JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - تحليل فني 30082019

الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - تحليل فني 30082019
سهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) من أسهم الشركات المدرجة فى مؤشر EGX 30 وأسهم الشركات المدرجة فى مؤشر EGX100 في البورصة المصرية. آخر تحليل فني تم تقديمه عن السهم بتاريخ 29/12/2018 على قناة اليوتيوب الخاصة بالمدونة. إضغط هنا للوصول للتحليل. قبل الشروع في قراءة هذا التقرير يُرجى العلم بأن الفيديو المُرفق في آخر التقرير قد يتضمن شرح وتفاصيل فنية قد لا يتضمنها هذا التقرير لذلك يُفضل مشاهدة الفيديو أيضاً.

قد تصدر سهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) نتيجة التصويت الذي قُدم على مدونة عادل أنسي محمد، من أجل إخنيار سهمين لتحليلهما فنياً، وكانت نتيجة التصويت كالتالي:
نتيجة التصويت على تحليل فني لسهمين من أسهم البورصة المصرية
نتيجة التصويت على تحليل فني لسهمين من أسهم البورصة المصرية
في واحدة من التجارب الفنية عن رسم خط الإتجاه (Trend Line) وتحقيق الأهداف بالتعامل بخطوط الإتجاه فقط، يضرب لنا سهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) خير مثل! حيث يظهر على الرسم التالي - شكل (1) - في منطقة هدف هابط من بعد كسر خط إتجاه صاعد.
لمعرفة كيفية رسم خط الإتجاه بالطريقة الصحيحة يمكنك مشاهدة هذا الدرس... إضغط هنا.
وحيث أن السهم حالياً في منطقة هدف هابط، يدعونا الآن للحديث عن مناطق الدعم، فقد وصل سهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) للهدف الهابط الأول وهو الثابت عند مستوى 4.38 في أسبوع 23/9/2018 ثم الهدف الهابط المتحرك الي بدأ بمستوى 5.13 في أسبوع 12/5/2019. ومن العجيب في الهدفين الهابطين أنهما قد تشكلا أو تكونا عند نموذج فني قوي وهو نموذج شارك32 Shark32 Pattern وهذا النموذج من أهم النماذج الفنية في التحليل الفني.
لقراءة المزيد عن نموذج شارك32 Shark32 Pattern ... إضغط هنا.
لاحظ معى أن الحد العلوي لنموذج شارك32 المذكور أعلاه عند مستوى 4.38 - تذكر أنه الهدف الهابط الثابت المذكور أعلاه - والحد العلوي لنموذج شارك32 هو مستوى 5.78، والحد الأوسط للنموذج هو مستوى 5.09 تقريباً، أُنظر إلى الهدف الهابط المتحرك المذكور أعلاه، عند نفس المستوى تقريباً. هذا من روائع نموذج شارك32 أن حدوده الثلاث تُعتبر مناطق جذب قوية.
شكل (1) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج الأسبوعي
شكل (1) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج الأسبوعي


ولم يكتف سهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) بما سلف من توضيح أعلاه من إضافات هامة لنموذج شارك32، من وجوده في منطقة دعم، أو تكونه في منطقة دعم، وربما كان هو الدعم نفسه! بل أضاف لنا على الرسم المرفق أعلاه - شكل (1) - أن رحلة الخروج أيضاً كانت بسبب وجود نموذج شارك32 في قمة، وقد أعطى عندها إشارة الخروج في أسبوع 6/5/2018 وقد أكدها بإشارة خروج مؤكدة لا ريب فيها في أسبوع 28/6/2018 وذلك بتطبيق إستراتيجية الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الثالث.
ربما تحتاج لقراءة هذا الدرس: الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الثالث.
وكأنك ترى مباراة بنج بونج، والسهم فيها بين مضربين كلاهما نموذج شارك32 Shark32 Pattern يهبط من الأول ليصل إلى الثاني ثم يصعد ليصل إلى الأول من جديد ثم يصل للثاني، في مباراة يتضح منها مدى قوة نموذج شارك32 كنموذج جذب سواء في رحلة الهبوط أو الصعود.

وللحديث بالأرقام، نستخلص من الرسم المرفق أعلاه مستويات الدعم الحالية وهي مستوى 5.78 وهو الحد العلوي لنموذج شارك32 ثم الدعم الثاني وهو الحد الأوسط بنفس النموذج وهو مستوى 5.09 ثم الدعم الثالث وهو مستوى 4.38 وهو ليس مستوى دعم عادي، هو مستوى وقف خسارة لأنه الحد السفلي لنموذج شارك32 وبالتالي فهو مستوى وقف الخسارة على نموذج فني هام.

ومع ملاحظة أن مستوى وقف الخسارة المذكور أعلاه بعيداً نوعاً ما عن مستوى سعر السهم الحالي، وبالتالي يمكننا إستخدام مستويات أخرى كمستويات دعم ومنها نتخذ مستوى وقف الخسارة بقاعدة فنية أخرى وهي التعامل مع القيعان السابقة، وبالتالي فإننا نذكر مستويات دعم هامة كل مستوى منها يعتبر وقف خسارة على حسب سعر الشراء الخاص بكل مستوى، فإن هناك مستوى 5.04 مستوى القاع الأخير، بكسره نزولاً قد يتجه السهم للقاع الذي يليه وهو مستوى 4.63 وكلاً من القاعين يُعتبر وقف الخسارة بناء على سعر الشراء الخاص بك.

نكتفي بالحديث عن الدعومات ووقف الخسارة على التدريج الأسبوعي وننطلق للحديث عن مستويات الصعود، على التدريج الأسبوعي أيضاً على نفس الرسم المرفق أعلاه - شكل (1) - وللحديث عن الصعود نذكر مستويات المقاومات والتي تبدأ بالقمم السابقة، وتبدأ بمستوى 6.44 وهو مستوى القمة الأخيرة، فبالإغلاق أعلاها لمدة كافية ينطلق السهم لهدف صاعد مباشر وهو مستوى 8.28 !

للوصول إلى الهدف الصاعد المذكور أعلاه، عليك أولاً أن تؤكد معي على أهمية الشرط المذكور أعلاه وهو الإغلاق أعلى من مستوى 6.44 والإرتكاز أعلاه لمدة كافية، ثم نتفق أن رحلة الصعود لا تأتي ولا تكون رحلة رأسية، فقد يعرُج السهم فيها للوصول لهدفه. وعرج السهم لا يكون بسبب آخر غير مستويات المقاومة القوية التي تعيقه في الإنطلاق المباشر، ومستويات المقاومة الأخرى سواء بعد الإغلاق أعلى من مستوى 6.44 أو قبله تكون متنوعه فمستويات المقاومة المتكونه بالمتوسطات المتحركة هي مستوى 6.03 ثم مستوى 6.09 والأخير هو مستوى 6.18 وهذه المستويات هي مستويات المتوسطات المتحركة (50 و 100 و 200) وبالطبع أنت ترى كيف كان تصرف السهم مع هذه المستويات منذ أسبوع 18/8/2019. ومن هذه المستويات نذكر أهمها وهو مستوى 6.18 وهو مستوى المتوسط المتحرك 200، فبالإغلاق أعلاه يعطيك أول إشارة إيجابية لإحتمالية إختراق مستوى 6.44 صعوداً لذلك فإن مستوى 6.19 يعتبر من المستويات الهامة جدا حالياً.

ولتوضيح سبب توقف السهم عند مستوى 6.44 في أسبوع 7/7/2019 هو أن مستوى 6.35 مستوى قمة تاريخية في أسبوع 9/9/2018 لذلك كان إختراقه صعب على السهم مما أدى إلى هبوط السهم من جديد ليصل إلى مستوياته الحالية، وهذا أيضاً يضيف لمستوى 6.35 - 6.44 أهمية لتأكيد الصعود في حالة إختراقه صعوداً.

ولا يمكننا أن نهمل مستوى قاع تاريخي هام جدا قد يقابل السهم في رحلة الصعود ليوقفه قليلاً إلا بإختراقه بحجم تداول كبير.
لا تنسى أن حجم التداول الكبير والمتزايد هو أهم شروط الصعود والإختراقات الصاعدة.
وهذا المستوى هو مستوى6.71، ثم نأتي للمستوى الأخير من مستويات المقاومة قبل الوصول للهدف وهو مستوى 7.58.
هل تذكر معي أن نموذج شارك32 هو نموذج جذب قوي سواء في رحلة الهبوط ورحلة الصعود؟
إن كنت تذكر ذلك، دعني أخبرك أن نموذج شارك32 الموجود في القمة يبدأ بمستوى 7.59 وهو مستوى الحد السفلي للنموذج ثم مستوى 8.16 وهو مستوى الحد الاوسط ثم مستوى 8.74 وهو الحد العلوي للنموذج، إذاً يمكننا القول أن الهدف المذكور أعلاه من بعد الإغلاق أعلى من مستوى 6.44 وهو هدف مستوى 8.28 يقع في منتصف نموذج شارك32 المذكور.


كل ما سبق ذكره كان على التدريج الأسبوعي والذي يهتم به هو المستثمر متوسط طويل الأجل، كإستثمار. والمصارب أيضاً لمعرفة المقاومات العامة والدعومات والإتجاه.

أما على التدريج اليومي فإن نموذج شارك32 يلعب دور هام جداً في هذه المرحلة. وكما يتضح على الرسم التالي - شكل (2) - أن الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - قد صادف في رحلته الصاعدة منذ 21/5/2019 نموذجين شارك32 مما أدى لتوقف السهم كلياً في يوم 3/7/2018 من إختراق قمة نموذج شارك32 وكانت عند مستوى 6.40.
شكل (2) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج اليومي
شكل (2) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج اليومي
نموذج شارك32 المذكور أعلاه له ثلاثة حدود، الحد العلوي وهو مستوى 6.40 و مستوى 6.16 وهو مستوى الحد الأوسط ثم مستوى 5.91، هذا على نموذج شارك32 الأول. أما نموذج شارك32 الثاني فمستوياته تبدأ بالحد العلوي عند مستوى 6.25 ثم مستوى الحد الأوسط وهو مستوى 6.00 ثم الحد السفلي عند مستوى 5.80. لاحظ معي أن السهم حالياً يقع في جوف النموذجين تماماً مما يعطي السهم حق الدفاع عن نفسه من تهمة عدم الصعود مع ما لم يصعد من أسهم. فالسهم حالياً يقع تحت منطقة مقاومة صلبة، لا يتأكد تحطيمها إلا بالإختراقات الصاعدة للقمم التالية على التدريج اليوم، وأول هذه القمم هو مستوى 6.24 وهو القمة الأخيرة على التدريج اليومي ثم القمة المذكورة أعلاه وهي مستوى 6.44 الذي يُعتبر هو البوابة الحقيقة للصعود. إلا أن الإغلاق أعلى من مستوى 6.24 مرحلة أولى هامة للصعود في حالة إختراقها صعوداً بحجم تداول كبير ثم الصعود أعلاها لمدة يومين بحجم تداول متزايد.


وقبل أن نغلق التقرير، دعني أخبرك أمراً آخر، وهو إتجاه السهم العام. مازال إتجاه السهم إتجاه عام هابط ولا يتحول السهم من الإتجاه الهابط إلى الإتجاه الصاعد إلا بالإغلاق أعلى من مستوى 6.60 كما يتضح على الرسم التالي - شكل (3) - فهو رسم التدريج السهري وفيه أيضاً نموذج شارك32 حده العلوي عند مستوى 6.57 الذي يتوافق تماماً مع مستوى خط الإتجاه الهابط مما يعطي لهذا المستوى أهمية بالغة لأنه مستوى تغيير الإتجاه الحقيقي. ونحتفظ بالشرط الهام وهو الإختراق يجب أن يكون بحجم تداول كبير ثم ألإستقرار أعلاه بمدة كافية وذلك للمستثمر طويل الأجل. مع أهمية ذكر مستوى وقف الخسارة العام على السهم وهو الإغلاق أسفل من مستوى 4.38.
شكل (3) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج السهري
شكل (3) - الصناعات الكيماوية المصرية - كيما (EGCH) - على التدريج السهري
يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لزيادة التوضيح ..

الفيديو:


author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة