أحدث الموضوعات

Post Top Ad

السبت، 8 ديسمبر 2018

لماذا تظهر الشموع اليابانية فارغة في برنامج التحليل الفني الميتاستوك

الكثير من المتعاملين على برنامج التحليل الفني " ميتاستوك " يعلم أن الشموع اليابانية على البرنامج لها لونين تقيلديين، لون أبيض، ولون أسود. فعندما تقوم بفتح برنامج التحليل الفني، الميتاستوك " Metastock Program "، ويتقوم بفتح الرسم البياني على شكل الشموع اليابانية، ستظهر لك الشموع اليابانية بشكلها التقليدي وبألوانها التقليدية. ستظهر لك الشموع البيضاء الدالة على الصعود والشموع السوداء الدالة على الهبوط. لكن إذا قمت بتحويل ألوان الشموع إلى اللون الأخضر ليُعبِّر عن الصعود، واللون الأحمر ليُعبَّر عن الهبوط مثلاً أو أي ألوان أخرى، ستظهر لك الشموع اليابانية على شكلين، الشكل الأول شموع مصمته والشكل الثاني شموع فارغة ولها نفس لون الشمعة المصمتة ! فلماذا هذا الإختلاف؟!
شرح تفصيلي عن سبب ظهور شموع يابانية فارغة ومصمتة في حالة إستخدام ألوان أخرى غير الأسود والأبيض

الشموع اليابانية المصمتة والفارغة على برنامج ميتاستوك

ولكي تكون الصورة واضحة أمامك، دعني أوضح لك من خلال الرسم التالي - شكل ( 1 ) - فعندما تفتح برنامج التحليل الفني، الميتاستوك " Metastock Program " وتقوم بتحويل الرسم من "Bar Chart" إلى "Candlesticks Chart" ستظهر لك الشموع اليابانية كما يتضح على الرسم، إما بيضاء أو سوداء.

التحويل من الرسم البياني " بار " إلى " شموع يابانية "
شكل ( 1 ) - تحويل Bar Chart إلى Candlesticks Chart

الشمعة البيضاء يكون فيها سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح لذلك أصبحت بيضاء. والشمعة السوداء يكون فيها سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح لذلك صارت سوداء. كما يتضح في الشكل التالي، شكل ( 2 ).

رسم توضيحي للشموع اليابانية البيضاء والسوداء
شكل ( 2 ) - رسم توضيحي للشمعة البيضاء والشمعة السوداء

أما إذا قمت بتغيير ألوان الشموع من خلال الدخول على إعدادات الرسم البياني للشموع اليابانية الموجودة على برنامج الميتاستوك ثم جعلت الألوان مثلاً خضراء للشمعة الصاعدة، وحمراء للشمعة الهابطة ، كما تتضح على الشكل ( 3 ) .

طريقة تغيير إعدادات الشموع اليابانية على برنامج الميتاستوك
شكل ( 3 ) - تغيير إعدادات الشموع اليابانية

ستجد بعدها أن أشكال الشموع اليابانية إختلفت عن الشكل السابق، ستجد الشمعة الخضراء لها شكلين، شمعة مصمتة وشمعة فارغة.  وتجد الشمعة الحمراء أيضاً لها شكلين ( مصمت وفارغ ). كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 4 ) - وهذا قد يجعل الأمر غير واضح أمامك إذا كنت لا تعرف سبب ظهور الشمعة مصمتة وظهورها فارغة رغم أنها لها نفس اللون ! وقد يؤدي إلى إتخاذ قرار خطأ سواء في الشراء أو البيع إعتماداً على لون الشمعة فقط.



توضيح أشكال الشموع اليابانية بإستخدام الألوان
شكل ( 4 ) - أشكال الشموع اليابانية بإستخدام الألوان

إذاً ما هو سبب الإختلاف، ولماذا تظهر الشموع بهذا الشكل ( مصمتة وفارغة ) رغم أن اللون ثابت ؟
إليك الأربع حالات الظاهرة على الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 4 ) - لكل لون حالتين، كما يلي:

الشمعة الخضراء:

  1. الشمعة الخضراء الفارغة، يكون فيها سعر الإغلاق للشمعة أعلى من سعر الفتح لنفس الشمعة. وسعر الإغلاق الحالي للشمعة يكون أعلى من سعر الإغلاق للشمعة السابقة لها مباشرة. كما يتضح على الرسم التالي، شكل ( 5 ).
  2. الشمعة الخضراء المصمتة، يكون فيها سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح لنفس الشمعة. وسعر الإغلاق الحالي للشمعة يكون أعلى من سعر الإغلاق للشمعة السابقة لها مباشرة. كما يتضح على الرسم التالي، شكل ( 5 ).

ما هو الفرق بين الشمعة الخضراء المصمتة والشمعة الخضراء الفارغة؟
شكل ( 5 ) - الفرق بين الشمعة الخضراء المصمتة والشمعة الخضراء الفارغة

الشمعة الحمراء:

  1. الشمعة الحمراء الفارغة، يكون فيها سعر الإغلاق للشمعة أعلى من سعر الفتح لنفس الشمعة. وسعر الإغلاق الحالي للشمعة يكون أقل من سعر الإغلاق للشمعة السابقة لها مباشرة. كما يتضح على الرسم التالي، شكل ( 6 ).
  2. الشمعة الحمراء المصمتة، يكون فيها سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح للشمعة. وسعر الإغلاق الحالي للشمعة يكون أقل من سعر الإغلاق للشمعة السابقة لها مباشرة. كما يتضح على الرسم التالي، شكل ( 6 ).
ما هو الفرق بين الشمعة الخضراء المصمتة والشمعة الخضراء الفارغة
شكل ( 6 ) - الفرق بين الشمعة الخضراء المصمتة والشمعة الخضراء الفارغة

ويمكنك تلخيص ما سبق فيما يلي:


شكل الشمعة:

  • تكون الشمعة مصمتة إذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح ( وهو شكل يُعادل الشمعة السوداء التقليدية ). وتكون شمعة فارغة إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح لنفس الشمعة ( وهو شكل يُعادل الشمعة البيضاء التقليدية ).

لون الشمعة:

  • تكون الشمعة خضراء إذا كان سعر إغلاق الشمعة أعلى من سعر إغلاق الشمعة التي تسبقها مباشرة. وتكون الشمعة حمراء إذا كان إغلاق الشمعة أقل من إغلاق الشمعة التي تسبقها مباشرة.
مع التأكيد على أن المذكور أعلاه ينطبق على كل التدريجات الزمنية من التدريج اللحظي حتى السنوي، فالشموع اليابانية لها نفس الشكل على كل التدريجات الزمنية.

والشرح التفضيلي على الفيديو المرفق.

الفيديو:


هناك 4 تعليقات:

  1. يعنى يا هندسة الشموع المصمتة الخضراء و الحمراء هو نزول للموشر بس اية الشمعة الارتدادية يا هندسة؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. برجاء توضيح ، أين ذكرت كلمة " الشمعة الارتدادية " في الموضوع المذكور أعلاه؟

      حذف
  2. فى طلعت مصطفى شمعة الاربعاء كانت المطرقة و بعدين جت شمعة الخميس قامت بلعهايعنى عمل high بتاع الاربعاء و عمل low اقل من low الاربعاء دة bullish ولا bearish يا هندسة؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله أقوم بتجهيز دروس تعليمية للشموع اليابانية وسأقوم فيها بإذن الله بتوضيح هذه الأمور .. برجاء المتابعة.

      حذف

Post Top Ad