JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

بالم هيلز للتعمير - PHDC - تحليل فني 06092019

بالم هيلز للتعمير - PHDC - تحليل فني 06092019
بناء على النتائج التي إنتهت إليها عملية التصويت التي أجرتها مدونة عادل أنسي محمد، للإختيار بين بعض أسهم البورصة المصرية من أجل تحليلها فنياً، وذلك من خلال صفحة بعنوان (أسهم الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2019)، كانت الأسهم التالية هي التي وقع عليها أعلى عدد إختيارات:

  1. بالم هيلز للتعمير "PHDC".
  2. سيدى كرير للبتروكيماويات "SKPC". إضغط هنا للوصول إلى التقرير.
  3. القلعة للاستشارات المالية "CCAP". إضغط هنا للوصول إلى التقرير.
  4. اطلس للاستثمار والصناعات الغذائية "AIFI". إضغط هنا للوصول إلى التقرير.

        كما يتضح من خلال الجدول التالي:
        بعض من أسهم البورصة المصرية لتحليلها فنياً.
        وفي هذا المقال نعرض التحليل الفني لسهم بالم هيلز للتعمير (PHDC)، على أن يُقدم تحليل فني لكل سهم من الأسهم الثلاثة الأخرى في مقال منفصل.

        بالم هيلز للتعمير.

        سهم بالم هيلز للتعمير (PHDC) هو سهم من أسهم الشركات المدرجة فى مؤشر EGX 30 وأسهم الشركات المدرجة فى مؤشر EGX100 في البورصة المصرية.

        في محاولة لمعرفة الإتجاه الحالي للسهم أو الإتجاه العام للسهم حالياً، ننظر على الرسم البياني على التدريج الشهري. وبالعين المُجرده يمكننا أن نلاحظ على الرسم التالي - شكل (1) - أن السهم يُتداول أسفل إتجاه صاعد Up Trend Line وقد تم كسره نزولاً.
        شكل (1) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، الإتجاه العام.
        شكل (1) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، الإتجاه العام.
        تم كسر خط إتجاه صاعد Up Trend Line عام خلال شهر سبتمبر 2019، وكان مستوى 2.86 هو مستوى الكسر آنذاك، وذلك  يدعونا لأن نحتفظ بهذا الرقم (2.86) في ذاكرتنا لنستدعيه كمستوى مقاومة مستقبلاً. مع ملاحظة أن السهم قد حاول إختبار ذلك المستوى كعملية Pullback سابقاً! ورغم أن سهم بالم هيلز للتعمير (PHDC) قد كسر إتجاه عام صاعد، فيما يظنه القارئ أنه تحول إلى إتجاه هابط، إلا أنه لم يُكمل عملية بناء خط الإتجاه التالي، فهو الآن متعلق أسفل خط إتجاه صاعد، مُرتكز على منطقة دعم قوية.

        إلى هنا ينتهي دور الرسم الموضح أعلاه - شكل (1) - ليأتي دور الرسم التالي - شكل (2) - وهو على التدريج الشهري أيضاً، لكنه أكثر تفصيلاً وتوضيحاً.
        شكل (2) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، المقاومات ووقف الخسارة.
        شكل (2) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، المقاومات ووقف الخسارة.
        دعني أذكرك بقاعدة التدريجات الزمنية، أن التدريج الزمني الشهري لا يتم عليه إجراء عمليات التداول، لكنه مصدر هام للغاية من مصادر تحديد الإتجاهات والمقاومات والدعومات العامة ورُبما مستويات وقف الخسارة.
        وبناء على القاعدة الموضحه أعلاه يمكنك من الرسم - شكل (3) - تحديد مستوى وقف الخسارة وهو مستوى 1.94، وحيث أن التدريج الشهري هو التدريج المفضل بالنسبة للمستثمر طويل الأجل، فهو يعرف الآن أن السهم في حال ثباته على التداول أعلى من مستوى وقف الخسارة الموضح وهو مستوى 1.94 يكون القرار الفني هو الإحتفاظ بالسهم لمن هو يحتفظ بالسهم الآن، والتخلي عن السهم لا يكون إلا بالإغلاق أسفل من هذا المستوى.

        دعني أعرض عليك أهمية مستوى وقف الخسارة - مستوى 1.94 - لم يكن هذا المستوى هو مستوى وقف خسارة، إنه في الأصل مستوى دعم قوي جدا وتاريخي، وربما يكون هو المستوى الذي يحول السهم دون الوصول للأهداف الهابطة الناتجة من عملية كسر خط الإتجاه الصاعد الموضحة أعلاه، فإن الهدف الهابط الأول هو هدف ثابت وهو مستوى سحيق بمعنى الكلمة فقد يصل فيه السهم إلى مستوى 0.60 (أي ستون قرشاً)، أما الهدف الهابط الآخر فهو هدف متحرك صعوداً يبدأ بمستوى 0.85 على أن يكون شهر أكتوبر 2019 هو البداية الزمنية، ويزيد الهدف المتحرك بزيادة الزمن. يمكنك أن تنسى هذه الفقرة طالما يقف السهم أعلى من مستوى وقف الخسارة المذكور كما أشرنا.

        وكما لمستوى وقف الخسارة أهمية، فإن لمستويات المقاومة أهمية كبيرة أيضاً، فإن مستويات المقاومة أمام السهم تبدأ الآن بمستوى 2.50. هل تعلم أن سهم بالم هيلز للتعمير (PHDC) كلما حاول إختراق هذا المستوى منذ أبريل 2019 تبوء المحاولة بالفشل ويهبط السهم من جديد!! ثم يقع مستوى المقاومة التالي عند مستوى 2.70 وهو مستوى مقاومة متحرك صعوداً، مُتحرك لأنه يقع تماماً على خط الإتجاه الصاعد، وبالتالي فإن الإغلاق أعلى من مستوى 2.70 يكون هو أول الإشارات الإيجابية التي ينتظرها المستثمر طويل الأجل الذي مازال ينتظر الإشارات القوية للدخول في السهم، لأن الإغلاق أعلى من مستوى 2.70 يجعل السهم يرتكز أعلى من خط الإتجاه الصاعد. لكن لا تستطيع أن تقول أن السهم قد أعطى إشارة دخول إستثمارية قوية إلا بالإغلاق أعلى من مستوى 3.00، فبعد الإغلاق أعلى من مستوى 3.00 يكون الهدف الصاعد المباشر هو مستوى 3.95 تقريباً. وعليك أن تعلم هنا أن مستوى 3.95 في حد ذاته بغض النظر عن أنه قد صار هدف صاعد بعد الإغلاق أعلى من 3.00، هو مستوى مقاومة قوي جداً، توقع عندها جني أرباح عنيف قد يعود بالسهم لإختبار مستوى 3.00 كعملية Throwback. ولا ننسى أن عملية Throwback قد تحدث قبل الوصول للأهداف الصاعدة لإعادة التجميع.
        هذا الموضوع قد يهمك: السلسلة التعليمية | الدرس الثامن | PULLBACK & THROWBACK.
        وقبل أن نودع التدريج الشهري، لوحظ على المؤشرات الفنية، وتحديداً على مؤشر stochastic oscillator وجود إنحراف إيجابي Postive Divergence، كما يتضح على الرسم التالي - شكل (3) - مما يدعوك لترقب عملية صعود قوية.
        شكل (3) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، إنحراف إيجابي على مؤشر  stochastic oscillator.
        شكل (3) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الشهري، إنحراف إيجابي على مؤشر
        stochastic oscillator.
        لكن عليك أن تضع كافة الإحتياطات اللازمة وأهمها مستوى وقف الخسارة ومستويات الصعود الآمن المذكورين أعلاه.
        هذا الدرس لا يفوتك وفيه شرح تفصيلي للمؤشرات الفنية والإنحرافات الإيجابية والسلبية، أنصح بالقراءة. إضغط هنا.
        لقد أظهر لنا التدريج الشهري ما يكفي من الأرقام اللازمة للمستثمر طويل الأجل، وقد جاء الآن دور التدريج الأسبوعي والتدريج اليومي لتوضيح المزيد من الأرقام التي يهتم بها المستثمر متوسط الأجل والمضارب. لكنك ربما تحتاج لمشاهدة الفيديو المرفق أسفل المقال للمزيد من توضيح بعض النقاط الفنية التي رُبما لم تُكتب هنا.

        أرجو أن لا تنزعج من كثيرة الخطوط الأفقية الموضحة على الرسم التالي - شكل (4) - فإن الرسم الموضح على التدريج الأسبوعي والخطوط الأفقية كلها مستويات أفقية (حدود علوية وسفلية) لنماذج شارك32 Shark32 Pattern عديدة ومتناثرة على السهم خلال تاريخ السهم المُسجل على قاعدة البيانات منذ 2008. وقد تم توضيحها بالتفصيل في الفيديو المُرفق أسفل المقال.
        شكل (4) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الأسبوعي.
        شكل (4) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج الأسبوعي.
        يتضح على الرسم المُرفق أعلاه - شكل (4) - أن السهم يتداول أسفل خط إتجاه صاعد ثانوي مما يُعطي لهذا الكسر هدف هابط للسهم حالياً عند مستوى 1.52، لكنه بشرط، وهذا الشرط هو كسر مستوى 2.03 نزولاً، حيث أنه مستوى وقف الخسارة على التدريج الأسبوعي، إذاً عليك بمراقبة هذا الرقم في حالة كسره نزولاً.


        وعلى الجانب الآخر يوجد العكس تماماً، فإن السهم قد أغلق أعلى من خط إتجاه هابط ثانوي مما يُعطي هدف صاعد قريب للسهم وهو مستوى (2.81- 2.85) لكنه بشرط أيضاً، وهو عدم إغلاق السهم أسفل من مستوى 2.25.
        ونضيف لهذه النقطة نقطة أخرى، فإن السهم إذا أغلق أعلى من مستوى 2.54 تكون إشارة إيجابية ترقى لعملية دخول جديدة، يتبعها مستويات مقاومة تبدأ بمستوى 2.57 فإن الإغلاق أعلى من هذا المستوى بشمعة كاملة يتأكد لك عملية الصعودعلى أن تجعل بعدها مستوى 2.32 هو مستوى دعم هام، بكسره نزولاً تبدأ الإشارات السلبية، مع تفعيل وقف الخسارة الجديد بعدها وهو الإغلاق أسفل من مستوى 2.28 حيث أنه مستوى مشترك الآن بي المتوسط المتحرك 14 وبين القاع الذي يصير قاع أخير في هذه الحالة. 
        للتذكرة: سعر الإغلاق هنا هو آخر سعر في الجلسة.
        لذلك عليك بمراقبة هذه المستويات جيداً هذه الفترة لأن مستويات الصعود ووقف الخسارة متقاربة إلى حد ما. وتذكّر أنك على التدريج الأسبوعي! وقبل مُغادرة التدريج الأسبوعي نوضح أن هناك بعض المؤشرات الفنية قد أعطي إشارات إيجابية وأخرى أعطت إشارات سلبية. أذكرك بضرورة مشاهدة الفيديو المُرفق أسفل المقال.

        أما التدريج اليومي، فلا يضيف من الأرقام كثيراً عما ذُكر أعلاه، لكنه يوضح بعض الأمور كما يتضح على الرسم التالي - شكل (5) - وهي كالتالي:
        شكل (5) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج اليومي.
        شكل (5) - سهم بالم هيلز للتعمير، على التدريج اليومي.
        • إختراق السهم للحد العلوي من قناة سعرية هابطة.
        • هدف صاعد لإختراق القناة السعرية الهابطة وهو عند مستوى 2.81.
        • تقاطع إيجابي للمتوسط المتحرك 14 يوم مع المتوسط المتحرك 50 يوم.
        • إرتكاز السهم أعلى من المتوسطات المتحركة 14 يوم و 50 يوم، يُعتبر أمر إيجابي، فهي الآن منطقة دعم عند مستويات 2.33 ثم 2.31 (متوسط متحرك 14 ثم متوسط متحرك 50).
        • مستوى المتوسط المتحرك 100 يوم عند مستوى 2.37 مستوى مقاومة متحرك.
        • الإغلاق أعلى من مستوى 2.54 تأكيد للوصول للهدف المذكور أعلاه ثم الأهداف الأخرى، كلٌ حسب الشرط الخاص به.

        الفيديو:


        author-img

        Adel Onsi Mohamed

        تعليقات
          ليست هناك تعليقات
          إرسال تعليق
            الاسمبريد إلكترونيرسالة