JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

فوبيا داوجونز تهبط بالبورصة المصرية من جديد دون مستوى 13621

مازال هناك من لا يؤمن بإنفصال البورصة المصرية بمؤشراتها عن مؤشرات البورصة الأمريكية أو تحديداً مؤشر داوجونز، وكأنها فوبيا تختص بالهبوط، فوبيا من هبوط بورصة نيويورك! تلازم البورصة المصرية في الهبوط فقط! وتتبرأ منها في حال الصعود، لتصبح أمر واقع! ليكون الإرتباط وثيق في حالة هبوط البورصة الامريكية فقط، أما في صعود داوجونز يذهب كلٌ في طريق!
تحليل فني لمؤشر داوجونز وعلاقته بالبورصة المصرية

فوبيا داوجونز
تهبط بالبورصة المصرية من جديد دون مستوى 13621

مؤشر داوجونز وتأثيره على البورصة المصرية.


أغلق مؤشر داوجونز في نهاية جلسة الثاني عشر من نوفمبر 2018 على هبوط 602.12 نقطة ليصل لمستوى 25387.18، مما اصاب البعض أو الكثير من المتداولين في البورصة المصرية بحالة من الخوف مما أدى إلى حركة بيعية أدت إلى هبوط المؤشر العام للبورصة المصرية ليغلق على مستوى 13543.64 بفارق 134.72 نقطة عن الجلسة السابقة. مع ملاحظة أنه لم يكن هناك دور فعّال لهذا الهبوط من البنك التجاري الدولي كسابق العهد به!
لمعرفة أهمية مستوى 13621 في مؤشر البورصة المصرية EGX30  إضغط هنا
وفيما يلي تحليل فني لمؤشر داوجونز لمعرفة النقاط الهامة فيه.

تحليل فني لمؤشر داوحونز.

تحليل فني لمؤشر داوجونز على التدريج اليومي
شكل ( 1 ) - مؤشر داوجونز على التدريج اليومي
ثلاثة قراءات هامة نأخذها من الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 1 ) - وهي المتوسط المتحرك 14 يوم والمتوسط المتحرك 50 يوم ومؤشر الماكد MACD . وهي كالتالي:
  • المتوسط المتحرك 14 يوم = ( 25552.88 ).
  • المتوسط المتحرك 50 يوم = ( 25632.60 ).
  • مؤشر الماكد = ( -1 ).

 وبمقارنة مستوى مؤشر داوجونز في جلسة الأمس الثاني عشر من شهر نوفمبر 2018 وهو مستوى 25387.18 يتبين أن مؤشر داوجونز يقع أسفل المتوسط المتحرك 14 يوم وبالتالي يقع أسفل متوسط متحرك 50، بل أن المتوسط المتحرك 14 يوم يقع أسفل متوسط متحرك 50 يوم، هذا مما يضعف المؤشر ويعطي إنطباع لمزيد من الهبوط، ولا يعفي مؤشر داوجونز من مزاولة الهبوط إلا الإغلاق أعلى من مستوى القمة السابقة 26192 تقريباً كأبسط قواعد التحليل الفني. ويظل مستوى 24000 هو مستوى الحماية الأخير لمؤشر داوجونز، فبكسره نزولاً لا يوجد إحتمال بعدها غير مواصلة الهبوط إلى مستوى 23300، وبكسر الأخير يبدأ التصحيح الفعلي! وقد يضيف لنا التدريج الأسبوعي شيئاً آخر.
تحليل فني مؤشر لداوجونز على التدريج الأسبوعي
شكل ( 2 ) - مؤشر داوجونز على التدريج الأسبوعي


ومن الرسم الموضح أعلاه وهو على التدريج الاسبوعي يتضح مدى الإنحراف السلبيNegative divergenceالموجود بين مؤشر داوجونز ومؤشر الماكد MACD مما يزيد من إحتمالية الهبوط، لكن يقف المتوسط المتحرك 50 أسبوع كحائط صد لهذا الهبوط، حيث أن مؤشر داوجونز يتداول أعلى من مستوى 24803 وهو مستوى المتوسط المتحرك 50 اسبوع حتى نهاية جلسة الأمس. ومن هذه النقطة يمكننا القول أن إغلاق مؤشر داوجونز أعلى المتوسط المتحرك 50 اسبوع يعتبر أمان، اما في حالة الإغلاق اسفله كإستجابة للإنحراف السلبي ( Negative divergence )، يعتبر ذلك أول مراحل التصحيح الفعلي. ومن النماذج الفنية الإيجابية الموجودة بالفعل على مؤشر داوجونز لكنه يحتاج لتأكيد هو نموذج الكوب والعروةcub with handle pattern ) ولا يتأكد النموذج إلا بالإغلاق أعلى من مستوى 27000 تقريباً غير أننا ومن واقع الإنصاف علينا أن نقول أن النموذج المذكور، الكوب والعروة ( cub with handle pattern ) أعطى إشارة الدخول الأوّلية كنموذج إستمراري للصعود بنهاية أسبوع الخامس من نوفمبر 2018، ولا يبطل هذه الإشارة إلا الإغلاق أسفل مستوى 24000.
الاسمبريد إلكترونيرسالة