أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

تحليل فني للذهب بعد وصوله لمستوى 1250 دولار للأونصة، ديسمبر 2018.

تقرير عن تحليل فني للذهب بعد وصوله لمستوى 1250 دولار للأونصة، ديسمبر 2018.
بين #الخوف و #الرجاء تتغير #الأهواء .. ويبقى للتحليل الفني صوت لا تتحكم فيه إلا القواعد الفنية والنظريات العلمية التي دوَّنها علماء هذا #الفن ، لنسير على خطاهم ونقتدي بعلمهم الذي تركوه لنا ، ونقتبس منهم النور لنسير به في طرقات تملؤها #الأطماع و #التآمرات و #الأهداف_الشخصية. عادل أنسي محمد.
 تحدثنا في تقريرنا السابق عن الذهب ( تحليل فني للذهب بعد إنتهاء شهر أغسطس 2018 )، عن الأهداف الهابطة للذهب ومناطق المقاومات المستقلبية، وكان من أهم مستويات المقاومة هو مستوى 1236 - 1250 دولار/أونصة. وأبعد الأهداف عند مستوى 958 - 973 دولار/أونصة. فهل تغيرت وجهة النظر هذه من بعد وصول الذهب إلى مستوى 1251.38 دولار/أونصة خلال الشهر الجاري، شهر ديسمبر 2018.
عاطفتان تتحكمان في سلوكيات المستثمرين وقراراتهم في أسواق المال، وتؤثران بشكل كبير على سلامة القرار، سواء كان المستثمر طويل الأجل أم مضارب، وهما #الخوف و #الطمع. الخوف من فقد #الربح أو فواته، والطمع في الزيادة من الربح أو الشراء عند أدني الأسعار." عادل أنسي محمد.
 وحيث أن الذهب قد وصل إلى أحد مستويات المقاومة الهامة، وهو مستوى 1250 دولار/أونصة، علينا الآن أن ندقق الأرقام ونصعد على سلم التدريج الزمني، بداية من التدريج اليومي صعوداً إلى التدريج الشهري، حتى تتضح الصورة كاملة، ولكي تكون الرؤية الفنية أقرب للصواب، كما يلي:

على التدريج اليومي.

حقق الذهب هبوط إلى مستوى 1160 دولار/أونصة، ذلك يوم السادس عشر من أغسطس 2018، وقد حقق بذلك هدف هابط تم تحديده مسبقاً من خلال التقرير الفني ( المعدن الأصفر - الذهب - يحقق هبوط جديد والبقية تأتي بشروط - بتاريخ الثالث من أغسطس 2018 ) وأبى إلا الصعود من جديد تاركاً خلفه هدف هابط ثاني عند مستوى 1100 دولار/أونصة لم يصل له منطلقاً في قناة سعرية صاعدة كما يتبين في الرسم التالي - شكل ( 1 ) .

رسم توضيحي القناة السعرية الصاعدة
شكل ( 1 ) - القناة السعرية الصاعدة
وحيث أن القناة السعرية الصاعدة لها حد سفلي وحد علوي وكلاهما خط مائل لأعلى، يكون الحد السفلي هو خط الدعم، والحد العلوي للقناة السعرية يكون هو خط المقاومة، وكلاهما صاعد. أي أن الدعم متحرك صعوداً وكذلك المقاومة. وبالتالي يتبين على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 1 ) - أن بداية المقاومة على هذه القناة السعرية تبدأ من مستوى 1260 دولار/أونصة تقريباً، وهي مقاومة متحركة صعوداً، أي أنها تتحرك في الإتجاه الصاعد يومياً. والدعم يبدأ من مستوى 1215 دولار/أونصة تقريباً، وهو مستوى دعم متحرك صعوداً، أى أنه يتحرك في الإتجاه الصاعد يومياً.

ويبدو أن الذهب عشق القنوات السعرية الصاعدة، لنجد قناة سعرية صاعدة ثانوية في رَحِم القناة السعرية السابقة، كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 2 ).
شكل توضيحي القناة السعرية الصاعدة الثانوية
شكل ( 2 ) - قناة سعرية صاعدة ثانوية
 وينطبق على هذه القناة أيضاً ما تم ذكره أعلاه من مقاومة ودعم، فالحد السفلي هو دعم متحرك بداية من مستوى 1235 دولار/أونصة وهو متحرك صعوداً. والمقاومة تبدأ من مستوى 1260 دولار/أونصة أيضاً مما يجعل من هذا المستوى مقاومة قوية نوعاً ما. ومن الرسم الموضح أعلاه يتبين أيضاً رقم هام وهو مستوى 1232 دولار/أونصة، حيث أنه القاع الأخير، والإغلاق أسفله يكون بمثابة بوابة هبوط إلى الحد السفلي للقناة الصاعدة ( الأم ) المذكورة في شكل ( 1 ).

والمتوسطات المتحركة أيضاً تشترك مع القنوات السعرية الصاعدة في تفاؤلها، وتعطي لنا تأكيد على إتجاه صاعد، بوجود المتوسط المتحرك 14، أعلى من المتوسط المتحرك 50 كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 3 ).
تريد أن تعرف كيف تتحول من الخسارة إلى المكسب بإستخدام المتوسطات المتحركة فقط ؟ إضغط هنا.
تقاطعات المتوسطات المتحركة 14 و 50
شكل ( 3 ) - المتوسطات المتحركة 14، 50، 100 و 200

ترى على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 3 ) - حزمة من المتوسطات المتحركة مكونة من أربع متوسطات متحركة ( 14، 50، 100 و 200 يوم ). منها ما تقاطع صعوداً ومنها ما ينتظر ! فتجد أن المتوسط المتحرك 14 قطع المتوسط المتحرك 50 يوم صعوداً،  وقد أعطى بذلك إشارة دخول ( شراء ) في يوم السابع عشر من شهر أكتوبر 2018، وبالتالي فإن المتوسط المتحرك 14 يوم موجود أعلى من المتوسط المتحرك 50 يوم حالياً بفارق كبير، وهو ما يُعتبر من الإشارات الإيجابية للمضاربين، وقارب المتوسط المتحرك 50 يوم من قطع المتوسط المتحرك 100 صعوداً، إلا أن الأخير ينتظر. مما يجعلنا نأخذ من المتوسط المتحرك 14 دعم حالي، عند مستوى 1240 دولار/أونصة تقريباً، والإغلاق أسفله يعتبر أمر سلبي. ونأخذ من المتوسط المتحرك 50 يوم مستوى 1228 دولار/أونصة، وهو مستوى مشترك بين المتوسط المتحرك 50 يوم و المتوسط المتحرك 100 يوم حيث أنهما في نقطة تلاقي الآن، وهو مستوى دعم ووقف خسارة مرحلي في حالة الإغلاق أسفله.

يفوز التدريج الزمني بالكثير من الإهتمام بين المضاربين والمستثمرين، فالأول لا يصبر على البقاء في الإنتظار خارج السهم أو داخله، والأخير يريد أن ينقض بالشراء في أول إشارات الشراء أو البيع في أول إشارات البيع. ومن هذا التدريج تستطيع أن تخرج من الرسم التالي - شكل ( 4 ) - بمستويات دعم هامة وأهداف صاعدة أيضاً.
توضيح مستويات الدعم الهامة والأهداف الصاعدة
شكل ( 4 ) - مستويات الدعم الهامة والأهداف الصاعدة
يتبين على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 4 ) - مستويات دعم هامة وهي على التوالي ( 1238، ثم 1212، ثم 1188 ) دولار/أونصة وبكسر أيهم نزولاً يتوجه الذهب للمستوى الذي يليه. ودعنا نذكر مستويات وقف الخسارة لكل مستوى أو كل مرحلة على حسب سعر الشراء، فيكون وقف الخسارة الأعلى هو مستوى 1233 دولار/أونصة وهو القاع الأخير ثم القاع الذي يسبقه وهو  مستوى 1212 دولار/أونصة وهو مستوى دعم سابق الذكر، ثم مستوى 1196 دولار/أونصة. ونرى على الرسم هدف صاعد عند مستوى 1266 دولار/أونصة تقريباً. وإذا أردنا أن نذكر الأرقام التالية، لابد وأن ننتقل عندها إلى التدريج الزمني التالي، وهو التدريج الأسبوعي حيث أن التدريج اليومي يُعتبر درجة من درجات الصعود الزمني في التحليل الفني.

على التدريج الأسبوعي.

يهتم المستثمر متوسط/طويل الأجل بهذا التدريج الزمني بدرجة كبيرة، ويأخذ منه المضارب بعض الأرقام مثل الدعومات والمقاومات الرئيسية والإتجاه الحالي. ورغم ما تقدم من إشارات إيجابية على التدريج اليومي، إلا أن التدريج الأسبوعي يحتاج لمزيد من التأكيدات، كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 5 ).
كسر خط إتجاه صاعد للذهب على التدريج الاسبوعي
شكل ( 5 ) - الذهب على التدريج الأسبوعي
ترى على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 5 ) - أن الذهب حالياً مازال يتداول أسفل خط إتجاه صاعد، وعملية الصعود الأخيرة التي يشهدها الذهب حالياً تقع تحت إسم "PULLBACK" وهي عملية فنية يأخذ فيها السهم طريق الصعود حتى مقابلة مستوى كسر الخط الصاعد أو ملامسة الخط الصاعد نفسه. ومستوى كسر الخط الصاعد هنا هو مستوى 1242 - 1250 دولار/أونصة تقريباً. لذلك تلاحظ أن الذهب متوقف عند هذه المنطقة السعرية بعض الشئ لكونها مستوى مقاومة، لأن مستويات كسر خطوط الإتجاه تعتبر مستويات مقاومة قوية. ويظل الذهب واقع تحت عملية الــ "PULLBACK" هذه حتى يصعد من جديد أعلى الخط الصاعد الموضح باللون الأصفر على الرسم. وحيث أن هذا الخط صاعد، يكون هو أيضاً خط مقاومة متحرك صعوداً، وتبدأ المقاومة بمستوى 1272 دولار/أونصة تقريباً. في حالة إختراق مستوى 1272 دولار/أونصة صعوداً يواجه الذهب مستوى مقاومة غير هيِّن وهو مستوى 1300 دولار/أونصة كما يتضح على الرسم أعلاه. اما هدف كسر خط الإتجاه الصاعد الموضح أعلاه، هو هدف هابط مازال هدف ساري حتى الآن وهو مستوى 957 - 973 دولار/أونصة تقريباً.

على التدريج الشهري.

تحدثنا سابقاً في التقريرات السابقة على نموذج "المثلث الصاعد" وهو النموذج الموجود على الذهب حتى الآن، وتحدثنا أيضاً عن الصعود لإختبار الحد السفلي للنموذج من خلال عملية الــ "PULLBACK"، لكن هناك إضافة أخرى تمت إضافتها كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 6 ) - وهي المتوسطات المتحركة.
توضيح نموذج المثلث الصاعد مع المتوسطات المتحركة 14 و 50
شكل ( 6 ) - نموذج المثلث الصاعد مع المتوسطات المتحركة 14 و 50
رأينا على التدريج اليومي مدى أهمية المتوسطات المتحركة في إعطاء إشارات الدخول ( الشراء ). فهي حقا من الأدوات الفنية الهامة في التحليل الفني لتحديد الإتجاهات وأيضاً في إعطاء إشارات دخول وخروج ( شراء و بيع ) قوية.

ترى على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 6 ) - إشارتان متلاحقتان متناقضتان على المتوسطات المتحركة، أولاهما إشارة دخول ( شراء ) والثانية وراءها مباشرة كانت إشارة خروج ( بيع ). فقد قطع المتوسط المتحرك 14 المتوسط المتحرك 50 صعوداً بنهاية شهر يناير 2018، ليعطي بذلك إشارة دخول ( شراء )، إلا أنه أعقبها بإشارة خروج ( بيع ) بنهاية شهر يوليو 2018 وذلك بإغلاقه أسفل المتوسط المتحرك 50. إذاً نجد على المتوسطات المتحركة، مازالت إشارة الضعف موجودة وإن جاز تسميتها " الخروج " حتى هذه اللحظة.

ومن الرسم يتضح أيضاً أن الذهب حالياً - في التاسع عشر من ديسمبر 2018 - متوقف تماماً أسفل وملامس المتوسط المتحرك 14 عند مستوى 1250 دولار/أونصة، مما يعضد من قوة هذا المستوى، ويليه مباشرة مستوى 1269 دولار/أونصة وهو مستوى المتوسط المتحرك 50. وبذلك يتضح أن المنطقة بين مستويين 1250 حتى 1270 دولار/أونصة تقريباً قد تكون منطقة مقاومة قوية ترقى لتكون منطقة جني أرباح قوية. أما بالإستقرار أعلى مستوى 1270 دولار/أونصة يؤهل الذهب للوصول إلى مستوى 1300 دولار/أونصة وبالإستقرار أعلى الأخير يكون مستوى المقاومة الأكبر هو مستوى 1354 دولار/أونصة تقريباً، وهو مستوى الحد العلوي لنموذج "المثلث الصاعد" الواضح على الرسم.

القاعدة الفنية تقول في نموذج "المثلث الصاعد"، أن الدخول من جديد داخل النموذج تعطي إشارة دخول ( شراء )، أي أن الصعود مجددا والإستقرار أعلى من مستوى 1272 دولار/أونصة تقريباً - ولابد من التأكد بالرسم بعدها - يؤهل الذهب للخروج من منطقة التعريض الحالية لتتحول إلى صعود. لكنها تحتاج المراجعة عندها.

ومن الرسم أعلاه - شكل ( 6 ) - يتضح أيضاً مستوى وقف الخسارة وهو مستوى 1160 دولار/أونصة وهو القاع الأخير الذي وصل إليه الذهب في أغسطس 2018. ولا ننسى أن الهدف الصاعد العام للذهب حتى الآن هو مستوى 1741 دولار/أونصة كما تم الإشارة إليه في تقرير ( معلومات هامة وأهداف لابد من معرفتها عن الذهب 03072018 ) لكن هذا الهدف له شرط هام جداً، وهو الإغلاق أعلى من مستوى 1353 - 1355 دولار/أونصة لمدة زمنية كافية. ولا ننسى أن لنموذج "المثلث الصاعد" هدف هابط أول وهو مستوى 1050 دولار/أونصة تقريباً، ثم هدف هابط ثاني وهو مستوى 957 دولار/أونصة.

هناك 5 تعليقات:

  1. بارك الله فيك ممكن اعرف المده الزمنيه الكافيه لوجهه نظرك فى الاختراق والكسر لانى بسمعها كتير منكم مده زمنيه كافيه كم تقدر لو احنا على فريم يومى او اسبوعى اوشهرى

    ردحذف
    الردود
    1. على حسب الفريم الزمني ..
      بمعنى إن لو حضرتك شغال على التدريج الزمني ( يومي ) بيكون لمدة يومين بحجم تداول متصاعد ويكون وقف الخسارة هو الإغلاق تحت الخط المخترق.
      لو حضرتك على التدريج الأسبوعي يصبح الإنتظار لحين الإنتهاء من شمعة الأسبوعي ويكون حجم التداول خلالها متصاعد أيضاً.

      وهناك مدرسة أخرى تعمل على نسبة الإختراق تكون 5% بحجم تداول كبير ليكون الإختراق ناجح

      حذف
  2. بفكر حضرتك بطلبى الخاص ببرنامج الميتا ستوك كيفيه عمل خبير والتامبلت وطرق الحفظ محتاج فعلا فيديو تعليمى خاص بالميتا ستوك يكون مرجع كامل عن كل ايقونه فيه وافضل طرق التعامل معه وتحميل مؤشر خارجى عليه وفى النهايه تقبلوا تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. أولاً أشكر على حضرتك على التذكره لأنه فعلا درس مهم جدا .. ويستحق التركيز فيه.
      ثانياً ، إن شاء الله هاركز معاك فيه ونعمل له درس مخصوص.
      شكرا جزيلا لحضرتك على المتابعة.

      حذف

  3. Hit the range - مسابقة توقعات يومية جديدة

    * للمشاركة فى المسابقة على العضو أن يقوم بعمل مشاركة تحتوى على توقع سعر الإغلاق اليومي "شمعة اليوم" لزوج البيتكوين دولار
    BTCUSD
    فى موضوع المسابقة باللغة الانجليزية هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172950-Hit-the-range
    ويكون التوقع لسعر الزوج فى صورة صحيحة أى نستثنى الأرقام بعد النقطة العشرية، كـ 65000 على سبيل المثال.

    *للفوز فى المسابقة يجب أن يتوقع العضو مدى اغلاق اليومى لزوج البيتكوين دولار بواقع +/- 100 نقطة، سعر العرض أو (bid) على سيرفير (FXOpen ECN) الحقيقى، وستجد رمز الزوج على اى نوع من انواع الحسابات فقط قم بإظهار جميع الادوات على منصة التداول باختيار (Show All Symbols) فى قائمة Market Watch لترى سعر الزوج.

    * الفائز اقرب توقع داخل النطاق المبين اعلاه، فى حال لم يتواجد فائز سيتم ترحيل الجائزة وتراكمها لليوم التالى وهكذا

    * فى حال كان هناك اكثر من توقع صحيح، سيكون الفائز أقرب توقع، وسوف يتم قبول التوقعات يوميا (من الاثنين حتى الجمعة) حتى الساعة 00:00 حتى 15:00 بتوقيت
    منصة FXOpen.

    * لا يمكن التعديل على التوقع او تغيره او وضع اكثر من مشاركة خلال اليوم.

    * الجائزة يوميا 10$ بالاضافة الى الجائزة التراكمية بحد أقصى 40$ للجائزة الواحدة.

    * سيتم ارسال الجوائز الى حساب FXOpen من نوع
    (STP)
    ويمكنك سحبها بالشروط العادية لبونص المنتدى ، كل 2$ تحتاج عقد باى لوت ولابد من تحقيق +/- 40 لاعتبار الصفقة محتسبة.

    لسحب الجائزة على حساب التداول، يتم ارسال رسالة الى مشرف المسابقة مع رقم الحساب المفتوح تحت رقم الوكيل هذا
    384016
    وسيتم ارسال الجوائز اسبوعيا.

    * اذا فاز العضو بجائزة المسابقة خلال أحد الأيام، لن يحق له المشاركة لعدة جولات اعتمادا على قيمة الجائزة (كل 1$ تكسبه يجعلك ترحل جولة واحدة).
    على سبيل المثال، فاز العضو احمد بجائزة 10$ عن يومين، بالتالى لن يستطيع احمد المشاركة لمدة 10 جولات يومية قادمة فى المسابقة، للتوضيح اكثر،
    إذا لم يكن هناك فائزون في يوم 1/11 وفي 02/11 ، كان لدينا فائز بجائزة 10$ هو العضو أحمد (5 دولار من 1/11 + 5 دولار من 2/11) ، يمكن لأحمد أن يشارك مرة أخرى يوم 13/11 وهكذا.

    * لا يمكن المشاركة باكثر من حساب فى المسابقة ، للعضو مشاركة واحدة بحساب واحد

    رابط فتح الحساب FXOpen
    https://www.fxopen.com/ar-ae/?agent=384016&_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    نتائج المسابقة تعرض هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172951-Hitt-the-range-(discussion)?_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    المسابقة بدأت بالفعل يمكنك المشاركة الآنo

    بالتوفيق اى استفسار تفضلوا


    ردحذف

Post Top Ad