JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

مصر لصناعة الكيماويات والهبوط العجيب - 01112018

هذا التقرير ليس تحليلاً فنياً بقدر ما هو رصد لبعض النقاط الفنية الهامة، والذي قد يكون درس من الدروس التعليمية أو التطبيقات العملية على بعض أسهم البورصة المصرية. فليس في هبوط أسعار الأسهم أو صعودها ما يدعو للعجب، فالهبوط والصعود سلوكيات طبيعية لأسعار الأسهم في البورصة عامة، محلية كانت أو عالمية ! تماماً مثل هبوط أسعار المنتجات وصعودها. ومن شأن الصعود والهبوط إحلال وإبدال المستثمرين أنفسهم، فمشتري اليوم يكون هو نفسه بائع الغد، وبائع اليوم يكون هو نفسه مشتري الغد!

لكن العجيب أن ترى عملية سقوط حُر لسهم معين، وليكن سهمنا اليوم وهو سهم مصر لصناعة الكيماويات "MICH"، لترى بعينيك تحقيق قاعدة فنية أصيلة في علم التحليل الفني، وترى بنفسك كيف تتحرك أسعار الأسهم تحت مظلة التحليل الفني وتسير على دروبه كسير المُهتدي بدليل.
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات "MICH"

مصر لصناعة الكيماويات
MICH

لنبدأ تحليلنا لسهم مصر لصناعة الكيماويات "MICH" بالتدريج الشهري لنختصر الرؤية العامة للسهم في رسم بياني بسيط، يتضح فيها أين يقع السهم الآن. البيانات المستخدمة في التحليل بعد نهاية جلسة الأول من نوفمبر 2018.

على التدريج الشهري:

بأبسط أدوات التحليل الفني وهو خط الإتجاه، أو خط المقاومة، أو خط الدعم، أياً كان المسمى، يمكنك أن تحدد نقاط معينة ومحددة لتكون مستويات دعم أو مستويات مقاومة. كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 1 ) - ترى خط مائل في الإتجاه الهابط، حيث أن خط إتجاه هابط تاريخي قد تم إختراقه في شهر يونية 2017. نرى من الرسم أن الإختراق كان عند مستوى 9.56 جنيه، ألا يذكرك هذا المستوى بشئ؟!

أنظر معي مرة أخرى للرسم، سترى أن السهم وصل بعد رحلة هبوط طويلة من مستوى 17.70 جنيه المتحقق في يناير 2018، إلى مستوى 9.30 جنيه المتحقق في شهر أكتوبر 2018، أي أنها رحلة هبوط إستغرقت مت يقرب من السنة إلا قليل ! وقد كان مستوى 9.30 جنيه متوافق تماماً بفارق قليل من القروش مع نفس مستوى إختراق خط الإتجاه الهابط المذكور أعلاه، لتتحقق النظرية الفنية أو الحركة السعرية المعروفة ب "THROWBACK" وهي إحدى الحركات السعرية التي يقوم بها السهم لإعادة إختبار مستويات دعم سابقة سواء كانت مستويات إختراقات لنماذج فنية أو إختراقات لخطوط إتجاهات هابط. هذا الأمر الأول وهو إعادة إختبار مستوى إختراق خط إتجاه هابط.
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج الشهري - شكل 1
شكل ( 1 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج الشهري
أما الأمر الثاني، وهو أن مستويات الإختراقات أو التأكيدات للنماذج الفنية التاريخية تتحول بدورها إلى مستويات دعم قوية مستقبلاً، ألا تذكر ذلك معي؟!

دعني أضرب لك مثلاً على سهمنا هذا، سترى على الرسم التالي - شكل ( 2 )، على التدريج الشهري أيضاً، نموذج فني معروف وهو نموذج القاع المزدوج، المشار إليه على الرسم التالي بالرموز "B1" و "B2".
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج الشهري - شكل 2
شكل ( 2 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج الشهري
تجد على الرسم  - شكل ( 2 ) - أن خط تأكيد نموذج القاع المزدوج المذكور أعلاه يقع على مستوى 9.60 جنيه كما الموضح بالخط الأزرق الأفقي. حاول أن تربط معي هذا المستوى بمستوى إختراق خط الإتجاه الهابط المذكور أعلاه، ستجد أن المستويات متقاربة جداً. ولكي أوضح الأمر أكثر، دعني أقوم بمد خط التأكيد هذا إلى أقصى يمين الرسم لترى فيه على الرسم - شكل ( 3 ) التالي، ما يلي:
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج الشهري - شكل 3
شكل ( 3 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج الشهري



سترى العجب في خط التأكيد هذا ! وسأدع لك عزيزي القارئ فرصة تدريب العين على رؤية كم مرّة تحول فيها مستوى التأكيد 9.60 جنيه إلى مقاومة تاريخية. هل تم إختباره كمستوى دعم سابقاً؟!

سأجيب على آخر سؤال ( هل تم إختباره كمستوى دعم سابقاً؟! ) .. 

الإجابة: لا، لم يتم إختبار مستوى التأكيد 9.60 جنيه كمستوى دعم سابقاً منذ أن تم إختراقه في شهر ديسمبر 2007 !! ونهاية شهر أكتوبر 2018 وما يليها من تحركات سعرية للسهم في الأشهر القيللة المقبلة، حيث أننا على التدريج الشهري، هي التي ستحدد إن كان هذا المستوى حالياً هو مستوى الدعم والذي يعتبر مستوى إرتكاز قوي، أم لا.

ومما سبق ذكره نستطيع أن نقول أن حفاظ السهم على التداول أعلى من مستوى 9.60 هام جدا، وحفاظ السهم على الوجود أعلى من الخط الأحمر الموضح على شكل ( 1 ) هو مفتاح الامان في السهم حتى الآن. وبكل بساطة نختصر ما سبق أن الإغلاق أسفل الخط الأحمر الموضح في شكل ( 1 ) هو وقف الخسارة في هذه المرحلة. أعلم أنك تتعطش الآن لمعرفة المزيد من الأرقام بمزيد من تشريح السهم. ولمزيد من التفاصيل ننتقل إلى التدريج الأسبوعي.

على التدريج الأسبوعي:

لم أرى على التدريج الأسبوعي سهماً عليه ما على سهم مصر لصناعة الكيماويات "MICH" من نماذج شارك32 !! ليزيد بذلك من آيات التعجب! وهذا ما يدفعني لتسجيل فيديو خاص عن هذا السهم، للتوضيح أكثر ربما نضيف هذا الفديو لاحقاً على هذا التقرير.

في الرسم التالي  - شكل ( 4 ) - تم رسم دوائر صغيرة بلونين، دوائر بلون أزق ودوائر بلون أحمر، وكل دائرة تحيط بنموذج شارك32، أي أن عدد الدوائر الموضحة على الرسم هي عدد نماذج شارك32 على الرسم. غير أننا سنهتم بنماذج شارك32 المحاطة بالدوائر الزرقاء فقط لأنها تقع في المنطقة السعرية الحالية للسهم. هل ترى عدد النماذج الموجودة على الرسم ؟ وكأنك ترى حقل من حقول زراعة نموذج شاك32 على الرسم البياني !
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج الاسبوعي- شكل 4
شكل ( 4 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج الأسبوعي
فما أهمية ماذكر أعلاه للسهم حالياً ؟

للإجابة على هذا السؤال، سنقوم بحذف الدوائر الحمراء والزرقاء والإكتفاء بوضع بعض الخطوط محل الدوائر الزرقاء لتهذيب الرسم وللتوضيح أكثر، كما يتضح في الرسم التالي - شكل ( 5 ).
أنصح بقراءة موضوع الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الثاني - أو إضغط هنا - لكي تقوم بوضع نموذج شارك32 على الرسم بطريقة سهلة.
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج الأسبوعي - شكل 5
شكل ( 5 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج الأسبوعي
كل الخطوط الأفقية الموضحة على الرسم أعلاه تعتبر منطلق دعم قوية ومقاومات. وحتى لا يختلط عليك الأمر سأذكر لك الأرقام كما يلي:

  • مقاومة أولى، مستوى 10.34 جنيه.
  • مقاومة ثانية، مستوى 10.48 جنيه.
  • مقاومة ثالثة، مستوى 10.98 جنيه.
وبالإغلاق أعلى المقاومة الثالثة يكون الهدف أو المقاومة التالية هو مستوى 14.18 جنيه تقريباً
  • دعم أول، مستوى 9.74 جنيه.
  • دعم ثاني، مستوى 8.90 جنيه.
  • دعم ثالث، مستوى 8.73 جنيه. متوافق مع مستوى 61.8% فيبوناتشي.
  • دعم رابع، مستوى 8.54 جنيه.
  • دعم خامس، 8.00 جنيه !
حاول الربط بين أرقام الدعومات المذكورة أعلاه وبين خط الإرتكاز المذكور أعلاه أياضاً وهو مستوى 9.60 جنيه ! ستجد ان مستوى الدعم الأول له من الأهمية والقوة مكان.

ولم يخلو التدريج اليوم من عدوى نموذج شارك32 المتفشية والمنتشرة في التدريج الاسبوعي. لكن التدريج الشهري قد فعل! وهذا ما يتضح في التحليل التالي.

على التدريج اليومي:

كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 6 ) - أن السهم قد أعطى إشارة خروج متكونة على نموذج شارك32 بكسر الحد السفلي وهو مستوى 11.11 جنيه ثم 10.60 فكلاهما حد سفلي لنموذج شارك32، مما يجعلنا بصفة تلقائية متخذين من كل مستوى مقاومة حالية. ويؤكد السهم على أن مستوى 9.30 جنيه وهو القاع الأخير هو مستوى وقف الخسارة للمضاربات. وتظل النسبة الذهبية من نسب فيبوناتشي المذكورة أعلاه  - في التدريج الأسبوعي - تلوح في الأفق ولا يعفي السهم منها إلا الثبات فوق مستوى 9.30 جنيه.
تحليل فني لسهم مصر لصناعة الكيماويات - على التدريج اليومي- شكل 6
شكل ( 6 ) - مصر لصناعة الكيماويات على التدريج اليومي
ومن الرسم الموضح أعلاه أيضاً - شكل ( 6 ) - يتضح أن السهم مازال تحت تأثير الإتجاه الهابط، وأول علامات الصعود تكون بالإغلاق أعلى من مستوى 10.66 جنيه وهو الحد العلوي لنموذج شارك32.

الفيديو:



author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة