JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية | تحليل فني سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار 30112019

البورصة المصرية | تحليل فني سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار 30112019

التحليل الفني لسهم الأهلي للتنمية و الأستثمار
(AFDI)

إختتم سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) تداولات شهر نوفمبر 2019 بتكوين نموذج فني من أهم النماذج الفنية في مجال التحليل الفني - Technical Analysis وهو نموذج شارك32 Shark32 Pattern. ولهذا السبب سنبدأ التحليل الفني لسهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) بالتدريج الشهري.

التحليل الفني لسهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج الشهري.

يتضح لك على الرسم التالي - شكل (1) - خطوط أفقية متصلة باللون الأخضر وهي خطوط دعم تاريخية تصل إلى 2003 بمستويات 5.35 وهو قاع تاريخي في 2003، ثم مستوى 5.10 وهو قاع تاريخي في 2011 ثم مستوى 4.35 وهو قاع تاريخي في 2013، وقد حقق السهم هبوطاً إلى مستوى 4.68 في سبتمبر 2019. أي أن السهم قد وصل لمستويات هابطة تاريخية مما يجعلها مستويات دعم هامة جداً الإستقرار أعلاها يؤهل السهم للإلتفاف صعوداً ثم تغيير الإتجاه.
شكل (1) - سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج الشهري.
شكل (1) - سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج الشهري.
ويتضح أيضاً على الرسم خط أحمر مائل لأسفل، وهو خط الإتجاه الحالي للسهم، فإن إتجاه سهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) حالياً إتجاه هابط - تذكر أننا نتحدث عن التدريج الشهري - ومن هذا الخط نستطيع أن نستخرج مقاومة شهر ديسمبر وهي مستوى 6.74 وهو مستوى مقاومة متحرك هبوطاً.

كما يتضح على الرسم أيضاً خطوط أفقية حمراء متقطعة، وهي مستويات مقاومة وأهداف لها شروط. أما مشتوى المقاومة فهو مستوى 7.58 الإغلاق أعلاه يؤكد إختراق خط الإتجاه الهابط المُشار إليه أعلاه. وبالتالي يكون لهذا الإختراق أهداف بناء على نسب فيبوناتشي.
درس لا يفوتك: كيف تستخدم أدوات فيبوناتشي بالطريقة الصحيحة؟ .. إضغط هنا.

الهدف الأول وهو مستوى 50% فيبوناتشي عند مستوى 9.65 تقريباً كعملية تصحيح صاعدة. ثم الهدف الثاني وهو مستوى 61.8% فيبوناتشي عند مستوى 10.82 تقريباً كعملية تصحيحة أيضاً.

ونختم التحليل الشهري بنموذج شارك32 Shark32 Pattern وأهمية هذا النموذج الآن لأنه متكون على التدريج الشهري فالإغلاق أعلى مستوى 6.94 تُعتبر إشارة دخول على النموذج، والإغلاق أسفل من مستوى 4.68 تُعتبر إشارة خروج، او وقف خسارة لا ريب فيه. إلا أنني أذكرك أننا نتحدث على التدريج الشهري، فالتعامل مع هذه المستويات يتطلب منك إما أن تنتظر إغلاق شهر ديسمبر - الإغلاق وهو أخر سعر - أو تتعامل مع هذه المستويات خلال الشهر مع الحذر فربما تعطيك إشارة دخول أثناء الشهر وتختم بغير ذلك، والعكس. فمن الممكن أن يعطيك إشارة خروج خلال شهر ديسمبر ثم يختم الشهر بإشارة دخول. الأمر يحتاج لمرونة في التعامل أو الإنتظار لآخر شهر ديسمبر. كل طريقة لها ميزة وعيب. الإنتظار لنهاية شهر ديسمبر قد يفوت عليك ربح أو قد يحرمك من الخروج مبكراً إن كنت مالك السهم. والعكس أيضاً.

لكن التأكيد والتركيز هنا على الربط بين إشارة دخول نموذج شارك32 Shark32 Pattern مع خط الإتجاه الهابط، فالإغلاق أعلى من الحد العلوي لنموذج شارك32 Shark32 Patrern أي أعلى من مستوى 6.94 يكون هذا تأكيد أيضاً على إختراق خط الإتجاه الهابط ليكون أمامك الهدفان المذكوران أعلاه.

وقبل الإنتقال للتدريج الأسبوعي، نوضح أيضاً أن على الرسم المرفق أعلاه يتضح وجود نموذج شارك32 Shark32 Patrern عند قمة بنهاية أكتوبر 2017 عند مستوى 14.65 وهو الحد العلوي للنموذج، وبم أن نموذج شارك32 Shark32 Patrern  موجود في قمة تاريخية - قمة سابقة ولا قمة بعدها - فتكون المستويات الآتية مستويات جذب للسهم مستقبلاً وهي مستوى 10.90 وهو الحد السفلي للنموذج ثم مستوى 12.72 وهو الحد الأوسط للنموذج، ثم مستوى 14.65 وهو الحد العلوي للنموذج. وتملك هذه المستويات الثلاث نفس مستوى القوة في المقاومة فقد يجني السهم أرباحه عند أي منها.

التحليل الفني لسهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج الأسبوعي.

والتدريج الأسبوعي لم يختلف كثيراً عن التدريج الشهري، فالإغلاق أعلى مستوى 6.60 وهو مستوى القمة السابقة يكون إشارة دخول مع العلم أن مستوى 6.94 مستوى مقاومة تالي لمستوى 6.60. وبينهما مستوى مقاومة 6.63 وهو مستوى المتوسط المتحرك 50. أما الإغلاق أقل من مستوى 4.68 يكون هو وقف الخسارة على هذا التدريج الزمني.

التحليل الفني لسهم الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج اليومي.

شكل (2) - الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج اليومي.
شكل (2) - الأهلي للتنمية و الأستثمار (AFDI) على التدريج اليومي.
التدريج اليومي قد يعطيك إشارات مختلفة وإنطباعات مختلفة، فهو بالطبع يُخاطب المضارب. فكما يتضح على الرسم المُرفق أعلاه - شكل (2) - أن السهم قد تحققت عليه إشارة خروج على نموذج شارك32 Shark32 Patrern يوم 26/11/2019.
درس لا يفوتك: الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية | الجزء الأول .. إضغط هنا.
ولا تفشل إشارة الخروج على النموذج إلا بالإغلاق أعلى من مستوى 6.13 فهو مستوى الحد العلوي للنموذج والإغلاق أعلى من هذا المستوى تُعتبر إشارة دخول. مع مراعاة أن مستوى 6.00 هو مستوى المقاومة الأول وهو مستوى المتوسط المتحرك 50، ثم مستوى 6.10 وهو مستوى المتوسط المتحرك 100. ومستوى 6.35 هو مستوى متحرك هبوطاً، ولاإغلاق أعلاه قد يجعل للسهم هدف في حدود مستوى 8.40 لكن وجب هنا الترتيب. فالإغلاق أعلى من مستوى 6.35 يكون الهدف في حدود 8.40 مع تفعيل وقف الخسارة وهو مستوى 5.75 إذا لم يغلق أسفلها قبل الإغلاق أعلى من 6.35. مع وضع مستوى 6.52 وهو مستوى المتوسط المتحرك 200 مستوى مقاومة هام، الإغلاق أعلاه بمشعة كاملة يكون إيجابي والإستمرار في الصعود مستمر طالما يتداول السهم أعلى من المتوسط المتحرك 200 يوم.

ووقف الخسارة على التدريج اليومي بصفة عامة هو الإغلاق أقل من مستوى 5.56، وتأكيد الصعود يكون بالإغلاق أعلى من مستوى 6.60 بشرط أن يكون صعود بأحجام تداول كبيرة والإستقرار أعلاه بمدة زمنية كافية (يومان بحجم تداول متصاعد)
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة