JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

هدف صاعد أكبر للمؤشر العام السعودي من بعد الوصول للهدف الأول.

موجز من التحليل الفني السابق للمؤشر العام.

نجاح ..نجح المؤشر العام السعودي في الوصول للهدف الصاعد المُحدد سابقاً.
في 15 من شهر نوفمبر لسنه 2023 كنا قد قدمنا تحليل فني للمؤشر العام السعودي في تقرير بعنوان (المؤشر العام السعودي يخترق مقاومات هامة ويتجه لهدف صاعد بشروط) وفيه كان تحديد لهدف صاعد اول في حدود 11700 وهدف صاعد ثاني في حدود 11742 وقد تحقق الوصول الى الهدف الاول مستوى 11700 في 19 من شهر ديسمبر لسنه 2023 و 20 ديسمبر 2023 حيث وصل المؤشر العام إلى مستوى 11725.

هدف صاعد أكبر للمؤشر العام السعودي من بعد الوصول  للهدف الأول.

ومن المعروف او من المتعارف عليه في التحليل الفني ان الاهداف الصاعده تصبح مستويات مقاومه عند الوصول لها، وقد يتم اختراقها صعودا أو قد يتم الهبوط منها كعمليه جني ارباح وهذا ما قد تم بالفعل خلال الجلسات الأخيرة في الأسبوع السابق من بعد الوصول الى مستوى الهدف الصاعد 11700.

أسئلة منطقية!


ومن الطبيعي ان يسأل المستثمرون او المضاربون عن الوضع الحالي للمؤشر السعودي، ما هو الهدف الصاعد التالي ؟ هل هناك المزيد من جني ارباح ؟ هل هناك تصحيح ؟ وهنا قد يسأل البعض ما الفرق بين جني الأرباح والتصحيح ؟ كلها اسئله من الطبيعي جدا ان تتبادر الى الاذهان في مثل هذه الحالات والظروف من بعد الوصول الى هدف صاعد اول.

وللاجابه على هذه الاسئله سنعرض في هذا المقال الاهداف الصاعده الكبرى المتوقعة والمُنتظرة والشروط الواجبه لتحقيق هذه الاهداف. ومن قبلها سنعرض الوضع الحالي على المدى القصير والوسط وطويل المدى.

التحليل الفني للمؤشر العام السعودي (قصير ومتوسط المدى).

ما هو الإتجاه الحالي للمؤشر العام للسوق السعودي؟

الاتجاه العام للمؤشر العام السعودي حاليا هو اتجاه صاعد الا انه متوقف تحت مستويات مقاومه.

ما هي مستويات المقاومة على المدى القصير؟


تبدأ مستويات المقاومة بمستوى مقاومه عريض يبدأ بمستوى 11700 صعودا الى مستوى 11742، ثم مستوى 12000 تقريبا كمستوى مقاومه ثاني اما مستوى المقاومه الثالث فهو في حدود مستوى 12100.

ما هي مستويات الدعم على المدى القصير؟


ومستويات الدعم تبدا بمستوى دعم متحرك صعودا يبدا بمستوى 11539 كمستوى دعم اول ثم مستوى الدعم الثاني وهو متحرك صعودا أيضاً ويبدا بمستوى 11470 وهو نفسه مستوى وقف الخسارة للمضاربين.

تحذير ..مستوى وقف الخسارة على التدريج اليومي للمضاربين.

وفي حاله كسر مستوى 11470 نزولا يُحتمل الهبوط الى مستوى الاختراق الصاعد السابق الناتج منه الهدف الصاعد المحقق وهو مستوى 10872. وبصفه عامه (للمضاربين) بقاء المؤشر اعلى من مستوى 11470 تساوي الاستمرار في الصعود.

TASI_Technical-Analysis-Daily-Chart

ما هو الهدف الصاعد للمؤشر العام على المدى القصير والمتوسط؟


اما اذا اردنا الحديث عن الهدف الصاعد التالي لمستوى 11700 فهو هدف مشروط وشرط هذا الهدف هو اختراق مستوى 12000 صعوداً، والاختراق الصاعد لابد وان يكون مصحوب بقيمه تداول كبيره وشمعه يابانيه طويله لتاكيد الاختراق الصاعد ثم الاستقرار اعلى من مستوى 12000 لمده تزيد عن يومين متتاليين مع ارتفاع في قيمه التداول، بعدها يكون الهدف الصاعد بين مستوى 13653 ومستوى 13976.

في حالة الرغبة في الإستفسار عن أي نقطة فنية تخص المؤشر العام والسوق السعودي يمكنكم كتابة الإستفسار في تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليكم لاحقاً إن شاء الله.

التحليل الفني للمؤشر العام السعودي (طويل المدى).


ما سبق ذكره او ما ذُكر اعلاه هو تحليل فني على المدى القصير والمتوسط اما اذا تحدثنا عن التحليل الفني للمؤشر العام السعودي على المدى الطويل فقد يكون الامر اكثر تشويقاً وتوضيحاً لما حدث من هبوط سابق ثم الإرتداد صعوداً من جديد، وتوضيح للهدف الصاعد الكبير أو العام.

النموذج الفني المتكون على مؤشر تاسي.


كما يتبين على الرسم المرفق ادناه ان المؤشر العام للسوق السعودي قد كون نموذجا فنيا وهو نموذج المثلث المتماثل Symmetrical Triangle Pattern وقد تم اختراق الحد العلوي للنموذج باختراق مستوى 10,527 تقريبا سابقاً.

ومن بعد اختراق مستوى 10527 واصل المؤشر العام للسوق السعودي الصعود حتى وصل الى مستوى 13949 ثم عكس الاتجاه الى الهبوط نزولا الى مستوى 10527 وهذا من الناحيه الفنيه يعتبر عملية هبوط سليمه كعمليه ثروباك (Throwback) لاعاده اختبار مستوى اختراق الحد العلوي لنموذج المثلث المتماثل.

ومن الطبيعي ومن المنطقي من بعد حدوث عمليه الثروباك (Throwback) ان يرتد المؤشر من مستوى 10527 صعوداً وهذا ما حدث بالفعل، لذلك فان الصعود من مستوى 10,527 ايضا كان صعوداً فنياً سليم.

وحيث ان مستوى 10,527 كان مستوى مقاومه متحرك هبوطا كحد علوي لنموذج المثلث المتماثل فقط تحول الان من مستوى مقاومه متحرك هبوطا الى مستوى دعم متحرك هبوطا كما تم ذكره أعلاه.

الهدف الصاعد الأكبر للمؤشر العام السعودي.

الهدف الأكبر ..فيما يلي تحديد الهدف الأكبر المُتوقع للمؤشر العام السعودي وتحديد شرط التحقق.
نتيجه اختراق مستوى 10527 صعودا كمستوى حد علوي لنموذج فني، فقد اصبح للمؤشر العام للسوق السعودي هدف صاعد عام طويل المدى في حدود 18201 كما يتضح على الرسم البياني المرفق أدناه.

TASI_Technical-Analysis-Monthly-Chart

ما هو شرط تحقق الهدف الصاعد ومتى يفشل المؤشر في الوصول للهدف؟


وكما نعلم ان لكل هدف صاعد شرط للتحقق فشرط تحقق الهدف الصاعد العام طويل المدى وهو مستوى 18201 هو البقاء اعلى من مستوى 10527 وعدم كسر نزولا كأول خطوة، غير ان مستوى وقف الخساره في هذه الحاله هو مستوى 9930، وهي ثاني خطوة في حالة حدوثها يفشل المؤشر في الوصول للهدف العام.

بقاء المؤشر العام للسوق السعودي اعلى من مستوى 9930 يؤهل المؤشر العام للوصول الى الهدف الصاعد طويل المدى المذكور اعلاه وهو مستوى 18201.

ما هي مستويات المقاومة والدعم أمام المؤشر على المدى الطويل؟


ومستويات المقاومه على المدى الطويل تبدا بمستوى افقي ثابت وهو مستوى 12000 تقريبا وهو كذلك مشترك مع التدريجات الزمنيه الاقل من التدريج الشهري لذلك فان مستوى 12000 يعتبر بوابه صعود جديده في حاله اختراق صعودا بحجم تداول كبير وشمعه يابانيه طويله.

ثم ياتي مستوى 13000 كمستوى مقاومه ثاني رئيسي ومستوى 14000 كمستوى مقاومه ثالث، مروراً بمستويات الهدف الصاعد (متوسط المدى المذكور أعلاه) كمستوى مقاومة عريض بين مستوى 13653 ومستوى 13976. كل هذه المقاومات تدعم فكره الصعود والوصول للهدف الصاعد المذكور في حاله اختراق هذه المقاومات باحجام تداول متصاعده او متزايده.

اما في حاله كسر مستوى 9930 نزولا تصبح مستويات الدعم التاليه في حدود مستوى 9400 ثم مستوى 8500 ولا حديث عن اي هبوط طالما المؤشر العام للسوق السعودي يتداول اعلى من مستوى 9930.

في حالة الرغبة في الإستفسار عن أي نقطة فنية تخص المؤشر العام والسوق السعودي يمكنكم كتابة الإستفسار في تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليكم لاحقاً إن شاء الله.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة