أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الاثنين، 4 نوفمبر 2019

متى تبدأ الأزمة الإقتصادية العالمية في الحدوث؟

متى تبدأ الأزمة الإقتصادية العالمية في الحدوث؟

هذا المقال يُعتبر إستكمالاً لما تم سردة في موضوع (الأزمة الإقتصادية العالمية بعين التحليل الفني على مؤشر داوجونز). مؤشر داوجونز هو محور الإهتمام فيما يتعلق بهذا الأمر لما له من تأثير قوي على البورصات العالمية الأخرى. وهو يُعتبر المُبين الحقيقي للأزمات أو الإنطلاقات. ورغم عدم إرتباطه بالبورصة المصرية في الفترات السابقة، إلا أن الأمر هنا مُختلف، فنحن نتحدث عن أزمة إقتصادية عالمية يتم دراستها من قِبَل خبراء الإقتصاد في العالم لأهميتها وخطورة نتائجها. ليس إحياءً لذكرى أزمة 2008، إنما هي دراسة فنية مستمرة من الآن، لمحاولة إصطياد الإشارات الأولى للأزمة المُتوقعة والتي قد تعصف بالبورصات العالمية، فنتجنب عندها الخسائر.

متى  تحدث الأزمة الإقتصادية العالمية؟

لاحظ معي أن أداة الإستفهام في سؤالنا هي "متى؟" وليست "هل؟" فالأزمة الإقتصادية العالمية آتية لا محالة، ولا شك في ذلك بناء على كل التقارير الإقتصادية والإحصاءات العالمية. وكل أمر يحدث بالطبع بقدر الله وحوله. وليس من المنطقي أن نتحدث عن الدورات الزمنية للبورصة المصرية، ولا نؤمن بالدورات الإقتصادية العالمية. فالدورات الزمنية سُنَّة كونية لا شك فيها، لا يوجد صعود أبدي، ولا هبوط أبدي! تتبدل أحوال الأمم بين صعود وهبوط، قوة وضعف. فكم من حضارات بدأت وصعدت وبلغت عنان السماء ثم إنهارت؟ وكم من دُول إستعادت نموها من جديد من بعد حروب طاحنة؟ هكذا تكون الدورات الإقتصادية تتأخر أو تتقدم لكنها تحدث.

المُتابعة اليومية لمؤشر داوجونز.

بناء على التقارير الإقتصادية والمنشورات العالمية التي تناولت هذا الموضوع بالمزيد من التركيز والتفصيل، وبناء على ما تبيَّن على مؤشر داوجونز من إشارات فنية هامة، يُفضَّل المُتابعة اليومية لمؤشر داوجونز لملاحقة التغيرات التي قد تحدث فجأة. من هنا جاء الإهتمام في هذا المقال بعرض تحليل فني لمؤشر داوجونز على التدريج اليومي.

التحليل الفني لمؤشر داوجونز على التدريج اليومي.

شكل(1) - المتوسطات المُتحركة على مؤشر داوجونز على التدريج اليومي
شكل(1) - المتوسطات المُتحركة على مؤشر داوجونز على التدريج اليومي
الرسم من على موقع investing
المتوسطات المُتحركة الواضحة على الرسم المُرفق - شكل (1) - نابضة بالإيجابية حتى الآن، المتوسط المُتحرك 14 يوم مستقر أعلى من المتوسط المُتحرك 50 يوم، وهو أمر إيجابي، جاعلاً من مستوى 26986 مستوى دعم متحرك بتحرك المتوسط المتحرك 14 يوم، ثم مستوى دعم ثان وهو مستوى 26764 وهو مستوى دعم مُتحرك مع المتوسط المتحرك 50 يوم. مع ملاحظة ان مؤشر داوجونز متوقف تماماً عند مستوى قمة سابقة وهي مستوى 27398 ومستوى 27306 وهو مستوى قمة أخرى، لذلك فإن المنطقة بين مستوى 27306 و مستوى 27398 تعتبر حزام مقاومات قوي. الإستقرار أعلى من هذه المنطقة يدفع بمؤشر داوجونز لأهداف كبرى تم الإشارة إليها في موضوع (الأزمة الإقتصادية العالمية بعين التحليل الفني على مؤشر داوجونز) لكن يظل مستوى 27500 هو المستوى الأقوى في مستويات المقاومة حالياً.

على الرسم المُرفق - شكل (1) - يظهر نموذج فني صغير وهو نموذج الكوب والعُروة Cup with Handle والإغلاق أعلى من مستوى 27204 يُعطي لمؤشر داوجونز هدف صاعد قريب، وهو مستوى 27489 أي حوالي 27500. لاحظ معي، مدى قرب الهدف من مستوى المقاومة، من الناحية الفنية سيكون هدف وقد تحقق، لكن يبقى الأمر متعلق بمستوى المقاومة الهام وهو مستوى 27500.

وبالنظر إلى الرسم التالي - شكل (2) - ترى خط مقاومات، خط صاعد متصل باللون الأحمر، هو خط المقاومات الرئيسي أمام مؤشر داوجونز الآن.
شكل (2) - خط المقاومات الرئيسي أمام مؤشر داوجونز.
شكل (2) - خط المقاومات الرئيسي أمام مؤشر داوجونز.
الرسم من موقع investing
خط المقاومة الموضح أعلاه، هو خط صاعد، وبالتالي فإن المقاومة عليه مقاومة مُتحركة صعوداً، تتحرك في الإتجاه الصاعد يومياً. وبناء على ذلك فإن الجلسة التالية يكون عندها المقاومة تبدأ بمستوى 27591. وللربط بين مستوى المقاومة المتحرك 27591 ومستوى المقاومة الثابت 27500 يتضح لنا مدى أهمية هذه المنطقة. فتحطيمها صعوداً يؤدي إلى أهداف صاعدة أكبر.

ما هي العلامات التي تدل على قرب التصحيح؟

لا يوجد خير من مستويات الدعم لتنبئك بوقوع الحدث، أما لتوقع الحدث فهناك الإنحرافات السلبية التي تم توضيحها تفصيلاً في موضوع (الأزمة الإقتصادية العالمية بعين التحليل الفني على مؤشر داوجونز). فمستويات الدعم هي مثل درجات السُلَّم، درجة تتبعها درجة، فكلما نزلت درجة، وضعت قدمك على التالية حتى ينتهي النزول.

لذلك مستويات الدعم في المرحلة الحالية تُعتبر أجراس إنذار، بمجرد القرب منها يجب الحذر والتأهب. وتبدأ مستويات الدعم بمستوى 27120 كمستوى دعم أول، ثم مستوى 26931 يُعتبر مستوى وقف خسارة أيضاً حيث أنه قاع سابق، لكن يُفضل الإنتظار في هذه الحالية نظراً لقرب مستويات دعم هامة من هذا المستوى، وهذه المستويات هي مستوى (26426 - 26388) ثم مستوى (25960 - 25743) على أن يكون مستوى 25743 هو مستوى وقف خسارة مؤشر داوجونز على التدريج اليومي. وبالإغلاق أسفله تبدأ مراحل الهبوط تباعاً إلى أن يعيد الإغلاق أعلى من القمة السابقة، لذلك إن المتابعة اليومية لمؤشر داوجونز أفضل الآن.

هناك 5 تعليقات:

  1. ماشاء الله عليك ربنا يزيدك علما

    ردحذف
  2. ماشاء الله عليك ربنا يزيدك علما

    ردحذف
  3. يعنى كدة بالسلامة بدات اشارات الازمة العالمية

    ردحذف

Post Top Ad