JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية - متى يبدأ التصحيح؟

Basic-Sector-Technical-Analysis

أهمية دراسة قطاعات البورصة المصرية.

نعلم أن البورصة المصرية تتكون من قطاعات، وهذه القطاعات تتكون من أسهم شركات معينة مقيدة في البورصة المصرية. وحيث أن البورصة المصرية أصبحت من البورصات النشطة في المنطقة العربية خلال الفترة القليلة السابقة بنشاط في أسهم شركات معينة، من قطاعات معينة، قليلة كانت أم كثيرة! بل وتخطت مؤشراتها الرئيسية المستويات المتوقعة وغير المتوقعة لدى البعض من المُحللين الفنيين وكذلك الخبراء! فان النظر إلى مستويات قطاعات البورصة المصرية الان من الناحية الفنية أصبح له من الضرورة والأهمية مكان.

أهمية التحليل الفني في تحديد بداية الصعود أو الهبوط للقطاع.

ربما لا نتفق سوياً حول تحديد مستوى وزمن بداية الصعود، وكذلك الهبوط لأي سهم من أسهم أي بورصة، أو أي مؤشر من مؤشرات أي سوق مال. لكن الشئ الوحيد الذي لا نختلف فيه أو عليه هو الصعود ذاته أو الهبوط كذلك، وذلك عندما يتحقق أي منهما.

وكذلك لا نختلف على أن التحليل الفني كما نعلم يُصنف كأحد أهم أدوات التوقعات وليس التنجيم في أسواق المال! فهو قائم في الدرجة الأولى على التوقع المبني على دراسة الرسم البياني للأسهم أو مؤشرات سوق المال بأدوات وشروط معينة، ويُسمى توقع ما لم يتم التأكيد بأحد المؤشرات أو الأدوات الفنية المستخدمة في التحليل الفني لأسواق المال خاصة، والرسم البياني عامة.

التحليل الفني لأهم قطاع من قطاعات البورصة المصرية حالياً.

من هنا نبدأ بالنظر على أحد أهم قطاعات البورصة المصرية حالياً وهو قطاع الموارد الأساسية حيث أن هذا القطاع قد حقق صعود كبير قد يظنه البعض بدأ منذ يوليو 2022 إلا أنه بالفعل بدأ دورته الصاعدة منذ قاع مارس 2020، ذلك كما يرويه لنا الرسم البياني المرفق أدناه. ربما يجب عليك صديقي القارئ بمراجعة صفحة قطاع الموارد الأساسية لترى أي الأسهم حقق هذا الصعود الكبير!

Basic-Sector-Monthly-Scale
قطاع الموارد الأساسية - تدريج شهري.

فإذا نظرت إلى الرسم البياني المرفق أعلاه الخاص بقطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية - وأنصحك صديقي القارئ بمراجعة صفحة هذا القطاع لترى هل تمتلك سهم من أسهم هذا القطاع الآن أم لا – قد حقق صعود من مستوى 375 نقطة إلى مستوى 3938 نقطة أي بزيادة قدرها 3563 نقطة أو 950% دافعاً معه مؤشرات البورصة المصرية لتحقق قمم جديدة قد تخطت كل القمم التاريخية السابقة وبأحجام تداول أو قيم تداول كبيرة وغير مسبوقة.

متى يبدأ قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية في التصحيح؟

ربما تسأل الآن هذا السؤال "متى يبدأ قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية في التصحيح؟" وإجابتي ستكون "شأنه في ذلك شأن أي سهم وأي مؤشر على الرسم البياني". فإن الإتجاه الذي يسلكه السهم أو القطاع أو المؤشر، هو العامل الرئيسي والذي لا يحتمل أى نوع من أنواع التشكيك في تحديد بداية الصعود أو الهبوط، في بداية التصحيح الصاعد، أو التصحيح الهابط.

ما من شئ إلا وله علامة ودليل في التحليل الفني، والعلامة الوحيدة أو الأداة الوحيدة التي تُبنى عليها وجهات النظر، وكل مبادئ التحليل الفني، هي خط الإتجاه. فكلما كان السهم أو القطاع أعلى من، أو أسفل من خط الإتجاه فإتجاهه مطابق لخط الإتجاه نفسه.

إتجاه قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية على التدريجات الزمنية المختلفة.

معرفة حركة السعر والإتجاه هي الخطوة التي تسبق رسم خط الإتجاه. وحركة القطاعات والمؤشرات مثلها مثل حركة أسعار الأسهم. فكما نعلم أن حركة أسعار الأسهم إما صاعدة، وإما هابطة، وإما عرضية. علينا الآن أن نبين الإتجاه قبل التعامل مع خط الإتجاه لقطاع الموارد الرئيسية في البورصة المصرية.

الإتجاه على التدريج الشهري.

وكما نرى على الرسم المرفق أعلاه على التدريج الزمني الشهري أن قطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية له إتجاه صاعد عام وفرعي، وصعود حاد الزاوية أخيراً، ولم تظهر عليه علامات كسر خط الإتجاه الصاعد الفرعي نزولاً حتى الآن.

الإتجاه على التدريج الأسبوعي.

Basic-Sector-Weekly-Scale
قطاع الموارد الأساسية - تدريج أسبوعي.
وإذا نظرنا إلى رسم بياني آخر على تدريج زمني أقل وليكن التدريج الزمني الأسبوعي وهو الرسم المرفق أعلاه لملاحقة حركة القطاع على خط الإتجاه الصاعد الفرعي أو الصعود الحاد أخيراً لنرى أين يقع منه تحديداً، سنرى أيضاً أنه مازال أعلى من خط الإتجاه الصاعد الفرعي حتى الصعود حاد الزاوية الأخير!

الإتجاه على التدريج اليومي.

Basic-Sector-Daily-Scale
قطاع الموارد الأساسية - تدريج يومي.

وكلما غيرت في التدريج الزمني للرسم البياني نزولاً من التدريج الشهري إلى الأسبوعي إلى اليومي، فإنك بذلك تنتقل من رؤية وجهة الإستثمار طويل الأجل، إلى متوسط الأجل، ثم إلى المضاربات.
معظم النيران من مستصغر الشرر
لكن دعنا نقول أن التحليل الفني للرسم البياني على التدريج اليومي رغم أنه للمضاربات أكثر منه للإستثمارت، فإنه قد يعطيك بادرة أولى أو شرارة أولى تُبني عليها ما يليها من إشارات فنية تتبعها، وذلك بتتبع كل إشارة فنية تأتي بعد الأخرى.

بالنظر إلى الرسم البياني على التدريج اليومي المرفق أعلاه لقطاع الموارد الأساسية يظهر أن قطاع الموارد الأساسية مازال يحافظ على السير أعلى من خط إتجاه صاعد فرعي من صاعد ثانوي من صاعد أصلي.

المستويات الهامة لقطاع الموارد الأساسية.

من النظر إلى ما سبق من رسومات بيانية على التدريجات الزمنية المختلفة (الشهري، الأسبوعي، اليومي) يتضح أن مستوى 3516 هو مستوى هام حالياً كمستوى وقف خسارة للمضاربين، وبكسره نزولاً يصبح له هدف هابط في حدود 3090. أما في حالة إختراق مستوى 3938 صعوداً، يصبح له هدف صاعد في حدود 4367. ولك أن تنظر كيف يكون تأثير قطاع الموارد الأساسية على مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية، في الصعود كان أو في الهبوط.

إن مستوى 3516 مهم حالياً كما تم ذكره أعلاه، وبالإضافة لأهميته في حالة كسره نزولاً أو إختراقه صعوداً، تكون أهميته على التأثير على أسهمه ذاتها وهي الأسهم التي ساهمت بشكل كبير في حركة مؤشرات البورصة المصرية خلال 2023 كاملةً.
أن يفوتك الربح خير لك من أن تتكبد الخسائر
لذلك فإننا من الطبيعي كما نهتم بالصعود، فعلينا أن نهتم أيضاً بالهبوط عل حدٍ سواء. فإنه في حالة كسر مستوى 3516 نزولاً يتم مراقبة مستوى الهدف الهابط بعدها وهو مستوى 3090، والذي يكون بدوره قد كسر خط الإتجاه الصاعد الفرعي أيضاً ليعطي بعدها هدف هابط آخر في حدود 2912. في هذه الحالة يجب مراجعة حركة قطاع الموارد الأساسية على التدريجات الزمنية الأخرى للنظر في بداية التصحيح أم لا.
الهبوط الحاد يعقبه صعود حاد، والعكس

ما هي مستويات التصحيح الهابط المحتملة؟

من الأرقام السابق ذكرها أعلاه وهي ناتجة من الرسومات البيانية مختلفة التدريجات الزمنية يمكننا الحديث عن وجهة نظر التصحيح الهابط لمؤشر الموارد الأساسية في البورصة المصرية، ومتابعة الأرقام الدالة على بداية التصحيح أو إستمرار الصعود.


ربما يتعجل البعض بالسؤال عن التصحيح الهابط الآن، وكأنه يقول أن التصحيح الهابط يحدث بين عشية وضحاها بفتح الباب في ليلة وإغلاقه في الليلة التي تليها! وينسى أن التصحيح الصاعد أو التصحيح الهابط يكون بنفس قدر الموجة السابقة له سواء هابطة أو صاعدة، قصيرة المدة أو طويلة المدة! يكون التصحيح بنفس القوة فهو في الأصل رد فعل.

كل فعل له رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له في الإتجاه

فإن التصحيح الصاعد/الهابط لموجة هابطة/صاعدة مدتها سنين (مثلاً)، تكون مدته هو أيضاً سنين (مثلاً)، ليست بنفس العدد نعم، لكنها بنفس "الوحدة الزمنية" ويختلف العدد الممثل لمدة الوحدة. فما كان صعوده بالسنين يكون هبوطه بالسنين، وما كان صعوده أسابيع يكون هبوطه أسابيع، وما كان صعوده أيام يكون هبوطه أيام. مع إختلاف الرقم المحدد للمدة، مع دراسة إحتمال تكون نماذج فنية، يتشكل فيها الهبوط أو الصعود التصحيحي.

