JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 14 نوفمبر 2018

في هذا التقرير تحليل فني عن سهم القلعة "CCAP"، ويشمل التدريجات الزمنية السريعة والبطيئة ( اليومي، الاسبوعي، و الشهري ) مع مراجعة المؤشرات الفنية للسهم - مؤشرات الزخم ( Relative Strength Index "RSI" , MACDStochastic Oscillator  ). آخر تحليل للسهم على قناة عادل أنسي على اليوتيوب كان تحت عنوان ( تحليل فني لمؤشرات البورصة المصرية وبعض الأسهم 09092018 ). وهذا التحليل بناءً على طلب المُتابعين من خلال صفحة إستفسارات فنية.
تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 شامل التدريجات الزمنية والمؤشرات الفنية

سهم القلعة "CCAP"

إتجاه السهم.

يتضح من الرسم التالي - شكل ( 1 ) - أن إتجاه السهم الحالي، إتجاه صاعد، حيث أنه بدأ مشوار الصعود بداية من نهاية أغسطس 2017 من مستوى 1.03 جنيه تقريباً.
تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 على التدريج الشهري
شكل ( 1 ) - سهم القلعة على التدريج الشهري، إتجاه صاعد
تغلب السهم على الإتجاه الهابط، الممثل بالخط الأحمر الهابط بنهاية شهر أغسطس 2018 ليسجل أول عملية صعود حقيقي، ليواصل الصعود من بعد ما تكبّد المستثمرون من خسائر أثناء رحلة هبوط طويلة المدى، بعيدة المسار، منذ 2009 حتى 2017 ! أي ما يقرب من ثمانية أعوام من الهبوط المستمر. هبوط تخلله بعض من الصعود نعم.

الهدف العام.

ولهذا الإختراق الناجح هدف سعري في حدود مستوى 7.00 جنيه، لكنه بالطبع قد يمر بمراحل تصحيح في مشوار الوصول للهدف. ولا نريد أن ننسى أن لكل هدف نسبة نجاح ونسبة فشل في تحقيقه. ولكل رحلة صعود يولد بداخلها رحلات هبوط أيضاً كما كان في رحلة الهبوط ! ومن المهم جداً أن ندقق في مستويات المقاومات والدعومات الواقعة أعلى وأسفل سعر السهم في حركته السعرية، حتى تحافظ على الأرباح وتقلل الخسارة.  الفيديو المرفق مهم، لا تكتفي بالمقال.


المؤشرات الفنية.

يتضح على الرسم المرفق - شكل ( 2 ) - أن مؤشر MACD أعطى إشارته الصاعدة بنهاية شهر أبريل 2018، ليؤكد عملية الصعود، حيث أن إشارات مؤشر MACD تكون بالقوة الكافية لجذب ثقة المحللين الفنيين، غير أنها تعتبر بطيئة نوعاً ما.
أما مؤشر Stochastic Oscillator له قول آخر.

تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 على التدريج الشهري - المؤشرات الفنية
شكل ( 2 ) - سهم القلعة على التدريج الشهري، المؤشرات الفنية
وكما يتضح من الرسم أن مؤشر Stochastic Oscillator له إتجاه هابط عكس إتجاه السهم وهو ما يُطلق عيه إنحراف سلبي،  Negative divergence، أي أنه قد يكون محفز للسهم للدخول في عملية جني أرباح قادمة. إلا أن الإنحرافات السلبية على مؤشر Stochastic Oscillator ليست بنفس القوة على المؤشرات الأخرى، لكن لا يجب إغفالها وتركها دون إنتباه!

وقد أضاف مؤشر Relative Strength Index RSI أمراً آخر، ليعلن عن ملامسته لخط مقاومة عملاق فضلاً عن إضافة إنحراف سلبي آخر Negative divergence، ومن المعروف أن مؤشر Relative Strength Index RSI هو الأقوى في إشاراته الفنية، لذلك يكون الإنحراف السلبي Negative divergence الظاهر عليه يدعو حامل السهم للحذر.


لم ننتهي من الرسم على التدريج الشهري بعد، فإن السهم كما يظهر على الرسم التالي - شكل ( 3 ) - يظهر عليه نموذج شارك32 تاريخي، حده السفلي عند مستوى 3.92 وحده الأوسط عند مستوى 4.70 تقريباً ثم حده العلوي عند مستوى 5.45 جنيه.
لمعرفة أهمية نموذج شارك32 ومدى تأثيره على سلوك السهم  إضغط هنا
لذلك نجد أن السهم يقع حالياً تحت طائلة منطقة مقاومة ثقيلة ممثلة في نموذج شارك32، بالإضافة إلى وقوع مستوى 4.03 - 4.05 جنيه في منطقة مقاومات تاريخية تعود إلى 2012 م. مما يدعو للحذر والتعامل مع خطوط الإتجاه الصاعدة المبينة على الرسم في شكل ( 1 ).
تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 على التدريج الشهري - منطقة المقاومات
شكل ( 3 ) - سهم القلعة على التدريج الشهري،  منطقة المقاومات
متى يبدأ سهم القلعة في جني الأرباح؟
من الطبيعي أن أي سهم وصل في رحلة صعوده إلى منطقة مقاومات أن يجني أرباح، فهناك من هم على دراية بالتحليل الفني ويدركون جيداً أن المقاومات هي المكان الأمثل لجني الأرباح وأن الدعومات هي أفضل مناطق الشراء عند إشارات التأكيد.
هل أتت إشارات التأكيد لبداية عملية جني الأرباح؟
علامات جني الأرباح عامةً تظهر على أي سهم مع تناقص حجم التداول أثناء رحلة الصعود، ويكون الإنحراف السلبي أيضاً من ضمن الإشارات الدالة على قرب جني الأرباح أو التصحيح، غير أن التصحيح لا يكون إلا بكسر القيعان السابقة، قاع بعد قاع وهكذا. والسهم حالياً لم يظهر عليه سوى الإنحراف السلبي - قصير - مع ضمور في حجم التداول بصورة ملحوظة. وبم أن الرسم الموضح - شكل ( 3 ) - على التدريج الشهري، فعلينا أن نراقب جيداً مستوى القمة السابقة 3.86 جنيه، فبقاء السهم أعلاها شئ جيد ولا يدعو للقلق. ولمزيد من التفاصيل علينا أن نبدأ بتحليل السهم على التدريج الأسبوعي حيث الأرقام الأقرب. الفيديو المرفق مهم، لا تكتفي بالمقال.

على التدريج الأسبوعي:

تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 على التدريج الأسبوعي
شكل ( 4 ) - سهم القلعة على التدريج الأسبوعي
من الرسم المرفق - شكل ( 4 ) - يتضح لنا ما يتفق مع التدريج الشهري من منطقة مقاومات، فنرى السهم يلامس منطقة مُشار إليها على السهم بالمستطيل الأحمر، وهي منطقة بين مستوى 4.05 و مستوى 4.74 جنيه تقريباً. ويُصادف مستوى 4.05 جنيه وقوعه على مستوى حد أوسط لنموذج شارك32 - مشار إليه برمز SH1 - مما يعطي مستوى 4.05 جنيه قوة كمستوى مقاومة، الإرتكاز أعلاه لمدة يومين متتالين يعني الثبات نوعاً في الإتجاه الصاعد، أما عدم الحفاظ على التداول أعلاه قد ينبئ بمرحلة جني أرباح.
السهم حالياً يتداول أعلى من المتوسط المتحرك 14 وهذا يدعم الإتجاه الإيجابي، حيث أن مستوى 3.46 هو مستوى الدعم على المتوسط المتحرك 14. وتقاطع المتوسط المتحرك 14 مع المتوسط المتحرك 50 صعوداً يعطي قوة للإتجاه الصاعد الحالي.


لمعرفة كيف تتحول من الخسارة إلى المكسب باستخدام المتوسطات المتحركة إضغط هنا.
وحيث أن التدريج الأسبوعي ينتهي بنهاية جلسة الأحد من كل أسبوع، ما على السهم غير الثبات أعلى من مستوى 3.86 وهو مستوى القمة الأخيرة، والذي سيكون بدوره مستوى دعم مستقبلي، إلا أنه على التدريج الأسبوعي حتى هذه اللحظة مازال مستوى مقاومة لا ينتهي مفعوله إلا بالثبات أعلاه لمدة أسبوعين بحجم تداول متزايد.

على التدريج اليومي:



على الرسم المرفق - شكل ( 5 ) - يتضح أن السهم قد وصل لهدف سعري وهو مستوى 3.96 وهو هدف إختراق خط إتجاه ثانوي هابط، وقارب على الوصول لمستوى 4.17 جنيه وهو مستوى مقاومة لإمتداد خط إتجاه صاعد وهو الحد سفلي لنموذج بوق متسع.
تحليل فني لسهم القلعة بنهاية جلسة 13 نوفمبر 2018 على التدريج اليومي
شكل ( 5 ) - سهم القلعة على التدريج اليومي
ومن هذا الرسم يتضح أيضاً أن القاع الأخير عند مستوى 3.78 - 3.80 جنيه تقريباً يكون مستوى دعم حالي ومستوى وقف الخسارة حالياً.  الفيديو المرفق مهم، لا تكتفي بالمقال.

في حالة الهبوط لمستوى 3.20 جنيه، يكون هبوط سليم فنياً كعملية THROWBACK لإعادة إختبار مستوى إختراق خط الإتجاه الهابط الثانوي المذكور أعلاه.

السهم يسير حالياً على التدريج اليومي داخل قناة سعرية صاعدة، وبم أن حدها السفلي الذي يمثل مستوى الدعم، صاعد، فيكون الدعم الموجود لهذه القناة، دعم متحرك صعوداً يبدأ بمستوى 3.66 جنيه، وهذا المستوى يزيد يومياً بنفس إرتفاع الحد السفلي للقناة، والحد السفلي للقناة هو وقف الخسارة للمضارب حتى هذه اللحظة.


الفيديو:


author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة