JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

التحليل الفني للذهب | أسعار الذهب | يناير 2020

التحليل الفني للذهب | أسعار الذهب | يناير 2020


التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.

نبدأ تقرير اليوم بإقتباس الفقرة التالية والمذكورة في آخر تقرير بعنوان (إشارة خروج مؤكدة تظهر على الذهب بنهاية جلسة الجمعة 08112019): "القاع السابق وهو مستوى 1459 دولار/أونصة قد تم كسره نزولاً أيضاً، إلا أنه كسر يحتاج لتأكيد، فبالإغلاق أسفل من هذا المستوى، قد يصل الذهب بعدها إلى مستوى الدعم التالي وهو مستوى 1375 دولار/أونصة.، لكن هناك مستويات دعم في طريق الهبوط تبدأ بمستوى 1450 دولار/أونصة. ثم مستوى الدعم الثاني وهو مستوى 1430 دولار/أونصة.."

هل إستقر الذهب أسفل من مستوى 1459؟

الإجابة على هذا السؤال لا تكون إلا من خلال توضيح على الرسم البياني للذهب، وهو الشكل التالي - شكل (1).
شكل (1): التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.
شكل (1): التحليل الفني للذهب على التدريج اليومي.

توضيح وشرح الرسم.

على الرسم المُرفق أعلاه - شكل (1) - يتضح فيه أن مستوى 1459 كان مستوى دعم قوي وتم كسره كسراً متقطعاً بفارق نقاط معدودات، ليرتد الذهب من بعد كسره من مستوى 1450 دولار/أونصة وهو مستوى الدعم المُشار إليه في الفقرة أعلاه، مما يدل على أهمية هذا المستوى.

إذاً من الناحية الفنية، كان صعود الذهب من مشتوى 1450 دولار/أونصة صعوداً فنياً سليم. والإختراق الصاعد لخط الإتجاه الهابط الموضح على الرسم - شكل (1) - Down Trend Line، من مستوى الإختراق 1481 دولار/أونصة، قد جعل للذهب هدف صاعد في حدود مستوى 1560 دولار/أونصة. وجعل من مستوى 1481 دولار/أونصة مستوى دعم مستقبلي، والهبوط إليه من جديد يكون عملية Throwback لإعادة إختباره من جديد.
الشموع اليابانية .. إضافة جديدة على مدونة عادل أنسي محمد في دروس السلسلة التعليمية.
شكل (2) - الذهب جلسة 8 يناير 2020
شكل (2) - الذهب جلسة 8 يناير 2020
وتلعب الشموع اليابانية دور هام في توضيح وتفسير الهبوط الحادث على الذهب من مستوى 1611 دولار/أونصة الذي وصل له الذهب في الثامن من يناير 2020 نزولاً إلى مستوى 1556 دولار/أونصة في نفس الجلسة.

حيث إفتتح الذهب جلسته على مستوى 1573 دولار/أونصة صاعداً بعدها لأعلى مستوى له منذ 2013 وهو مستوى 1611دولار/أونصة، واصلاً  بذلك إلى مستوى مقاومة تاريخي - كما سيتضح لاحقاً - دافعاً إياه للهبوط مباشرة إلى مستوى الإغلاق وهو مستوى 1556 دولار/أونصة.

ويتشابه شكل الشمعة اليابانية المتكونة في الثامن من يناير 2020 مع شكل شمعة الشهاب الساقط Shooting Star، أنظر إلى شكل (2)، غير أن الشكل المثالي لشمعة الشهاب الساقط يكون بجسم شمعة صغير، وظل سفلي صغير، غير أن شمعة الذهب المُتكونة في هذا اليوم شمعة ذات جسم كبير نوعاً، ولها ظل سفلي ظاهر وواضح إلا أنه صغير جداً مُقارنة بطول الشمعة. وتتفق شمعة الذهب هذه مع شمعة الشهاب الساقط Shooting Star في شرط آخر وهو طول الظل العلوي للشمعة حيث أنه أكبر من ضعف طول جسم الشمعة، وهو شرط يُعبِّر عن وضع الذهب في هذا اليوم، وعن قوة البائع الظاهر بقوة في هذا اليوم، مما يفسر الهبوط من مستوى 1611 دولار/أونصة إلى مستوى 1556دولار/أونصة.

فجوة سعرية بين مستوى 1560 دولار/أونصة ومستوى 1553 دولار/أونصة، تظهر بوضوح مما يجعل من مستوى 1560 مستوى مقاومة أول. ويتضح أيضاً على الشكل (1)، وجود شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] تكونت يوم 14 يناير 2020 مع الأخذ في الإعتبار أن الإتجاه الاسبق لها هو إتجاه هابط ثانوي - قصير المدى - لذلك كان الصعود من مستوى 1535 دولار/أونصة إلى مستوى 1561 دولار/أونصة صعوداً متأثراً بوجود شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] .

مستوى الدعم وقف الخسارة الحالي.

نأخذ من شمعة الهامر [Hammer Candlestick] أو [شمعة المطرقة] الموجودة الآن مستوى الدعم ووقف الخسارة وهو أدنى مستوى في الشمعة وهو مستوى 1535 دولار/أونصة، فبالإغلاق أسفل من هذا المستوى يكون وقف خسارة. وفي حالة الإغلاق أسفل من مستوى 1535 دولار/أونصة يكون الهبوط بعدها إلى مستوى 1481 دولار/أونصة هبوط منطقي وسليم فنياً كما ذُكر في بداية التقرير. هذا على التدريج اليومي، أما على التدريج الأسبوعي فالأرقام قد تختلف قليلاً.

التحليل الفني للذهب على التدريج الأسبوعي.

لا نماذج فنية بغير إختراقات
بهذه العبارة نبدأ فقرة التحليل الفني للذهب على التدريج الأسبوعي "لا نماذج فنية بغير إختراقات"، يبدو للناظرين على الرسم البياني - شكل (3) - أن نموذج سكالوب صاعد Ascending Scallop قد تكون على التدريج الأسبوعي بإختراق مستوى 1557 دولار/أونصة. الإستقرار أعلى من مستوى 1557 دولار/أونصة هو الشرط الوحيد لتحقيق الهدف الصاعد لنموذج سكالوب صاعد Ascending Scallop المتكون وهو مستوى 1737 دولار/أونصة، وليس ذلك فحسب، بل إن هذا النموذج يفشل بالإغلاق أسفل من مستوى 1445 دولار/أونصة وهو مستوى وقف خسارة على التدريج الأسبوعي.
شكل (3): التحليل الفني للذهب على التدريج الاسبوعي.
شكل (3): التحليل الفني للذهب على التدريج الاسبوعي.
ومن المُلاحظ على الشكل المرفق أعلاه - شكل (3) - ثبات الذهب أعلى من المتوسط المتحرك 14 وقد إتخذه دعم خلال الفترة السابقة مما يجعل منه دعم متحرك يبدأ بمستوى 1507 دولار/أونصة.
وكما أشرنا على التدريج اليومي لأهمية الشموع اليابانية في هذه الفترة، نشير الآن إلى وجود شمعة هامة على التدريج الأسبوعي وهي شمعة Black Spinning Top والتي تأتي غالباً في قمم، أي أنها تُشير إلى إحتمالية الهبوط بعدها، ويتأكد الهبوط في حالة الإغلاق أسفل من مستوى 1540 دولار/أونصة. والشئ الإيجابي الوحيد في هذه الشمعة أن مستوى الإغلاق لها عند مستوى 1561 دولار/أونصة كان أعلى من إغلاق السمعة السابقة لها وهو مستوى 1553 دولار/أونصة. لذلك يُنصح بتجاهلها حالياً طالما يستقر الذهب أعلى من المتوسط المتحرك 14.

لماذا تراجع الذهب عن إستكمال الصعود الأخير؟

ذكرنا فيما تم ذكره أعلاه أسباب فنية من شموع يابانية ومستويات مقاومة قد ساهمت في إخماد حدة الصعود الأخير للذهب للوصول لأهداف نماذج فنية على التدريجين اليومي والأسبوعي، ولإضافة مستوى مقاومة هام آخر من ضمن مستويات المقاومة القوية التي  أثرت بالسلب على عملية الصعود الأخيرة يجب أن ننظر إلى التدريج الشهري أيضاً.

التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.

في العاشر من سبتمبر 2019 (10/9/2019) قمنا بنشر التحليل الفني للذهب بعنوان (التحليل الفني للذهب | الذهب اليوم و الإتجاه القادم 10092019) وتحديداً في الجزء الخاص بالتدريج الشهري تم ذكر الفقرة التالية:

"التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري، قد وضع المتداولين في مأزق بالفعل. فقد وصل الذهب إلى أحد مستوى مقاومة هام جداً والتي قد يعتبره البعض أنه مستوى حماية أرباح. فكما يتضح على الرسم المرفق أعلاه - شكل (3) - أن مستوى 1526 دولار/اونصة سابقاً هو مستوى تأكيد Confirmation Line على نموذج فني شهير وقوي وهو نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM. وقد تم كسره نزولاً في أبريل 2013. وبناء عليه من الناحية الفنية فإن الوصول إلى مستوى 1526 دولار/أونصة يُسمى صعود (جذب لأعلى - سحب للخلف) أو عملية Pullback لإعادة إختبار هذا المستوى."

من الفقرة السابقة ومن الرسم التالي - شكل (4) - يمكننا الإشارة إلى منطقة المقاومات الحالية الواقعة أمام الذهب.
شكل (4): التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.
شكل (4): التحليل الفني للذهب على التدريج الشهري.
لاحظ معي على الرسم - شكل (4) - الخط الأفقي المعنون بــ (D.T.Pattern.C.L) ذلك هو مستوى 1526 دولار/اونصة سابقاً وهو مستوى تأكيد Confirmation Line على نموذج فني شهير وقوي وهو نموذج القمة المزدوجة ADAM&ADAM. من هنا بدأت أول مراحل المقاومة، من مستوى 1526 دولار/أونصة وتصعد هذه المنطقة إلى مستوى 1691 دولار/أونصة، والاخير هو هدف صاعد لنموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle ويظل مستوى 1445 دولار/أونصة هو مستوى وقف الخسارة، فبكسر هذا المستوى على التدريج الشهري يجعل من مستوى 1375 دولار/أونصة مستوى جذب سفلي ومستوى دعم كعملية Throwback لإختبار الحد العلوي لنموذج المثلث الصاعد Ascending Triangle.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    4 تعليقات
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknownفبراير 22, 2020

      جعلك الله جندا خفيا من جنده ..نفع بك وأدام عليك علمك وثبت عليك عقلك وصرف عنك شتات فكرك ومتعك بكل ما فيه الخير والبركة

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknownفبراير 22, 2020

        التحليل بتاع سبمتبر الاي حضرتك نشرته كان الكلام فبه علي دعم ١٤٧٩ و ليس ١٤٥٥
        و لما كسر ١٤٧٩ جبت بعد كدا حضرتك نزلت تحليل قولت الدهب اعطي خروج مؤكد
        و شخصيا انتظرت الدهب عن ١٣٧٣ زي ما نشر في التحليل نتفاجا ان صعد بشكل كبير طلبنا من حضرتك تخليل الدهب نلاقي ان الدعم الاساسي بقي ١٤٥٥ بعد ما كان ١٤٧٩ و نلاقي ان الكسر كان كير كاذب بعد ما حضرتك نزلت تحليل الدهب اعطي خروج مؤكد

        إرسال تعليقحذف التعليق
        • basim photo
          basimيوليو 30, 2020

          تحليل جميل ويسعدنى اقدم لكم شركة fxopen من افضل شركات الفوركس وتقدم بونص بدون ايداع عند التسجيل ويقدر منتدى الشركة جوائز يوميا واسبوعيا وشهريا عند المشاركة فى منتدى الشركة وهى شركة مرخصة وتعمل منذ اكثر من 15 عام كوسيط فى اسواق المال وهذا الرابط الرسمى للشركة https://www.fxopen.com/.

          إرسال تعليقحذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknownسبتمبر 01, 2020

            يعني ايه كلمه شمعه في التحليل الفني للذهب

            إرسال تعليقحذف التعليق
            الاسمبريد إلكترونيرسالة