JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

الملتقى العربي للاستثمارات - مصر "AMIA" - تحليل فني 04082019

الملتقى العربي للاستثمارات - مصر "AMIA"  - تحليل فني 04082019

سهم الملتقى العربي للاستثمارات - مصر "AMIA" من أسهم الشركات المُدرجة في مؤشر EGX70 في البورصة المصرية، متوقف حالياً حول مستوى 9.40 تقريباً. المستوى السعري الحالي للسهم هو مستوى قاع تاريخي قد تحقق في 2013 ثم أعاد زيارته بداية من 2015 في قاع عرضي حتى 2017.

إنطلاق السهم من مستوى 8.45 في أكتوبر 2016 صعوداً إلى مستوى 26.77 في ديسمبر 2017 ثم الهبوط من جديد إلى مستوى بداية الإنطلاق أو حوله وهو مستوى 8.99، أي أن السهم قد قام بعملية تصحيح وصلت لمستوى يقرب من مستوى 100% من مستويات فيبوناتشي.

منطقة الدعم الإستثماري تبدأ بمستوى 9.60 هبوطاً إلى مستوى 7.92 وليس بالضرورة الوصول إلى أدناها، لكنها منطقة دعم او حزام دعم عريض قد يتخذ منه السهم قاعدة للإنطلاق في حال الخروج من الإتجاه الهابط الحالي.

على التدريج الشهري، كما يتضح على الرسم التالي - شكل (1) - أن الإتجاه الحالي للسهم، إتجاه هابط، وليس الإتجاه السعري فقط ذو الإتجاه الهابط ! إنما إتخذ حجم التداول أيضاً نفس الإتجاه وهو إتجاه هابط مما يعطي إشارة بقرب إنتهاء الإتجاه الهابط.

شكل (1) - سهم الملتقى العربي للاستثمارات - مصر على التدريج الشهري
شكل (1) - سهم الملتقى العربي للاستثمارات - مصر على التدريج الشهري
الصورة من موقع investing
بدايات الخروج من الإتجاه الهابط، تبدأ بمستوى 10.60 تقريباً فهو مستوى مقاومة متحرك هبوطاً مع خط الإتجاه الهابط. ومستويات المقاومة التي قد تعيق السهم في الصعود مستويات قوية، ومنها مستوى 9.76 ثم المستوى التالي وهو مستوى 10.68.

وللمزيد من التوضيح ننتقل بالسهم إلى التدريج الأسبوعي. حيث نرى على الرسم المرفق أدناه - شكل (2) - أن السهم في طور تكوين نموذج فني هام وهو نموذج وتد هابط (Falling Wedge).
شكل (2) - نموذج وتد هابط Falling Wegde على سهم الملتقى العربي للاستثمارات
شكل (2) - نموذج وتد هابط Falling Wegde على سهم الملتقى العربي للاستثمارات
الصورة من موقع Investing
وحيث أنه لا نماذج بغير إختراقات فلا يمكننا أن نتعامل مع السهم من خلال هذا الشكل الإفتراضي، فلا يتكون النموذج، ولا تشتعل شرارة الخروج منه سواء بالصعود أو الهبوط إلا بإختراق الحد العلوي صعوداً أو كسر الحد السفلي هبوطاً.

والتعامل مع السهم في الحالة الموضحة أعلاه يكون كالتالي:
  • بالتعامل مع مستوى  10.46 تقريباً حيث أن إختراق هذا المستوى صعوداً يبدأ السهم في رسم الأهداف الصاعدة والتي تبدأ بمستوى 22.00 وهو هدف متحرك هبوطاً - بشرط إختراق مستوى 10.46 والإستقرار أعلاه لمدة كافية مع ضرورة زيادة أحجام التداول عندها - وتأكيد الإختراق صعوداً في كل الأحوال يكون بالإغلاق أعلى من مستوى 11.67، فبهذا المستوى تكون بوابة الصعود الحقيقة على السهم. حيث أن الإغلاق أعلى من مستوى 11.67 يكون الهدف المباشر هو مستوى 14.60 تقريباً، على أن يكون وقف الخسارة بعدها هو مستوى 8.99.
  • وفي حالة الإغلاق أسفل أو كسر مستوى 8.99 نزولاً يكون وقف الخسارة على هذا النموذج. وإعادة الدخول بعدها تكون بالإغلاق أعلى من مستوى 10.46 أو القمة التي تتكون مستقبلاً بعد وقف الخسارة.
وليس هذا وحسب، بل تجد على السهم أيضاً قد تكون على مؤشر MACD إنحراف إيجابي (Positive Divergence) يساهم بشكل آخر في ترقب إشارات الصعود.

اما على التدريج اليومي والذي يهتم به المضاربون أكثر، فهناك نقاط هامة تتضح على الرسم التالي - شكل (3) - ومن أهمها مستوى وقف الخسارة وهو القاع السابق وهو مستوى 9.13 غير أن هناك قاع أكثر أهمية منه وهو مستوى 8.99 وهو المستوى الحقيقي لوقف الخسارة في حالة كسره نزولاً.

شكل (3) - سهم الملتقى العربي للاستثمارات - على التدريج اليومي
شكل (3) - سهم الملتقى العربي للاستثمارات - على التدريج اليومي
الصورة من موقع Investing
ومن مستويات المقاومة الهامة أيضاً أمام السهم على التدريج اليومي هي المستويات التالية:
  • مستوى 10.18 والإغلاق أعلاه يجعل للسهم هدف صاعد مباشر وهو مستوى 11.07 تقريباً.
  • ثم مستوى 10.30.
  • ثم مستوى 10.41.
أي أنك يمكن أن تتخذ من مستويات المقاومة المذكورة أعلاه، حزمة مقاومات متلاصقة أو حزام مقاومات عريض نوعاً، يبدأ بمستوى 10.18 إلى مستوى 10.41. ويضيف المتوسط المتحرك 14 يوم لمستويات المقاومة مستوى، وهو مستوى 9.18 وفي حالة الإغلاق أعلى من المتوسط المتحرك 14 بشمعة كاملة تكون أول الإشارات الإيجابية في السهم حالياً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة