JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل بعض الأسهم المصرية 01072018

تحليل فني لبعض الأسهم من أسهم البورصة المصرية بعد إنتهاء شهر يونية 2018

المقدمة

للبورصة المصرية دورات إتجاهية تمثلها دورات زمنية معينة قمنا بتحديدها على قناة اليوتيوب الخاصة بالمدونة، في هذا الفيديو ( أسهم في قاع البورصة المصرية 17/12/2017 ). ونحن الآن بصدد الدخول في بداية الموجة الصاعدة الثانية في السنة الميلادية أو الدورة الأولى في السنة المالية، ذلك حسب الدراسة التاريخية للبورصة المصرية. وبالتالي فإن تحليل الأسهم المصرية حالياً سيكون من منطلق بداية هذه الدورة بالتركيز على الإتجاه أولاً للأسهم المدرجة في هذا التقرير ومن ثم يأتي بعده دور المقاومات والدعومات التالية.

ملحوظة:
إن قراءة التقرير كاملاً قد تصب بالفائدة حتى لو لم تكن لديك الأسهم الموضحة في التقرير حيث أن ما يتم تطبيقه على الأسهم المدرجة في التقرير يتم تطبيقه على كل الأسهم، وبالتالي تستطيع تطبيق ما تقرأه على الأسهم لديك أو الأسهم التي تحت المتابعة.

بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية

الإتجاه:

كما يتضح من الرسم الموضح أدناه - شكل ( 1 ) - أن السهم متوقف تماماً على خط إتجاه صاعد، مما يؤكد أن السهم بإنتهاء جلسة 28 يونيه 2018 مازال يتداول فوق إتجاه عام صاعد. وكما يتبين من الشموع اليابانية المرسومة على الرسم البياني للسهم أن شمعة شهر يونية هي شمعة صراع واضح بين البائع والمشتري إستطاع فيها المشتري أن يرتد بالسهم من منطقة دعم وهي خط الإتجاه الصاعد صعوداً من مستوى 7.20 إلى مستوى إغلاق الشهر وهو مستوى 8.18 جنيه وقرابة سعر فتح الشهر حيث كانت أول عملية إفتتح بها السهم تداوله في شهر يونية عند مستوى 8.24 وكانت سعر فتح الشمعة التي يمكننا القول أنها شمعة عاكسة للإتجاه الهابط الثانوي الفائت والذي إشتعلت شرارته منذ أبريل 2018، غير أنها تحتاج لتأكيد بالتداول أعلى من مستوى 8.65 لتؤكد الإتجاه الصاعد الجديد الذي يتفق مع الإتجاه العام الصاعد للسهم.
إتجاه سهم بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية
شكل ( 1 ) - إتجاه سهم بايونيرز القابضه للاستثمارات المالية

على التدريج الشهري:

من الرسم الموضح أدناه - شكل ( 2 ) - يتضح أن السهم بات على إستعداد ليبدأ دورة صاعدة جديدة لكن يجب وضعها داخل إطارات معينة وشروط حتى يتجنب المستثمر بها أي تحرك معاكس للدورة المتوقعة. وهذه الشروط كالتالي:
  • وقف الخسارة هو الإغلاق تحت مستوى 7.20 جنيه. ويعلم المستثمر أن فوق وقف الخسارة يكون الإحتفاظ أولى.
  • الإغلاق أسفل الخط الصاعد يعتبر وقف خسارة متحرك صعوداً.
  • ما تم ذكره في فيديو ( البورصة المصرية بعد إنتهاء عيد الفطر 2018 وبعد القرارات الإقتصادية )، يدعونا للتأكيد على من إتبع مافيه من نصائح أن يلتزم بوضع نسبة 5% أسفل أقل سعر كان في مرحلة التجميع التي تم التنويه عنها في الفيديو.
  • المقاومات القادمة للسهم تأتي تباعاً مبتدئة بمستوى 8.73 وهو الحد العلوي لنموذج شارك32 تاريخي. ثم مستوى 9.68 وهو مستوى مشترك لثلاثة مقاومات معاً من بينهم ايضاً حد علوي لنموذج شارك32 سابق.
  • الدعومات الحالية للسهم تأتي تباعاً كما يلي، مستوى 7.20 وهو كما ذكر أعلاه وقف الخسارة، ثم مستوى 6.56 ثم الدعم الثالث وهو مستوى 5.30 حتى 4.63.
  • بإغلاق السهم فوق مستوى 9.67 مجدداً، يتجهم بعدها مباشرة صوب مستوى 10.99 كعملية إختبار لقمة سابقة ثم مستوى 11.60.
وحيث أننا نخاطب بهذا التقرير المستثمر متوسط/طويل الأجل سيكون التدريج الشهري هو التدريج الكافي لهذه المرحلة.
تحليل فني لسهم بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية على التدريج الشهري
شكل ( 2 ) - سهم بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية على التدريج الشهري.

جلوبال تيلكوم (اوراسكوم تليكوم) القابضة

إن لمدونة عادل أنسي محمد تاريخ مع هذا السهم من تحليلات ناجحة في الرؤية والأهداف:
ما تم ذكره أعلاه لتوضيح أن سهم جلوبال تيلكوم (اوراسكوم تليكوم) القابضة من الأسهم التي تلتزم بالنماذج الفنية وأهدافها ومن أكثر النماذج الفنية فعالية فيه هو نموذج الرأس والكتفين بأشكاله والمثلثات.

الإتجاه:

من الرسم الموضح أدناه  - شكل ( 3 ) - يتضح أن السهم بالفعل في إتجاه صاعد منذ نوفمبر 2016 بعد إختراق خط إتجاه هابط عملاق. 
إتجاه سهم جلوبال تيلكوم (اوراسكوم تليكوم) القابضة
شكل ( 3 ) - جلوبال تيلكوم ( اوراسكوم تليكوم ) القابضه
وكل ما يحدث من هبوط منذ ديسمبر 2017 حتى يونيه 2018 ما هو إلا عملية THROWBACK كعملية إختبار لنقطة إختراق خط الإتجاه الهابط المذكور حيث أن الإختراق كان عند كستوى 4.46 وبالفعل تم إختبار هذا المستوى في يونية 2018، فليس من الغريب صعوده مجدداً للأسباب التي ستتضح فيما يلي.

على التدريج الشهري:

من الرسم الموضح أعلاه  - شكل ( 3 ) - نرى أن السهم باقترابه من مستوى 61.8% فيبوناتشي صادف وقوعه على خط إتجاه هابط تم إختراقه سابقاً وكعملية THROWBACK وشمعة شهرية عاكسة للإتجاه تحتاج لتأكيد بالتداول أعلاها - أعلى من مستوى 4.96 - كل هذه العوامل تعطي إحتمال إستلام دورة صاعدة بنسبة كبيرة. ونقتبس من التقرير السابق تحليل فني | سهم جلوبال تيلكوم القابضة | 17/4/2018 الفقرة التالية ( وحيث أن خط التأكيد لنموذج القمة المزدوجة تم كسره عند مستوى 6.16 جنيه فقد صار هذا المستوى مستوى مقاومة جاذب للسهم أو ادنى منه كعملية PULLBACK وهي عملية شائعة في كلا النموذجين، القمة المزدوجة والمثلث المتماثل. لذلك فإن أي عملية صعود تحت مستوى 6.16 لن تنفي على السهم إستمرار النزول.) ما ذكر فيه من مستوى جاذب للسهم وهو مستوى 6.16 كعملية PULLBACK سيكون مستوى مقاومة عنيف مستقبلاً، ولا ننسى مستويات المقاومة أثناء الصعود، مستوى 5.54 ثم مستوى 5.87 كمستويات قمم تاريخية سابقة !! 
ألا ترى معي أن التقرير السابق للسهم كان تقريراً شاملاً ؟!
على التدريج اليومي:
إنها ليست قفزة من التدريج الشهري للتدريج اليومي، لكنها لتوضيح أن السهم بالفعل تكون عليه نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head And Shoulders سابق وفشل في عكس الإتجاه - راجع كيف يفشل النموذج من الدرس التعليمي - إلا أن السهم كان له من الإصرار ما يكفي لعمل نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head And Shoulders آخر وينجح الأخير في كسر خط الرقبة ليعطي بذلك هدف صاعد وهو مستوى 5.10 أو كما يتم حساب الأهداف في الدرس التعليمي، راجع حساب الأهداف أو شاهد الفيديو المرفق لمزيد من التفاصيل.

الصناعات الكيماوية المصرية - كيما

الإتجاه:

من الرسم الموضح أدناه - شكل ( 4 ) - يتضح أن السهم داخل قناة سعرية هابطة لم يبرح حدها العلوي بعد.
تحليل فني لسهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما على التدريج اليومي
شكل ( 4 ) - الصناعات الكيماوية المصرية- كيما - الإتجاه على التدريج اليومي

على التدريج اليومي:

من الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 4 ) - لم يخرج السهم من قناتيه الهابطتين الصغرى والكبرى. القناة الهابطة الكبرى حدها العلوي هابط جاعلاً من مستوى 7.70 مستوى مقاومة متحرك نزولاً. والقناة السعرية الهابطة الصغرى تبدأ مقاومتها المتحركة نزولاً من مستوى 6.50 تقريباً.
نأخذ من القناة السعرية الهابطة القاع الأخير كمستوى وقف خسارة وهو مستوى 6.00 تقريباً. وبالإغلاق أعلى من مستوى 6.80 بشروط الإختراقات المتعارف عليها يكون السهم بدأ في خلق إتجاه صاعد ثانوي. وما بين الرقمين يتمتع المضاربون بالمضاربة.

على التدريج الأسبوعي:

المحتفظون بالسهم الآن غير محسودون ! حيث أن السهم في الرسم التالي - شكل ( 5 ) يتضح فيه الآتي:
تحليل فني لسهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما على التدريج الأسبوعي
شكل ( 5 ) - الصناعات الكيماوية المصرية- كيما - على التدريج الأسبوعي
  • قد خرج السهم من قناته الصاعدة الرئيسية بكسره مستوى 6.70 ، ومن العجيب أن هذا المستوى هو نفسه مستوى تأكيد نموذج قمة مزدوجة EVE & ADAM ليتكون له هدف هابط عند مستوى 4.07، ولا يعفيه من الوصول لهذا المستوى إلا العودة والإغلاق أعلى من مستوى التأكيد المذكور. وأنظر النقطة بعد التالية لترى أهم منطقة دعم للسهم الأن.
  • المتوسطات المتحركة دورها ليس ببعيد، فإن المتوسط المتحرك 14 شارف على كسر المتوسط المتحرك 50 أو ربما قطعه بعد تكبير الرسم ليعطي بذلك أو إشارة خروج، غير انها تحتاج لتأكيد الكسر بتأكيد إتساع المسافة بين المتوسطين المتحركين. لمزيد من التفاصيل والتوضيح راجع موضوع ( كيف تتحول من الخسارة إلى المكسب بأدوات بسيطة في التحليل الفني ).
  • وكما تحركت المتوسطات المتحركة 14 و 50 سلباً، إلا أن الأبوين تحركا بمنطق مختلف، والأبوان هنا هما المتوسط المتحرك 100 والمتوسط المتحرك 200، قد تصرفا بمنتهى الإيجابية ليعطيا إشارة دخول إستثمارية رغم هبوط السهم. ولم يعلنا عن تلك الإشارة إلا في أسبوع 20 مايو 2018، حيث قطع المتوسط المتحرك 100 في الإتجاه الصاعد المتوسط المتحرك 200 مما أعطى مستوى دعم قوي جدا للسهم، وهو الآن بمثابة الدعم ووقف الخسارة على هذا التدريج الزمني، أي أن مستوى 6.38 مستوى حرج جدا يمكننا أن نتجاوز عنه وترحيله إلى أقل سعر في القاع السابق وهو مستوى 6.00 تقريباً ليتفق كذلك مع التدريج اليومي في وقف الخسارة مما يزيد من الرقم أهمية وخطورة في حال كسره نزولاً.

على التدريج الشهري:

هل تعلم أن للسهم هدف صاعد قد وُئد بعد مولده ! ذلك من بعد إختراق خط إتجاه هابط عام عمره خمس سنوات تقريباً، حيث انه وُلد في أول أكتوبر 2012 ومات في نهاية شهر أكتوبر 2017 مطعوناً بشمعة بيضاء أردته قتيلاً، شمعة شرهة إلى الصعود، قد بلغت بطولها عنان السماء ! لتعطي بذلك الأمل لحاملي السهم للوصول لهدف صاعد 14.94. إلا ان السهم لم يغلق شهراً واحداً بعدها أعلى من قمتها الشهباء التي وصلت لمستوى 9.34 جنيه. تلك الشمعة البيضاء عمرها شهر نعم لكنها تحمل في بطنها ثمانية شموع، ستة سود وإثنتين بيض. وسبحان من يحيي العظام وهي رميم.
ما سبق ذكره يتضح جلياً على الرسم التالي - شكل ( 6 ) - فيمكنك أن ترى الإتجاه الهابط العام وشمعة الإختراق بوضوح، ونرى الملاحظات التالية:
تحليل فني لسهم الصناعات الكيماوية المصرية - كيما على التدريج الشهري
شكل ( 6 ) - الصناعات الكيماوية المصرية- كيما - على التدريج الشهري
  • ترى أيضاً قناة سعرية صاعده قد أغلق السهم اسفلها بتمام شهر يونية 2018 - انظر الإتجاه الأسبوعي - يجتمع على الهدف الهابط المذكور في الإتجاه الأسبوعي 4.07 أشياء عدة تتوافق مع فكرة " كلاستر دعم " وهي إتجاه صاعد له إمتداد، وخط موازي للقناة الصاعدة على بعد مساوي لعرض القناة.
  • إتفق المتوسط المتحرك 100 والمتوسط المتحرك 200 على نفس المستوى 6.94 تقريباً ليكون مستوى مقاومة عنيف من بعد ما تم كسره نزولاً بنهاية يونية 2018. تستطيع القول أن مستوى 6.94 هو بوابة الصعود المبدئية في حالة إغلاق السهم اعلاه وما دونه يزيد من إحتمال الوصول للهدف الهابط المذكور أعلاه. فعليك بترقب مستوى 6.94 في حالة النية للدخول في السهم أو الإلتزام بأرقام وقف الخسارة المذكورة في التقرير إذا كنت من حاملي السهم.
  • مستويات الدعم كالتالي، إغلاق الشهر نفسه مستوى دعم وهو مستوى 6.25 تقريباً ثم مستوى 6.15 وهو دعم تاريخي هام. ثم مستوى 5.46.

العامة لمنتجات الخزف والصيني

الإتجاه:

يتضح من الرسم المرفق أدناه - شكل ( 7 ) - أن السهم مازال في إتجاه هابط داخل قناة سعرية عرضية واسعة المدى السعري والزمني.
تحليل فني لسهم العامة لمنتجات الخزف والصيني
شكل ( 7 ) - العامة لمنتتجات الخزف والصيني - الإتجاه - على التدريج الشهري

على التدريج الشهري:

يبدو أن عملية THROWBACK هي بطلة تقرير اليوم !
يتضح من السهم المرفق أعلاه تكون نموذج قاع مزدوج تم تمونه بنجاح وتم الوصل لهدفه الصاعد بنجاح بالوصول لمستوى 5.97 مما يخلق من هذا المستوى مقاومة مستقبلية. يتضح من الرسم أن مستوى تأكيد النموذج المذكور هومستوى 4.25 وما حدث من هبوط منذ يناير 2018 حتى يونية 2018 ما هو إلا عملية THROWBACK لإختبار خط التأكيد وهو هبوط حتى الآن هبوط سليم ليتم من بعده الصعود من بعد تأكيد الصعود الذي لم يتم تأكيده حتى الآن. فالسهم حتى الآن في مرحلة الإختبار لمستوى 4.25. ما يدعم فكرة الصعود او إحتماله هو وصول السهم لمستوى 61.8% فيبوناتشي غير أنها غير ملزمة للصعود. إذا لا نأخذ من هذا التدريج وذلك الرسم إلا مناطق المقاومة والدعم . مستوى 5.97 مستوى مقاومة ومستوى 4.25 مستوى دعم حالي.

على التدريج الأسبوعي:

بشارات سارة لمتابعي السهم تظهر على الرسم التالي - شكل ( 8 ) - ومن إلتزم بفترة التجميع المذكورة سلفاً على قناة عادل أنسي على اليوتيوب قد يكون له حظ في مزيد من الصعود لكنه بشروط. نذكرمما يظهر على الرسم التالي ما يلي:
تحليل فني لسهم العامة لمنتجات الخزف والصيني على التدريج الاسبوعي
شكل ( 8 ) - العامة لمنتجات الخزف والصيني - على الإتجاه الأسبوعي
  • تحقق على الرسم نموذج قمة مزدوجة ADAM & EVE من بعد كسر مستوى 5.42، وقد تراها قمة مزدوجة ADAM & ADAM إذا أختلفت وجهات النظر على إسم النموذج لكنها لا تختلف على الهدف المحقق. وكان هدف النموذج هو مستوى 4.04 وصادف وجود هدف النموذج أيضاً وقوعه في منتصف نموذج شارك32 SHARK32 PATTERN سابق مما جعل من الهدف 4.04 مستوى إرتداد مدعوماً بقمة تاريخية ونموذج شارك32 SHARK32 PATTERN آخر تاريخي.
  • هدف نموذج رأس وكتفين HEAD AND SHOULDER لم يتحقق بعد - راجع ميل خط العنق لأسفل - وهو مستوى 3.65 تقريباً، قد يوقفه ما ذكر أعلاه من مستوى إرتداد.
  • مستويات مقاومة للسهم وجاذبة كعملية PULLBACK لما تم كسره من مناطق دعم سابقة أو اهداف نماذج وهي كالتالي مستوى 5.06 ثم 5.27 ثم مستوى 5.42
  • وقف الخسارة الحالي هو الإغلاق أسفل مستوى 3.98 للمستثمر متوسط/طويل الأجل.

الفيديو
في هذا الفيديو شرح تفصيلي لما سبق وقد تجد فيه مالم يتم ذكره في الشروحات السابقة لذلك الفيديو والشرح المكتوب كلاهما مكمل للآخر.

author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة