JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

المالية والصناعية المصرية EFIC تحليل فني 15082018

التحليل الفني لأحد أسهم البورصة المصرية الآن قد لا يختلف كثيراً عن تحليل باقي الأسهم فنياً، فكل الأسهم حالياً في بوتقة واحدة تنزلق مع مؤشرات البورصة المصرية على إتجاهها الهابط الحالي. غير أن عمليات التصحيح التي أصابت البورصة المصرية بأسهمها قد تتفاوت في مدتها الزمنية من سهم لسهم وتتفاوت أيضاً في نسبتها المتحققة. فقد تجد سهم وصلت نسبة تصحيحة مثلا ل 50% من أعلى قمة وصل لها في الفترة الأخيرة وهناك من الاسهم ماقد تصل نسبة تصحيحها لأكثر من ذلك أو أقل.
المالية والصناعية المصرية EFIC تحليل فني 15082018
المالية والصناعية المصرية من أحد الأسهم الشهيرة في البورصة المصرية والتي ظهرت عليها نماذج فنية قوية مؤخراً وتحققت بالفعل أهداف هذه النماذج، فإذا رأيت معي الرسم التالي - شكل ( 1 ) - سترى بوضوح نموذج رأس وكتفين HEDA AND SHOULDERS PATTERN متكون وتحقق هدف نموذج الرأس والكتفين بالفعل بمجرد وصول السهم لمستوى 11.55 تقريباً ومن هنا سينطلق تحليلنا أو هذا التقرير الفني عن هذا السهم.
تحليل فني لسهم المالية والصناعية المصرية على التدريج اليومي
شكل ( 1 ) - المالية والصناعية المصرية - نموذج الرأس والكتفين

على التدريج اليومي:


تداول السهم مؤخراً حول مستوى 10.50 جنيه، ذلك من بعد كسر الهدف الهابط للنموذج المذكور اعلاه والموضح في الرسم - شكل ( 1 ) - ذلك لأن هدف نموذج الرأس والكتفين تحول بدوره لمستوى مقاومة خاصة أن هدف نموذج الرأس والكتفين وهو مستوى 11.55 تقريباً قد وقع بتمامه على مستوى وسط نموذج شارك32 SHARK32 PATTERN كما يتضح على الرسم التالي - شكل ( 2 ) - والذي يرمز له بــ ( SH1 ) ،وليس من الغريب أن يتحول هبوط السهم إلى هبوط شرِه لنماذج شارك32 SHARK32 PATTERN فإذا دققت النظر في الرسم التالي - شكل ( 2 ) - سترى إضافةً أخرى أو ثانية لنموذج شارك32 المذكور أعلاه ستجد السهم قد تكون عليه بالفعل نموذج شارك32 بحديه السفلي عند مستوى 10.92 والحد العلوي عند مستوى 11.38 والذي يرمز له بــ ( SH2 ) ، ولم يكتفي به السهم نموذجاً ثانياً فقط ! بل زاد لنا من الشعر بيتاً ثالثاً ليضيف نموذج شارك32 ثالث بنهاية جلسة اليوم الخامس عشر من أغسطس 2018، ويرمز له بــ ( SH3 ) بحده العلوي عند مستوى 10.88 جنيه وحده السفلي عند مستوى 10.40 جنيه
تحليل فني لسهم المالية والصناعية المصرية على التدريج اليومي ونموذج شارك32
شكل ( 2 ) - المالية والصناعية المصرية - نموذج شارك32
كم إشارة خروج تظهر أمامك على الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 2 )  - من خلال نموذج شارك32 ؟
إشارتان خروج تكونتا على السهم يوم 17 يوليو 2018 بعد الإغلاق على مستوى 10.95 جنيه وهو أسفل من مستوى الحد السفلي لنموذج شارك32 ( SH1 ) وهو مستوى 11.07 جنيه، لذلك كانت إشارة الخروج الأولى. أما الإشارة الثانية كانت بالإغلاق على مستوى 10.88 جنيه يوم 12 أغسطس 2018 وهو مستوى أقل من مستوى نموذج شارك32 ( SH2 ) وهو مستوى 10.92 جنيه. وبذلك تستطيع أن تستشف ما هو آت !!
أن نموذج شارك32 ( SH3 ) بحده السفلي 10.40 جنيه يعتبر إشارة خروج ثالثة في حالة الإغلاق أسفل منها، وعلى العكس تماماً إذا أغلق السهم أعلى من مستوى 10.88 جنيه تكون إشارة دخول أولى لهدف 15% - 30% بشرط الإغلاق أعلى من كل نموذج شارك32 تم ذكره أعلاه. فإن مقاومات السهم القادمة لا يستهان بها وهي مستوى 10.88 جنية كمقاومة اولى ضعيفة المستوى مقارنة بالتالية وهي 11.07 جنيه ثم 11.38 ثم 12.30.

على التدريج الأسبوعي:


اسعار الاسهم وحدها لاتكفي للحكم على السهم إن كان في وضع يدعو للشراء أو البيع، فلابد من إتباع أو متابعة إتجاه السهم ومعرفة إن كان إتجاه هابط أو صاعد أو عرضي، لترى منه مستويات المقاومة لتبيع أو الدعم لتشتري وتلك هي أبسط قواعد التحليل الفني و التداول في الأسهم أو الأسواق المالية. فإن كنت تعلم كيفية الاستثمار في البورصة باستخدام التحليل الفني ستفهم جيداً ما يلي.
ليس هناك بُد من انك تعترف أن إتجاه السهم هابط حتى الآن، فكما يتضح من الرسم التالي - شكل ( 3 ) ان إتجاه السهم حالياً إتجاه هابط، ولا نستطيع القول أنه بدأ في التحول من الإتجاه الهابط إلى الإتجاه الصاعد إلا بالإغلاق أعلى من القمة السابقة وهي مستوى 11.38 جنيه. والمنطقة المقاومة للسهم على التدريج الأسبوع والذي يهتم به المستثمر متوسط طويل الأجل هي المنطقة بين مستوى 11.05 جنيه تقريباً ومستوى 11.38 جنيه مما يزيد من ضرورة واهمية الصعود بحجم تداول متزايد ليستطيع السهم التغلب على هذه المنطقة الصعبة. صعبة لكنها غير مستحيلة النفاذ.
تحليل فني لسهم المالية والصناعية المصرية على التدريج الاسبوعي
شكل ( 3 ) - المالية والصناعية المصرية - الإتجاهات والمقاومات والدعومات الحالية
وعلى الرسم الموضح أعلاه - شكل ( 3 ) - يتضح أيضاً ان السهم يقف حالياً على مستوى دعم هام وهو في حدود مستوى او منطقة 10.15 - 10.20 جنيه تقريباً وصل إليها السهم في أسبوع 5 أغسطس 2018، ومن الرسم نستخرج مستوى وقف الخسارة الحالي وهو الإغلاق  - الإغلاق يعني أخر سعر تم تنفيذه في الجلسة - أسفل من مستوى 10.15 جنيه. ولا نستطيع أن نغفل مستويات تصحيح فسبوناتشي أو نسب فيبوناتشي في هذا الشأن فإن السهم حالياً يقع بين مستويات 11.76 جنيه والذي يمثل نسبة 61.8% فيبوناتشي ومستوى 9.28 جنيه وهو يمثل نسبة 78.6% فيبوناتشي مما يجعل السهم حالياً في منطقة ضغط تجميعي، ولا نستطيع الفصل في هذا الأمر إلا كما ذكرنا أعلاه بعد الإغلاق أعلى من مستوى القمة السابقة.

على التدريج الشهري:

بكل بساطة يمكننا وصف كل ما وصل له السهم من هبوط انه عملية THROWBACK !! لماذا ؟!!
أنظر معي للنموذج المتكون والموضح على الرسم التالي - شكل ( 4 ) - نعم هو ! هو نموذج البوق المتسع قائم الزاوية الصاعد أو Right-Angled and Ascending Broadening Pattern وفي الحقيقة إشتهر عن هذا النموذج أنه يأتي في القمم، أعتقد انك لست بحاجة لان أذكرك أن لكل قاعدة إستثناء !
تحليل فني لسهم المالية والصناعية المصرية على التدريج الشهري
شكل ( 4 ) - المالية والصناعية المصرية - نموذج بوق متسع قائم الزاوية صاعد
جاء النموذج المذكور في القاع ! نعم . وتم إختراق حده العلوي بنجاح ! نعم. فما المشكلة إذاً ليعود من حيث أتى ؟!
عملية العودة هذه هي عملية ال THROWBACK عاد من خلالها السهم ليختبر الحد العلوي لنموذج البوق المتسع المذكور أعلاه. لكن إحذر أن تطلقها كلمة قابلة للتنفيذ أو إتخاذ القرار غير المدروس !! فنحن نعلم الآن وبعدما سبق ذكره سابقاً في كل التحليلات الفنية السابقة على المدونة هنا، أن عملية ال PULLBACK هي آخر فرصة أو فرصة جديدة للبيع، وان عملية ال THROWBACK هي آخر فرصة أو فرصة جديدة للشراء، لكن كل عملية لها شروط. واهم شرط هو ان ترى شئ يعلن عن عكس الإتجاه السابق، إما أن يكون من خلال الشموع اليابانية أو نماذج فنية عاكسة للإتجاه او إختراق خط إتجاه هابط في حالة ال THROWBACK !
وعلى هذا التدريج الآن وهو التدريج الشهري لم يتكون على السهم شئ من هذه الاشياء المعلنة عن عكس الإتجاه، سوى أننا نرى فقط عملية THROWBACK لإعادة إختبار نموذج فني متكون. ولا يبقى هنا غير التأكيد على ان الإغلاق اسفل من مستوى 10.20 جنيه يعرض السهم للدخول داخل النموذج المذكور من جديد مما يدعم عندها إستمرار الهبوط.
ملحوظة صغيرة:
قد يختلف معي فيما ذكر أعلاه عن مدة عملية ال THROWBACK حيث انها أخذت مدة زمنية أطول من المدة الزمنية التي تكون فيها النموذج. وهنا أقول الفكرة هنا هي أخذ مفهوم إعادة إختبار حد علوي لنموذج فقط.
الاسمبريد إلكترونيرسالة