JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

وقد تأتي مؤشرات المخاوف والتقلبات بما تشتهي السفن

التحليل الفني، مؤشر المخاطر، مؤشر التقلبات، البورصات العالمية، مؤشر

على مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) الخاص بقياس التقلبات والمخاوف الآجلة تظهر علامات فنية علينا أن نبينها الآن لتوضيح أين تقع مستويات المخاوف حالياً.
التحليل الفني، مؤشر المخاطر، مؤشر التقلبات، البورصات العالمية، مؤشر
شكل (1): مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة)
الرسم من موقع Investing
من الرسم المُرفق أعلاه - شكل (1) - يتضح أن مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) الذي يقيس أو يُعبر عن مستوى المخاوف والتقلبات بدأ في الإرتفاع تحديداً في الرابع والعشرين من فبراير 2020، والذي نتج من إرتفاع الإحصائيات الخاصة بالإصابات والوفيات الناتجة عن فيروس كورونا التي أدت بالتالي إلى إرتفاع مستوى المخاوف في أسواق المال العالمية كاملةً.

بدأ إرتفاع مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) بإختراق مستوى 19.12 الذي يمثل آخر قمة قبل إختراقها، ليواصل الإرتفاع حتى مستوى 82.00 الذي بلغ به قمة أعلى من قمة نوفمبر 2008 التي بلغت مستوى 72.80. أي أن مستوى المخاوف والتقلبات في 2020 حتى الآن قد تخطى مستويات المخاوف والتقلبات المصاحبة لأزمة 2008 العالمية.

ولم يستمر مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) في البقاء أعلى من مستوى 72.80 والإستقرار على مستوى قمته 82.00، بل أعطى هبوطاً في الثامن عشر من مارس 2020 من مستوى 82.00 إلى مستوى 69.76 ليصنع بهذا الهبوط شمعة يابانية شهيرة بعكس الإتجاه السابق لها وهي شمعة الشهاب الساقط Shooting Star Candlestick، ليُعلن بتكون هذه الشمعة على إحتمالية عكس الإتجاه الصاعد ليبدأ في الهبوط، وقد أعطى على هذا الهبوط تأكيد بالإغلاق بعدها أقل من مستوى 69.76.

وبالفعل قد تم كسر خط الإتجاه الصاعد الثانوي نزولاً بكسر مستوى 63.94 نزولاً، ويُنتج عن هذا الكسر مستويات دعم أو أهداف هابطة تبدأ بمستوى 54.48 التي تمثل مستوى 50% فيبوناتشي ثم مستوى 47.98 الذي يقع على مستوى 61.8% فيبوناتشي. وحيث أنه لا نماذج بغير إختراقات يعطينا مستوى 45.00 الأمل في كسره نزولاً يتكون نموذج Bump-and-Run Reversal Top فبكسر هذا المستوى يتجه مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) لمستويات هابطة أخرى تجعل من صعود الأسواق أملاً مُحققاً. ولا نتحدث عن هدف نموذج Bump-and-Run Reversal Top ولا ينبغي أن نتحدث عنه الآن حيث أنه لا نماذج بغير إختراقات.

نُشير بهذا المقال إلى أهمية مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة) حيث أن هبوط هذا المؤشر يعني إنخفاض حدة المخاوف والتقلبات وإستعادة الطمأنينة للأسواق من جديد ثم بداية عمليات صعود جديدة.

وعلى نفس النسق يستجيب مؤشر التقلب أو المخاطر (S&P 500 VIX) أيضاً للحالة العامة من إنخفاض مستويات المخاطر والتخوفات ليعطي هو الآخر نفس الشكل تقريباً الذي كونه مؤشر (عقود يو إس إس بي إكس 14 الآجلة)، فكما يتضح على الرسم التالي - شكل (2) - أن مؤشر التقلب أو المخاطر (S&P 500 VIX) أيضاً قد كسر مستوى 71.00 الذي يُمثل مستوى دعم سابق ممثلاً لخط إتجاه صاعد ثانوي.
التحليل الفني، مؤشر المخاطر، مؤشر التقلبات، البورصات العالمية، مؤشر
شكل (2): مؤشر التقلب أو المخاطر (S&P 500 VIX)
الرسم من موقع Investing
ويكون لهذا الكسر السلبي أهداف هابطة أو دعومات تبدأ بمستوى 55.18 الذي يمثل مستوى 50% فيبوناتشي ثم مستوى 48.00 الذي يمثل مستوى 61.8% فيبوناتشي. من كل ما سبق يتضح أن مستويات المخاوف أو التقلبات بدأت تهدأ قليلاً فربما تنتهي هذه المخاوف قريباً بوصول هذه المؤشرات إلى مستويات هابطة أكبر، لتعيد للأسواق طبيعتها في الصعود.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    3 تعليقات
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknownمارس 20, 2020

      جزاك الله خيرا يا باشمهندس..فعلا ..(( وفوق كل شئ علم عليك)) سمعت عن مؤشر المخاوف قبل كدة لكن اول مقال أقرأه للتوضيح ده .الف شكر

      إرسال تعليقحذف التعليق
    • amanfx photo
      amanfxنوفمبر 08, 2020

      شارك في مسابقة "Money Managers" اربح حتى 5000 دولار

      تطلق شركة FXOpen و ForexCup مسابقة "Money Managers"، وهي مسابقة تداول على حسابات PAMM الحقيقية، وتدعو المتداولين من كل مكان للمشاركة فى المسابقة. كن واحد من بين الفائزين بجوائز مالية ضخمة حيث يبلغ إجمالي جائزة المسابقة 10،000 دولار أمريكي. تبدأ المسابقة في 5 أكتوبر. سيظل التسجيل مفتوح حتى 31 أكتوبر.

      شروط المسابقة

      مواعيد المسابقة: 5 أكتوبر - 31 ديسمبر 2020
      التسجيل مفتوح الآن وحتى 31 أكتوبر 2020
      إجمالي الجائزة: 10,000 دولار أمريكى
      المكافآت:

      المركز الأول - 5،000 دولار أمريكي؛
      المركز الثاني - 3،000 دولار أمريكي؛
      المركز الثالث - 2,000 دولار أمريكي.


      سيتم إضافة الجائزة إلى حساب الاستثمار وفقا لعرض 50/50 (50٪ من الأرباح تذهب إلى مدير الحساب، 50٪ - للمستثمر (الشركة)).
      الإيداع المبدئي: أي مبلغ ، ولكن ليس أقل من مبلغ الحد الأدنى لفتح حساب PAMM (بالنسبة للحساب من النوع PAMM ECN يبدأ الحد الأدنى من 1،000 دولار، بالنسبة للحساب PAMM STP يبدأ من 200 دولار، بالنسبة للحساب PAMM Crypto يبدأ من 1،000 دولار)؛
      الحد الأدنى لفترة التداول: لا تقل الفترة عن شهرين؛
      الحد الأدنى لعدد الصفقات فى الشهر: 10؛
      حجم التداول: لا يقل عن 0.5 لوت لكل مرحلة؛
      الربح بنهاية المسابقة: 20 ٪ من الإيداع على الأقل؛
      التراجع يجب ألا يتجاوز التراجع 20٪ من بداية المسابقة وحتى لحظة اعتماد أموال الجائزة (يتم تحويل الجائزة إلى حسابات الفائزين في غضون 5 أيام عمل بعد انتهاء المنافسة في حالة العرض المفتوح)؛
      التراجع على المدى القصير (المسجل عند حساب التمديد بعد إيداع الجائزة) يجب ألا يتجاوز 20٪، وبالنسبة للتراجع (غير المسجل عند حساب التمديد) يجب ألا يتجاوز 25٪.



      سجل الآن!


      قواعد المسابقة والقيود:

      يمكن استخدام حساب PAMM واحد فقط من قبل مشارك واحد أثناء المسابقة. وتنطبق نفس القاعدة أيضاً على إيداع وسحب الأموال من حساب ما، وقبول الاستثمارات في حساب PAMM، وفتح عروض جديدة، واستخدام كافة أدوات نظام PAMM دون قيود، واستخدام أي استراتيجيات ومستشارين (PBX، MTS، إلخ)، وأي إضافات أو برامج نصية متوافقة مع منصة MT4.

      يحظر على المشاركين إخفاء هذه الإحصاءات لحساب PAMM الخاص بهم مثل السيولة، التراجع، مستوى التعرض، والصفقات المغلقة. حيث يجب أن تكون هذه البيانات متاحة للعرض في كل الأوقات.

      يحق للشركة سحب أموال الجائزة في حال عدم الالتزام بالشروط المذكورة أعلاه. سيتم نشر التقييم (ترتيب الفائزين) في موضوع المسابقة أسبوعيا. يمكنك مشاهده نشاط كل حساب عبر الإنترنت بالنقر فوق رابط كل حساب. سيتم أخذ كافة الإحصائيات من تقييم حسابات PAMM.


      كيفية الانضمام إلى المسابقة؟

      * إذا لم يكن لديك حساب PAMM بالفعل، يجب عليك فتح حساب أولاً:

      ** سجل حسابك مع FXOpen (إذا كان لديك بالفعل حساب PAMM، وكان مستوى التراجع عليه اقل من 20 ٪، انتقل إلى الخطوة رقم 2)؛
      ** قم بإنهاء عملية التحقق بالنسبة لحسابك الرئيسي؛
      ** قم بفتح حساب استثمار ثم قم أودع الأموال إليه من خلال أي نظام دفع في حساب FXOpen الخاص بك؛
      ** أفتح حساب PAMM ECN أو حساب PAMM STP.

      * قم بترك رابط حساب PAMM الخاص بك في هذا الموضوع على المنتدى (يمكنك أيضا ترك رابط حساب PAMM الحالي الخاص بك مع نسبة التراجع أقل من 20٪).

      إرسال تعليقحذف التعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة