JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية تقفز لأعلى قمة في التاريخ

رسم توضيحي لوصول المؤشر العام للبورصة المصرية لأعلى قمة في تاريخه

أهداف تنتظر المستثمرين من بعد خوف !

البورصة المصرية تصل لأعلى قمة في التاريخ ، من بعد تخوفات كادت أن تعصف بأذهان المضاربين و المستثمرين على حدٍ سواء من بعد ظهور نموذج سلبي لم يترك للمحللين بد من الحذر منه . هل تحقق النموذج ؟ هل أعطى إشاراته المؤكدة ؟ .
دعونا ننظر بعين الفحص و الدرس كيف حال السوق المصري اليوم بعد إختراق أعلى نقطة مقاومة و التي تم ذكرها في التقرير المقدم في المدونة  بتاريخ 20 نوفمبر 2017 بعنوان المؤشر العام للبورصة المصرية و الهدف القادم ، ذكرنا ان نقطة المقاومة الخطيرة و هي 14500 و أن إختراقها صعوداً يجعل أهداف المؤشر العام في المنطقة بين 16200 و 17000 ثم الهدف الأكبر و هو 19000. هل يعتبر المؤشر العام مؤهل الآن للوصول لهذه الأهداف بدون تهدئة ؟ و هل انتهى تأثير النموذج السلبي بالفعل ؟
في هذا التقرير أقدم تشريح لنموذج الوتد الصاعد و كيفية التعامل معه في حال ظهوره و التاكد من وجوده لمعرفة كيفية الوصول للأهداف المعلنة سابقاً. كنا قد ذكرنا في التقرير المقدم يوم 21 نوفمبر 2017 بعنوان البورصة المصرية تحليل و تفصيل ان النموذج السلبي و هو الوتد الصاعد لم يتحقق نظراً لأن شروطه لم تتحقق بعد ، فما هي شروط تكون نموذج الوتد الصاعد و ما هي علامات إنتهاء دوره ؟
أولا نؤكد على أن النموذج الفني لا يكون نموذج إلا بعد إختراقات حدوده . فكسر الحدود العليا يؤكد الصعود و كسر الحدود السفلى يؤكد الهبوط ، هذا بأبسط أشكال التعريف لأي نموذج كما يتضح في الرسم التالي : 
شرح كيفية تكون النماذج الفنية
و بعد ما سبق لو ألقينا نظرة على شكل الوتد الصاعد في الرسم التالي و على حده الأعلى و حده الأسفل لوجدنا أن الوتد لا يكون وتدً إلا بإختراق حده العلوي أو كسر حده السفلي . و في حالة إختراقه للحد العلوي يعتبر هذا إعلان صريح على صعود ، و إذا كسر حده السفلي يكن هذا إعلان صريح على عملية هبوط قادمة .. و بين هذه الحدود لا يعتبر نموذج و لا يمكن ان نطلق عليه نموذج . 

نموذج الوتد الصاعد و توضيح حدوده
ملحوظة : لقد دونت على الرسم أن الإتجاه قبل النموذج غير مهم ، و قد يقف هنا الكثير من المحللين الفنيين ضد هذه الجملة غير أني أقول أن الإتجاه السابق لتكون النموذج غير مهم بالنسبة لذكر جملة ( نموذج إستمراري ) أو ( نموذج عاكس للإتجاه ) فهل تظنون ان هذه الجملة لها محل من الإهتمام في خضم هذه التضاربات في الآراء و النصائح الآن أو بعد الآن ؟!!

عودة إلى الشرح ، يفضل رسم الوتد الصاعد على التدريجات الزمنية ( اليوم - الأسبوع -  الشهر ) للأسباب الآتية 

الإتجاه اليومي : 

يعطينا التوقع السريع و يجعل الخطوة أسرع من الإنتظار حتى يتم الاسبوع تاكيده او نفيه للنموذج ..

الإتجاه الأسبوعي : 

حيث اننا أوضحنا في الدرس التعليمي كيف تتحول من الخسارة إلى المكسب بأدوات بسيطة في التحليل الفني ما هو الإتجاه الأسبوعي ، و متى يبدأ أسبوع التداول و متى ينتهى ، نجد ان نهاية جلسة يوم الأحد من كل أسبوع هي المتممة لمنحنى السهم على هذا الإتجاه ، بعد توقيع شكل الوتد الصاعد على الرسم ، لذلك ، إذا ظهرت إشارة تأكيد للنموذج خلال أيام الأسبوع على الإتجاه اليومي ، علينا الإنتظار للتأكيد بنهاية جلسة يوم الأحد الذي يلي ذلك اليوم الذي أعطى فيه النموذج إشارته على الإتجاه اليومي .  قد يسأل هنا سائل ، هل معنى ذلك أني يجب أن أنتظر الإتجاه الشهري ليعطيني تأكيد على إشارة الإتجاه الأسبوعي ؟!! بالطبع لا فالإتجاه الشهري مختلف :

الإتجاه الشهري :

 يتم رسم النموذج عليه للمدى الزمني الكبير الذي لا يظهر فيه على ما سبقه من تدريجات حيث أن شوائب الأسعار من قفزات كاذبة قد تبطل النموذج على التدريجين اليومي و الاسبوعي .

و لتوضيح ما سبق ، دعونا ندخل في صلب عنوان المقال أو التحليل ، البورصة المصرية و مؤشرها العام EGX30 بعد جلسة اليوم 29 نوفمبر 2017 .

نقوم برسم النموذج كما يلي :

على الإتجاه اليومي


رسم المؤشر العام للبورصة المصرية على الإتجاه اليومي
1- نرى في الرسم أن المؤشر قام بإختراق الحد العلوي للنموذج سابقا لكنها كانت إختراقات كاذبة ، إشارات الإتجاه اليومي فيه تصلح للمضارب أكثر من المستثمر متوسط أو طويل الأجل .
2- شمعة سسلبية بنهاية اليوم لتعطي إيذان بجني أرباح مبدئي ... الحذر إذا دخل المؤشر داخل النموذج من جديد .
3- نقطة الإختراق 14249 المذكورة في تقرير المؤشر العام للبورصة المصرية تحت المراقبة أصبحت هي الدعم الحالي و العودة لإختبارها محتملة إن لم تكن واجبة .. كسرها و الدخول داخل النموذج مجددا يعتبر خطر.
هل رأيت الآن ما الذي يمكنك إستخراجه من الرسم على التدريج اليومي ؟

على الإتجاه الأسبوعي :

ننتقل لرسم المؤشر على الإتجاه الاسبوعي ثم سأترك لكم رسمة على الإتجاه الشهري لتعلموا لماذا تم إعلان أن أهداف المؤشر عظيمة .
الرسم على الإتجاه الأسبوعي أكثر راحة للعين للرؤية الأوسع و الأعمق - للمستمثر متوسط أو طويل الاجل - نرى في الرسم التالي ما يلي:
رسم المؤشر العام للبورصة المصرية على الإتجاه الأسبوعي
1- شمعة الأسبوع الحالي تبدو بيضاء تطول السماء و ليس التحليل بالرجاء ولا بالتمني .. نهاية الشمعة كما ذكرنا هو نهاية تداول جلسة الاحد القادم الثالث من ديسمبر 2017 .
2- المطلوب منه أن يحافظ على التداول أعلى الخط العلوي لمدة اسبوعين متتالين بدون الدخول مجددا داخل النموذج ، شمعة اليوم تلوح في الأفق بإحتمالية جني أرباح عادية متوسطة .. قد تصل بالمؤشر من جديد لمنطقة ال 14249 .
3 - أعضاء مدرسة WOLFE WAVE منتظرون الهبوط إلى خط الهدف السعري ليقولوا نحن ها هنا !! نعم لهم الحق في ذلك فإن شروط موجات ولف موجوده و متحققة و سليمة كما تم شرحها و توضيحها في الدرس الخامس من السلسلة التعليمية . الذي يبطلها هو عدم الدخول مجددا داخل النموذج .. فلتجعل وقف خسارتك الحالي هو مستوى 14249 و لتجعلها 14200 لكي تكون في أمان من غدر الإلتفاف .
4- أهداف النموذج الإيجابية تم ذكرها في التقارير الموضحة أعلاه برجاء الرجوه إليها للتأكد من اهدافك القادمة .

على الإتجاه الشهري :

رسم المؤشر العام للبورصة المصرية على الإتجاه الشهري
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة