JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick

شمعة الرجل المشنوق  Hanging Man Candlestick
شمعة الرجل المشنوق  Hanging Man Candlestick

المقدمة:

شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick، هي واحدة من عائلة الشموع اليابانية المشهورة وهي شمعة المطرقة [Hammer Candlestick]، وشمعة المطرقة المقلوبة [Inverted Hammer]، وشمعة الشهاب الساقط [Shooting Star]. وهي من الشموع اليابانية الهامة في التحليل الفني أيضاً لأهمية دلالتها، فلشمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick دلالة قوية على تغير الإتجاه السابق لها، تماماً مثل تأثير الشمعة الهامر. وكذلك يتم تصنيفها في الكثير من كتب التحليل الفني إن لم يكن كلها أنها شمعة عاكسة للإتجاه، غير أنها في بعض الأحيان لا تكون كذلك، فبعض الدراسات تفيد أنها شمعة مكملة للإتجاه السابق لها.

وإذا نظرت إلى شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick ستجد أنها متطابقة في شكلها تماماً مع شكل الشمعة الهامر Hammer Candlestick من حيث:

شكل شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick

شمعة الرجل المشنوق  Hanging Man Candlestick
شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick  أقرب ما تكون في شكلها إلى شكل المطرقة الحقيقية أيضاً، لها رأس وهو (جسم الشمعة) ويد وهي (الظل السفلي للشمعة)، وليس بالضرورة أن تكون شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick ظل علوي، فعدم وجود ظل علوي لشمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick يقوِّيها وهو الشكل المثالي للشمعة، وإذا وجد  لها ظل علوي يجب أن يكون صغير جدا.

ومن أهم شروط تكوّن شكل الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick بالشكل السليم، أن يكون إرتفاع الظل السفلي للشمعة لا يقل عن ضِعف إرتفاع جسم الشمعة، فكلما زاد إرتفاع الظل السفلي للشمعة كان أفضل وكانت الشمعة أقوى في إشاراتها.

لون شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick

ليس للون شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick تأثير أو دلالة فنية، فقد تظهر شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick بلون أبيض أو لون أسود، لكن الشمعة بيضاء الجسم يكن لها معنى وهو أن المشتري قد تغلب على البائع في تكوين الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick.

إلى هنا يتضح لنا مدى التشابه والتطابق بين شكل ولون شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick وشكل ولون شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة]. لكن من المؤكد أن هناك عناصر أخرى للإختلاف تجعلنا نطلق إسم لكل شمعة، والإختلاف بين الشمعتين يأتي في الإتجاه الذي يسبق الشمعة، وهو الشئ الوحيد الذي يجعل لكل شمعة إسم ولكل شمعة تأثير مختلف عن الأخرى.

الإتجاه السابق لشمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick

كما تحدثنا عن الشمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه هابط. فإننا نتحدث الآن عن شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick وأن الإتجاه السابق لها لابد وأن يكون إتجاه صاعد، حيث أن شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick لا تأتي في إتجاه هابط ولا في إتجاه عرضي. وهو شرط إطلاق إسم شمعة الرجل المشنوق على هذه الشمعة، وربما تظهر الشمعة بشكلها فقط في أي إتجاه آخر غير الإتجاه الصاعد، لكن في هذه الحالة يكون لها إسم آخر ومعنى آخر غير شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick .

ولو تأملت إسم الشمعة (الرجل المشنوق) يمكنك أن تستنبط أو تتوقع دلالتها، فهي بهذا الإسم تدعو إلى فقدان ما قبلها، وبالتالي يمكنك أن تتوقع عند ظهور شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick إنتهاء ما قبلها من إتجاه ليبدأ إتجاه جديد غير الذي كان قبلها.

الإتجاه التالي لشمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick 

إن من اهم ما يميز شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick أنها شمعة عاكسة للإتجاه ذلك كما تم ذكره في كل كتب التحليل الفني تقريباً وفي كل المقالات الفنية، وحيث أن الإتجاه السابق لها هو إتجاه صاعد، فعلى هذا الأساس يكون الإتجاه التالي المُتوقع لها نظرياً هو إتجاه هابط.
ملحوظة:
  • تزداد قوة شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick في عكس الإتجاه السابق لها من إتجاه صاعد إلى إتجاه هابط إذا وقعت في مستوى مقاومة أو منطقة مقاومات أو نسبة من نسب تصحيح/إرتداد/إمتداد فيبوناتشي، في هذه الحالات عليك أن تتوقع عكس الإتجاه.
  • من الممكن أن تصبح شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick منطقة مقاومات مُستقبلية في حالة الصعود لها من جديد حيث أنها في قمة إتجاه صاعد.
وليس بالضرورة أن ينعكس الإتجاه الصاعد ويتحول إلى إتجاه هابط لمجرد وجود أو ظهور شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick في نهايته، فقد يستمر الإتجاه في خط سيره الصاعد، حيث أن هناك بعض الدراسات تفيد أنها قد تكون شمعة إستمرارية للإتجاه السابق لها، ذلك في حالة إختراق أعلى سعر في الشمعة صعوداً، ونسبة تحقُق الإستمرارية للإتجاه  السابق أعلى من نسبة عكس الإتجاه بفارق بسيط. لذلك هذه الشمعة غالباً تحتاج لشمعة تأكيدية بعدها،وذلك بالنظر إلى قوة البائع أمام المُشتري أو العكس..

مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
  • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
  • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
  • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella

أمثلة لشمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick


شكل (1): شمعة الرجل المشنوق المُتكونة على سهم يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة.
شكل (1): شمعة الرجل المشنوق المُتكونة على سهم يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة.

في الشكل (1) تظهر شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick بوضوح بشكلها المثالي، وقد أتت بجسم شمعة صغير أعلى من ظل سفلي طويل، وهذا الجسم الصغير تكون بكامله أعلى من جسم الشمعة السابقة له منذراً لعملية تغيير الإتجاه الحتمية مؤكداً ذلك بشمعة سوداء طويلة أتت بعد شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick مباشرة.

تكونت شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick في يوم 12 فبراير 2014 وقد حاول السهم معاودة الوصول لإختبارها من جديد في 19 مارس 2014 إلا أنها كانت واقعة أمام السهم كمنطقة مقاومات منيعة حيث أنها صارت قمة سابقة، فإنهارت بعدها قوى المشتري ليقضي البائع بعدها على المشتري وعلى مشوار صاعد سابق طويل، ليبدأ مشوار هابط طويل.

شكل (2) - شمعة الرجل المشنوق المُتكونة على المؤشر العام للبورصة المصرية
شكل (2) - شمعة الرجل المشنوق المُتكونة على المؤشر العام للبورصة المصرية

في شكل (2) يظهر بوضوح تكون شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick في يوم 5 نوفمبر 2014 وإستجاب لها المؤشر العام بهبوط يومين بعدها ثم حاول إعادة الصعود من جديد فيأخذ منها مستوى مقاومة قوي، ويؤكد للمتابعين أن هابط ولا هرب من الهبوط بإعطائة شمعة مباغتة وهي شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] تكونت في 11 نوفمبر 2014 ليجعلك في حيرة من أمرك، أيهما كان السبب في الهبوط من بعد الصعود، هل كانت شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick  أم شمعة الشهاب الساقط [Shooting Star Candlestick] ؟

وهناك الكثير مثل هذه الأمثلة في البورصة المصرية وغيرها من البورصات الأخرى عن شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick يمكنك أن تكتشفها بسهولة بعد مراجعة شكل وشروط تكونها في هذا الدرس.

ولا ننسى أن نذكر أن شمعة الرجل المشنوق Hanging Man Candlestick شمعة تأتي في كل التدريجات الزمنية بداية من اللحظية حتى السنوية.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة