أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الجمعة، 3 أغسطس 2018

المعدن الأصفر - الذهب - يحقق هبوط جديد والبقية تأتي بشروط

مقدمة ..

تتعلق الآمال والأحلام في هذه الفترة الصعبة بأي عنصر أو مصدر إستثماري يشعر معه المستثمر الصغير بأمان ! وكلنا نعلم أن الذهب هو السيد وهو صاحب القول الفصل في أي سوق منذ بداية تعرُّف الإنسان على هذا المعدن آخذ العقول والأبصار والمسيطر على الأذهان إذا تحدثنا عن الإستثمار الآمن !
إلا أننا نلاحظ أن الذهب تسيطر عليه حالياً موجة هابطة بدأت منذ بداية أبريل 2018 ولم يكن يتخيل صغار المستثمرين أن الذهب قد يهبط من مستوى 1365.22 دولار للأونصة في أبريل 2018 إلى مستوى 1204.38 دولار للأونصة في أغسطس 2018، أي في شهرنا الحالي. ذلك مما أصاب الكثير منهم بحالة من الخوف من الوصول لمستويات هابطة جديدة، وربما الإحباط وهم الحاصلون بالفعل على قدر ولو بسيط من الذهب بأسعاره المرتفعه كنوع من الإدخار أو الزينة أو الإستثمار، وربما تغلب عليهم الآن حالة من الندم وذلك شعور طبيعي في الموجات الهابطة هذه.
ولا شك أن الطمع يطرُق باب المستثمر المنتظر أيضاً، أو الذي ينتظر الأسعار الجيدة للشراء، وهذا الشعور ألا وهو الطمع يغلب على من لم يملك الذهب بعد أو من يريد أن يضاعف ما يملك، وربما من ينتظر أسعار جيدة لشراء ذهب للزينة. تماماً مثلما كان الطمع لمن يملك الذهب في مستوى 1365.22 كان بالطبع ينظر ويرجو وصول الذهب إلى عنان السماء ! ذلك هو حال المستثمرين في كل الاسواق.
تحليل فني للذهب للوصول لأهدافه الهابطة المنتظرة

التحليل الفني ..

عزيزي القارئ .. قبل شروعك في قراءة هذا التحليل عليك فضلاً بالآتي:
  • بالعلم أن هذا التحليل قائم على علوم ونظريات التحليل الفني، فلو كنت لا تتمتع بالقدر الكافي من معرفة هذا العلم، ربما تصدمك الأرقام والأهداف المذكورة في هذا التقرير. فإما أن تترك التقرير وتتعامل في بحر الإستثمار كالمركب بلا رُبَّان، أو تنتظر وتصبر على القراءة لتعلم ولو شئ بسيط ربما يفيد فيما بعد !
  • لكل شئ في التحليل الفني نسبة نجاح ونسبة فشل، فلا تتمسك بالأهداف بقدر يمنعك من إتخاذ القرار السليم في الوقت السليم، تمتع بالمرونة الكافية لتغيير الوجهة، كما تفعل المركب في البحر.
  • توضيح: الأسعار المقدمة في هذا التقرير بالدولار، فمثلاً نقول سعر أونصة الذهب يساوي 1204 دولار على سبيل المثال.
  • مراجعة التقارير السابقة وهي ( معلومات هامة وأهداف لابد من معرفتها عن الذهب 03072018 ) و ( مؤشر الذهب بين التصريح والتصحيح. ).


الآن علينا أن نرى الأهداف الكبرى في حالة إستمرار الهبوط والأهداف الصاعدة إذا حدث عكس للإتجاه الحالي، ونأخذ من التدريج الشهري الأساس لهذا التقرير.

الذهب على التدريج الشهري ..

بعد إنتهاء شهر يوليو 2018 بإغلاق الذهب على مستوى 1223.94 كما يتضح من الرسم التالي - شكل ( 1 ) - حقق الذهب بذلك الإغلاق تأكيد على نموذج شهير في التحليل الفني يسمى نموذج القمة المزدوجة ADAM & EVE. ويمكنك الرجوع للدرس التعليمي ( السلسلة التعليمية | النماذج الفنية | القمة المزدوجة | ADAM & EVE ) لمعرفة كيفية حساب أهداف النموذج. وبناء على النموذج المذكور يكون الهدف الهابط للذهب هدفان يتحقق الهدف بأيهما فيكون الهدف الأول هو مستوى 1171 دولار للأونصة تقريباً. والهدف الثاني هو وصول الذهب لمستوى 1100 دولار للأونصة. ونستخلص من هذا النموذج أن خط تأكيده وهو مستوى 1236.37 دولار للأونصة صار مستوى مقاومة له من القوة مكان. وقد يعود الذهب لإختباره من جديد كعملية PULLBACK وهذه العملية تعتبر فرصة أخيرة للخروج أو البيع في حالة ملامسة خط تأكيد النموذج ومعاودة الهبوط من جديد، ولمعرفة التفاصيل عن عملية ال PULLBACK يمكنك قراءة درس ( السلسلة التعليمية | الدرس الثامن | PULLBACK & THROWBACK ).
نموذج قمة مزدوجة ADAM & EVE
شكل ( 1 ) - نموذج قمة مزدوجة ADAM & EVE

ليس هذا وحسب، فهناك من النماذج الفنية الأكثر عمقاً وقوة من النموذج السابق، يوجد نموذج فني يطلق عليه نموذج المثلث الصاعد كما يتضح في الشكل التالي - شكل ( 2 ) - هذا النموذج له هدف ويحسب بطريقتين الاولى تعطي هدف هابط 1073 دولار لأونصة الذهب تقريباً، والثانية تعطي هدف هابط 958 - 973 دولار لأونصة الذهب تقريباً. ومن سمات نموذج المثلث الصاعد أنه بعد كسر حده السفلي الصاعد تعقب عملية الكسر هذه، عملية صعود تسمى PULLBACK وذلك كمحاولة لملامسة الخط المكسور وهذه العملية تعتبر فرصة أخيرة للخروج أو البيع في حالة ملامسة الخط ومعاودة الهبوط، كما ذكرنا في النموذج السابق.
تحليل فني للذهب على التدريج الشهري - نموذج مثلث صاعد
شكل ( 2 ) - نموذج مثلث صاعد
أي أن الذهب في حالة عمل PULLBACK قد يصعد مجددا لإعادة إختبار مستوى 1242.4 دولار وهو مستوى كسر الحد السفلي لنموذج المثلث الصاعد، وفي حالة معاودة الهبوط تتأكد عملية ال PULLBACK، إلا أن الكثير لا ينتظر التأكيد ويبادر بالخروج لحين الإستقرار داخل النموذج من جديد، حيث أن الدخول من جديد داخل نموذج المثلث الصاعد سيكون هو العلامة الأولى على فشل إستمرار الهبوط، وهذه نقطة هامة جدا لمتابعي الذهب فنياً.

ملاحظات هامة:

  • الذهب مازال في إتجاه هابط.
  • دخول الذهب من جديد داخل نموذج المثلث الصاعد يفشل الأهداف الهابطة ويؤهل الذهب للصعود من جديد إلى أن يتم النظر فيه من جديد.
  • معاودة الذهب للإرتكاز أعلى من مستوى 1236.37 دولار ثم مستوى 1242.4 دولار تعتبر أول خطوات الصعود حالياً. بشرط الأرتكاز أعلاها بنهاية الشهر الذي يتم فيه الصعود أعلى هذه المستويات.
  • الأهداف الصاعدة لا تظهر الآن إلا بتأكيد الصعود.
  • المثلث الصاعد يمكن رسم الحد السفلي بطريقة أخرى كما يتضح في الفيديو المرفق لتتغير الأهداف الهابطة نوعاً ما وتتغير مستويات الكسر ليكون مستوى الكسر هو مستوى 1284 دولار للأونصة تقريباً، وبالتالي تتغير مستويات الإختبار أو الهدف من عملية ال PULLBACK ليكون مستوى 1284 دولار هو مستوى المقاومة الثالثة للذهب حالياً.
ولمزيد من الشرح بالتفصيل يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة ما تم ذكره بطرقة أكثر توضيحاً.

الفيديو ..


هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله كل الخير مفيش توقع للارتداد من مناطق معينه لمعاوده البول باك لللترند الصاعد واختبار نقطه كسر الدوبل توب

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال جميل جدا فعلاً ..
      خلينا نبص عليه إن شاء الله من هذا المنطلق ونحدث التقرير .. لكن حالياً غير متضحه منطقة معينة غير إن الإتجاه الهابط غالب عليه

      حذف

Post Top Ad