JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

ما هو رأس المال السوقي Market Capitalization؟

شرح وتوضيح ما هو رأس المال السوقي Market Capitalization؟
كثيراً ما نسمع في نشرات الأخبار الإقتصادية المعنية بالبورصة أو الأسهم عن مصطلح "رأس المال السوقي" فما هو رأس المال السوقي؟

ما هو رأس المال السوقي Market Capitalization؟

بعد الإطلاع على العديد من المقالات الأجنبية والعربية والتعريفات لمعرفة ما هو رأس المال السوقي Market Capitalization وما هو تأثيره على تقييم وإختيار الشركات، نستطيع الآن أن نقدم هذا المقال لتوضيح ما المقصود برأس المال السوقي للشركة أو للسوق ككل. وما هي الفائدة التي تعود علينا من معرفة رأس المال السوقي لشركة ما أو لبورصة ما.

وقبل تعريف رأس المال السوقي ".Market Cap" لأسهم الشركات المُدرجة في البورصة أو في سوق الأوراق المالية، نطرح المثال التالي للتوضيح:

فإذا كان هناك شركة (س) مُدرجة في البورصة وعدد أسهمها المُدرجة للتداول فيها 1,000,000 (مليون سهم)، وكان سعر السهم مثلاً 2 جنيه، إذاً يكون رأس المال السوقي لهذه الشركة هو حاصل ضرب سعر السهم في عدد الأسهم المُدرجة في البورصة، ليكون الناتج هو (2 جنيه * 1,000,000 سهم = 2,000,000 جنيه). إذاً يكون رأس مال السوقي لشركة (س) هو 2,000,000 جنيه. ولكي يتخذ رأس المال السوقي القيمة الدولارية، يتم تحويل رأس المال السوقي إلى الدولار الأمريكي على حسب قيمة العُملة المحلية للدولار.

وكما نعلم أن البورصة أو سوق الأوراق المالية أو سوق الأسهم، عبارة عن مجموعة من الشركات المُدرجة فيها للتداول على أسهمها، لذلك يكون رأس المال السوقي للبورصة أو لمؤشر من مؤشراتها هو حاصل جمع رأس المال السوقي لكل الشركات المُتداولة في البورصة.

كيفية حساب رأس المال السوقي Market Capitalization لبورصة ما أو لسوق مال أو لأحد مؤشرات بورصة معينة؟


على سبيل المثال، إذا كان هناك ثلاثة شركات مُدرجة في سوق أسهم أو في بورصة معينة، وهذه الشركات هي المكونة لهذا السوق أو هي المكونة لمؤشر من مؤشرات هذه البورصة، وعدد أسهم هذه الشركات كالتالي:
  • أسهم للشركة الأولى = 1,000,000 سهم.
  • أسهم للشركة الثانية = 2,000,000 سهم.
  • أسهم للشركة الثالثة = 3,000,000 سهم.
وسعر سهم كل شركة كالتالي:
  • سعر سهم الشركة الأولى = 2 جنيه.
  • سعر سهم الشركة الثانية = 3 جنيه.
  • سعر سهم الشركة الثالثة = 4 جنيه.
فيكون رأس المال السوقي لكل شركة كالتالي:
  • رأس المال السوقي للشركة الاولى = (1,000,000 * 2) = 2,000,000 جنيه.
  • رأس المال السوقي للشركة الثانية. = (2,000,000 * 3) = 6,000,000 جنيه.
  • رأس المال السوقي للشركة الثالثة. = (3,000,000 * 4) = 12,000,000 جنيه.
وبالتالي يكون رأس المال السوقي لهذه البورصة المكونة من هذه الشركات الثلاث، أو رأس المال السوقي لمؤشر هذه البورصة المكون من هذه الشركات هو كالتالي:
  • (رأس المال السوقي للشركة الاولى + رأس المال السوقي للشركة الثانية + رأس المال السوقي للشركة الثالثة) = (2,000,000 + 6,000,000 + 12,000,000 = 20,000,000 جنيه). أو على حسب العملة المحلية، ثم يتم تحويله إلى الدولار الأمريكي.

ما هي الفائدة من معرفة رأس المال السوقي Market Capitalization لأي شركة؟

رأس المال السوقي Market Capitalization لأي شركة يُعتبر أحد العناصر المهمة لتقييم الشركة وتصنيفها، فقد تم تصنيف الشركات إلى ثلاثة أصناف حسب قيمة رأس المال السوقي للشركة، كالتالي:
  • شركات كبيرة، وهي ذات رأس مال سوقي مساوي 10 مليار دولار أمريكي، أو تزيد.
  • شركات متوسطة، وهي الشركات ذات رأس المال السوقي بين ال 2 مليار دولار و10 مليار دولار أمريكي.
  • شركات صغيرة، وهي الشركات التي يتراوح رأس المال السوقي لها بين 300 مليون دولار و2 مليار دولار أمريكي.
من بعد معرفة ما هو رأس المال السوقي Market Capitalization للشركة، ومعرفة كيف يتدخل في تصنيف الشركات، ربما تسأل نفسك هذا السؤال الآن:


لماذا يتم إختيار الشركة بناء على رأس المال السوقي لها؟
هل أختار الشركة التي أريد أن استثمر في أسهمها بناء على قيمة رأس المال السوقي لها ؟

الإجابة على هذا السؤال تتمثل في كلمة واحدة وهي "المخاطرة" فإن إستطعت أن تتصور كيف تتصرف الباخرة الكبيرة، والمركب الشراعية، والمركب الصغيرة، مع امواج المحيط تحت سقوط الأمطار وهبوب العواصف، هنا تستطيع أن تتصور كيف تتصرف الشركات (الكبيرة، والمتوسطة، والصغيرة) مع إضطرابات الأسواق. بالطبع ستجد أن الشركات الكبيرة لها من القدرة على تحمل إضطرابات الأسواق وتكون المخاطرة فيها أقل من الشركات المتوسطة التي تكون المخاطرة فيها بدورها أقل من الشركات الصغيرة. وبالطبع سينعكس أداء الشركة بناء على حجمها وعلى رأس المال السوقي لها، على حجم أرباحها المتوقع.
الاسمبريد إلكترونيرسالة