JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

حديد عز يُسجل هبوط يُفزع المتداولين في جلسة 02092019

حديد عز يُسجل هبوط يُفزع المتداولين في جلسة 02092019
صورة تعبيرية
سهم حديد عز هو من اسهم الشركات المدرجة فى مؤشر EGX 30، وقد سجل سهم حديد عز هبوطاً قوياً في جلسة الإثنين 2/9/2019 مما اثار حالة من الفزع والخوف لدى المتداولين في البورصة. وأبدأ مقالي هذا بإقتباس فقرة من التحليل الأخير المقدم عن سهم حديد عز بتاريخ 6/8/2019 على مدونة عادل أنسي محمد، وهي الفقرة التالية:

"في حالة إغلاق السهم أعلى من مستوى 8.57 والحفاظ على التداول أعلاه، يجعل للسهم هدف صاعد مباشر يصل إلى مستوى 9.28 تقريباً كمرحلة أولى للصعود، على أن يكون مستوى الإختراق وهو مستوى 8.57 مستوى دعم مستقبلي إذا حدث عملية THROWBACK لإعادة إختباره مرة أخرى. ومن بعد الإستقرار أعلى من مستوى الهدف الصاعد المذكور أعلاه سيكون مستوى 9.94 - 10.00 من مستويات المقاومة الهامة ثم مستوى 11.16."
يمكنك الوصول للتحليل الأخير المُقدم عن سهم حديد عز بالضغط هنا.
وبالنظر إلى الرسم التالي - شكل (1) -  بكل وضوح وإختصار يتضح لنا جلياً، أن السهم - سهم حديد عز - قد وصل للأهداف المذكورة أعلاه، وآخرها كان مستوى المقاومة وهو مستوى 11.16. ويتضح لك أيضاً أن السهم لم يقوى على الصمود أعلى هذا المستوى، فآثر عملية الهبوط التي تم تحديدها في التحليل الأخير بتاريخ 6/8/2019 في عملية فنية سليمة يُطلق عليها (إرتداد أو جذب لأسفل) أو THROWBACK.
شكل (1) - سهم حديد عز على التدريج اليومي
شكل (1) - سهم حديد عز على التدريج اليومي
الصورة من موقع investing
وحيث أن هبوط السهم حالياً من الناحية الفنية سليم بغض النظر عن سبب الهبوط، وبالنظر مرة أخرى للرسم المُرفق أعلاه - شكل (1) -  تبدأ مستويات الدعم الحالية بمستوى 50% فيبوناتشي وهو مستوى 9.88-9.90 تقريباً، يتبعه مستوى 61.8% فيبوناتشي عند مستوى 9.40 وكلا من المستويين يُعتبر مستوى إرتداد قوي، ثم الدعم الثالث والذي ذُكر تفصيلاً وتوضيحاً في التقرير السابق وفي الفقرة الأولى هو مستوى 8.57.

وقد تُلاحظ معي كيف كان تصرف السهم وإرتداده بعد ملامسة مستوى الدعم ألأول وهو 9.88-9.90 مباشرةً. إذاً فالهبوط إلى أي مستوى أعلى من أو مساوي لمستوى 8.57 يُعتبر هبوط سليم فنياً ولا شئ فيه غير عملية THROWBACK.

ولا ننسى أن نلقي نظرة على الرسم التالي - شكل (2) - وفيه يتضح أيضاً أن السهم قد إخترق خط إتجاه هابط Down Trend Line صعوداً في تمام يوم 6/8/2019 أو الجلسة التالية مباشرةً.
إن كنت تريد معرفة كيفية رسم خط الإتجاه والتعامل مع الترند لاين يمكنك قراءة هذا الدرس. إضغط هنا.
يمكنك بالعين المُجردة أن ترى في الرسم - شكل (2) - أن مستوى الإختراق كان هو مستوى 8.80 تقريباً، وهذا يُضيف لك أيضاً مستوى دعم جديد كاد أن يتطابق مع مستوى 8.57 المذكور أعلاه.

شكل (2) - سهم حديد عز بد إختراق خط إتجاه هابط صعدواً.
شكل (2) - سهم حديد عز بد إختراق خط إتجاه هابط صعدواً.
الرسم من موقع investing
وحيث أن إختراق خط إتجاه هابط Down Trend Line صعوداً قد يعقبه هبوط لإختبار مستوى الإختراق، فيكون أيضاً الهبوط إلى هذا المستوى هبوط فني سليم كعملية THROWBACK.

وقبل أن تبحث عن مستويات وقف الخسارة، إبحث أولاً عن طبيعة إستثمارك في سهم حديد عز، فإن كنت مُضارب فمستوى 9.90 وقف خسارة للمُضارب السريع، أما إن كنت من المستثمرين متوسطي أو طويلي الأجل، فمستوى 7.84 هو مستوى وقف الخسارة العام حالياً والإحتفاظ بالسهم ما لم يغلق أسفل من هذا المستوى، حيث أنه القاع الأخير، كما يتضح في الرسم التالي - شكل (3) - على التدريج الأسبوعي.

شكل (3) - سهم حديد عز على التدريج الاسبوعي.
شكل (3) - سهم حديد عز على التدريج الاسبوعي.
الرسم من موقع investing
مع الأخذ في الإعتبار أن الإتجاه الصاعد الثانوي لا يكتمل ولا يتحقق إلا بعمل قمة أعلى من مستوى 11.90 ليكون صنع قمة أعلى من قمة وهي أول قواعد تكوين خط إتجاه صاعد. وكسر القاع السابق هو وقف الخسارة. وفي حالة الإغلاق أعلى من مستوى 12.26 يكون مستوى المقاومة متحرك هبوطاً ويبدأ بمستوى 14.88، وهو مستوى خط الإتجاه الهابط العام للسهم.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    • khaled photo
      khaledسبتمبر 04, 2019

      السهم ازعج الكثيرين وتقيم ال 4حنيه خبريا وجد اذان تسمعه مما ادى الى موجة بيع دون فهم للسهم وقوته وطبعا كل بيع وراه مشترى يصطاد فى الماء العكر
      وحضرتك دائما تنير الطريق للعامة لوجه الله استمر كى تنير العقول والاجر والثواب عند الله

      إرسال تعليقحذف التعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة