JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البنك التجاري الدولي - مصر - رؤية فنية للوضع الحالي للسهم.

CIB-EGYPT-technical-analysis

 سهم البنك التجاري الدولي بين جني الأرباح والتصحيح.

المقدمة.

ربما يختلط الأمر على البعض من المضاربين والمستثمرين في اسواق المال بين جني الأرباح وبين التصحيح، فهناك فرق و الفرق بين جني الأرباح والتصحيح كبير. وبما أننا قمنا بشرح الفرق بين جني الأرباح والتصحيح سابقا، ولا يتسع لنا المجال الان لاعادة الشرح، سنذكر فقط و سنبين الوضع الحالي على أحد أهم اسهم البورصة المصرية وهو سهم البنك التجاري الدولي.

الإتجاه العام للسهم.

ولكي نحكم على الأمر على سهم البنك التجاري الدولي وهو بمثابة السهم القائد لمؤشر البورصة المصرية اي جي اكس 30 فعلينا اولاً بالنظر الى الاتجاه العام للسهم هل هو صاعد، هل هو هابط، هل هو في الاتجاه العرضي ؟ حتى يتبين لنا بوضوح إن كان الهبوط الحالي هبوط تصحيحي ام هبوط جني أرباح، إذا كان هناك هبوط فعلي!

الإتجاه العام والدعم ووقف الخسارة.

من خلال الاطلاع على الرسومات البيانية لسهم البنك التجاري الدولي على التدريج اليومي وعلى التدريج الاسبوعي تبين لنا أنه على التدريج الاسبوعي لا يزال سهم البنك التجاري الدولي يسير في اتجاه صاعد عام ويمثل ذلك خط اتجاه صاعد والذي يقوم بدوره كمستوى دعم و وقف خساره متحرك صعودا ويبدأ بمستوى 64 جنيه تقريباً.

وحيث ان سهم البنك التجاري الدولي حتى الان يسير اعلى من خط الاتجاه الصاعد يكون أي هبوط اعلى منه يسمى هبوط جني أرباح، وتختلف حدته باختلاف مستوى الهبوط (سعر بداية الهبوط) فاذا بدأ السهم في الهبوط مثلاً من مستوى مرتفع يكون الهبوط الى اعادة ملامسة خط الاتجاه الصاعد من جديد هنا قد يسمى تصحيح قصير الاجل او جني ارباح عنيف، لكنه ليس تصحيح بمعناه المعروف أو المتعارف عليه.

ونعود للحديث مجددا إلى التدريج الاسبوعي فسهم البنك التجاري الدولي حاليا يسير داخل قناة سعريه صاعدة متوازية الضلعين او الحدين (الحد السفلي والحد العلوي) وقد وصل السهم بالفعل الى مستوى 84 جنيه سابقاً وهو هدف صاعد مُحدد سابقا من خلال كل الفيديوهات المقدمة على قناة اليوتيوب ADEL ONSI وقد صادف مستوى الهدف الصاعد 84 جنيه الحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة السالف ذكرها، وبناء على ذلك يصبح مستوى او أصبح مستوى 84 جنيه احد مستويات المقاومة الهامة حالياً.

لذلك فان مستوى 64 جنيه للمستثمر متوسط طويل الأجل يعتبر هو مستوى وقف الخسارة الحالي ومستوى 84 جنيه مستوى مقاومة هام حاليا وكلاهما يتحرك صعودا بنفس زاوية ميل خط الاتجاه الصاعد اي انهما يتحركان زمنياً مع الوقت.

الأهداف الحالية لسهم البنك التجاري الدولي وشرط الصعود.


أما على التدريج اليومي فقد يختلف الأمر قليلا فقد استلم السهم بداية إتجاه هابط ثانوي. وحيث أننا قد أشرنا سابقا في اخر فيديوهات اليوتيوب المقدمة على قناة ADEL ONSI أن مستوى 75 جنيه يعتبر مستوى دعم هام ووقف خساره في حالة كسره نزولا للمضاربين.


الهدف الهابط حالياً مع شرط التحقق.

وبالفعل قد تم كسر مستوى 75 جنيه بالأمس بنهاية جلسة 20/12/2023 وكنا قد حددنا سابقا هدف هابط لسهم البنك التجاري الدولي في حدود 69 جنيه في حاله كسر السهم لمستوى 75 جنيه والإغلاق أسفل منه بشمعه يابانيه كامله.

وحيث انه قد تم كسر مستوى 75 جنيه نزولا وقد كان مستوى دعم هام فقد اصبح الان مستوى 75 جنيه مستوى مقاومة هام في حالة إختراقه صعوداً يجب ان يكون الاختراق الصاعد مصحوباً بحجم تداول كبير وشمعه يابانية طويلة وهنا يكون سهم البنك التجاري الدولي دخل من جديد في نطاق أو إطار القناه السعريه العرضيه الافقية والتي تم الاشارة اليها سابقا وهي بين مستوى 75 جنيه صعودا الى مستوى 77.5 جنيه تقريبا.

في حالة إختراق المستوى الأخير 77.5 جنيه صعوداً يتحول السهم من جديد من الاتجاه الهابط الثانوي الى اتجاه صاعد ثانوي أو فرعي من إتجاه صاعد عام.

الهدف الهابط على نموذج الوتد الصاعد.


ربما يتذكر معي بعض المتابعين والقراء أن مستوى 69 جنيه ليس فقط هدف هابط لقناة سعرية عرضية أفقية ناتج من كسر مستوى 75 جنيه نزولاً، بل هو هدف كان وما زال هدف هابط لنموذج فني شهير متكون بالفعل على سهم البنك التجاري الدولي وهو نموذج الوتد الصاعد.

وقد تم بالفعل تأكيد نموذج الوتد الصاعد بالكسر السلبي للحد السفلي للنموذج بكسر مستوى 79.46 جنيه نزولا ليعطي للسهم هدف هابط في حدود 69.4 جنيه، ولا يفشل السهم في الوصول الى هذا الهدف الهابط الا باختراق مستوى 84 جنيه صعودا.

هل الهبوط الحالي جني أرباح أم تصحيح، وهل هو طبيعي أم لا؟


وقبل ان اختم المقال دعوني اذكر نقطه قد يعتبرها البعض لا تمت للتحليل الفني لكنها تعتبر إجابة على سؤال هل الهبوط الحالي الحادث في سهم البنك التجاري الدولي هبوط تصحيحي ام هبوط جني أرباح؟ وهل هو طبيعي أم لا؟!

حيث اننا قدمنا في هذا المقال الإجابة الفنية على مستويات الدعم و مستوى وقف الخسارة، نقدم الان احد النقاط الخاصة ببداية الارتفاع او الصعود الذي حدث على سهم البنك التجاري الدولي بداية من شهر أكتوبر سنة 2022 حيث كان السهم يدور حول مستوى 25.75 جنيه تقريباً، ثم استمر السهم في الصعود حتى وصل الى مستوى 84 جنيه أي بصعود حوالي 200.26%، أي ما يزيد عن الضعف، لذلك فإن أي هبوط حتى الآن اعلى من مستوى خط الاتجاه الرئيسي (المتحرك صعوداً) للسهم حاليا ما هو الا جاني أرباح بل وقد يعيد السهم رحلة الصعود من جديد ببقائه أعلى من خط الاتجاه المذكور وهذا هو الشرط الوحيد لاستمرار الصعود دون الحاجة إلى الدخول في عملية تصحيح كبرى.

في حالة الرغبة في الإستفسار عن أي نقطة فنية تخص السهم المذكور يمكنكم كتابة الإستفسار في تعليق أسفل المقال وسنقوم بالرد عليكم لاحقاً إن شاء الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة