أحدث الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 9 يونيو 2018

مؤشر الذهب بين التصريح والتصحيح.

تحليل فني لمؤشر الذهب

طالعتنا الصحف اليومية، من الصحف المصرية والصحف العالمية في أوائل شهر مايو 2018 بالعناوين الاخبارية التالية:
  • ساويرس يضع نصف ثروته في الذهب..
  • 4 أسباب دفعت نجيب ساويرس لاتخاذ قرار تحويل نصف ثروته إلى ذهب
  • نجيب ساويرس يوضح كيف استثمر نصف ثروته في الذهب
  • بلومبرج: نجيب ساويرس يحول نصف ثروته إلى ذهب
  • 4 أسئلة أجاب عنها ساويرس قبل تحويل نصف ثروته للذهب.. 
  • رجل الأعمال يستعيد ذاكرة هبوط الأسهم فى 2011 وارتفاع الأوقية لـ1900 دولار.. و"الملياردير" أدرك الإقبال الآسيوى على المعدن الأصفر وتوقع تصاعد الحرب التجارية
  • عد تحويل نصف ثروته لذهب.. ساويرس: الاستثمار في مصر أهم أولوياتي
  • أعلن نجيب ساويرس، الملياردير المصري الشهير، اليوم الثلاثاء 1 مايو/أيار، عن اتجاهه لتحويل نصف ثروته إلى الذهب، بسبب "أزمة خطيرة محدقة بالعالم".
وبعد مطالعة الأخبار بتأنٍ وتريث منذ صدور هذه التصريحات، لم نجد بُدًّ من متابعة سعر الذهب اليوم وأمس، وكل يوم، ومن النظر بعين الفحص وبرؤية تحليلة فنية من خلال تحليل فني لمؤشر الذهب. فكانت هذه النتائج:

تحليل فني لمؤشر الذهب على التدريج اليومي
شكل ( 1 ) - مؤشر الذهب على التدريج اليومي
ينتقل الذهب بمؤشرة من مرحلة التعريض بعد إتجاه صاعد إلى مرحلة الدفاع ضد مقاومة عريضة تتمثل في قناة عرضية سابقة تم كسرها نزولاً بكسر مستوى الحد الأدنى للقناة وهو 1307 ليجعل من مستوى 1259 هدف هابط حالي، ليتكون إتجاه هابط ثانوي كما يتضح في الرسم الموضح أعلاه، شكل ( 1 ). إلا أن هناك بعض الأمور قد تُعرقل الوصول للهدف المعلن عنه وهو مستوى 1259، من هذه الأمور مستوى 1281  - 1275 كمستوى دعم قوي عند فجوة سعرية سابقة. ثم في حالة إغلاق الذهب مجددا أعلى مستوى 1310، عندها يكن دخوله من جديد داخل القناة العرضية له إتجاه إيجابي بالعودة من جديد للإتجاه الصاعد.

لكن بوصول الذهب لمستوى الهدف الهابط 1259 يجعل الذهب في مأزق حقيقي حيث أنه يكون خرج من نطاق الإتجاه الصاعد ليتحول من إتجاه هابط ثانوي إلى موجة تصحيحية قد تصل به لمستويات أقل ومنها مستوى 1130 لكنه مستوى له شرط وهو الإغلاق أسفل مستوى 1270، كما يتضح في الرسم التالي - شكل ( 2 ).
مؤشر الذهب على التدريج اليومي لمؤشر الذهب على التدريج الأسبوعي
شكل ( 2 ) - مؤشر الذهب على التدريج الأسبوعي
لكن في المقابل نرى أن الذهب إذا أغلق أعلى من مستوى 1360 تكون بوابة الصعود للوصول لمستويات أعلى، ومنها مستوى 1500.

فهل يخالف الذهب كل المؤشرات الفنية التي تدفعه لمزيد من الهبوط؟

كما نرى في الرسم التالي - شكل ( 3 ) - تجتمع المؤشرات الفنية وهي مؤشرات الزخم مؤشر MACD ومؤشر Stochastic Oscillator على التدريج الشهري وهو تدريج المستثمرين طويلي الأجل على أن الذهب ربما يكون دخل في إتجاه هابط، او على أقل تقدير أمامه مزيد من الهبوط، ولن يعفيه من الهبوط المتوقع إلا بالإغلاق أعلى المستويات المذكورة اعلاه وأهمها هو مستوى 1371 تقريباً
تحليل فني لمؤشر الذهب على التدريج الشهري
شكل ( 3 ) - مؤشر الذهب على التدريج الشهري
يتأكد على الرسم الموضح أعلاه  - شكل ( 3 ) - أن مؤشر الذهب في حالة إغلاقه اسفل مستوى 1259 يكون بالفعل خرج من التداول أعلى خط إتجاه صاعد ليتحول إلى إتجاه هابط.

هناك 4 تعليقات:

  1. الله ينور بشمهندس عادل لكن الرؤيه مازالت هبوط للمستويات المذكوره والا فيه جديد

    ردحذف
    الردود
    1. مازال هابط .. وإن شاء الله نحدث التقرير قريباً

      حذف

Post Top Ad