أحدث الموضوعات

Post Top Ad

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops

 نموذج بمب آند رن

Bump and Run reversal tops Pattern


نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops

محتوى الدرس:

ما هو نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops؟


يُعتبر نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops واحد من النماذج الهامة التي إكتشفها وتحدث عنها Thomas N. Bulkowski  في كتابه المعروف Encyclopedia of Chart Patterns - لشراء الكتاب من موقع أمازون إضغط هنا - وهو من النماذج العاكسة للإتجاه، والتي يستطيع به المُتداول في البورصة أو سوق المال أن يتوقع نهاية الإتجاه الصاعد والسعر المتوقع للوصول له.



يتضح من الشكل المرفق أدناه - شكل (1) - وهو رسم بياني توضيحي للمؤشر العام للبورصة المصرية EGX30، ويتضح فيه أن إتجاه السعر داخل النموذج يكون إتجاه صاعد، يرتكز فيه السهم على خط إتجاه صاعد في البداية، ثم يفارقة صعوداً بقوة، ثم يعود إليه من جديد ليتأكد النموذج بعدها بكسر خط الإتجاه الصاعد نزولاً، ليتحول إتجاه السهم من إتجاه صاعد إلى إتجاه هابط.


شكل (1): نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops، مثال على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30.
شكل (1): نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops، مثال على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30.

شكل نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.

كما يتضح في الشكل المُرفق أدناه - شكل (2) - أن نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops يتكون من ثلاثة أجزاء أو ثلاثة مراحل، كلها مرتبطة بخط الإتجاه الرئيسي الصاعد للنموذج.


شكل (2): أجزاء ومراحل نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops، مثال على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30.
شكل (2): أجزاء ومراحل نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops، مثال على المؤشر العام للبورصة المصرية EGX30.


وهذه المراحل هي، مرحلة بداية النموذج Lead In Phase، مرحلة النتوء Bump Phase، ومرحلة الهبوط Run Phase. وقبل الدخول في توضيح كل مرحلة علينا أولاً أن نعرف أن خط الإتجاه الرئيسي للنموذج نظرياً يكون على زاوية صعود تتراوح بين ال 30 والـ 45 درجة تقريباً، ولا يجب أن يكون أفقي ولا يجب أيضاً أن يكون حاد الصعود، أو صاعد بالقرب من الـ 60 درجة حتى تأخذ مرحلة النتوء (Bump) فرصتها للتكون.

مرحلة بداية النموذج Lead In Phase


في هذه المرحلة يلتزم السهم بالصعود على خط إتجاه صاعد وقد يحافظ على التداول أعلاه داخل قناة سعرية صاعدة لفترة زمنية، كلما طالت المدة الزمنية لتكوين مرحلة مرحلة بداية النموذج Lead In Phase كلما كان النموذج أقوى، وغالباً لا تقل المدة الزمنية لتكوين مرحلة بداية النموذج Lead In Phase عن شهر. وقياس إرتفاع القناة السعرية التي تمثل مرحلة بداية النموذج Lead In Phase مهم حيث أن المرحلة التالية قائمة علية بالقياس، ويتم قياس إرتفاع مرحلة البداية (Lead In height) من أعلى سعر فيها نزولاً إلى خط الإتجاه الرئيسي للنموذج، كما يتضح من الرسم التالي - شكل (3) - وهذا الإرتفاع إسمه إرتفاع مرحلة البداية أو (Lead In height).


شكل (3): إرتفاع مرحلة البداية Lead In Height لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.
شكل (3): إرتفاع مرحلة البداية Lead In Height لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.

مصادر أخرى وكتب أخرى قد تهمك:

مرحلة النتوء Bump Phase


في هذه المرحلة يبدأ السهم في مفارقة خط الإتجاه الصاعد صعوداً، ليخترق الحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة المُكونة لمرحلة بداية النموذج Lead In Phase ولا تنسى أن إختراق الحد العلوي للقناة السعرية الصاعدة غالباً يكون مصحوب بحجم تداول كبير، وهنا تبدأ مرحلة النتوء Bump Phase في التكوين ويصعد فيها السهم بإندفاع بزاوية إرتفاع تتراوح بين 45 درجة و 60 درجة للوصول إلى القمة ثم يعاود الهبوط من جديد إلى خط الإتجاه الرئيسي للنموذج.


وليس بالضرورة أن يُحقق السهم هبوطاً مباشر بعد وصوله لخط الإتجاه، ولكن قد يقوم السهم بعملية إرتدادة سريعة لأعلى ومن الممكن أن يقوم بتكوين نتوء آخر Bump أعلى من خط الإتجاه، أو تكوين أو أي نموذج فني آخر، وربما يستمر السهم في التحرك على خط الإتجاه ملاصقاً إياه قبل كسر خط الإتجاه نزولاً، ثم يستمر بعدها في الهبوط.

وللتأكد من سلامة مرحلة النتوء Bump Phase عليك بقياس إرتفاعها من أعلى سعر فيها نزولاً إلى خط الإتجاه الرئيسي، لابد أن لا يقل عن ضعف إرتفاع مرحلة البداية أو (Lead In height) كما يتضح في الرسم التالي - شكل (4) - حتى تكون مرحلة النتوء Bump Phase سليمة في الشكل والتكوين وبالتالي يكون الشكل العام لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops سليم.


شكل (4): إرتفاع مرحلة النتوء Bump Phase Height لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.
شكل (4): إرتفاع مرحلة النتوء Bump Phase Height لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.

مرحلة الهبوط Run Phase


هي مرحلة تأكيد النموذج والإنزلاق بالأسعار نزولاً، وحيث أنه لا نماذج بغير تأكيد أو إختراقات، يكون كسر خط الإتجاه الرئيسي في نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops هو تأكيد النموذج، فبكسر خط الإتجاه الرئيسي نزولاً تكون إشارة الخروج المؤكدة ليتجه السهم بعدها للهدف الهابط أو الأهداف الهابطة.


شكل (4): إرتفاع مرحلة الهبوط Run Phase لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.
شكل (4): إرتفاع مرحلة الهبوط Run Phase لنموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.


وحجم التداول له دور رئيسي في دراسة نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops حيث أن حجدم التداول غالباً ما يكون كبير في بداية مرحلة بداية النموذج Lead In Phase و مرحلة النتوء Bump Phase.

ومن الضروري أن نتذكر أن عملية الـ Pullback  بعد كسر خطوط التأكيد للنماذج الفنية مُحتملة الحدوث، خاصة في نموذجنا هذا تكون إحتمالية حدوث ال Pullback  بعد كسر خط الإتجاه كبيرة كما يتضح في الرسم التالي - شكل (5).


شكل (5): عملية الــ Pullback تحدث بعد كسر خط تأكيد نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.
شكل (5): عملية الــ Pullback تحدث بعد كسر خط تأكيد نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.

ما هي أهداف نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops؟

حيث أن لكل نموذج فني هدف (صاعد أو هابط) وحيث أن نموذج  بمب آند رن - Bump and Run reversal tops نموذج عاكس للإتجاه الصاعد، فإن هدف النموذج يكون هدف هابط وكما يذكر Thomas N. Bulkowski في كتابه المعروف Encyclopedia of Chart Patterns - لشراء الكتاب من موقع أمازون إضغط هنا - وفي موقعه الإلكتروني أيضاً، أن هدف النموذج هو نقطة البداية، وهي الموضحة على الرسم التالي - شكل (6) - بالنقطة (A)، لاحظ أنها نقطة بداية مرحلة بداية النموذج Lead In Phase.


شكل (6): هدف نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.
شكل (6): هدف نموذج بمب آند رن - Bump and Run reversal tops.

فيديو لشرح النموذج وكيف تكتشف إشارات الخروج من السهم مبكراً؟


في الفيديو المرفق شرح تفصيلي لما تقدم أعلاه من شرح، وتوضيح لكيفية إكتشاف إشارات الخروج من السهم مبكراً بدون إنتظار تأكيد  إشارة الخروج من النموذج، يمكنك المشاهدة لمعرفة التفاصيل.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
ملحوظة : هذا المقال قابل للتعديل فيه، بالحذف أوالإضافة أوغير ذلك من وسائل توضيح المعلومة والتحديث فيها.

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم يامهندس عادل / بعد اذنك انا عندى الكتاب ببعته للى عاوزة عشان يتعلم مجانا لوجه الله
    Encyclopedia of Chart Patterns

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله ..
      جزاكم الله كل خير .. ولكن لي تعليق فقط على موضوع نسخ الكتب PDF هذا يضيع حق المؤلف والناشر لذلك أنا أنصح بشراء الكتب حفاظاً على حق الناس اللي تعبت في صناعة الكتاب.

      حذف
  2. رائع بارك الله فيك

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لحضرتك

    ردحذف

Post Top Ad