JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

شمعة الشهاب الساقط Shooting Star Candlestick

شمعة الشهاب الساقط  Shooting Star Candlestick
شمعة الشهاب الساقط  Shooting Star Candlestick

المقدمة:

شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] هي واحدة من عائلة الشموع اليابانية المشهورة وهي شمعة المطرقة [Hammer Candlestick]، وشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer]، وشمعة الرجل المشنوق [Hanging Man]. وهي من الشموع اليابانية الهامة أيضاً في التحليل الفني لأهمية دلالتها، فلشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] دلالة قوية على تغير الإتجاه السابق لها وعكسه، تماماً مثل تأثير شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick، فكلاهما يأتي في إتجاه صاعد وإن إختلفت قوة كل من الشمعتين في عكس الإتجاه السابق لها فشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] يتم تصنيفها في الكثير من كتب التحليل الفني إن لم يكن كلها أنها شمعة عاكسة للإتجاه.

وإذا نظرت إلى شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] ستجد أنها متطابقة في شكلها تماماً مع شكل شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] من حيث:

شكل شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]

شمعة الشهاب الساقط  Shooting Star Candlestick
شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] أقرب ما تكون في شكلها إلى شكل المطرقة الحقيقية أيضاً، لها يد وهي (الظل العلوي للشمعة)، ولها رأس وهو (جسم الشمعة)، وليس بالضرورة أن يكون لشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] ظل سفلي، فعدم وجود ظل سفلي لشمعة الشهاب الساقط يقوِّيها وهو الشكل المثالي لشمعة الشهاب الساقط، وإذا وجد  لها ظل سفلي يجب أن يكون صغير جدا.

ومن أهم شروط تكوّن شكل شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] بالشكل السليم، أن يكون إرتفاع الظل العلوي للشمعة لا يقل عن ضِعف إرتفاع جسم الشمعة.، فكلما زاد إرتفاع الظل العلوي للشمعة كان أفضل وكانت الشمعة أقوى في إشاراتها.
ملحوظة هامة: شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] المثالية هي التي يكون جسمها أعلى من جسم الشمعة السابقة لها، أي وجود فجوة بين جسم شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] وبين جسم الشمعة السابقة لها.

لون شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]

ليس للون شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] تأثير أو دلالة فنية، فقد تظهر شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] بلون أبيض أو لون أسود، لكن الشمعة بيضاء الجسم يكن لها معنى وهو أن المشتري قد تغلب على البائع في تكوين شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick].

إلى هنا يتضح لنا مدى التشابه والتطابق بين شكل ولون شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] وشكل ولون شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick]. لكن من المؤكد أن هناك عناصر أخرى للإختلاف تجعلنا نطلق إسم لكل شمعة، والإختلاف بين الشمعتين يأتي في الإتجاه الذي يسبق الشمعة، وهو الشئ الوحيد الذي يجعل لكل شمعة إسم ولكل شمعة تأثير مختلف عن الأخرى.

الإتجاه السابق لشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]

كما تحدثنا عن شمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer Candlestick] أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه هابط. فإننا نتحدث الآن عن شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] وأن الإتجاه السابق لها لابد وأن يكون إتجاه صاعد، حيث أن شمعة شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] لا تأتي في إتجاه هابط ولا في إتجاه عرضي. وهو شرط إطلاق إسم شمعة الشهاب الساقط على هذه الشمعة، وربما تظهر الشمعة بشكلها فقط في أي إتجاه آخر غير الإتجاه الصاعد، لكن في هذه الحالة يكون لها إسم آخر ومعنى آخر غير شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick].

ولو تأملت إسم الشمعة (الشهاب الساقط) يمكنك أن تستنبط أو تتوقع دلالتها، فهي بهذا الإسم تدعو إلى فقدان ما قبلها (الشهاب يسقط من السماء إلى الأرض)، وبالتالي يمكنك أن تتوقع عند ظهور شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] إنتهاء ما قبلها من إتجاه ليبدأ إتجاه جديد غير الذي كان قبلها.

الإتجاه التالي لشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]

إن من اهم ما يميز شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] أنها شمعة عاكسة للإتجاه ذلك كما تم ذكره في كل كتب التحليل الفني تقريباً وفي كل المقالات الفنية، وحيث أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه صاعد، فعلى هذا الأساس يكون الإتجاه التالي المُتوقع لها نظرياً هو إتجاه هابط.

وليس بالضرورة أن ينعكس الإتجاه الصاعد ويتحول إلى إتجاه هابط لمجرد وجود أو ظهور شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] في نهايته، فقد يستمر الإتجاه في خط سيره الصاعد، حيث أن هناك بعض الدراسات تفيد أنه في بعض الحالات كانت شمعة إستمرارية للإتجاه السابق لها، ويمكن التاكيد عليه في حالة إختراق أعلى سعر في الشمعة صعوداً، رغم أن نسبة تحقُق عكس الإتجاه السابق أعلى من نسبة إستمرار بفارق بسيط.

ملحوظة:
  • تزداد قوة شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] في عكس الإتجاه السابق لها من إتجاه صاعد إلى إتجاه هابط إذا وقعت في مستوى مقاومة أو منطقة مقاومات أو نسبة من نسب تصحيح/إرتداد/إمتداد فيبوناتشي، في هذه الحالات عليك أن تتوقع عكس الإتجاه.
  • من الممكن أن تصبح شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] منطقة مقاومات مُستقبلية في حالة الصعود لها من جديد حيث أنها في قمة إتجاه صاعد.
مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella

أمثلة لشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick]


شكل (1): شمعة الشهاب الساقط المُتكونة على سهم أوراسكوم للإستثمار القابضة.
شكل (1): شمعة الشهاب الساقط المُتكونة على سهم أوراسكوم للإستثمار القابضة.

حصلت على هذه الشمعة - شكل (1) - شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] على التدريج الأسبوعي الظاهرة على سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة، لنرى من خلالها مدى قوة شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] عندما تظهر على التدريجات الزمنية الأكبر من يوم.

تكونت شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] على التدريج الأسبوعي الظاهرة على سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة، في الأسبوع 3 مارس 2019 والتي هبط فيها السهم من مستوى 0.84 إلى مستوى الإغلاق على سعر 0.715، وكان سعر فتح الشمعة هو 0.71 لذلك كانت الشمعة بيضاء.

هبوط السهم من مستوى 0.84 إلى مستوى 0.71 كان إشارة قاطعة على سيطرة الإتجاه "الدببي" أو البائعين وتغلبه على الإتجاه "الثيراني" أو المشتريين، ليعكس السهم بهذه الشمعة إتجاهه الصاعد، ليدخل في إتجاه هابط بعدها مباشرة - ولم يكن هناك حاجة لتأكيد الشمعة بعدها - ليصل إلى مستوى 0.50.
شكل (2): شمعة الشهاب الساقط المُتكونة على المؤشر العام للبورصة المصرية.
شكل (2): شمعة الشهاب الساقط المُتكونة على المؤشر العام للبورصة المصرية.

في شكل (2) تظهر شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30 وقد تكونت في يوم 18 فبراير 2018 محققة بذلك قمة إتجاه للمؤشر آنذاك، لينعكس بعدها الإتجاه الصاعد إلى الإتجاه الهابط.

وكمحاولة من المؤشر العام للبورصة المصرية للصعود من جديد في 13 مارس 2019 حدث صعود إختباري لشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] المُشار إليها ولم يقوى على التغلب عليها كمستوى مقاومة ثم حاول إختبارها مرة ثانية في يوم 3 أبريل، و 4 أبريل، و 7 أبريل على التوالي مما يؤكد وقتها مدى قوة هذه الشمعة كمستوى مقاومة، فخر المؤشر العام للبورصة المصرية هبوطاً بعد ثاني إختبار للشمعة ليهبط من مستوى 15257 إلى مستوى13378.

وهناك الكثير مثل هذه الأمثلة في البورصة المصرية وغيرها من البورصات الأخرى عن شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] يمكنك أن تكتشفها بسهولة بعد مراجعة شكل وشروط تكونها في هذا الدرس.

ولا ننسى أن نذكر أن شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] شمعة تأتي في كل التدريجات الزمنية بداية من اللحظية حتى السنوية.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة