JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

القناة للتوكيلات الملاحية | تحليل فني يناير 2020

القناة للتوكيلات الملاحية | تحليل فني يناير 2020
من بعد إجراء التصويت على أسهم البورصة المصرية وذلك من خلال الموضوع (إختيار أسهم للتحليل الفني للأسبوع الأول من فبراير 2020) لإختيار بعض الأسهم منها لتحليلها فنياً، جاء سهم حديد عز "ESRS" على رأس الأسهم المُختارة ثم جاء سهم القناة للتوكيلات الملاحية "CSAG" بعده، لذلك نقدم لكم هذا التقرير عن سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
لقراءة التقرير الخاص بالتحليل الفني لسهم حديد عز، إضغط هنا.
كما لعبت الشموع اليابانية ونماذجها، ونسب فيبوناتشي دور هام في تحليل سهم حديد عز، كذلك تلعب الشموع اليابانية والمؤشرات الفنية دور رئيسي الآن في توضيح أسباب هبوط سهم القناة للتوكيلات الملاحية "CSAG" خلال جلساته السابقة.
شكل (1): الإنحراف السلبي Negative Divergence على مؤشر RSI، مع نموذج Inside Day مؤشرات مُبكرة لهبوط سهم القناة للتوكيلات الملاحية
شكل (1): الإنحراف السلبي Negative Divergence على مؤشر RSI، مع نموذج Inside Day مؤشرات مُبكرة لهبوط سهم القناة للتوكيلات الملاحية

على التدريج اليومي:

كما يتضح على الرسم المُرفق أعلاه - شكل (1) - أن إنحراف سلبي Negative Divergence ظاهر بوضوح على مؤشر RSI، وهذا الإنحراف السلبي يُعتبر في التحليل الفني من العلامات التي تدعو حملة السهم للترقب لظهور أي علامة سلبية مؤكدة للسلبية في السهم، مثل نموذج فني أو نموذج من نماذج الشموع اليابانية، لذلك كان نموذج Inside Day الموضح على الرسم داخل الدائرة الحمراء هو العلامة المؤكده لهبوط السهم. ذلك لمن سأل عن أسباب هبوط السهم من الناحية الفنية خلال الجلسات السابقة.
الحد السفلي لنموذج Inside Day المتكون هو مستوى 14.37 وكان هو مستوى الخروج من السهم لمن يتعامل بالمضاربات في حالة كسره نزولاً على هذا النموذج، وقد تم كسره في التاسع عشر من يناير 2020، لذلك تحول مستوى 14.37 مستوى مقاومة حالياً، ثم مستوى الحد العلوي للنموذج وهو مستوى 15.45 هو مستوى المقاومة الثان، وهبوط السهم إلى مستوى 13.45 جعل من هذا المستوى مستوى دعم ووقف خسارة حالياً على التدريج اليومي.

إتجاه سهم القناة للتوكيلات الملاحية:

من قواعد التحليل الفني لتحديد إتجاه السهم النظر للقمم والقيعان، فإذا حقق السهم قمة أقل من قمة، وقاع أقل من قاع، تكون هذه اللبنة الأولى في بناء خط إتجاه هابط. ويُمكن أن يُضاف لهذا أحد الأدوات الفنية مثل المتوسطات المُتحركة لقياس أو تحديد إتجاه السهم.
شكل (2): إتجاه سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
شكل (2): إتجاه سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
من الرسم المُرفق أعلاه - شكل (2) - يتضح أن سهم القناة للتوكيلات الملاحية في إتجاه صاعد، وأن الهبوط الحادث حتى الآن يُعتبر عملية جني أرباح ولم يبدأ السهم في تكوين خط إتجاه هابط بعد. فقد صنع السهم قمة أقل من قمة ولم يصنع قاع أقل من قاع فكان مستوى 15.45 هو القمة الأولى الأكبر، ومستوى 14.40 هو القمة الثانية الأقل، لم يكتمل شرط تكون الإتجاه الهابط بعد، حيث أن قاع واحد فقط هو المُتكون بين القمتين وهو مستوى 13.45 وهو القاع الأول، لذلك يكون هو مستوى وقف الخسارة، فإن كسره نزولاً يعني صُنع قاع ثاني أقل من القاع الأول وبداية رسم خط إتجاه هابط ثانوي قصير الأجل. ولا يتحول سهم القناة إلى الإتجاه الهابط متوسط الأجل إلا بالإغلاق أسفل من مستوى 12.10.

ولم تُعطي المتوسطات المتحركة إلا إتجاه صاعد حتى الأن، فقد كان المتوسط المتحرك دعم عند مستوى 12.10 الذي إنطلق السهم منه صعوداً إلى القمة الأكبر، ولم يُفارق المتوسط المتحرك 14 يوم حتى هذه اللحظة، لذلك يكون مستوى 13.87 هو أول مستوى دعم فهو مستوى المتوسط المتحرك 14 يوم، ويكون الإغلاق أسفل منه بشمعة كاملة هو أول العلامات المُنذرة بكسر القاع السابق، فيجب الحذر عندها. في حالة كسر المتوسط المتحرك 14 يوم نزولاً يكون المتوسط المتحرك 50 يوم عند مستوى 13.00 هو الدعم التالي للسهم.
شكل (3): المستويات الهامة على سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
شكل (3): المستويات الهامة على سهم القناة للتوكيلات الملاحية.
ويمكننا أن نوضح الأمر بصورة أخرى بمنظور أكبر، فعلى الرسم المرفق أعلاه - شكل (3) - يتبين لنا أن عملية إختراق ناجحة قد تمت لإختراق خط إتجاه هابط من مستوى 12.45 الذي يُعتبر مستوى دعم أو إختبار مستقبلاً كعملية Throwback لذلك فإن الهبوط لهذا المستوى مستقبلاً يكون هبوط سليم فنياً.
درس لا يفوتك: السلسلة التعليمية | الدرس الثامن | PULLBACK & THROWBACK.
ونتيجة هذا الإختراق الصاعد أهداف صاعدة، أولها هو مستوى 17.73 ثم مستوى 20.76، لكنها أهداف مشروطة بضرورة بقاء السهم أعلى من مستوى الإختراق وهو مستوى 12.45 أولاً ثم الإستقرار أعلى من مستوى 14.53 الذي يُعتبر مستوى مقاومة قوي. مع العلم أنه في حالة كسر مستوى 12.00 نزولاً يكون دخول أسفل خط الإتجاه الهابط من جديد مما يتفق مع ما تم ذكره أعلاه تعليقاً على الشكل (2).

ولمعرفة المزيد عن أسباب الهبوط الذي حدث للسهم في الفترة السابقة، يمكنك مشاهدة الفيديو المُرفق من الدقيقة (20:06 أو إضغط هنا للإنتقال للمقطع المطلوب الخاص بسهم القناة للتوكيلات الملاحية على التدريج الأسبوعي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة