JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

ما هو وقف الخسارة وكيف يتم تحديده؟

وقف الخسارة، ما هو وقف الخسارة، كيفية تحديد مستويات وقف الخسارة، ما هو الفرق بين جني الأرباح ووقف الخسارة، التحليل الفني

وقف الخسارة

من أصعب القرارات التي تواجه المضاربين او المستثمرين في أسواق المال والأسهم هو قرار وقف الخسارة، لأنه ضدد الرغبة الطبيعية للبشر في المكسب وزيادة الأرباح، وهو قرار شخصي بحت، فعندما يبدأ المستثمر أو المضارب في الخسائر من رأس ماله أو من أرباحه تسيطر عليه الرغبة في الإستمرار لتعويض ما فاته من أرباح أو ما تكبده من خسائر، - أما الخسائر فلها تعريف نذكره لاحقاً - لذلك يكون قرار إنهاء الصفقة قرار صعب على النفس. لكن في الحقيقة إن قرار وقف الخسارة قرار مهم ويمكننا أن نقول أن قرار وقف الخسارة أو تحديد وقف الخسارة لابد وأن يكون مصاحب للقرار الدخول في الصفقة.

تحدثنا سابقاً عن الفرق بين جني الأرباح والتصحيح، أما في مقالنا هذا سنتحدث عن، تعريف وقف الخسارة، الفرق بين جني الأرباح ووقف الخسارة، متى يجب إتخاذ قرار وقف الخسارة؟

تعريف وقف الخسارة.

وقف الخسارة، جملة مكونة من كلمتين، كلمة "وقف" وهي بمعناها الواضح أنها كلمة تُستخدم للتعبير عن إنهاء إستمرار شئ أو إنهاء حركة شئ أو توقيف عن الإستمرار. وكلمة "الخسارة" وهي بمعناها العام في الأمول تنقسم في إلى قسمين، القسم الأول أن تكون خسارة في رأس المال الذي تم وضعه لصفقة ما، أما القسم الثاني فهي فقدان جزء من أرباح تحققت، فإذا ضربنا لهذا مثلاً، أنك دخلت صفقة لشراء سهم معين بمبلغ (100000 مائة ألف جنيه) فهذا المبلغ يكون هو رأس المال وتكون أقسام تعريف الخسارة كالتالي:

  • القسم الأول هنا يكون في حالة هبوط سعر السهم ليهبط رأس المال إلى مبلغ (90000 تسعون ألف جنيه) هنا تكون الخسارة من رأس المال (10000 عشرة آلاف جنيه).
  • القسم الثاني يكون في حالة صعود سعر السهم ليرتفع المبلغ إلى (120000 مائة وعشرون ألف جنيه) هنا يكون الربح (20000 عشرون ألف جنيه) ثم يهبط السهم بعدها ليصل إجمالي المبلغ في محفظتك إلى (105000 مائة وخمسة ألف جنيه)، هنا تكون فقدت (15000 خمسة عشر ألف جنيه) من آخر صعود لكنك بالفعل حققت أرباح (5000 خمسة ألاف جنيه)، في القسم الثاني يختلف البعض في تعريف الخسارة، فمنهم من يقول أنه خسر (15000 خمسة عشر ألف جنيه) ومنهم من يقول أنه ربح (5000 خمسة ألاف جنيه) لكنها في الحقيقة خسارة، فمن قام بعمل جني أرباح مبكراً فاز بكل الربح (20000 عشرون ألف جنيه). لذلك يمكنك التفرقة بين الخسارة من رأس المال، والخسارة من الأرباح المُفترضة، في مقالنا هنا نتحدث عن وقف الخسارة من رأس المال وليس من الأرباح.

الفرق بين جني الأرباح ووقف الخسارة.

جني الأرباح يأتي بعد تحقق أرباح حقيقية، وفي التحليل الفني يكون له علامات أو دلالات تدفع المستثمر لجني الأرباح والتوقف عن الإستمرار في الصفقة حمايةً للأرباح المُحققة. أما وقف الخسارة لا يكون إلا بوقوع الخسارة فعلاً وتحققها على رأس المال، ووقف الخسارة من جانب التحليل الفني يكون إما بتحديد نسبة ثابتة (5%) مثلاً من سعر الشراء وقت شراء السهم، أو كسر مستويات سعرية بناء على أشكال فنية أو خطوط إتجاه وهي مستوبات مًتحركة وليست ثابتة ويتم التعامل معها من خلال الرسم البياني للسهم. ومن هذا المنطلق نبدأ بتوضيح كيف تبدأ عملية جني الأرباح وما هي أسبابها المباشرة وغير المباشرة.

كيف تبدأ عملية جني الأرباح في الأسهم.

المستثمرون هم مجموعة من البشر تتحكم فيهم السلوكيات الطبيعية للبشر، من خوف وطمع، من تفاؤل وتشاؤم، ومنهم من هو على دراية بالتحليل الفني والتحليل المالي لأسواق المال، ومنهم من هو مطلع على الأخبار المحلية والعالمية.

عند مستويات سعر معينة، غير محددة من قِبَل أحد، تشترك عند هذه المستويات بعض العوامل تؤدي لهبوط الأسعار، من هذه العوامل المعرفة بالتحليل الفني، فالخروج أو البيع عند المقاومات الفنية أمرٌ رئيسي من أمور التحليل الفني، فتجد المستثمر المُتداول بالتحليل الفني يهرع لبيع أسمه او جزء منها عند المقاومات السعرية التي تظهر أمامه. وعند حدوث خبر محلي او عالمي من شأنه جلب الخوف وسط الأسواق تجد الناس تميل للخروج من السوق. وأيضاً العامل النفسي أو الرضا بالمكسب يأتي على قائمة أسباب جني الأرباح، فمن حقق أرباح تتعدى الثلاثون بالمائة تجده يميل إلى البيع ليستمتع بفرق السعر بين الشراء والبيع ثم يبحث عن صفقة جديدة.

هكذا قد تجتمع عدة عوامل معاً لتؤدي إلى هبوط نسبي في الأسعار، لكنه هبوط محدود، والمُحرك الرئيسي لجني الأرباح هو وصول أسعار الأسهم لمستويات مرتفعة تكون حققت نسبة إرتفاع جيدة تدعو المضاربين والمستثمرين لبيع جزء بسيط من اسهمهم او كلها بناء على استراتيجيتهم الخاصة، ليحققوا الربح ثم يبحثون بعدها عن صفقة جديدة او سهم جديد او زيادة الكمية فيما تبقى من اسهمهم بشراء اسهم جديدة بعد هبوطها بنسبة معقولة لتزيد بذلك الكميات ثم يواصل السهم صعوده بعد ذلك.

وقف الخسارة، ما هو وقف الخسارة، كيفية تحديد مستويات وقف الخسارة، ما هو الفرق بين جني الأرباح ووقف الخسارة، التحليل الفني
شكل (1): رسم توضيحي، لتوضيح أهمية تحديد مستوى وقف الخسارة.
أما وقف الخسارة، فالأمر فيه مختلف. الشرارة الأولى تبدأ بعملية جني أرباح ثم تخرج الأمور عن السيطرة لتهبط الأسهم إلى مستويات دعم بعيدة، بعد كسر مستويات دعم قريبة. وهنا أيضاً تدخل عوامل عدة لتدفع بالأسهم لمزيد من الهبوط، فمن له دراية بالتحليل الفني يضع مستويات دعم هامة له، في حالة ما إذا كان الهبوط أسفلها يُسارع بالخروج من الأسهم مما يساهم في دفع عجلة الهبوط لمزيد من الهبوط، فيبدأ المعروض من الأسهم في الزيادة، ليأتي دور المراقبين لشاشات الأسعار، عند رؤيتهم زيادة العرض أمام الطلب وهو عامل مشترك بين جني الأرباح ووقف الخسارة، تجدعهم يبادرون بعرض ما لديهم من أسهم لبيعها، فيزيد المعروض أكثر فأكثر، فيأتي دور المشتري للمساهمة في إستمرار الهبوط! فعندما يرى المُشتري زيادة العرض أمام الطلب يتراجع عن خطوة الشراء ويعزف عنها حتى يبدأ المعروض من الأسهم في التوازن أمام المطلوب، فيعيد المشتري التفكير في عمل صفقة جديدة، لكن الإمتناع عن الشراء بالطبع قد قلص من حجم الطلب أمام العرض، فاستمر البيع امام الشراء، فتهبط الأسعار إلى مستويات أكثر هبوطاً وهكذا حتى تستقر الأسهم عند المستويات التي يبدأ المشتري فيها في الظهور، فتبدأ دورة الصعود الجديدة.

لذلك يكون وقف الخسارة مختلف عن جني الأرباح، وقف الخسارة هو وقف النزيف من رأس المال، أما جني الأرباح هو تحصيل ما وصلت إليه الأسهم من زيادة عن رأس المال. ومن المهم هنا أن نشير إلى أهمية تحديد مستوى وقف الخسارة قبل إتخاذ قرار الدخول في صفقة جديدة، وقبل تحديد مستوى وقف الخسارة، عليك أولاً بتحديد المدى الزمني الذي تريد أن تدخل صفقتك فيه، هل ستكون مضارب يومي أم مستثمر لعدة أشهر أو سنوات، فوقف الخسارة بالطبع يختلف على حسب المدى الزمني للصفقة. ويجب عليك أيضاً معرفة ما هو المستوى المقبول لديك من خسارة لكي تتحمله ويكون وقف الخسارة هو النزول عن هذا المستوى.

كيف يتم تحديد مستوى وقف الخسارة؟

وأخيراً، إن كنت على غير دراية بالتحليل الفني فأنت ممن يضعون نسبة ثابتة لوقف الخسارة وهي نسبة مئوية من سعر شراء السهم، ولتكن (5%) أو على حسب ما تستطيع أن تتحمله أنت. وإن كنت على دراية بالتحليل الفني فأنت إذاً تعلم أن وقف الخسارة يكون مبنياً على أمور هامة ومنها خط الإتجاه أو النماذج الفنية أو الشموع اليابانية، كلٌ له طريقة تحديد وقف الخسارة.

في الرسم المرفق - شكل (1) - وهو رسم توضيحي، يتضح فيه مدى أهمية مستوى وقف الخسارة، فكما ترى أن تحديد مستوى وقف الخسارة جاء بناء على رسم خط إتجاه صاعد، وتحديد مستوى وقف الخسارة هو مستوى كسر هذا الخط نزولاً. وكما ترى على الرسم أن السهم حقق هبوطاً كبيراً بعد كسر خط الإتجاه الصاعد نزولاً، لذلك كان تحديد مستوى وقف الخسارة من أهم الخطوات التي تقوم بها قبل الإقبال على إجراء صفقة شراء في أي سهم.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    6 تعليقات
    إرسال تعليق
    • Unknown photo
      Unknownمايو 06, 2020

      هل يتم تفعيل وقف الخسارة بناء على سعر الاغلاق نهاية الجلسة أم بشمعة كاملة تحت مستوى وقف الخسارة وهل نحتاج تأكيد لوقف الخسارة حتى لايكون كسر كاذب أم لا؟

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Adel Onsi Mohamed photo
        Adel Onsi Mohamedمايو 13, 2020

        الكسر هو إغلاق أخر سعر .. وربما إذا إحتجت لتأكيد تكون شمعة التأكيد هابطة بنسبة تتعدى ال 10%، فهل تضع نفسك تحت رجمة الإحتمال الكاذب ؟!! لذلك وقف الخسارة لا يحتاج لتأكيد ( فوات الربح خير من تكبد الخسائر).

        حذف التعليق
      • SFP photo
        SFPيونيو 07, 2020

        مثال :- وقف خسارة = 7.07 .. السهم خلال الجلسة نزل الي مستوي 7 و أغلق اخر سعر 7.08 و كان حجم التداول مثل اليوم السابق .. هل نعتبر السهم في وقف الخسارة ؟؟ و متي يكون الكسر كاذب ؟؟؟

        إرسال تعليقحذف التعليق
        • SFP photo
          SFPيونيو 07, 2020

          أيضا ما دور حجم التداول في الكسر الكاذب ؟
          شكرا جزيلا

          إرسال تعليقحذف التعليق
          • megatrad photo
            megatradيوليو 13, 2020

            حضرتك بخير يا استاذ عادل

            إرسال تعليقحذف التعليق
            • mohamed photo
              mohamedسبتمبر 04, 2020

              يسر شركة FXOpen أن تعلن عن توفير بيئة تداول أكثر كفاءة وراحة للمتداولين! يمكن الآن للعملاء الذين يمتلكون حسابات ECN ويتداولون على منصات ميتاتريدر 4 و ميتاتريدر 5، تداول عقود فروقات (CFD) العملات المشفرة والأسهم من حساب ECN واحد. الرافعة المالية المتاحة لعقود فروقات الأسهم هي 1:5 ، ولعقود فروقات العملات المشفرة هى 1:3

              إرسال تعليقحذف التعليق
              الاسمبريد إلكترونيرسالة