JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

في الفرح منسيّة وفي الهم مدعيّة ..!!

في الفرح منسيَّة وفي الهم مدعيَّة ..!!

في الفرح منسيّة وفي الهم مدعيّة ..!!
صورة تعبيرية
هذا هو حال بورصتنا الموقرة، البورصة المصرية، في الفرح منسيّة وفي الهم مدعيّة ..!! يخبرونك دائماً عند ظهور الأخبار الإيجابية ويقولون لك "بيع على الخبر" جملتهم الشهيرة والمُتعارف عليها في عالم البورصة، هؤلاء الذين يجتزئون الكلام، فلو أردت أن تقرأ الجملة كاملةً فهي "إشتري على الإشاعة وبيع على الخبر"، وبتصحيحها باللغة العربية الفصحى تكون "إشتر على الشائعة وبع على الخبر". يقولون لك "بع على الخبر" فمتى قالوا لك إشترِ؟! هل تبيع على نصائحهم بالبيع فقط وما نصحوك بالشراء من قبل وما هم بفاعلين؟!

عندما تصعد البورصة المصرية وتصدح في سماء الصعود وقد هُيئ لها بدل السبيل للصعود سُبُل! تجد بعض المارة في حارات البورصات العالمية ينظرون هنا وهناك ويقتفون للهبوط كل أثر. تراهم يتابعون أي مؤشر من مؤشرات البورصات العالمية سلك طريق الهبوط ليزفوا إليك خبر هبوط بورصة بلاد الهند والسند وبلاد الواء واء!

قد هبط مؤشر داوجونز! ربما تسمع هذه العبارة وقد أذَّن بها ألف مؤذِّن.


إن هذا الأمر في الحقيقة قد تعدى كل حدود الصبر، والمعرفة. فمن يربط الآن بين مؤشر داوجونز DJI ومؤشر البورصة المصرية EGX30 هو في الحقيقة كمن يمشي على قدمٍ واحدة، نظرته عرجاء ولا تستقيم. هو ينظر فقط للجانب المظلم ولا يرى النور،  يرى الهبوط في مؤشر داوجونز، ولا يرى الصعود، يملأ الدنيا بالصياح في حالة هبوط مؤشر داوجونز، ولا تسمع له في صعوده صوت!
إقرأ هذا الموضوع: الانفصال النهائي بين البورصة المصرية والبورصات العالمية.
بأبسط أنواع المقارنات الزمنية في الفترة الأخيرة تجد أن مؤشر داوجونز في رحلة هبوط - سواء كانت قصيرة أو طويلة - قد بدأت تحديداً في أسبوع 22 يوليو 2019، خمسة أسابيع من الهبوط المستمر! ماذا عن مؤشر البورصة المصرية EGX30؟
مؤشر البورصة المصرية EGX30 بدأ الصعود في أسبوع 28 يوليو 2019 أربعة أسابيع صعود!
إقرأ هذا الموضوع: البورصة المصرية تنتظر قرارات المركزي الخميس 22 أغسطس 2019
إذاً لماذا علت أبواق الهبوط المنادية بهبوط مؤشر داوجونز بعدما أصدر البنك المركزي المصري القرار الجريئ بخفض الفائدة بمقدار 150 نقطة ولم تذكر صعود البورصة المصرية في نفس وقت هبوط البورصة الأمريكية؟!!
ألم يأنِ للبورصة المصرية أن تفرح؟!
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة