط السهم لمجرد دخولة في منطقة التشبع الشرائي، فقد يتجه إلى الإتجاه العرضي أيضاً. وقد تطول بالسهم فترة البقاء داخل منطقة التشبع (البيعي أو الشرائي) بدون تغير في إتجاهه فيظل السهم يهبط حتى بعد دخوله في منطقة التشبع البيعي، وقد يظل السهم يصعد حتى بعد دخوله في منطقة التشبع الشرائي.

وليس سعر السهم هو الذي يُحدد تشبع السهم، سواء كان تشبع بيعي أو تشبع شرائي، ولكن الذي يحدد مناطق التشبع (البيعي أو الشرائي)، وبداية الصعود - الدخول - بعد الخروج من منطقة التشبع البيعي، وإشارات الهبوط - الخروج - بعد الخروج من منطقة التشبع الشرائي هي  بعض المؤشرات الفنية التي تُستخدم في التحليل الفني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهي الأدوات والمؤشرات الفنية المُستخدمة لإكتشاف التشبع البيعي والتشبع الشرائي؟

في التحليل الفني تُستخدم بعض الأدوات والمؤشرات للكشف عن مناطق التشبع البيعي Oversold ومناطق التشبع الشرائي Overbought ومن أفضل هذه المؤشرات، مؤشر (Relative Strength Index (RSI ومؤشر Stochastic Oscillator، بهذه المؤشرات تستطيع الكشف عن مناطق التشبع ونقاط الخروج من مناطق التشبع كإشارات فنية قوية.


إليك بعض الرسومات البيانية بتطبيق مؤشر (Relative Strength Index (RSI ومؤشر Stochastic Oscillator، على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 لتوضيح كيف يتم تحديد مناطق التشبع البيعي Oversold ومناطق التشبع الشرائي Overbought على كل مؤشر.

مؤشر (Relative Strength Index (RSI:

على مؤشر (Relative Strength Index (RSI يوجد خطان أفقيان، أحدهما وهو السُفلي عند مستوى 30 وهو بداية مرحلة التشبع البيعي Oversold. والخط الأفقي الآخر وهو العُلوي عند مستوى 70 وهو بداية مرحلة التشبع الشرائي Overbought.

بعد كسر مستوى 30 نزولاً لمؤشر (Relative Strength Index (RSI يكون السهم دخل منطقة التشبع البيعي، وبعد إختراق مستوى 30 صعوداً لمؤشر (Relative Strength Index (RSI يكون السهم قد خرج من منطقة التشبع البيعي ليدخل في منطقة التداول الطبيعية، ومرحلة صعود أو حركة عرضية من بعد هبوط مُبالغ فيه.

وعند إختراق مستوى 70 لمؤشر (Relative Strength Index (RSI صعوداً يكون السهم قد دخل في منطقة التشبع الشرائي، وبعد كسر مستوى 70 نزولاً لمؤشر (Relative Strength Index (RSI يكون السهم قد خرج من منطقة التشبع الشرائي ليدخل بعدها في منطقة التداول الطبعي، ومرحلة هبوط أو حركة عرضية من بعد صعود مُبالغ فيه.

ويمكنك رؤية هذا بوضوح على الرسم التالي - شكل (1) - أن المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 دخل في منطقة التشبع الشرائي في الرابع من أكتوبر 2007 بإختراق مؤشر RSI لخط 70 صعوداً من بعد صعود كبير، ثم خرج مؤشر RSI من منطقة التشبع الشرائي في العشرين من يناير 2008 واستكمل المؤشر العام للبورصة المصرية الصعود رغم هبوط مؤشر RSI بعد خروجة من منطقة التشبع الشرائي ليصنع ما يُسمى إنحراف سلبي Negative Divergence الذي أدى إلى هبوط المؤشر العام للبورصة المصرية بعدها.
شكل (1) - التشبع البيعي والتشبع الشرائي على مؤشر RSI
شكل (1) - التشبع البيعي والتشبع الشرائي على مؤشر RSI
ومما يُثبت أنه ليس من الضرورة صعود السهم لمجرد دخوله في منطقة التشبع البيعي وهو ما يظهر على الرسم المُرفق - شكل (1) - أن مؤشر RSI قد دخل في منطقة التشبع البيعي في العاشر من أغسطس 2008 ورغم ذلك فقد ظل المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 في هبوط متواصل حتى الثامن من مارس 2009. لاحظ طول مدة بقاء مؤشر RSI في منطقة التشبع البيعي! إذاً ليس من الضروري أن يتجه السهم للهبوط أو الصعود لمجرد دخوله في منطقة التشبع الشرائي أو البيعي.

ويمكن أن يتذبذب مؤشر RSI حول خط التشبع البيعي (30) أو حول خط التشبع الشرائي (70) وهذا أيضاً يظهر على الرسم المرفق أعلاه - شكل (1)- حيث أن مؤشر RSI ظل في منطقة تذبذب بين صعود وهبوط حول خط التشبع البيعي (30) من السابع والعشرين من مارس 2011 حتى الخامس من يناير 2001 وظل المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 في رحلة هبوط أثناء هذه الفترة. مما يوضح أيضاً أن إشارات الخروج أو الدخول من مناطق التشبع البيعي أو الشرائي قد تكون إشارات خادعة أو كاذبة يجب التعامل معها بحرص، مع ضرورة وجود عناصر أخرى أو أدوات فنية أخرى بجانب مناطق التشبع لتأكيد القرار.

مؤشر Stochastic Oscillator:

على مؤشر Stochastic Oscillator يوجد خطان أفقيان، أحدهما وهو السُفلي عند مستوى 20 وهو بداية مرحلة التشبع البيعي Oversold. والخط الأفقي الآخر وهو العُلوي عند مستوى 80 وهو بداية مرحلة التشبع الشرائي Overbought.

بعد كسر مستوى 20 نزولاً لمؤشر Stochastic Oscillator يكون السهم دخل منطقة التشبع البيعي، وبعد إختراق مستوى 20 صعوداً لمؤشر Stochastic Oscillator يكون السهم قد خرج من منطقة التشبع البيعي ليدخل في منطقة التداول الطبيعية، ومرحلة صعود أو حركة عرضية من بعد هبوط مُبالغ فيه.

وعند إختراق مستوى 80 لمؤشر Stochastic Oscillator صعوداً يكون السهم قد دخل في منطقة التشبع الشرائي، وبعد كسر مستوى 80 نزولاً لمؤشر Stochastic Oscillator يكون السهم قد خرج من منطقة التشبع الشرائي ليدخل بعدها في منطقة التداول الطبعي، ومرحلة هبوط أو حركة عرضية من بعد صعود مُبالغ فيه.

ويمكنك رؤية هذا بوضوح على الرسم التالي - شكل (2) - أن المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 دخل في منطقة التشبع الشرائي في السادس عشر من سبتمبر 2007 بإختراق مؤشر Stochastic Oscillator لخط 80 صعوداً من بعد صعود كبير، ثم خرج مؤشر Stochastic Oscillator من منطقة التشبع الشرائي في العشرين من يناير 2008 واستكمل المؤشر العام للبورصة المصرية الصعود رغم هبوط مؤشر Stochastic Oscillator بعد خروجة من منطقة التشبع الشرائي ليصنع ما يُسمى إنحراف سلبي Negative Divergence الذي أدى إلى هبوط المؤشر العام للبورصة المصرية بعدها.
شكل (2) - التشبع البيعي والتشبع الشرائي على مؤشر Stochastic Oscillator.
شكل (2) - التشبع البيعي والتشبع الشرائي على مؤشر Stochastic Oscillator.
ومما يُثبت أنه ليس من الضرورة صعود السهم لمجرد دخوله في منطقة التشبع البيعي وهو ما يظهر على الرسم المُرفق - شكل (2) - أن مؤشر Stochastic Oscillator قد دخل في منطقة التشبع البيعي في الواحد والعشرين من مايو 2006 ورغم ذلك فقد ظل المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 في هبوط متواصل حتى الثاني من يوليو 2006. إذاً ليس من الضروري أن يتجه السهم للهبوط أو الصعود لمجرد دخوله في منطقة التشبع الشرائي أو البيعي.

ويمكن أن يتذبذب مؤشر Stochastic Oscillator أيضاً حول خط التشبع البيعي (20) أو حول خط التشبع الشرائي (80) وهذا أيضاً يظهر على الرسم المرفق أعلاه - شكل (2)- حيث أن مؤشر Stochastic Oscillator ظل في منطقة تذبذب بين صعود وهبوط حول خط التشبع البيعي (20) من التاسع والعشرين من يونيه 2008 حتى الرابع من ديسمبر 2008 وظل المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 في رحلة هبوط أثناء هذه الفترة. مما يوضح أيضاً أن إشارات الخروج أو الدخول من مناطق التشبع البيعي أو الشرائي قد تكون إشارات خادعة أو كاذبة يجب التعامل معها بحرص، مع ضرورة وجود عناصر أخرى أو أدوات فنية أخرى بجانب مناطق التشبع لتأكيد القرار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هي الأدوات الفنية الأخرى التي يمكن الإستعانة بها لتأكيد القرار بعد دخول السهم في مناطق التشبع؟

Fibonacci Retracement:

من الأدوات الفنية الهامة التي يمكنك الإستعانة بها لإتخاذ قرارك سواء كان في الشراء بعد خروج السهم من منطقة التشبع البيعي، أو في البيع بعد خروج السهم من منطقة التشبع الشرائي هي نسب فيبوناتشي، ويمكنك الرجوع لدرس (كيف تستخدم أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة؟) فعند وصول السهم لأحد نسب تصحيح فيبوناتشي ثم خروجه من منطقة التشبع البيعي، يمكنك وضع أمر الشراء، وعند وصول السهم لأحد نسب إمتداد فيبوناتشي ثم خروجه من منطقة التشبع الشرائي يمكنك وضع أمر البيع.

المتوسط المتحرك Moving Average:

يمكنك الإستعانة أيضاً بالمتوسطات المتحركة حيث أنها أحد الأدوات التي تحدد لك إتجاه السهم إن كان صاعد أو هابط، ففي بعض الأحيان يحدث إختراق صاعد للسهم للمتوسط المتحرك 50 يوم بعد خروجه من منطقة التشبع البيعي مما يعني أن السهم بدأ في رحلة صعود. وقد يُحدث السهم كسر سلبي للمتوسط المتحرك 14 يوم من بعد خروجه من منطقة التشبع الشرائي مما يعني أن السهم قد دخل في بداية إتجاه هابط.

خط الإتجاه Trend Line.

لا تتمتع المتوسطات المتحركة بنفس قوة وسرعة خط الإتجاه Trend Line في تحديد إتجاه السهم، فقط يتم إختراق صاعد أو كسر هابط للسهم للمتوسط المتحرك، ويظل السهم في إتجاهه السابق، أو يكون إشارة تغيير الإتجاه متأخره نوعاً ما، أما كسر خط الإتجاه هبوطاً أو إختراقه صعوداً يكون تغيير حقيقي في إتجاه السهم. لذلك يكون تغيير إتجاه السهم مع خروجه من منطقة التشبع يكون قرار صحيح بنسبة كبيرة.

ما هو التدريج الزمني المناسب لمعرفة مناطق التشبع في السهم؟

إن منطقة التشبع البيعي Oversold Zone أو منطقة التشبع الشرائي Overbought Zone تظهر على المؤشرات الفنية الموضحة أعلاه على كافة التدريجات الزمنية (اللحظية، الساعة، اليومي، الأسبوعي والشهري) لكن يجب الإنتباه إلى أن زمن التدريج الزمني يؤثر على مدة سريان السهم في منطقة تشبعه، ففي التدريجات الزمنية الأقل من يوم قد يدخل السهم في مناطق التشبع ويخرج في ذات الجلسة والذي يستفيد من هذه الإشارات هو المضارب اليومي.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة