JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية تفقد الزخم وتتجه إلى الهبوط في بداية نوفمبر 2023

خط الإتجاه أداة تواجه الخوف والطمع.


من السهل أن يتسلل الخوف إلى قلوب المضاربين في أسواق المال مع كل جلسة هبوط للسوق، ومن السهل أيضاً أن تتجرأ قلوبهم بالطمع في المزيد من الأرباح في كل جلسة صعود! هذا بالنسبة للمضاربين الذين لا يقومون بالتحليل الفني أو لديهم أدواتهم الخاصة التي يستخدمونها في دراسة السوق قبل إتخاذ القرار بعيداً عن الهوى الشخصي وبعيداً عن الخوف والطمع.

egyptian-exchange-EGX30-techanical-analysis-cover-photo

ومن أسهل الأدوات في التحليل الفني وأفضلها هو خط الإتجاه، هو دليل من لا دليل له، وهو عامود الخيمة الذي لا غنى عنه في التحليل الفني. بكسر خط الإتجاه الصاعد نزولاً تكون إشارة خروج، ويتحول إتجاه السهم بعدها إلى إتجاه هابط أو عرضي إلى أن يتم ضبط أوضاعه من جديد إلى الإتجاه الصاعد فالأصل في سوق المال هو الإتجاه الصاعد وليس الهابط.

أما في حالة إختراق السهم لخط الإتجاه الهابط صعوداً يتم تغيير الإتجاه الهابط إلى صاعد أو عرضي إلى أن يقوم السهم ضبط أوضاعه ويجهز المشتري ويستعد ليستمر الصعود بعدها وتكون إشارة دخول جيدة، مع تفعيل وقف الخسارة خشية غدر الإشارة. وفي الحاليتن يكون خط الإتجاه مُعبر عن الفترة الزمنية أو التدريج الزمني المرسوم عليه فقط. فليس التدريج الزمني نصف ساعة له ما للتدريج الزمني اليومي أو الأسبوع من نفس الإشارات بالطبع.

أهمية جلسة اليوم بالنسبة للمؤشر العام للبورصة المصرية.


وجلسة اليوم الأول من نوفمبر 2023 يشترك فيها التحليل الفني للمؤشر العام للبورصة المصرية على الرسم البياني على التدريج الزمني نصف ساعة مع الرسم البياني على التدريج الزمني اليومي في بعض النقاط الهامة، لأن جلسة اليوم باب قد تم فتحه ويجب إغلاقة بأسرع وقت!! لننظر معاً خلال التحليل الفني القادم لنرى مدى أهمية جلسة اليوم بالنسبة للبورصة المصرية عامة، وللمؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) خاصة.

البورصة المصرية تبدأ الهبوط أول نوفمبر 2023. 


البورصة المصرية تبدأ أول جلسة في شهر نوفمبر بهبوط تابع وإستكمالاً لهبوط آخر جلسة في شهر أكتوبر 2023. حيث وصل المؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) إلى مستوى 22201 مُرتداً منه صعوداً بنهاية جلسة اليوم ليغلق على مستوى 22433.

النظرة الفنية على الرسم البياني تدريج زمني نصف ساعة.


egyptian-exchange-EGX30-techanical-analysis-time-frame-30min
المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) على التدريج الزمني نصف ساعة.

المؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) على التدريج زمني نصف ساعة (للمضاربين) قد دخل في نطاق سعري – قناة سعرية – هابط بكسر مستوى 23171 نزولاً. وبكسر هذا المستوى نزولاً يعطي للمؤشر العام للبورصة المصرية هدف هابط أول في حدود 21498. ويتحول مستوى 23171 من مستوى دعم إلى مستوى مقاومة أفقي.

أثناء رحلة الهبوط قصيرة الأجل تم كسر خط دعم هام بكسر مستوى 22536، وبكسر هذا المستوى نزولاً أعطى للمؤشر العام للبورصة المصرية هدف هابط ثاني في حدود 21122. وتحول مستوى 22536 من مستوى دعم إلى مستوى مقاومة أفقي.

قد لا يعيق السهم أو المؤشر في الوصول للأهداف الصاعدة أو الهابطة إلا مستويات مقاومة أو مستويات دعم كبيرة، على حسب موقع السهم أو المؤشر منها.

وحيث أن المؤشر العام للبورصة المصرية على التدريج الزمني نصف ساعة يسير داخل قناة سعرية هابطة، فإنه يسير الآن بين مستوى دعم متحرك هبوطاً يبدأ بمستوى 22200، ومستوى مقاومة متحركة هبوطاً تبدأ بمستوى 22660.

متى يفشل مؤشر البورصة المصرية (إيجي إكس 30) في الوصول للأهداف الهابطة؟


يفشل المؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) في الوصول للأهداف الهابطة المذكورة أعلاه بإختراق مستويات المقاومة تباعاً، وتحديداً مستوى 22900 بإختراق هذا المستوى صعوداً قد ينعكس الإتجاه من هابط إلى صاعد من جديد.

مستويات الدعم الهامة تبدأ بمستوى 22161 نزولاً إلى مستوى 22188 كدعم عريض، ثم مستوى دعم عريض آخر يبدأ بمستوى 21587 نزولاً إلى مستوى 21515.

النظرة الفنية على الرسم البياني تدريج زمني يومي.


egyptian-exchange-EGX30-techanical-analysis-time-frame-daily
المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) على التدريج الزمني اليومي.

يشترك التدريج الزمني اليومي مع التدريج الزمني نصف ساعة للمؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) في كسر مستويات دعم هامة، ويختلفا في كسر خط إتجاه، فالمؤشر العام للبورصة المصرية كسر خط إتجاه صاعد على التدريج الزمني نصف ساعة ولم يفعلها على التدريج الزمني اليوم حتى اليوم.

والكسر السلبي لمستوى 22673 اليوم 1/11/2023 قد فتح الباب للأهداف الهابطة وعلى السوق سرعة غلق هذا الباب بأسرع وقت ممكن حتى يتوقف الهبوط ويستطيع إستكمال الصعود،!

المؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) في جلسة اليوم توقف على مستوى دعم متحرك صعوداً وهو مستوى 22295 وهو مستوى دعم مهم، في حالة كسره نزولاً يستمر في الهبوط لتحقيق الهدف الهابط التالي ذكره.

بكسر مستوى 22673 اليوم أعطى للمؤشر العام للبورصة المصرية (إيجي إكس 30) هدف هابط بين مستوى 21322 نزولاً إلى مستوى 21217.

ومستويات الدعم الهامة حالياً تبدأ بمستوى دعم أول وهو مستوى أفقي 22200 وبقاء المؤشر أعلى من هذا المستوى جيد، لكنه لا يعفيه من مواصلة الهبوط. ثم مستوى الدعم الثاني وهو مستوى القاع الأخير ويستحق رتبة "خطر" وهو مستوى 21584، ويتم تصحيح الرقم إلى 21500، بقاء المؤشر العام للبورصة المصرية على التدريج اليومي أعلى من مستوى 21500 يعفي المؤشر من مواصلة الهبوط كخطوة أولى.

متى يفشل المؤشر العام للبورصة المصرية في الوصول للأهداف الهابطة؟

لا يعفي المؤشر العام من مواصلة الهبوط إلا إختراق مستوى القمة الأخيرة بقيمة تداول كبيرة وشمعة يابانية طويلة، وإلا تكون مواصلة الهبوط إلى مستوى الهدف الهابط كخطوة أولى ثم إختبار مستويات دعم (تصحيح – فيبوناتشي) 50% عند مستوى 20963 ثم متسوى 61.8% عند مستوى 20360. وكلمة تصحيح الموضوعة بين القوسين هي تصحيح في نطاق التدريج الزمني المستخدم وهو التدريج اليومي فقط.
الاسمبريد إلكترونيرسالة