JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني شامل لقطاع رعاية صحية وأدوية في البورصة المصرية.

health-care-and-pharmaceutical-sector-cover

المقدمة.


ومازال العمل موصولاً في تحليل قطاعات البورصة المصرية. كنا قد بدأنا منذ فترة قريبة بعرض تحليل فني لقطاع موارد أساسية في البورصة المصرية وبينا أهم مستوياته من دعومات، ومقاومات، وعلامات التصحيح، وجني الأرباح، واليوم نلقي بالنظر على قطاع أخر من قطاعات البورصة المصرية وهو قطاع رعاية صحية وأدوية.

يُعد قطاع رعاية صحية وأدوية في البورصة المصرية من القطاعات التي لاقت رواجاً ونشاطاً مقبولاً خلال الفترة القليلة السابقة في البورصة المصرية.

في هذا التقرير سنتناول قطاع رعاية صحية وأدوية بعين التحليل الفني على تدريجات زمنية مختلفة (تدريج يومي، أسبوعي، وشهري) حتى نستطيع أن نكوِّن وجهة نظر شاملة، قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى أو الأجل عن هذا القطاع، حتى ولو كان في أحد التدريجات الزمنية المُقدمة رؤية فنية قد يعتبرها البعض درب من دروب الخيال .. !!

تنويه:


نريد أن ننوه بدايةً أن هذا المقال طويل نوعاً ما، وبناء على ذلك قد تم تقسيمه إلى أجزاء، بالضغط على زر "التالي" تنتقل إلى الجزء التالي من المقال، وبالضغط على زر "السابق" تنتقل إلى الجزء السابق من المقال ....
 

على التدريج اليومي.


يبدو على الرسم المرفق أدناه أن شبح التصحيح قصير الأجل يُلقي بظلاله على قطاع رعاية صحية وأدوية، وأن تكرار متشابه وربما يكون متطابق يظهر خلال فترات متباعدة في التاريخ القريب لقطاع رعاية صحية وأدوية ، وذلك بصعود جيد من مستويات دعم إلى مستويات مقاومة ثم تصحيح!

health-care-and-pharmaceutical-sector-Daily-chart

وإذا تعمقنا بالنظر في التاريخ القريب في القطاع، سنجد أن خلال فترات القطاع الزمنية بداية من ديسمبر 2022 ثم مايو 2023 ثم أكتوبر 2023، يبدأ القطاع في السير صعوداً ليبدأ في تكوين قناة سعرية صاعدة صغيرة مدتها الزمنية تتراوح بين الشهر والشهر ونصف الشهر، ثم يبدأ بعدها أو من خلالها في إعطاء إشارات ضعف ثم سقوط حر كتصحيح قصير الأجل.

وفي رحلة السقوط الحر وفي بدايتها لا يحرم هذا القطاع مضاربينه من عملية Pullback سريعة ليعطيهم الفرصة لإلتقاط أنفاسهم أو ما يمكن إلتقاطه أو تصريف ما يمكن تصريفه بمعنى أدق، قبل إستكمال الهبوط!

لا نماذج بغير إختراقات

وحيث أنه لا نماذج بغير إختراقات فلا نستطيع الآن أن نقول أن القناة السعرية الصاعدة الصغيرة المتكونة حالياً هي مثل ما سبق ذكره من قنوات سعرية صاعدة صغيرة، لأن قطاع رعاية صحية وأدوية حالياً مازال يسير بين حدي القناة الصاعدة، وتحديداً يسير بين الحد السفلي الذي يمثل دعم متحرك صعوداً يبدأ بمستوى 699 وبين الحد العلوي الذي يمثل مقاومة متحركة صعوداً تبدأ بمستوى 726.

وحيث أن الحد السفلي من القناة السعرية المتكونة حالياً يأتي بالقرب من دعم هام ووقف خسارة فسيكون القول أن مستوى 685 هو مستوى وقف الخسارة حالياً على قطاع رعاية صحية وأدوية، بكسر مستوى 685 يتجه القطاع إلى تصحيح قصير الأجل على التدريج اليومي متجهاً لمنطقة دعم عريضة بعدها تبدأ بمستوى 657 نزولاً إلى مستوى 644 والتصحيح قد يصل إلى مستوى 625 في حالة كسر مستوى 644 نزولاً.

ولا يفلت قطاع رعاية صحية وأدوية من هذا الهبوط التصحيحي إلا في حالة واحدة فقط وهي إختراق مستوى 730 صعوداً بشمعة يابانية طويلة وقيمة تداول كبيرة، ثم الإستقرار أعلى منه لمدة يومين متتالين بما أننا نتحدث على التدريج اليومي.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل يعاود قطاع رعاية صحية وأدوية الكرة لثالث مرة ويبدأ عملية التصحيح قصيرة الأجل من هذه المنطقة حالياً كما فعل سابقاً؟! أم سينتقل إلى مناطق سعرية أخرى ومراحل صاعدة أخرى؟

وللإجابة على هذا السؤال يجدر بنا أن ننتقل إلى تدريج زمني آخر لنرى ما هي إحتمالات الإنتقال إلى مرحلة صعود جديدة وما هي شروطها وأهدافها إن وجدت.

ونظراً لأن هذا المقال طويلاً نوعاً ما، قد تم تقسيمه إلى أجزاء، بالضغط على زر "التالي" تنتقل إلى الجزء التالي من المقال ....

<><>

في الصفحة السابقة نظرنا على قطاع رعاية صحية وأدوية على التدريج اليومي وظهر عليه إحتمالية الهبوط إلا إذا قام بتخطي القمة السابقة والحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة المُشار اليها في الصفحة السابقة.

ربما يكون الأمر هنا مختلف على التدريج الأسبوعي نوعاً ما عن التدريج اليومي، لكن دعنا نتفق أولاً أن التدريج الأسبوعي لا يهتم به المضاربون، بل يهتم به المستمثر متوسط طويل الأجل، ذلك على عكس التدريج اليومي الذي يهتم به المضاربون.

على التدريج الأسبوعي:


للقطاع نجاحات سابقة على التدريج الأسبوعي من إختراقات صاعدة لخطوط إتجاه هابطة والوصول للأهداف الصاعدة بنجاح، وهذا يجعلنا نفرد لهذا الأمر بعضاً من التوضيح والتفصيل حتى يتبين الأمر أكثر.

في أسوع 6/11/2022 نجح القطاع في إختراق خط الإتجاه الهابط بنجاح بإختراق مستوى 579 صعوداً ليعطي بعدها هدف صاعد في حدود مستوى 687 والذي حققه بالوصول له في أسبوع 1/1/2023.

ومن بعد الوصول للهدف الصاعد ظل القطاع في صراع وتذبذب حول مستوى الهدف حتى نهاير يناير 2023. ثم بدأ في التصحيح والهبوط إلى مستوى الإختراق الصاعد المذكور وهو مستوى 579 كعملية Throwback وهي عملية فنية سليمة. وذلك يتضح على الرسم المرفق أدناه.

health-care-and-pharmaceutical-sector-weekly-chart

ومن هنا نبدأ الحديث عن قطاع رعاية صحية وأدوية على التدريج الأسبوعي وبعملية الإختراق الصاعد لخط الإتجاه الهابط.

وحيث أن القطاع كان يسير تحت سقف خط إتجاه هابط عملاق منذ فبراير 2020 وقد حقق إختراق صاعد لخط الإتجاه الهابط بإختراق مستوى 646 في أسبوع 15 أكتوبر 2023، فقد أعطى هذا الإختراق الصاعد لخط الإتجاه الهابط هدف صاعد في حدود 873.

وعلى الرسم المرفق أعلاه يتضح لنا أن قطاع رعاية صحية وأدوية يسير حالياً ملامساً لمنطقة مقاومات عريضة تبدأ بمستوى 700 صعوداً إلى مستوى 720 وهي منطقة مقاومات أفقية، ثم مستوى مقاومة متحرك صعوداً يبدأ بمستوى 755.

المستوى الأخير من مستويات المقاومات وهو مستوى 755 هو بيت القصيد، فبإختراق هذا المستوى صعوداً يكون الصعود للهدف المذكور قريباً ومحتملاً.

مستوى الإخراق الصاعد لخط الإتجاه الهابط وهو مستوى 646 من المحتمل أن يهبط له قطاع رعاية صحية وأدوية لإعادة إختباره من جديد كما فعل سابقاً كعملية Throwback وهذا يدعم إستمرار الصعود.

الإتجاه الحالي لقطاع رعاية صحية وأدوية على التدريج اليومي.


إتجاه القطاع حالياً إتجاه صاعد واضح وبيِّن من بعد تكوين قمة عند مستوى 716.94 في أكتوبر 2023 أعلى من قمة يناير 2023 وهي مستوى 707.93 فخط الإتجاه الصاعد بدأ منذ يونيه 2022 حتى أكتوبر 2023 خط إتجاه صاعد ومؤكد وهو يمثل خط دعم متحرك صعوداً ووقف خسارة ودعمه الأول يبدأ بمستوى 612 كدعم متحرك صعوداً، وبقاء القطاع أعلى من هذا المستوى تساوي إحتفاظ للمستثمر متوسط طويل الأجل.

ولا حديث عن أهداف صاعدة ببقاء القطاع أسفل من مستويات المقاومة العريضة والمتحركة صعوداً المذكورة أعلاه، لأن الأهداف الصاعدة تتحقق بإختراقات المقاومات القوية عملياً وليس إفتراضياً.

ورغم عدم سعينا لفرض أو لإفتراض أي أرقام على الرسم البياني إلا أننا بواقع عرض رسم بياني على التدريج الشهري والذي قد يعتبره البعض درب من دروب الخيال كما نعتبره كذلك أيضاً إلى أن تحققه لنا الأيام! فنحن لا نملك أي توضيح أو أسباب لما نراه على الرسم البياني التالي على التدريج الشهري، وكما نعلم فإن التحليل الفني لا يهتم بمعرفة الأسباب، فنتائج الأسباب مرسومة بالفعل على الرسم البياني!!

ونظراً لأن هذا المقال طويلاً نوعاً ما، قد تم تقسيمه إلى أجزاء، بالضغط على زر "التالي" تنتقل إلى الجزء التالي من المقال، وبالضغط على زر "السابق" تنتقل إلى الجزء السابق من المقال ....

<><>

على التدريج الشهري.


الرسم الياني التالي على التدريج الشهري، كما ترى أن قيمة القطاع على الرسم البياني في ديسمبر 2019 كانت عند مستوى 4236 وما إن إنتهى شهر ديسمبر 2019 إلا وقد سقط القطاع رأسياً أو رأساً إلى مستوى 956 في يناير 2020. وما تم عرضه على التدريج اليومي والتدريج الأسبوعي فقط بدايةً من يناير 2020 ولم نبحث عن ماضي قطاع رعاية صحية وأدوية.

health-care-and-pharmaceutical-sector-Daily-chart

وما قد يعتبره البعض درباً من دروب الخيال هو ما سنقوم بسرده الآن، ولك مطلق الحرية عزيزي القارئ أن تعتبر هذا السرد أيضاً درباً من دروب الخيال حتى تحققه لنا الأيام.

  • المستويات الأولى من مستويات إمتداد خطوط إتجاهات صاعدة قد تم كسرها نزولاً قدراً، تبدأ بمستوى 1878 وهو مستوى يمثل مستوى مقاومة مستقبلي وجذب متحرك صعوداً.
  • مستوى 3490 كمستوى مقاومة آخر متحرك صعوداً، ومستوى جذب مستقبلي.
  • مستوى كسر حد سفلي لنموذج مثلث متماثل عملاق في أعلى قمة لقطاع رعاية صحية وأدوية في تاريخه، ومستوى الكسر السلبي كان كمستوى 4236 وهو مستوى الجذب الأكبر والصاعد والذي يصبو للوصول له قطاع رعاية صحية وأدوية مستقبلاً.

مع التأكيد على أن كل ما تم ذكره على التدريج الشهري ما هو إلا قراءة فقط للرسم البياني وليس له أي ضمان في الحقيق. هو فقط قراءة رسم بياني وغير محسوب المدى الزمني لتحقيق ما فيه من أرقام.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    5 تعليقات
    إرسال تعليق
    • احمد عبد النبي photo
      احمد عبد النبينوفمبر 14, 2023

      استاذ عادل بصراحة أنا بتعلم من حضرتك كتير بس ممكن اسأل أهم أسهم قطاع الرعايا الصحية فى الفترة القادمة مع العلم ان معايا أسهم لابن سينا

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Adel Onsi Mohamed photo
        Adel Onsi Mohamedنوفمبر 15, 2023

        طبعاً سؤال حضرتك منطقي، لكن للإجابة على هذا السؤال تحتاج لتحليل أسهم القطاع كلها، وهذا صعب حالياً

        إرسال تعليقحذف التعليق
        • Mahmoud photo
          Mahmoudنوفمبر 20, 2023

          خالص الشكر و التقدير لحضرتك علي الوقت والمجهود

          إرسال تعليقحذف التعليق
        • Ahmed Elanwer photo
          Ahmed Elanwerفبراير 23, 2024

          شمعة 4 فبراير مؤشر القطاع وصل الهدف 873 الذي حددته على التدريج الاسبوعي من ثلاث شهور واخترقه لاعلى فتح الله عليك
          لكن سؤالي هو :
          الشمعة التالية مباشرة 11 فبراير كان حدها السفلي **876** رغم أن الشمعة اغلقت عند حدها العلوي 972 فهل يعتبر (Through Back) ولا لسه ممكن ال (Through Back) احتماله قائم ولا تعتبر هذه الشمعة لآنها في مجملها شمعة صعود وكمان في الاسبوع التالي مباشرة
          ولك جزيل الشكر مقدماً

          إرسال تعليقحذف التعليق
          الاسمبريد إلكترونيرسالة