JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

المؤشر العام السعودي في المنطقة الحرجة.

تحليل فني للمؤشر العام السعودي
يقع المؤشر العام السعودي حالياً في منطقة سعرية حرجة، حيث أنه متوقف عند منطقة تصحيح أو تحديداً عند مستوى تصحيح صاعد من مستويات أرتداد فيبوناتشي وهو مستوى "61.8%" الذي يقابل مستوى 8941 تقريباً والذي تخطاه في مايو 2019 ليصل إلى مستوى 9403، إلا أنه لم يقوى على البقاء علياً ليهبط عند مستوى 8666 تقريباً.

ورغم إحتفاظ المؤشر العام السعودي على التداول أعلى من خط الإتجاه الصاعد الثانوي الحالي، إلا أن المؤشرات الفنية ونماذج الشموع اليابانية قد يكون لها قول آخر يُنذر بهبوطٍ مُحتمل.

على التدريج الشهري ظهر نموذج فني سلبي، وهو نموذج فني معروف على الشموع اليابانية، هو (Bearish Engulfing Candlestick Pattern) وفيه شمعة سلبية عاكسة للإتجاه، يسبقها إتجاه صاعد، ويتبعها إتجاه هابط! لكن بطبيعة الحال يكون تأكيد الهبوط في هذا النموذج - رغم عدم إحتياجه لتأكيد - هو الإغلاق أسفل من مستوى 8189.

وللمؤشر العام السعودي على نفس التدريج الشهري، مستوى دعم هام وهو الذي يُحافظ على الإتجاه الصاعد الثانوي الحالي وهو مستوى 7820 تقريباً، وهو مستوى متحرك صعوداً، وبكسره نزولاً يتحول الإتجاه الصاعد الثانوي إلى إتجاه هابط ويكون مستوى التصحيح القادم قد يصل إلى مستويات 6870-6850 هبوطاً إلى مستوى 6150، لكن كل هذا بشرط كسر مستوى الدعم المذكور وهو مستوى 7820.

أما على التدريج الأسبوعي وقد ظهر على المؤشر العام السعودي أول خطوات الهبوط، وهي القمم الهابطة، فقد تحققت القمة الأولى كما ذكر أعلاه عن مستوى 9403 ثم الهبوط إلى القاع الأول عند مستوى 8191 ثم الصعود إلى القمة الثانية عند مستوى 9090 ليُحقق بذلك (قمة أقل من قمة) وهي الشرارة الأولى ليندلع بعدها الإتجاه الهابط في حالة كسر مستوى القاع الأول هبوطاً وهو مستوى 8191، لذلك يكون لمستوى 8191 أهمية بالغة في هذه المرحلة، حيث أن كسره نزولاً يُشعل فتيل الإتجاه الهابط من جديد.

مستويات الدعم الحالية للمؤشر العام السعودي، مستويات متتابعة أو متتالية ولها من الاهمية مكان، تبدأ بمستوى (8473 - 8340) ثم مستوى 8191 الذي يُعتبر مستوى دعم هام ووقف خسارة لهذه المرحلة، وكسر السمتوى الأخير يجعل للمؤشر العام السعودي هدف هابط قد يصل إلى مستوى 7260.

وعلى التدريج اليومي والتي قد يهتم بها المضاربون، فالإتجاه الحالي، إتجاه هابط ثانوي، ومستوى 8495 مستوى دعم ووقف خسارة في حالة كسره نزولاً بإغلاق الجلسة اليومية. والمقاومة الأولى عند مستوى 8718 ثم مستوى 8750، مع ملاظة أن المتوسطات المتحركة تقاطعاتها السلبية تنبئ بمزيد من الهبوط في هذه المرحلة إلى أن يغلق المؤشر العام السعودي أعلى من المستويات التالية 8781 كمستوى متوسط متحرك 14 يوم ثم مستوى 8825 كمستوى متوسط متحرك 50 يوم.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة