JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

العربية لحليج الاقطان من الألف إلى الياء 21042018

تحليل فني لسهم العربية لحليج الاقطان
حيث أن مدونة عادل أنسي محمد، مدونة تعليمية والهدف الرئيسي منها هو المساهمة في نشر ما تيسر من علوم التحليل الفني في تحليل الأسهم، توقع أن يكون هذا المقال بالإضافة لتحليل سهم العربية لحليج الأقطان بالتفصيل، سيكون فيه عرض لبعض النقاط الفنية الموجودة على السهم والتي يصلح تطبيقها على الأسهم الاخرى. ولمزيد من الدروس التعليمية والتحليلات الفنية ، يمكنك الزيارة والإشتراك في قناة عادل أنسي على اليونيوب.

العربية لحليج الأقطان

سهم العربية لحليج الأقطان على الرسم البياني يُعتبر مدرسة شاملة لمعظم - إن لم يكن كل - ما يتعلق بالتحليل الفني من نماذج ومؤشرات ونظريات. لذلك نفضل عند تقديم درس من الدروس التعليمية أو التحليلات الفنية على الأسهم أن نستعين بهذا السهم في الشرح. ولكي نبدأ بالتحليل الفني لهذا السهم اليوم، عليك أولاً بمشاهدة آخر تحليل للسهم على قناة اليوتيوب، وذلك بمشاهدة هذا المقطع لكي تستطيع ربط ما سبق وما يأتي من وجهات نظر وتحليل فني للسهم.

على التدريج اليومي:

تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 1
شكل ( 1 ) على التدريج اليومي
يتضح على الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 1 ) - وجود أربعة خطوط إتجاه صاعده ثانوية، تأخذ في شكلها شكل المروحة، مروحة دعم، ومن المعروف في هذا الشكل، أن كسر الخط الأول يؤدي بالسهم للوصول للخط الثاني، وكسر الخط الثاني يؤدي بالسهم للوصول للخط الذي يليه، أو يجعله من الإحتمالات الموجوده أمام السهم، وهكذا. ومن الرسم نجد أن السهم بالفعل كسر الخط الأول المشار إليه بالرقم ( 1 ) والكسر كان عند النقطة المشار إليها بالحرف ( A ) والكسر عند مستوى سعري 6.73 جنيه تقريباً، ومن المعروف أيضاً ان نقاط الكسر تتحول تلقائياً إلى نقاط مقاومة، لذلك فإن مستوى 6.73 جنيه صار مقاومة حالية للسهم. وبمجرد كسر الخط الأول ( 1 ) توجه السهم  مباشرة لإختبار الخط الثاني ( 2 ) محاولاً أن يتخذه دعم في عدة قفزات وبعملية PULLBACK لإختبار نقطة الكسر السابقة، غير أن السهم لم يستطع الإنتظار طويلاً أعلى الخط رقم ( 2 ) ولم يستطع إختبار نقطة الكسر السابقة ( A )، وذلك بسبب وجود القاع السابق عند مستوى 6.49 جنية والذي صار بدورة مقاومة عنيفة للسهم، ثم تم الإغلاق أسفل الخط ( 2 ) إغلاقاً كاملاً - شمعة كاملة - أسفل الخط في بختام جلسة الخميس 19 أبريل 2018. ومستوى الكسر المشار إليه على السهم بالحرف ( B ) عند مستوى سعري تقريبي 6.51 جنيه، لاحظ معي وقوع مستوى الكسر ( B ) عند نفس مستوى القاع السابق ( 6.49 جنيه ) تقريباً، ليتحول هو الآخر بدوره لمستوى مقاومة عنيف آخر. فهل ينتظر السهم أو يستهدف الوصول لمستوى الخط ( 3 ) كخط دعم ثالث قادم ؟! وللإجابة على هذا السؤال علينا بالنظر للرسم التالي:
تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 2
شكل ( 2 ) على التدريج اليومي
في محاولة للبحث عن كل مستويات الدعم الحالية للسهم التي قد تعيق السهم في الوصول للخط رقم ( 3 ) الموضح أعلاه، سنجد في الرسم أعلاه - شكل ( 2 ) - خطين دعم آخرين بالإضافة للخطوط السابقة، وهما المشار إليهما على الرسم بالرموز ( S1 ) و ( S2 ). لاحظ أن الإختلاف بين هذين الخطين والخطوط الأربعة السابقة أن الخطين ( S1 ) و ( S2 ) خطوط هابطة تم توصيلها بقمم تاريخية سابقة. هل لاحظت معي ثبات السهم أعلى الخط ( S1 ) ومحاولة إختباره مرتين ؟! وبالتالي كان هذا الخط هو العائق الأول لوصول السهم مباشرة للخط رقم ( 3 )،

ملاحظة ( 1 ) : إختبار الدعم مرتين في فترة زمنية قصيرة قد تضعفه.

مما يجعل مستوى الدعم الأول والحالي للسهم هو دعم هابط متحرك بنفس درجة هبوط الخط الهابط رقم ( S1 )، ومستوى الخط الحالي يقع عند 6.33 جنيه تقريباً - ونؤكد على أنه دعم هابط متحرك - وبكسره نزولاً يوجد ما يسمى ب ( كلاستر ) وهو منطقة تلاقي دعومات او مقاومات، وفي حالتنا هذه فالكلاستر الموجود كلاستر دعمي بين الخط رقم ( 3 ) والخط ( S2 ) عند مستوى مشترك 6.05 -6.07 تقريباً غير أننا نأخذ من الخط رقم ( 3 ) هو الدعم التالي أفضل، عند مستوى صاعد بداية من 6.07 صعوداً بنفس صعود الخط ( 3 ). سؤال آخر يقفز أمامنا عند المرحلة الحالية، هل في الخط رقم ( S1 ) القوة الكافية لردع السهم عن المزيد من الهبوط ؟!
لكي تكون إجابتنا دقيقة على هذا السؤال ، علينا بالإنتقال لمستوى آخر من مستويات التدريج الزمني لتكون الصورة أكثر وضوحاً ودقة. دعنا نرى السهم على التدريج الأسبوعي، لنرى هل له رأي آخر ؟

على التدريج الأسبوعي:

تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 3
شكل ( 3 ) على التدريج الأسبوعي
قبل أن تستكمل القراءة أُنظر إلى الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 3 ) - وخذ وقت كافي في النظر إليه جيداً، وحاول أن ترى فيه ما أنت متوقعه، او ما تراه من وجهة نظرك التحليلية، ثم إتسكمل القراءة وقارن بين وجهة النظر المطروحة هنا وبين وجهة نظرك التي كونتها بعد النظر للرسم،  فإن في تكامل وجهات النظر خير.

ملحوظه ( 2 ) : كما أن هناك مروحة دعم تتكون من خطوط إتجاه صاعدة، وبكسرها هبوطاً تتحول إلى خطوط مقاومة قوية، فإن هناك أيضاً مروحة مقاومة تتكون من خطوط هابطة، وبإختراقها صعوداً تتحول إلى خطوط دعم قوية.

سنأخذ جزء صغير من الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 3 ) - لنُسلِّط عليه الضوء لمعرفة الهدف الأقرب بعد إختراقات ثلاثة تمت بنجاح، وقد إخترق السهم كل من الخطوط الهابطة التالية:

  • ( HS1 ) ونقطة الإختراق ممثله بالنقطة ( B1 ) عند مستوى 5.48 جنيه تقريباً، ثم قام السهم بكسره هبوطاً من جديد عند مستوى 4.90 جنيه تقريباً ونقطة الكسر ممثلة بالرمز ( BD ) ، ثم تم بعد الكسر مباشرة عملية تصحيح قوية بنسبة 100% فيبوناتشي إلا قليل، ليهبط من جديد إلى أدنى قيعان له عند مستويات 2.37 جنيه تقريباً. ثم عاود الصعود بإعادة إختراق الخط ( HS1 ) من جديد لكن من مستوى 2.90 جنيه تقريباً ونقطة الإختراق ممثله بالرمز ( B2 ) - لاحظ الفرق بين هذا الإختراق والإختراق الذي يسبقه ( B1 ) .
  • واصل السهم الصعود ليستمر ليخترق الخط ( HS2 ) وكانت نقطة الإختراق الممثلة بالرمز ( B3 ) عند مستوى 5.14 جنيه تقريباً.

ملحوظة ( 3 ) : نقاط الإختراقات أو نقاط الكسر تكون مستويات دعم أو مقاومة مستقبلية.

  • وأخيرا تم كسر الخط ( S1 ) موضوع دراستنا الذي سنُسلِّط عليه الضوء في الرسم التالي، والخطوط المذكورة أعلاه، هي خطوط المروحة الهابطة، والتي تحولت خطوطها تلقائياً من خطوط مقاومة إلى خطوط دعم بعد إختراق كل خط فيها، وأيضاً صارت نقاط الإختراقات الموضحه أعلاه مستويات دعم قوية للسهم في هذه المرحلة والمستقبل. وكما حدث في مروحة الدعم المشار إليها في الشكل ( 1 ) حدث أيضاً في مروحة المقاومات في شكل ( 3 ) ، فبإختراق الخط الأول ( HS1 ) عند مستوى ( B2 ) إتجه السهم مباشرة لإختراق الخط ( HS2 ) بعد أن صمد أمام السهم كخط مقاومة لفترة زمنية إستغرقت ستة أشهر، من مارس 2017 حتى سبتمبر 2017 حيث كان الإختراق عند مستوى ( B3 )، وبإختراق الأخير إتجه السهم لإختراق الخط الأخير وهو الخط الثالث ( S1 ) وهو محل الدراسة الحالية الموضحة في الرسم التالي، مع ملاحظة أن بعد كل إختراق ربما تحدث عملية جني أرباح تحت مسمى THROWBACK، أو تصحيح، كما حدث بعد إختراق الخط ( HS1 ) والتصحيح الذي حدث بعده.
ملحوظة ( 4 ) : قد يسبق التصحيح هبوط طويل المدى، فقبل تصحيح السهم بعد الكسر ( BD ) ظل السهم في الهبوط من 30 مارس 2014 حتى 12 أكتوبر 2014، أي ما يقرب من سبعة أشهر هبوط قبل أن يتم الكسر عند مستوى ( BD ) الذي كان الإعلان الصريح لعملية التصحيح.
تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 4
شكل ( 4 ) على التدريج الأسبوعي
نلاحظ في الرسم أعلاه - شكل ( 4 ) - أن السهم تداول أعلى الخط رقم ( S1 ) لمدة أربعة أسابيع متتالية - مع مراعاة أن الأسبوع الرابع وهو الحالي يكتمل بإغلاق يوم الأحد 22 أبريل 2018 - والسهم حالياً في مرحلة THROWBACK في محاولة منه لإعادة إختبار الخط ( S1 ) المُخترق في الأول من أبريل 2018، مما يجعل لهذا الخط أهمية، حيث بإحتفاظ السهم للتداول أعلاه يعطية الحق في الوصول لمستوى 10.89 جنيه تقريباً، وهو هدف الإختراق المذكور " إختراق السهم للخط رقم ( S1 ) " .
إنتظر فليس الأمر بهذه السهولة ! فإن وصول السهم لهذا الهدف له شروط، ومن ضمن شروطه هو الحفاظ على التداول أعلى من الخط المذكور ( S1 ) لمدة كافية بأحجام تداول متزايدة، وذلك إذا تم الإرتداد من المنطقة الحالية، أما إذا تم كسر هذا الخط نزولاً، فسيكون الأمر محتلف! عندها ستظهر بوادر الضعف بالوصول للخطوط المذكورة أعلاه سابقاً وهي ( S2 ) ثم ( 3 ) و ( 4 ) ، إلا أن الخط رقم ( 4 ) ستكون خطورته أن السهم سيكون بهذا الكسر قد خرج من التداول أعلى خط الإتجاه الصاعد الرئيسي حالياً وهو الخط رقم ( 5 )، لذلك نقول في هذه الحالة سيكون أن السهم قد يتجه إلى عملية التصحيح الفعلية. نؤكد على أن الخط رقم ( 5 ) هو خط الإتجاه الرئيسي للسهم الآن وهو خط صاعد، وكسره يصبح وقف خسارة إلى أن يتم الإنتهاء من التصحيح أو الصعود فوق الخط رقم ( 5 ) من جديد.

ما هي علامات صعود سهم العربية لحليج الأقطان للأهداف الكبرى ؟


كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن الهدف الحالي هو 10.89 جنيه وذكرنا شرطه الرئيسي، فمتى تبدأ رحلة الصعود لهذا الهدف ؟
من أبسط قواعد التحليل الفني لتعريف الإتجاه الصاعد، هي وجود قمة أعلى من قمة وقاع أعلى من قاع، فبالإغلاق أعلى القمة السابقة أي بالإغلاق أعلى من مستوى 7.04 جنيه تستطيع القول أن السهم يسير على الخُطى المؤكدة للوصول للهدف الحالي 10.89 جنيه. على ألا يغلق أسفل الخط الصاعد المذكور سابقاً.
لكن المستثمر دائماً يحتاج لمستويات تأكيديه حتى لايقع تحت طائلة جني الأرباح المفاجئ أو التصحيح، لذلك نقول، إن أغلق السهم فعلياً فوق مستوى 7.20 - 7.35 ولنجعلها 7.50 جنيه إحتياطياً كمستوى تأكيد هام، فكما يتضح من الرسم التالي - شكل ( 5 ) - أن مستوى 7.20 - 7.35 جنيه هو مستوى قمة تاريخية سابقة، مشار إليها بالرمز ( HT )، وأيضاً مستوى كسر خط إتجاه صاعد تاريخي سابق، مشار له بالرمز ( HB ). بعد الإغلاق فوق هذا المستوى سيكون الهدف العام للسهم هو مستوى 12.50 جنيه تقريباً.

راجع ملحوظة ( 3 ) لترى كيف صارت نقطة الكسر ( HB ) والتي تمت 22 يونية 2008 ، صارت مقاومة عند النقطة ( HT ) في الفترة من 16 مارس 2014 حتى 30 مارس 2014 أي بعد الكسر التاريخي بحوالي ستة أعوام !! نقاط الكسر والإختراقات لاتموت.
تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 5
شكل ( 5 ) على التدريج الأسبوعي

متى يبدأ سهم العربية لحليج الأقطان في التصحيح ؟

يبدأ سهم العربية لحليج الأقطان العملية التصحيحية بالإغلاق أسفل الخط رقم ( 5 ) أو بالإغلاق تحت القاع السابق وهو مستوى 5.46 جنيه تقريباً.

ما هي مستويات الدعم المتوقعة إذا حدث كسر للخط الصاعد المذكور ؟

تحليل فني لسهم العربية لحليج الأقطان على التدريج اليومي - شكل 6
شكل ( 6 ) على التدريج الاسبوعي
الرسم المرفق أعلاه - شكل ( 6 ) - يوضح القناة السعرية التي يسير داخلها السهم حاليا، وبالتالي فإن خروج السهم منها نزولاً أو هبوطاً، قد يجعل فرصة لتكون قناة سفلى موازية لقناته الحالية الصاعدة، وتكون بمثابة قناة دعم للسهم. تتوافق حدود تلك القناة السعرية الداعمة للسهم تقريباً مع مستويات 50% و 61.8% من نسب فيبوناتشي وهي عند مستويات 4.80 جنيه و 4.28 جنيه تقريباً.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    14 تعليقًا
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknownأبريل 22, 2018

      افاده عظيمه جداا افادك الله عادل باشا

      إرسال تعليقحذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknownأبريل 22, 2018

      افضل الشرح المسموع عن القراءة الله ينور منتظرين تحليل الاسبوعى للمؤشر مساء ان شاء الله

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Adel Onsi Mohamed photo
        Adel Onsi Mohamedأبريل 22, 2018

        إن شاء الله ..
        أتفق معاك في أهمية الشرح المسموع .. لكن الشرح المكتوب تستطيع بكل سهوله الحصول على المعلومة من خلاله من خلال مستطيل البحث .. أما المسموع عند زيادة أعداد الفيديوهات سيكون من الصعب إذا إحتجت معلومة أن تحصل عليها.

        حذف التعليق
      • hamada saada photo
        hamada saadaأبريل 26, 2018

        سرد رائع
        بارك الله فيك

        إرسال تعليقحذف التعليق
      • غير معرفأبريل 27, 2018

        شكرا لسيادتك بشمهندس عادل الحقيقة المدونة و القناة على اليوتيوب شىء اكثر من رائع و ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ويوفقك لفعل الخير و نشر العلم تقبل تحياتى

        إرسال تعليقحذف التعليق
      • proxy1 photo
        proxy1مايو 08, 2018

        شرح سلس وبسيط جزاك الله خيرا وقد اري انه يوجد نموذج كوب وعروة ويكلي ارجو الافاده

        إرسال تعليقحذف التعليق
        • proxy1 photo
          proxy1مايو 08, 2018

          علي الديلي نموذج رايه هابط هدف 5.67 ما رايك استاذي

          حذف التعليق
          • Adel Onsi Mohamed photo
            Adel Onsi Mohamedمايو 08, 2018

            آمين .. شكرا جزيلا ..
            على أي سهم تقصد نموذج كوب وعروة

            حذف التعليق
            • Adel Onsi Mohamed photo
              Adel Onsi Mohamedمايو 08, 2018

              أما بخصوص راية ممكن حضرتك بعد إذنك تسجل السهم هنا
              https://www.adelonsi.com/p/technical-inquiries.html

              حذف التعليق
              • proxy1 photo
                proxy1مايو 09, 2018

                كلامي عن عربية حليح عامل نموذج رايه ( علم ) علي الديلي ونموذج كوب وعروة علي الويكلي ... النقاش علي العربيه حليج

                حذف التعليق
                • Adel Onsi Mohamed photo
                  Adel Onsi Mohamedمايو 13, 2018

                  العلم أو الراية في شكل مثلث متماثل ..
                  أما الكوب والعروة برجاء تحديد المدنة الزمنية المقصود تكون النموذج فيها ... تاريخ البداية وتاريخ النهاية لكي استطيع أن أراها بالظبط .. فهناك الكثير .. وهناك قيعان مستديره .. فبرجاء تحديد المدة الزمنية المتكون فيها النموذج المقصود

                  حذف التعليق
                الاسمبريد إلكترونيرسالة