JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني لبعض أسهم قطاع النقل والشحن بالتفصيل 25042018

تحليل أسهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ وسهم المصرية لخدمات النقل ايجيترانس وسهم القناة للتوكيلات الملاحية
حيث أن مدونة عادل أنسي محمد، مدونة تعليمية والهدف الرئيسي منها هو المساهمة في نشر ما تيسر من علوم التحليل الفني في تحليل الأسهم، توقع أن يكون هذا المقال بالإضافة لتحليل الأسهم الآتية من قطاع النقل والشحن بالتفصيل، سيكون فيه عرض لبعض النقاط الفنية الموجودة على الأسهم، والتي يصلح تطبيقها على الأسهم الاخرى. ولمزيد من الدروس التعليمية والتحليلات الفنية ، يمكنك الزيارة والإشتراك في قناة عادل أنسي على اليونيوب.

في هذا الموضوع، تحليل فني للأسهم الآتية ( يمكنك الوصول مباشرة إلى السهم، بالضغط على إسم السهم ):

العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG)

بنظرة عامة على السهم، وعلى التدريج السنوي، لوحظ أن حجم التداول مرتفع وفي تزايد كبير في الأربعة أعوام السابقة بداية من 2014 حتى نهاية 2017، ذلك مقارنة بما سبق في تاريخ السهم، كما يتضح من الرسم التالي - شكل ( 1 ) - هل ترى معي كيف أن حجم التداول في 2018 منذ يناير وحتى أبريل الجاري يعادل حجم تداول عام كامل من الأعوام قبل 2014 ؟! وهذه الزيادة تعطي الإيحاء للمستثمر طويل الأجل أن ثمة حركة سعرية كبيرة على وشك الحدوث أو تنتظر.
تحليل فني سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ - تدريج ربع سنوي
العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) - تدريج رع سنوي - شكل ( 1 ).
وبهذه الومضة نستطيع أن نتوجه لتفاصيل السهم على التدريج ربع السنوي، والشهري، والأسبوعي وأخيراً اليومي، لنعطي كل من المستثمر طويل الأجل وقصير الأجل والمضارب نظرة شاملة على السهم.

على التدريج ربع السنوي:

ملحوظة ( 1 ) : على التدريج ربع السنوي والشهري لا نستطيع أن نحصل منهما إلا على معلومات محدودة، ورغم أنها محدودة إلا أنها من أهم النقاط التي يتبعها السهم ويتوقف عندها بكل إجلال وإحترام، وهذه النقاط هي، الإتجاه العام للسهم، المقاومات التاريخية، الدعومات التاريخية، والأهداف العامة الصاعدة والهابطة.

ومن الرسم التالي - شكل ( 2 ) - على التدريج ربع السنوي، نلاحظ أهم نقطة مقاومة أمام السهم حالياً، وهي مستوى 1.83 جنيه، وفي هذا الرقم سر، واجب علينا الإفصاح عنه وهو خط تأكيد نموذج عملاق قيد التشكيل والتنفيذ وهو نموذج القاع المزدوج ( B1 , B2 ). إلا أننا لا نعترف بالنماذج إلا بعد إختراقات خطوط التأكيد. هناك من ينتظر السهم لإختراق هذا المستوى! لكن تذكر، أنت تنظر الآن على رسم تدريجه ربع سنوي !
تحليل فني سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ - تدريج ربع سنوي2
العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) - تدريج ربع سنوي - شكل ( 2 ).
لاحظ أيضاً من الرسم أعلاه - شكل ( 2 ) - وجود السهم في إتجاه عرضي، أو موجة عرضية عمرها ثمانية أعوام تقريباً، وذلك منذ يونية 2010 حتى الآن، ينتقل السهم بين حديها، بين مستوى 0.60 جنيه و مستوى 1.83 جنيه، وذلك يعطي لمستوى 1.83 جنيه أهمية بالغة على كافة التدريجات الزمنية المقبلة، إبتداءً من التدريج الحالي ربع السنوي وحتى التدريج اليومي. إذاً هو مستوى المقاومة الذي قد يكون بوابة الإنطلاق لأهداف عملاقة حال تحطيمه والإغلاق فوق مستواه، أو الهبوط من جديد في عملية تصحيح .

ملحوظة ( 2 ) : كلما طالت المدة الزمنية للموجات العرضية، كلما كان لإختراقها صعوداً أو كسرها هبوطاً صدى مدوي وأهداف صاعده عملاقه أو هابطة سحيقة.
وللوصول إلى مستويات أخرى من المقاومات والدعومات علينا بالتوجه إلى التدريجات الزمنية الأقل من التدريج السبق، فبالتدريج التالي، وهو التدريج الشهري، نحدد المقاومات والدعومات والأهادف الصاعدة القادمة.

معلومة ربما تحتاجها قريباً : القمم التاريخية للسهم عند مستوى 5.93 تقريباً.

على التدريج الشهري:

لنستعير من التدريج السابق مستوى المقاومة العام الحالي للسهم وهو مستوى 1.83 جنيه، حيث اننا ذكرنا أنه مستوى مقاومة يسري على كل التدريجات الزمنية للسهم حالياً. ثم دعم قوي مستقبلاً حال إختراقه صعوداً. ولتبدأ المفاجآت على الرسم التالي - شكل ( 3 ).
تحليل فني سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ - تدريج شهري
العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) - تدريج شهري - شكل ( 3 ).
الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 3 ) - يتضح فيه الآتي:
  • ثلاثة نماذج SHARK32 تاريخياً، أحدهما عملاق حده السفلي عند مستوى 1.44 جنيه، وحده العلوي 6.22 جنيه، مما يجعل من حده الأوسط وهو مستوى 3.84 جنيه هدف صاعد مستقبلأ. يمكنك مراجعة كل التحليلات السابقة وشرح النموذج لمعرفة قوة حده الأوسط في الجذب. تذكر أن نموذج شارك32 على الرسم البياني للسهم كالمغناطيس. النموذج الثاني نموذج متداخل مع السابق العملاق المذكور، ومتلاحم معه كما يتضح داخل المستطيل الأحمر على الرسم والمشار إليهما بالرمز ( 2S32 )، حدود هذا النموذج هي الحد السفلي عند مستوى 3.25 جنيه والعلوي 5.75 جنيه، والحد الأوسط عند مستوى 4.51 جنيه. ليكون بذلك مستوى 4.51 جنيه، مستوى جذب مستقبلاً. إلا أن نموذج شارك32 الثالث يضع مستوى مقاومة أقل مما سبق، فإن الحد العلوي للنموذج هو مستوى 2.56 جنيه، والحد السفلي عند مستوى 1.34 جنيه مما يجعل من الحد الاوسط بمستواه 1.94 جنيه هدف ومقاومة عنيفه في هذه المرحلة.
  • مقاومة تاريخية عند مستوى 1.59 جنيه ( تقف حائل للسهم للوصول لما بعدها من أهداف. هذا المستوى يعتبر الدرجة الأولى من درجات الصعود للأهداف المذكورة أعلاه ثم بدايات الإستعداد للخروج من القناة العرضية أو الموجة العرضية المذكورة سابقاً في التدريج ربع السنوي.
  • مقاومة مستقبلية متسللة بين كل أهداف السهم المستقبلية عند مستوى 2.75 جنيه، تاريخياً لاقى السهم عندها مراحل مقاومة ودعم، لذلك نعتبرها مقاومة قوية مستقبلاً .. لا تنساها. 

على التدريج الأسبوعي:

رأينا فيما سبق معظم نقاط المقاومة، ونحتاج لمعرفة المزيد منها إن وجد ثم نقاط الدعم، لذلك كان الإتجاه الأسبوعي للنظر في الدعومات القادمة. فانظر معي إلى الرسم التالي - شكل ( 4 ) سترى فيه نموذج فني يستحق الإهتمام.
تحليل فني سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ - تدريج أسبوعي
العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) - تدريج أسبوعي - شكل ( 4 ).

يتضح من الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 4 ) النقاط التالية:
  • نموذج قيد التكوين، وهو نموذج رأس وكتفين مركب - سيتم شرحه لاحقاً في باب دروس تعليمية - هذا النموذج يشبه كثيراً لنموذج الرأس والكتفين العادي. وحيث أنه لا نماذج بغير إختراقات والسهم الآن يقع على خط الرقبة للنموذج تقريباً، فلا نستطيع القول بأن السهم أعطى أهداف هابطة على النموذج. وخط الرقبة هذا يقع عند مستوى 1.47 جنيه تقريباً وبذلك يكون هو مستوى الدعم الحالي ووقف الخسارة. إلا أننا لا نريد أن نجعل مراقبة السهم تتغير كل أسبوع لأن خط الرقبة خط دعم صاعد، لذلك سيكون وقف الخسارة في هذه المرحلة هو الإغلاق أسفل نقطة تقاطع الرأس مع الكتف الأيمن للنموذج المفترض وهو نموذج 1.42 جنيه. وبالتالي لا يتم إتخاذ القرارات في المنطقة الحالية إلا في أمرين، أولهما وهو الإغلاق أسفل مستوى 1.42 جنيه وهو مستوى وقف الخسارة. والثاني هو الإغلاق أعلى الكتف الأيمن وهو مستوى 1.68 جنيه، يمكنك إتخاذ مستوى 1.68 جنيه كمستوى مقاومة حالية أيضاً، لكنها مقاومة مختلفة، فبالغلاق أعلى من 1.68 جنيه وهي الكتف الأيمن لنموذج الرأس والكتفين المركب يتحول النموذج المفترض من نموذج عاكس للإتجاه إلى نموذج إستمراري قوي، يدفع السهم للوصول أولا إلى مستوى 1.87 جنيه وهي القمة الأخيرة حيث كانت على مستوى رأس النموذج. هل تذكر معي مستوى 1.83 جنيه - بوابة الإنطلاق - لك أن تتصور ماذا يحدث لو فشل نموذج الرأس والكتفين في كسر خط العنق نزولاً ثم الإغلاق فوق مستوى الكتف الأيمن .. هناك من ينتظر !! هذا إذا فشل النموذج في كسر خط الرقبة، فماذا هو هدف الهبوط في حالة كسر خط الرقبة ؟! هنا يبرز هدف النموذج بوضوح وهو مستوى 1.01 - 1.00 جنيه تقريباً.
  • مستوى مقاومة منزلق مع خط إتجاه هابط سابق، مشار إليه بالرقم ( 1 ) على الرسم، لذلك فإن المقاومة متحركة لأسفل.  وعليه فإن المقاومة الحالية للسهم في هذه المنطقة تكون عند مستوى 1.55 جنيه تقريباً.

على التدريج اليومي:

التدريج اليومي فيه من التفاصيل الأكثر إثارة لهواة التحليل الفني، فمن الرسم التالي - شكل ( 5 )، سترى تفصيلة نموذج الرأس والكتفين المركب، ونموذج الرأس والكتفين العادي المتكون داخل كتفه الأيمن فقط. ثم ستجد نموذج الماسة. إليك التفاصيل إذاً.
تحليل فني سهم العربية المتحدة للشحن والتفريغ - تدريج يومي
العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) - تدريج يومي - شكل ( 5 ).
على الرسم المرفق أعلاه  - شكل ( 5 ) يتضح الآتي :
  • تكون نموذج رأس وكتفين صغير ( LS1 , H1 , RS1 ) داخل الكتف الأيمن لنموذج رأس وكتفين مركب كبير ( LS , H ,RS ).
  • خط الرقبة الصغير المشار إليه بالرمز ( NL1 ) تم كسره يوم 4 أبريل 2018 ، وارتد إليه السهم ليختبره بعملية PULLBACK متوقفاً عنده تماماً في جلسة 24 أبريل 2018 ومن قبلها جلسة 22 أبريل 2018، مما يجعل منه مقاومة حالية عند مستوى أعلى سعر في الجلستين وهو مستوى 1.54 جنيه.
  • الهدف الهابط لنموذج الرأس والكتفين الصغير ( LS1 , H1 , RS1 ) هو مستوى 1.35 جنيه، وهو مستوى مازال قائم، لم يحققه السهم حتى الآن نعم، لكنه لم يفشل في الوصول إليه !! فإن الفشل للوصول لهذا الهدف لا يكون إلا بالإغلاق أعلى من مستوى الكتف الأيمن ( RS1 ) وهو مستوى 1.62 جنيه.
  • إتخاذ السهم من خط الرقبة لنموذج الرأس والكتفين المركب ( LS , H ,RS ) دعم قوي حتى الآن، ولم يستمر في الإغلاق أسفله إلا بضعة أيام بفارق سعري بسيط.
  • كما ذكرنا في التدريج الأسبوعي فإن الإغلاق أعلى الكتف الأيمن لنموذج الرأس والكتفين المركب، مستوى 1.68 جنيه، يفشل به نموذج الرأس والكتفين المركب ويتحول إلى نموذج إيجابي لإستمرار عملية الصعود.
  • تكون نموذج الماسة، المشار إليه على الرسم بالرمز ( CD )، وهو نموذج قوي جدا سواء في الإتجاه الصاعد او الإتجاه الهابط لمجرد كسرها أو إختراقها يكون الإتجاه التالي بقوة - سيتم شرحها لاحقاً في باب دروس تعليمية  - لكن أهميتها وقوتها لا تقف هنا فقط، بل في قوة جذبها للسهم من جديد، فعند عودة السهم لها تكون عملية PULLBACK أو THROWBACK ناجحة جدا حيث أن السهم لمجرد ملامسة خط الكسر أو الإختراق السابق يعاود من حيث أتى وبقوة إلا ما ندر. لذلك فإن مستوى إختراق نموذج الماسة السابق وهو مستوى 1.22 جنيه المشار إليه بالرمز ( CDU ) يعتبر من اهم مستويات الدعم للسهم حالياً. أحياناً يكون جسم نموذج الماسة كله هو هدف الإختبار، أي الوصول إلى أي مستوى بطول النموذج، على سبيل المثال فإن في نموذجنا هنا حد علوي عند مستوى 1.35 جنيه وهو اعلى نقطة في الماسة، ومستوى 1.11 جنيه، بذلك يكون مستوى الدعم للسهم حالياً - في حالة كسر خط الرقبة المذكور أعلاه ( NL ) إضافة إلى هدف الرأس والكتفين، سيكون منطقة جسم نموذج الماسة وهو منطقة سعرية كاملة بين مستوى 1.35 جنيه و 1.11 جنيه، في أي نقطة بين هذين المستوين قد يتوقف السهم عن الهبوط.
ملحوظة ( 3 ) : يكون نموذج الماسة عامة منطقة شراء في حالة عودة السهم لإختباره كمنطقة دعم، أو منطقة بيع في حالة وجوده كمنطقة مقاومة. فمن سقطت منه ماسته في الطريق، ربما يعود للبحث عنها ليأخذها ويرحل. فلا تتركه يرحل وحده.

المصرية لخدمات النقل - إيجترانس - (ETRS)


لا تتعجب عندما تنظر للرسم التالي - شكل ( 6 ) - على التدريج ربع السنوي وتقارنه بنفس الرسم للسهم السابق ( العربية المتحدة للشحن والتفريغ (UASG) ) على نفس التدريج الزمني.
تحليل فني سهم المصرية لخدمات النقل - ايجيترانس - تدريج ربع سنوي
المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس (ETRS) - تدريج ربع سنوي - شكل ( 6 ).
على الرسم الموضح أعلاه  - شكل ( 6 ) - يتضح الأتي :
  • تكون نموذج SHARK32 تاريخي جاعلاً من حده الأوسط مستوى 10.00 جنيه دعم قوي للسهم حالياً.
  • نموذج قاع مزدوج عملاق، بإختراق خط تأكيده عند مستوى 8.80 جنيه وصل السهم لهدف النموذج بنجاح والهدف عند مستوى 15.26 جنيه، وهو أيضاً قمة تاريخية للسهم، والتي صارت مستوى مقاومة حالي للسهم.
  • خط التأكيد للنموذج العملاق المذكور - القاع المزدوج - يعتبر خط دعم مستقبلي قوي جداً في حالة الإستمرار في الهبوط. في هذه الحالة ستعتبر عملية THROWBACK لا حرج فيها.

على التدريج الشهري:

تحليل فني سهم المصرية لخدمات النقل - ايجيترانس - تدريج شهري
المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس (ETRS) - تدريج شهري - شكل ( 7 ).
على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 7 ) - يتضح الآتي:
  • تكون نموذج SHAR32، المشار إليه بالرمز ( SH1 ) في قمة. وذلك يعتبر من نقاط الضعف الموجودة حالياً، أو من النقاط التي تدعو للحذر إلا أنه قد يكون نموذج إستمراري إذا أغلق السهم أعلاه، فإن النموذج بحديه السفلي عند مستوى 11.13 جنيه يعتبر خط دعم ووقف خسارة، وحده العلوي عند مستوى 15.49 جنيه كمستوى مقاومة للسهم حالياً وإستمرار للصعود.
  • إختراق السهم سابقاً للخط الصاعد المشار إليه على الرسم بالرمز ( S1 ) يجعل لهذا الإختراق هدف صاعد عام عند مستوى 19.35 جنيه تقريباً - وهو ما يتوافق مع الخط المشار إليه بالرمز ( T1 ) كخط دعم ممتد - و ذلك بشرط الحفاظ على التداول أعلى الخط المذكور - S1 - فإن معاودة السهم لإختبار الأخير مجددا والإراتداد منه تعتبر محاولة جيدة للإستمرار في  مواصلة الصعود للهدف المذكور.
  • الهبوط الحالي حتى الآن يعتبر مرحلة THROWBACK لإختبار الخط ( S1 ) حتى مستوى 11.86 جنيه تقريباً، فهو مستوى الدعم الحالي، ولن تثبت محاولة الإختبار هذه نجاحها إلا بالإغلاق أعلى من مستوى القمة الأخيرة وهي عند مستوى 15.96 جنيه. إذاً تستطيع أن تقول أنه بالإغلاق أعلى من مستوى 15.96 جنيه يكون السهم جاهز للوصول للهدف المذكور وهو 19.35 جنيه.
  • تكون نموذج SHARK32 تاريخي، المشار إليه بالرمز ( SH2 )، وحده الأوسط عند مستوى 10.00 جنيه تقريباً، المشار إليه على الرسم بالرمز ( SML )، مما يتفق مع الحد الأوسط للنموذج المتكون على التدريج ربع السنوي. مما يجعل من مستوى 10.00 جنيه دعم قوي جدا للسهم قد يمنعه من مواصلة الهبوط، في حالة الوصول إليه.
  • آخر مستوى دعم يعتبر من الدعومات القوية جدا وهو مستوى الإختراق التاريخي والمشار إليه بالرمز ( BD ) وهو مستوى 8.71 جنيه ولا أظنه يصل إلى هذا المستوى من الهبوط إلا في حالة التصحيح.
  • وقف الخسارة الحقيقي في هذا السهم على هذا التدريج هو الإغلاق أسفل 11.13 جنيه، حيث أن كسرها هبوطاً يجعل من كل الدعومات المذكورة ( 10.00 جنيه و 8.71 جنيه ) إحتمالات قد تحدث وبنسبة كبيرة. لأن كسر الحد السفلي لنموذج شارك32 يجعل الهدف الهابط من 15% إلى 30% من إرتفاع النموذج. أي أن أهدف كسر الحد السفلي لنموذج شارك 32 السابق تصل بالسهم إلى مستويات 10.46 جنيه أو 9.81 جنيه. يمكنك تطبيق نسب 115% و نسبة 130% على أداة فيبوناتشي FIBONACCI RETRACEMENT تسهيلاً للحساب.

على التدريج الأسبوعي:

كلما تعمقنا في التدريجات الزمنية، كلما كانت الصورة أكثر وضوحاً، وكلما ظهرت تفاصيل صالحة لكل المتداولين على السهم، من مضاربين إلى مستثمرين.
تحليل فني المصرية لخدمات النقل - ايجيترانس - تدريج أسبوعي
المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس (ETRS) - تدريج أسبوعي - شكل ( 8 ).
فمن الرسم الموضح أعلاه  - شكل ( 8 ) - يتضح الآتي:
  • خط إتجاه صاعد، المشار إليه بالرمز ( L1 ) تم كسره، وذلك يخلق للسهم هدف هابط يصل لمستوى 9.23 جنيه تقريباً. إلا أنه بذلك يضع السهم في مأزق تأكيد نموذج القمة مزدوجة ( ADAM & ADAM )هذا النموذج لا يتأكد إلا بالإغلاق أسفل خط تأكيده وهو مستوى 11.81 جنيه تقريباً. حتى الآن لا يمكننا قول أن نموذج القمة المزدوجة متكون.
  • في حالة الإغلاق أسفل مستوى 11.83 جنيه قد يتجه السهم لهدف نموذج ذكر أعلاه والهدف يكون عند مستوى 7.65 جنيه. لذلك فإن وصول السهم لهدف كسر الخط الصاعد ( L1 ) قد يدخل بالسهم لمرحلة التصحيح.

على التدريج اليومي:

رغم بساطة الرسم التالي - شكل ( 9 ) - إلا أن فيه نقاط دعم ومقاومة مهمة جدا للمضارب. نرى في الرسم كيف تعامل السهم مع مستوى الدعم 12.30 تقريباً ( 12.20 - 12.30 جنيه ) من عمل خمس قفزات عند ذلك المستوى خلال ستة أشهر تقريباً، وهذا سلاح ذو حدين، فإما أن يكسر هذا المستوى نزولاً بقوة، او يرتد منه صعوداً بقوة.
تحليل فني سهم المصرية لخدمات النقل - ايجيترانس - تدريج يومي
المصرية لخدمات النقل - إيجيترانس (ETRS) - تدريج أسبوعي - شكل ( 9 ).
وعليه يكون كسر مستوى 12.20 بمثابة وقف الخسارة للمضارب. ولا يكون السهم حقق بداية حقيقية للصعود إلا بالإغلاق أعلى من مستوى  14.10 جنيه تقريباً.

القناة للتوكيلات الملاحية (CSAG)


يبدو أن نموذج القاع المزدوج هو النموذج الرئيسي في هذا القطاع !! فنرى من السهم السابق كيف وصل لأهدافه العلا والتي صادفت قمم تاريخية للسهم. راجع ما سبق.

على التدريج ربع السنوي:

تحليل فني سهم القناة للتوكيلات الملاحية - على التدريج ربع السنوي
القناة للتوكيلات الملاحية - تدريج ربع سنوي - شكل ( 10 ).
فبالنظر لهذا السهم على التدريج ربع السنوي الموضح في الرسم أعلاه - شكل ( 10 ) وجدنا التالي:
  • تكون نموذج قاع مزدوج خط تاكيده هو مستوى 14.45 جنيه
  • أغلق السهم إغلاق سليم أعلى خط التأكيد بإنتهاء ربع السنة السابق بنهاية مارس 2018.
  • السهم يتحرك الآن - في هذا الربع - فوق خط التأكيد، مستوى 14.15 جنيه.
  • بالحفاظ على التداول أعلى من مستوى 14.45 جنيه، يكون هدف نموذج القاع المزدوج هو 24.56 تقريباً
  • المقاومة التاريخية للسهم على هذا التدريج هي مستوى 17.35 جنيه تقريباً.
  • القمة التاريخية للسهم عند مستوى 49.69 جنيه.

على التدريج الشهري:

كل الطرق حالياً تؤدي بالسهم لتحقيق الهدف المذكور أعلاه. فعلى التدريج الشهري كما يتضح في الشكل التالي - شكل ( 11 ) . بإسقاط نفس الخطوط والمستويات المرسومة على التدريج ربع السنوي السابق، على الرسم التالي، يتضح الآتي:
تحليل فني سهم القناة للتوكيلات الملاحية - على التدريج الشهري
القناة للتوكيلات الملاحية - تدريج شهري - شكل ( 11 ).
  • لم يبقى على إنتهاء شهر أبريل 2018 سوى ثلاث جلسات فقط، ليقرر السهم بعدها على أي المستويات يغلق. فبإغلاق السهم على التدريج الشهري أعلى من مستوى 14.45 جنيه يكون إختراق سليم لا ريب فيه. مع وضع الحفاظ على التداول أعلى هذا المستوى شرط رئيسي لا ينبغي التهاون معه ليصل السهم إلى أهدافه المذكوره، اولها هو مستوى تحقق نموذج قاع مزدوج عملاق وهو 24.56 جنيه.
  • مستويات الدعم تبدأ بالطبع بمستوى خط تأكيد نموذج القاع المزدوج وهو مستوى 14.45 جنيه كمستوى دعم اول في حالة الهبوط. مستوى 13.44 جنيه مستوى دعم تاريخي سابق. ثم مستوى 12.30 جنيه كدعم تاريخي أيضاً.
  • في حالة إغلاق السهم أسفل مستوى 11.83 جنيه، يتجه لعملية التصحيح.

على التدريج الأسبوعي:

تم الإحتفاظ على الرسم التالي - شكل ( 12 )  - بمستوى خط التأكيد المذكور أعلاه وهو مستوى 14.45 جنيه وتم الإشارة له بالرمز ( DBC ) ويتضح على الرسم التالي ما يلي :
تحليل فني سهم القناة للتوكيلات الملاحية - على التدريج الأسبوعي
القناة للتوكيلات الملاحية - تدريج أسبوعي - شكل ( 12 ).
    • تكون نموذج قاع مزدوج صغير، مُشار إليه بالحرفين ( B1 , B2 )، وبالإغلاق أعلى من مستوى خط التأكيد 14.23 جنيه، تحقق الهدف وهو الوصول إلى مستوى 16.64 جنيه، الذي صار بدوره مستوى مقاومة حالي. والإغلاق أعلى من مستوى هذا الهدف أو مستوى 16.64 جنيه يؤكد السهم رحلة وصوله للأهداف الأكبر.
    • الخطوط المشار إليها باللون الأخضر، كلها خطوط إتجاهات صاعده لا يظهر منها إلا إستمرار السهم في صعوده ما لم يكسر الاول منها، بالاغلاق تحت مستوى 15.30 تقريباً. فبالاغلاق أسفله يصل للمستوى الذي يليه لاختبار خط التأكيد الاخير لنموذج القاع المزدوج ( B1 , B2 ) عند مستوى ال 14.23 جنيه كعملية THROWBACK.

    على التدريج اليومي:

    تحليل فني سهم القناة للتوكيلات الملاحية - على التدريج اليومي
    القناة للتوكيلات الملاحية - تدريج أسبوعي - شكل ( 12 ).
    يتضح على الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 13 ) - الآتي:
    • تكون نموذج هام وهو نموذج الكوب والعروة CUP WITH HANDLE، نموذج مكتمل الشروط من حجم تداول ومن إختراق لل HANDLE بإختراقه لمستوى 15.69 جنيه، وبذلك يكون الهدف المتوقع من تحقق نموذج الكوب والعروة CUP WITH HANDLE هو مستوى 17.05 جنيه. وذلك الهدف الأول. غير ان الهدف الثاني 18.75 جنيه قد يعارضه مستوى 17.35 جنيه وهو المقاومة التاريخية.
    الاسمبريد إلكترونيرسالة