أحدث الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 19 يناير 2019

تحليل فني للذهب من بعد وصوله مستوى 1298.49 دولار/أونصة

هبوط الذهب من مستوى 1298 هبوط سليم، كما كان الصعود له صعود سليم، كما يتضح في هذا التقرير.
وتبدأ المقاومة بمستوى 1272 دولار/أونصة تقريباً. في حالة إختراق مستوى 1272 دولار/أونصة صعوداً يواجه الذهب مستوى مقاومة غير هيِّن وهو مستوى 1300 دولار/أونصة ".

نبدأ تحليل اليوم بالفقرة المذكورة أعلاه وهي مقتبسة من آخر تحليل فني للذهب بتاريخ 19/12/2018. فهل وصل الذهب لمستوى 1300 دولار/أونصة ؟ وما هي الأهداف الصاعدة ومستويات الدعم المتوقعة للذهب في الفترة المقبلة؟

للإجابة على هذه الأسئلة نبدأ هذا التقرير بالتحليل الفني على التدريج اليومي، وفي الرسم التالي - شكل ( 1 ) - مجموع من الأمور الفنية نقوم بتوضيحها تفصيلاً لاحقاً في هذا المقال. على الرسم التالي نرى، نموذج فني شهير - Pennant أو راية - وقناة سعرية صاعدة، بالإضافة إلى متوسطات متحركة مشتعلة بالنشاط الصاعد.
تحليل فني لكل النقاط الفنية الظاهرة على الذهب في التدريج اليومي
شكل ( 1 ) - مجموع من النقاط الفنية على الذهب على التدريج اليومي
وصول الذهب لمستوى 1298.49 دولار/أونصة في الرابع من يناير 2019 وهو المتسوى القريب جداً من مستوى 1300 دولار/أونصة وهو مستوى المقاومة المحدد سابقاً، يجعل للهبوط الحالي دون هذا المستوى تفسير منطقي. وفيما يلي توضيح للأمور الفنية الأخرى.

الراية : Pennant.

توضيح وشرح نموذج راية Pennant على الذهب
شكل ( 2 ) - نموذج ( راية - Pennant )
وهي التي تظهر على الرسم المرفق - شكل ( 2 ) - وقد تبدو للناظرين أنها على شكل مثلث، لكنها في التحليل الفني تُدعى ( راية أو Pennant )، ولا يختلط الأمر بينها وبين نموذج المثلث المتماثل حيث أن الأخير تكون مدته الزمنية تزيد عن ثلاثة أسابيع تداول. وفي الحالة الظاهرة أمامنا الآن على شكل ( 2 )، وبحصر أيام تكون النموذج كانت النتيجة عشرة أيام فقط، لذلك كان نموذج ( راية أو Pennant ). وبحساب الفترة الزمنية السابقة لتكون النموذج وهي عشرة أيام أيضاً، نستطيع أن نحدد الهدف الهابط الحالي للذهب على هذا النموذج ( راية أو Pennant ) يكون في حدود مستوى 1274.33 دولار/أونصة تقريباً. مع ملاحظة هبوط حجم التداول أثناء رحلة تكون النموذج المُشار إليه مما يدعم قوة النموذج. وحيث أن كسر الحد السفلي للنموذج كان من مستوى 1290 دولار/أونصة، فهذا يجعل من هذا المستوى، مستوى مقاومة قريب.

والصعود من جديد لهذا المستوى 1290 دولار/أونصة، يُعتبر عملية PULLBACK لإعادة إختبار هذا المستوى. ومن المعروف عن هذا النموذج أن عملية عملية PULLBACK، قد تكون بنسبة تحقق قد تصل إلى 63%. وينتهي دور هذا النموذج بإعادة التنفيذ أعلى من مستوى 1293 دولار/أونصة تقريباً.

ومن الناحية العملية لهذا النموذج قد يتصادف وجود نيّة للوصول إلى مستوى بداية الإنطلاق السابق لتكوّن النموذج، أي أن الوصول لمستوى 1241 دولار/أونصة قد يكون من ضمن الأهداف الهابطة لكنه مشروط ببعض الأمور ومنها التنفيذ أسفل الهدف الهابط السابق 1274.33 دولار/أونصة. هذا بالنسبة لنموذج راية أو Pennant ).

ولا ننسى أن النموذج الفني راية أو Pennant )، إشتُهر عنه أنه نموذج إستمراري للإتجاه السابق، فهل كانت حالتنا هذه هي الإستثناء؟

المتوسطات المتحركة.

أما المتوسطات المتحركة قد أضافت للشعر بيتاً، فكما يتضح على الرسم المرفق - شكل ( 3 ) - أن الذهب أغلق بنهاية جلسة الامس، الثامن عشر من يناير 2019، أسفل من مستوى 1284 دولار/أونصة، وهو مستوى المتوسط المتحرك 14 يوم مما يجعل من هذا المستوى مستوى مقاومة أيضاً.

