JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية تختم جلسة الأسبوع بمستويات سلبية.

تحليل فني للمؤشر العام للبورصة المصرية EGX30

من النماذج الفنية المتكونة على المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) بنهاية جلسة اليوم الخميس 11 يوليو 2019 هو نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders Pattern - يسبقه إتجاه صاعد ثانوي قصير - ذلك بإغلاق المؤشر العام للبورصة المصرية أسفل من خط العنق للنموذج المذكور، بالإغلاق أسفل من مستوى الكسر وهو مستوى 13913 تقريباً.

وبتكون نموذج الرأس والكتفين المذكور أعلاه يكون للمؤشر العام (EGX30) هدف أول وهو مستوى 13589 وهدف ثان وهو مستوى 13332. ولا يفشل هذا النموذج في الوصول لأهدافه إلا بالإغلاق أعلى من قمة الكتف الأيمن للنموذج وهو مستوى 14178.

شكل (1) نموذج الرأس والكتفين على المؤشر العام للبورصة المصرية
شكل (1) نموذج الرأس والكتفين على المؤشر العام للبورصة المصرية

وكما يتضح على الرسم المرفق - شكل (1) - أن الكتف الأيمن لنموذج الرأس والكتفين، كتف مُركب، حيث أنه يُعتبر نموذج قمة مزدوجة (EVE & ADAM) - يسبقه إتجاه صاعد ثانوي قصير جداً قد يضعفه - وقد أكد كسر خط التأكيد لهذا النموذج بكسره مستوى 13967 في جلسة اليوم أيضاً، ايعطي بذلك الكسر السلبي هدف هابط يصل إلى مستوى 13745 تقريباً. وبهذا يمكننا ترتيب الأهداف الهابطة كالتالي:
  • مستوى 13745.
  • مستوى 13589.
  • مستوى 13332.
لا تنسى أن لكل نموذج نسبة نجاح ونسبة فشل.
والجدير بالذكر أن المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) مازال يقع في مجال نموذج سابق وهو نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders - شكل (2) - وعلامة فشل هذا النموذج هو الإغلاق أسفل من قاع الكتف الأيمن وهو مستوى 13683 تقريباً.

شكل (2) - نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders
شكل (2) - نموذج الرأس والكتفين المقلوب Inverted Head and Shoulders

ولمعرفة أهداف هذا النموذج يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:


وعلى الجانب الآخر يظهر الآن الدور الهام لمستوى 14178 كمستوى مقاومة يستطيع بعده  المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) العبور للأهداف الكبري ومنها مستوى 15300 تقريباً وهو ما تم ذكره في الفيديو التالي:


لكن لتحقيق الهدف المذكور أعلاه شرط هام وهو حفاظ المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) على التداول أعلى من خط الإتجاه الهابط الممثل باللون الأحمر في الرسم التالي (LINE CHART) - شكل (3) - الذي تم كسره نزولاً بجلسة اليوم الخميس 11 يوليو 2019، وعدم كسر مستوى 13814 نزولاً. ويمكننا القول في هذه المنطقة أن الخط الأحمر الهابط هو خط العبور من مرحلة التعريض الحالية للمؤشر العام للبورصة المصرية إلى مرحلة الصعود.



شكل (3) - خط الإتجاه الهابط لمؤشر البورصة المصرية EGX30
شكل (3) - خط الإتجاه الهابط لمؤشر البورصة المصرية EGX30

ويمكننا توضيح خط الإتجاه الهابط بصورة أخرى، على رسم بياني (BAR CHART)، فيه ترى أن المؤشر العام للبورصة المصرية (EGX30) يقع تحت خط مقاومة هابط، وهو الخط الأحمر في الرسم التالي - شكل (4) - وبالتالي فالمقاومة الحالية مقاومة متحركة هبوطاً تبدأ بمستوى 14087 تقريباً.

شكل (4) - خط الإتجاه الهابط لمؤشر البورصة المصرية EGX30
شكل (4) - خط الإتجاه الهابط لمؤشر البورصة المصرية EGX30

ومن الرسم المرفق أعلاه - شكل (4) - يكون الصعود الآمن هو الإغلاق أعلى من الخط الهابط، أو الإغلاق أعلى من مستوى 14145.
الاسمبريد إلكترونيرسالة