فكيف نتحدث عن تصحيح صاعد كان أو هابط وعلاماته لم تظهر، ومدة الموجة السابقة له كانت سنين (مثلاً) ؟! فإن العلامات التي لم تظهر، إذا ظهرت سيكون التصحيح مدته الزمنية مثلما كانت المدة الزمنية للموجة السابقة له منقوص منها نسبة معينة للحفاظ على الإستمرار في الإتجاه العام.

مثال توضيحي:

(إذا كانت الموجة الصاعدة السابقة للموجة الهابطة التصحيحية مدتها الزمنية ثلاثة سنوات مثلاً، فقد يصل الهبوط التصحيحي لمدة تتجاوز العام والنصف عام وقد تصل لسنتين تصحيح. إلا إذا كان الصعود قيد تكوين نموذج مثل "العلم" أو "الراية" فالتصحيح لا يكون هنا، إنما هو موجة عرضية قصيرة لتكوين ساري علم فقط على نفس التدريج الزمني محل الدراسة. فلا تتعجل بالسؤال عن التصحيح الآن.)

ما عليك فقط إلا أن تبدأ بملاحقة الأرقام تباعاً بداية من مستوى 3516. وبم أن المستوى الأعلى لقطاع الموارد الأساسية الآن هو القمة الأخيرة عند مستوى 3938 فإنه دليل هام جداً على إستمرار الصعود من عدمه، بإختراقه صعوداً يستمر الصعود للهدف الصاعد المذكور أعلاه، وإلا فالإتجاه يكون عرضي لتكوين نموذج فني أو هابط.

ذكرنا سابقاً – في المقال أعلاه – أن مستوى 2912 هو مستوى هبوطي محتمل في حالة كسر مستويات أخرى تم ذكرها. وإلى هذا المستوى لا يكون تحت إسم تصحيح هابط للقطاع. ولكنه يصنف تحت إسم جني أرباح فقط، إلى أن يتم مراجعة كل التدريجات الزمنية من جديد.

ولكن ينبغي علينا الإشارة إلى أن مستوى الإنطلاق الأخير جاء من مستوى 2270 بصعود شبه رأسي وأن الهبوط لهذا المستوى كتصحيح قصير الأجل هو هبوط محتمل بدرجة متوسطة. فالعودة لإختبار مستوى الدعم العريض الذي يبدأ بمستوى 2494 نزولاً إلى مستوى 2270 تكون عودة فنية محتملة وسليمة ومتوقعة.

وبالوصول إلى مستوى 2270 يكون القطاع بالفعل متوقف على أهم مستوى له في الفترة القادمة، فإن كسر هذا المستوى نزولاً يؤدي به لمزاولة الهبوط إلى مستوى 1655 تقريبا.

ومن الدراسة التاريخية لقطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية. كان إختراق مستوى 1205 بوابة صعود حقيقية ومميزة جداً، قد خرج بها قطاع الموارد الأساسية من الإتجاه العام الهابط ليحقق بداية مؤكدة على إتجاه صاعد ليصل الآن إلى مستوى 3938.

وحيث أن مستوى 1205 كان مستوى إختراق صاعد سابق ولم يتم الهبوط لإعادة إختباره حتى الآن، فإن الهبوط له مجدداً سيكون هو الهبوط التصحيحي لقطاع الموارد الأساسية في البورصة المصرية كعملية جذب لأسفل أو Throwback وهي عملية فنية سليمة.

هل كل قطاعات البورصة المصرية لها نفس شكل قطاع الموارد الأساسية؟

هذا سؤال جيد يستحق الإهتمام بالشرح والتفصيل، ولضيق مساحة العرض والوقت نعرض فقط الأمر ببساطة لحين ما يتم عرض التحليلات الفنية لقطاعات البورصة المصرية بالتفصيل تباعاً هنا على موقع المدونة الذي يتشرف بزيارتكم وقراءتكم الحالية.

ليست كل القطاعات في البورصة المصرية لها ما لقطاع الموارد الأساسية من شكل وصعود عامودي. بل بالعكس هناك من القطاعات ما لم يصبه الصعود الحقيقية كما يجب أن يكون أو كما يتمناه المضاربون والمستثمرون في البورصة المصرية، وهناك ما هي مازالت في منتصف الطريق، والبعض الآخر كان صعوده صعوداً تصحيحياً فقط ولا يرقى للإستمرار. ولأن التصحيح إذا هب قد لا ينجو منه قطاع، فإننا سنولي هذا الأمر الإهتمام بالتحليل الفني لقطاعات البورصة المصرية في الفترة المقبلة إن شاء الله رب العالمين.
الاسمبريد إلكترونيرسالة