توضيح وشرح المتوسطات المتحركة على الذهب على التدريج اليومي
شكل ( 3 ) - المتوسطات المتحركة 14 و 50 يوم
والإغلاق أسفل من المتوسط المتحرك 14 يوم، يعتبر من الإشارات السلبية الأخرى، إضافةً لكسر النموذج المُشار إليه عالياً. أما إعادة التداول أعلى من المتوسط المتحرك 14 يوم من جديد يُعتبر إعادة التهيئة لإستمرار الصعود. إذاً عليك بمراقبة سلوك الذهب مع  المتوسط المتحرك 14 يوم في الفترة الحالية. ومن خلال الرسم المرفق - شكل ( 3 ) - يبرُز دور المتوسط المتحرك 50 يوم كمستوى دعم هام في هذه المرحلة وهو مستوى متحرك يبدأ من مستوى 1258 دولار/أونصة تقريباً.

القناة السعرية الصاعدة: Ascending Channel / Rising Channel.

علينا أولاً معرفة أن الإتجاه لأي سهم على التدريج اليومي قد يختلف عن الإتجاه داخل التدريج الأسبوعي وبالمثل عن الإتجاه الشهري، فقد يكون هناك إتجاه صاعد Ascending على التدريج اليومي متضمناً داخل إتجاه عرضي Side Way أو إتجاه هابط Descending فيما سواه من التدريجات الأعلى ( أسبوعية أو شهرية )، وأيضاً داخل نفس التدريج بإختلاف المدة الزمنية لدراسة السهم. أنظر إلى إتجاه الذهب الموضح في أسفل التقرير.
توضيح إتجاه الذهب داخل القناة السعرية الصاعدة: Ascending Channel / Rising Channel.
شكل ( 4 ) - قناة سعرية صاعدة Ascending Channel على الذهب.

فإن كنت تبحث عن الإتجاه الحالي للذهب وتسأل في إي الإتجاهات يسير الذهب حالياً، يمكنك أن ترى من خلال الرسم المرفق - شكل ( 4 ) - أن الذهب على التدريج اليومي يسير في إتجاه صاعد، بل إنه إخترق الحد العلوي لقناة سعرية صاعدة.

حقق الذهب إختراق صاعد للقناة السعرية الصاعدة Ascending Channel من مستوى 1266 دولار/أونصة تقريباً، مما يجعل من مستوى 1319.5 دولار/أونصة، هدف صاعد حالي للذهب. لكن مستوى هذا الهدف مشروط بعدم الدخول من جديد داخل هذه القناة السعرية الصاعدة Ascending Channel، حيث أن الهبوط من جديد أسفل من مستوى الإختراق المذكور أعلاه، يعتبر إعادة دورة الهبوط من جديد.

الهبوط الحالي حتى الآن، يُعتبر عملية THROWBACK كإعادة إختبار للحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة Ascending Channel من جديد. وبم أن الحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة Ascending Channel صاعد، فيكون مستوى الحد العلوي مستوى دعم متحرك صعوداً ويرقى لمتسوى وقف الخسارة في حالة التنفيذ أسفله. ويبدأ هذا المستوى من مستوى 1277 دولار/أونصة تقريباً ويزيد كل يوم، ففي حالة كسر هذا المستوى نزولاً، يدخل الذهب به داخل القناة السعرية سالفة الذكر من جديد.

إتجاه الذهب.

منذ وصول السهم لمستوى 1196 دولار/أونصة بتاريخ 13 نوفمبر 2018، ثم الإرتفاع أعلاه، حيث أنه كان هو أقل سعر منذ 11 أكتوبر 2018. قد صنع بذلك إتجاه صاعد جديد، توالت من بعده الإتجاهات الصاعدة الثانوية كما يتضح في الرسم المرفق - شكل ( 5 ).
توضيح إتجاه الذهب حالياً
شكل ( 5 ) - إتجاه الذهب
ترى على الرسم ثلاثة خطوط إتجاه، وكلهم خطوط صاعدة. وبنهاية جلسة الأمس الثامن عشر من شهر يناير 2019، كان الكسر السلبي لخط الإتجاه الصاعد الثالث.

من أحد القواعد الفنية للتعامل مع خطوط الإتجاه بنفس الشكل الموضح في الرسم المرفق - شكل ( 5 ) - هي أنه بكسر الخط الثالث نزولاً، يكون الخط الثاني هو الهدف الهابط. أي أن مستوى 1275 دولار/أونصة صار هو الهدف الهابط وهو هدف متحرك صعوداً بنفس صعود الخط الثاني.

وعليك ملاحظة تعامل الذهب مع هذا المستوى، فبكسره نزولاً، يتوجه بعدها للخط الثالث. إلا أن مستوى الخط الثاني هو بالفعل مستوى وقف خسارة، حيث أن كسره نزولاً يضعف السهم ( الذهب )، ويجعل من مستوى 1258 دولار/أونصة تقريباً.

ولمعرفة المزيد عن إتجاه الذهب وأهدافه المستقبلية، والإطلاع على عملية ال PULLBACK الكبيرة لإعادة إختبار النموذج الفني الكبير المثلث الصاعد - أنظر شكل ( 6 ) - عليك بقراءة التحليل السابق والذي يسبقه لمعرفة المزيد. فحتى هذه اللحظة لم يدخل الذهب داخل النموذج المذكور على التدريج الشهري، ولا تتأكد إشارة الدخول إلا بنهاية شهر يناير 2019.
توضيح عملية البولباك PULLBACK على الذهب لإختبار نموذج مثلث صاعد
شكل ( 6 ) - عملية PULLBACK لإعادة إختبار نموذج المثلث الصاعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad