JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

التحليل الفني للذهب (إتجاه الذهب وتوقعات أسعار الذهب)

ما الذي يجب أن تعرفه قبل السؤال عن سعر الذهب؟


ما هو السعر المتوقع للذهب؟ هل سيصعد الذهب؟ ما هو الإتجاه العام للذهب؟ هل قابلتك هذه الأسئلة أو سُئلت بمثل هذه الأسئلة عن الذهب وسعر الذهب ذات مرة من أحد؟ من الصعب أن تدخل دائرة نقاش مع إنسان أو تجيب عن سؤال عن شئ ما وأنت لا تملك البعض من أدوات النقاش أو الإجابة وإلا يُعتبر هذا جدال لا طائل منه!

إن أقل ما يمكن معرفته هو معرفة الشئ نفسه محل النقاش. فإذا كنت تريد معرفة التوقعات الخاصة بسعر الذهب، فلابد وأن تعرف أولاً عن أي سعر تسأل، هل تسأل عن سعر الذهب عالمياً أم محلياً في البلدة التي تسكنها؟ وهل تسأل عن المتوقع لسعر الذهب بإستخدام التحليل الفني أم بإستخدام التحليل المالي، أم تسأل لمجرد السؤال باحثاً عن الإجابة فقط؟

gold-price-technical-analysis-report

حيث أننا نتحدث في مدونة قائمة على التحليل الفني فإجابتي لك لا تكون إلا بإستخدام التحليل الفني، وبم أننا نتحدث بالتحليل الفني بإستخدام الرسم البياني للذهب، فنحن ننظر على رسم بياني خاص بالذهب في البورصات العالمية، وبالتالي فالأسعار المكتوبة في هذا المقال ستكون بالدولار الأمريكي لكل أونصة. ويمكنك بعد ذلك حساب سعر الذهب بعملة بلدك لمعرفة سعر الذهب المتوقع بالسعر المحلي أو كما يفترض أن يكون!

الأسئلة الشائعة حول الذهب.


بعض الأسئلة المطروحة أو الشائعة على الساحة الآن عن الذهب والتي قد تكون في ذهنك الآن.

ما هو إتجاه الذهب؟
ما هي توقعات الذهب الأسبوع القادم؟
ما هي توقعات محللين الذهب اليوم؟
هل سيصعد الذهب؟
توقعات أسعار الذهب

وأفضل وسيلة للإجابة على هذه الأسئلة هي أن تتعرف أو تعرف أولاً الإتجاه! الإتجاه العام للذهب كإستثمار (صاعد، عرضي، هابط) والإتجاه متوسط أو قصير الأجل للمضاربة أو لمعرفة أفضل سعر لشراء الذهب في الفترة القصيرة لشراء الزينة مثلاً. ويجب أن تضع في ذهنك شئ مهم جداً قبل أن تتلقى الإجابة أو تقرأ الشرح والتوضيح وهو أنه لا يوجد صعود أبدي، ولا يوجد هبوط أبدي، وأن كل صعود يتخلله هبوط وكل هبوط يتخلله صعود كما يتضح على الرسم المرفق أدناه (شكل - 1) وهذه هي أبسط وأهم قاعدة في التحليل الفني وتعتبر هي حجر الأساس فيه.

downtrend-uptrend-direction-calrification
شكل - 1

ما هو إتجاه الذهب؟


وللتطبيق العملي على الذهب لتوضيح الإتجاه العام والإتجاه (متوسط - قصير) الأجل يجب أن ينقسم الرسم البياني إلى قسمين، القسم الاول وهو الإتجاه العام، والقسم الثاني الإتجاه متوسط وقصير الأجل. وبناء على رؤيتك التي تريد تقوم بتحديد المدى الزمني للرسم البياني الذي يتناسب مع الإتجاه الذي تريد. فالتدريج الزمني الشهري للرسم البياني يوضح الإتجاه العام، والتدريج الزمني الأسبوعي واليومي للرسم البياني يوضح الإتجاه متوسط وقصير الأجل. أما للمضاربات فكل التدريجات الزمنية للرسم البياني بداية من اللحظي وحتى الأربع ساعات تفيد المضاربين.

الإتجاه العام للذهب.



هذا هو القسم الأول الذي نوضح فيه الإتجاه العام للذهب. وحيث أننا نبحث عن الإتجاه العام للذهب نقوم بالتطبيق على الرسم البياني ذو التدريج الزمني الشهري كما يتضح على الرسم البياني التالي (شكل - 2). أُلخص لك الرسم البياني المرفق في بعض الأرقام التي توضح لك إتجاه الذهب. من بداية الرسم البياني سنة 2005 في شهر يونية كان سعر الذهب في حدود 441 دولار/أونصة إستمر الذهب في الصعود حتى سبتمبر سنة 2011 ليحقق مستوى 1623 دولار/أونصة أي أن سعر الذهب صعد من 441 إلى 1623 ثم حقق هبوط أو نزول إلى مستوى 1046 دولار/أونصة في ديسمبر 2015.

gold-price-general-direction
شكل - 2 (الأسعار الموضحة هي أسعار الإغلاق)

ورغم هذا الهبوط من مستوى 1623 إلى مستوى 1046 إلا أن مستوى 1046 مازال أعلى من سعر بداية الرسم وهو 441 إذاً من سعر 441 إلى سعر 1046 خط مستقيم إتجاهه صاعد لكنه حتى الآن لا يمثل الإتجاه العام. لنكمل مسيرة الرسم، من مستوى 1046 المتحقق في ديسمبر 2015 صعد الذهب إلى مستوى 1968 دولار/أونصة في أغسطس 2020، هنا نقطة هامة جدا ويجب أن توثقها على الرسم وهي أن مستوى 1968 أعلى من مستوى 1623، لذلك تقول أن الذهب قام بعمل قمة أعلى من قمة، القمة الأول كانت 1623 (قبلها صعود وبعدها هبوط)، القمة الثانية 1968 ولا يطلق عليها قمة إلا إذا تحقق بعدها هبوط، وهو ما كان بالفعل بهبوط الذهب إلى مستوى 1633 دولار/أونصة في أكتوبر 2022.

وبم أن مستوى القاع الثاني (1046) أعلى من القاع الأول (441)، والقمة الثانية (1968) أعلى من القمة الأولى (1623) إذا فالإتجاه العام صاعد، والخط الواصل بين القاع الأول والقاع الثاني هو خط إتجاه. مما سبق ومما يتضح على الرسم المرفق أعلاه (شكل - 2) أن الإتجاه العام للذهب صاعد، وطول مشوار الصعود كله كان يتخلله (صعود جزئي وهبوط جزئي). ودائماً ما يبحث المستثمر عن الإتجاه وليس السعر، فالإتجاه الصاعد أفضل للشراء (للمستثمر) من الإتجاه الهابط. ويبقى مستوى السعر المناسب للشراء هو مجال البحث من بعد تحديد الإتجاه.

الإتجاه متوسط - قصير الأجل.


نأتي إلى القسم الثاني وهو تحديد الإتجاه (متوسط - قصير) الأجل للذهب، وينقسم هذا الجزي أيضاً إلى جزئين، الجزء الأول وهو متوسط الأجل، والجزء الثاني وهو قصير الأجل.

الجزء الاول متوسط الأجل.


ونبني فيه رؤيتنا على الرسم البياني ذو التدريج الزمني الأسبوعي. وبنفس أسلوب الرسم السابق (شكل - 2) يكون أيضاً على الرسم التالي (شكل - 3) ويبدأ الرسم في أكتوبر 2022 من سعر 1680 دولار/أونصة يصعد الذهب إلى مستوى 2062 دولار/أونصة في أبريل، تاركاً خلفة إتجاه صاعد واضح من أكتوبر 2022 حتى أبريل 2023 بين قمم وقيعان مثلما يتضح على الرسم (شكل -3).

gold-price-midterm-direction
شكل - 3.

بدأ الذهب في الهبوط منذ أبريل 2023 من مستوى 2062 دولار/أونصة نزولاً إلى مستوى 1846 دولار/أونصة، ورغم هذا الهبوط على المستوى المتوسط وليس القصير ببقاء الذهب أعلى من مستوى 1804 دولار/أونصة الذي يمثل القاع الثاني على الإتجاه الصاعد الأخير يبقى الذهب في إتجاه صاعد متوسط الأجل - لا تنخدع بالخط الصاعد المكسور - حتى يتم كسر مشتوى 1804 دولار/أونصة بعدها يكون بدأ سُلم الهبوط على المستوى متوسط الأجل. إلا أن الإتجاه قصي الأجل له قول آخر يتضح في الفقرة التالية.

الجزء الثاني، قصير الأجل.



بمنتهى البساطة والوضوح على الرسم التالي (شكل -4) يمكنك أن ترى أن القمة الثالثة أقل من القمة الثانية والقمة الثانية أقل من القمة الأولى. وترى أيضاً أن القاع الثاني أقل من القاع الأول. ونذكر بالأرقام القاع الثاني وهو عند مستوى 1884 دولار/أونصة، وحيث أن السعر الحالي للذهب بإغلاق جلسة يوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 على مستوى 1848 دولار/أونصة يتضح أن الذهب كسر القاع الثاني أي أنه حقق قيمة أقل من أقل قيمة في القاع السابق. وبالتالي من الرسم الواضح (شكل -4) يتضح أن الإتجاه الحالي للذهب قصير الأجل هو إتجاه هابط. ولا يتغير الإتجاه من هابط إلى صاعد إلا بإختراق وتجاوز مستوى القمة الثالثة وهي مستوى 1953 دولار/أونصة.

gold-price-short-term-direction
شكل - 4

الأن بعد أن قمنا بتعريف وتحديد الإتجاه العام والإتجاه المتوسط وقصير الأجل للذهب، ننتقل إلى الجزء الآخر لكي نستطيع أن نجيب على الأسئلة المطروحة في بداية المقال وهو الجزء الخاص بتحديد الأسعار المتوقعة للذهب وهل سيصعد الذهب أم لا. ولكي نجيب على هذه الأسئلة بوضوح عليك عزيزى القارئ أن تتمتع بسعة الصدر في القراءة لأن ما يلي مبني على بعض الأمور الفنية الأكثر تعقيداً مما سبق ذكره.

توقعات أسعار الذهب. (ما هي الأسعار المتوقعة أمام الذهب في الفترة المقبلة؟).



قبل أن أبدأ في تفصيل وتوضيح الإجابة، أنوه فقط على أن في آخر المقال ستجد فيديو عن تحليل الذهب قمنا بتقديمه في الرابع عشر من مايو 2023 وفيه جميع الأهداف المتوقعة أمام الذهب وهي سارية حتى الآن. وفي هذا الجزء أو الفقرة التالية لن نتحدث عن المدى  أو الإتجاه المتوسط أو العام أو القصير فقد تم توضيحها أعلاه بالتفصيل. سنتحدث الأن عن أرقام مباشرة ومستويات وأهداف متوقعة.

التدريج اليومي.


الرسم التالي على التدريج اليومي ويتضح فيها تكون نموذج رأس وكتفين على الذهب تأكد بكسر مستوى 1922 دولار/أونصة. ونتيجة كسر مستوى 1922 دولار/أونصة يُعطي الذهب هدف هابط في حدود 1712 دولار/أونصة. ولا يفشل الذهب في الوصول لهذا الهدف الهابط إلا بإختراق مستوى 1990 دولار/أونصة صعوداً.

gold-price-daily-chart-technical-analysis
الذهب - تدريج يومي.

التدريج الأسبوعي.



 الرسم التالي على التدريج الأسبوعي وفيه يتضح وتظهر Wolfe-Wave لتعطي الذهب هدف هابط في حدود 1802 دولار/أونصة. ويتضح أيضاُ أن كسر مستوى 1958 دولار/أونصة تقريباً كان كسر سلبي لحد سفلي لنموذج وتد صاعد. ونتيجة هذا الكسر السلبي للحد السفلي لنموذج الوتد الصاعد تُعطي للذهب هدف هابط أول في حدود 1693 دولار/أونصة وهدف هابط ثان في حدود 1616 دولار/أونصة. ولا يفشل الذهب في الوصول للهدفين الهابطين الموضحين إلا بإختراق مستوى 1990 دولار/أونصة صعوداً.

gold-price-weekly-chart-technical-analysis
الذهب - تدريج أسبوعي.

التدريج الشهري


الرسم التالي على التدريج الشهري وفيه يتضح أن الذهب يسير في إتجاه عرضي منذ أغسطس 2020 بين مستوى 2070 دولار/أونصة تقريباً ومستوى 1600 دولار/أونصة تقريباً. إختراق مستوى(2070) صعوداً يؤدي إلى صعود عملاق وأهداف صاعدة عملاقة تبدأ بمستوى (2400 - 2500) دولار أونصة تقريباً، ويتم تحديث التحليل الفني للذهب عندها لتحديد الأهداف الصاعدة التالية. أما كسر مستوى (1600) نزولاً يؤدي بالذهب إلى المزيد من الهبوط إلى مستوى (1400 - 1200) دولار أونصة تقريباً.

gold-price-monthly-chart-technical-analysis
الذهب - تدريج شهري.

الفيديو.


الفيديو المرفق هو فيديو عن تحليل الذهب قمنا بتقديمه في الرابع عشر من مايو 2023 وفيه جميع الأهداف المتوقعة أمام الذهب وهي سارية حتى الآن.


الاسمبريد إلكترونيرسالة