JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

التحليل الفني لسهم حديد عز - يناير 2020

التحليل الفني لسهم حديد عز - يناير 2020

من بعد إجراء التصويت على أسهم البورصة المصرية وذلك من خلال الموضوع (إختيار أسهم للتحليل الفني للأسبوع الأول من فبراير 2020) لإختيار بعض الأسهم منها لتحليلها فنياً، جاء سهم حديد عز على رأس الأسهم المُختارة. لذلك نقدم لكم هذا التقرير.
نتيجة التصويت على إختيار بعض الأسهم من أسهم البورصة المصرية
نتيجة التصويت على إختيار بعض الأسهم من أسهم البورصة المصرية
نُشير قبل بداية التقرير إلى أهمية الشموع اليابانية ونماذجها، ونسب فيبوناتشي، التي لعبت دور كبير في توضيح وفهم سلوك السهم في الفترة الأخيرة بين الصعود والهبوط، وكيف تحول السهم من إتجاه لإتجاه آخر مخالف على التدريجات الزمنية المختلفة.

على التدريج الزمني نصف الساعة:

ونبدأ التقرير بالرسم التالي - شكل (1) - وهو على التدريج الزمني "نصف ساعة" ونبدأ تحديداً بيوم الثامن من يناير 2020 في النصف ساعة الأولى من جلسة ذلك اليوم، وقد بدأت شمعة النصف ساعة الأولى بسعر فتح 8.14 وباغتت المُتابعين للسهم بهبوط حاد وصل فيه السهم إلى مستوى 7.81، وما إن وصل السهم إلى هذا المستوى إلا وارتد منه صعوداً وبقوة واصلاً إلى مستوى 8.23 ليُغلق شمعة النصف ساعة الاولى من الجلسة على مستوى 8.21 وتكون الشمعة المُتكونة أقرب ما تكون إلى شمعة هامر (مطرقة) Hammer Candlestick  لها ظل سفلي طويل يميزها، يُرمز لها على الرسم برمز (HC1) والتي ينتظرها المُتربصون للصعود بالسهم.
شكل (1): سهم حديد عز - تدريج زمني "نصف ساعة".
شكل (1)سهم حديد عز - تدريج زمني "نصف ساعة". شكل يوضح نماذج الشموع اليابانية الهامة التي أثرت في حركة السهم، وكيف تعامل السهم مع نسب تصحيح فيبوناتشي. والرسم يوضح الموجة الهابطة (1 - 2) والحركة التصحيحة الصاعدة لها (2 - 3).
 ومما لا شك فيه أن إندفاع المُشتري في النصف ساعة الاولى من الجلسة المُشار إليها كان كافياً لأن يواصل السهم صعوده بعدها مباشرة، إلا أن عنصر التخوف قد ساهم في جعل السهم يعاود الهبوط بعدها بثلاثة شمعات من بعد وصوله لمستوى 8.32 ليُعيد إختبار مستوى الدعم 8.00 الذي أكده نموذج "Tweezer Bottom TB1" والشمعة الهامر (HC1) ليكون مستوى دعم قوي، ثم يأتي السهم ويكون شمعة هامر (مطرقة) Hammer Candlestick أخرى (HC2) ويرتد من مستوى 7.96 في الساعة الواحدة ظهراً من جلسة نفس اليوم الثامن من يناير 2020، لينطلق بعده صعوداً ويصل إلى مستوى 8.90 في الرابع عشر من يناير 2020 المُشار إليه بالرقم (1) على الرسم - شكل (1).
ننتقل إلى مستوى 7.90، المُشار إليه بالرقم (2) على الرسم - شكل (1) - الذي وصل له السهم من بعد رحلة هبوط إستمرت من يوم الرابع عشر من يناير 2020 حتى يوم الواحد والعشرين من يناير 2020، حيث كان الهبوط من مستوى 8.90 - رقم (1) - نزولاً إلى مستوى 7.90- رقم (2). ويصنع السهم عنده نموذج "Tweezer Bottom TB2" صانعاً بذلك من مستوى 7.90 مستوى دعم  قوي لينطلق منه صعوداً إلى مستوى 8.54، المُشار إليه بالرقم (3) على الرسم - شكل (1) - والذي جاء في نفس مستوى نسبة 61.8% من نسب فيبوناتشي تقريباً وهو مستوى 8.52 مصاحباً لشمعة يابانية (دوجي Doji) في السادس والعشرين من يناير 2020، لتؤكد مستوى المقاومة 8.52 وتُنبئ مع مستوى فيبوناتشي لنهاية الحركة التصحيحة الصاعدة الواصلة من رقم (2) و رقم (3) على الرسم، للموجة الهابطة الواصلة بين رقم (1) و رقم (2) على الرسم. لذلك كان الصعود من مستوى 7.90 إلى مستوى 8.54 هو حركة تصحيحية صاعدة.

إذا تأملت الرسم جيداً، ستجد أن السهم أثناء الحركة التصحيحة الصاعدة الواصلة بين نقطة رقم (2) ورقم (3) قد كون فجوة سعرية بين مستوى 8.07 ومستوى 8.14 المُشار لها على الرسم بــ (فجوة سعرية -1) ، لتكون هذه الفجوة السعرية منطقة دعم مستقبلية في حالة الهبوط لها، وبالفعل قد حدث، فعندما هبط السهم في الثامن والعشرين من يناير 2020 إلى مستوى 8.05 الذي يتوافق تقريباً مع الحد السفلي للفجوة السعرية المذكورة - مستوى 8.07 - ومستوى فيبوناتشي 76.4% وهو مستوى 8.05 بالضبط، إتخذ السهم من مستوى 8.05 مستوى دعم قوي وإرتد منه صعوداً ليصنع شمعة يابانية طويلة بيضاء مكوناً بها نموذجاً قوياً من نماذج الشموع اليابانية العاكسة للإتجاه إسمه الشمعة البالعة البيضاء أو الإبتلاع الصاعد Bullish Engulfing سعر الفتح فيها هو مستوى 8.06 والإغلاق فيها هو مستوى 8.17 الذي هو نفسه أعلى سعر في الشمعة. لذلك واصل السهم صعوده حتى نهاية الجلسة ليصل إلى مستوى 8.30.

ولم يكتفي السهم بعمل فجوة سعرية واحدة، بل صنع فجوة سعرية ثانية مُشار لها على الرسم بــ (فجوة سعرية - 2) بين مستوى 8.23 ومستوى 8.25 لتكون منطقة مقاومات مستقبلية أو دعم، بناء على حركة السهم. والسهم حالياً يقع في هذه المنطقة لذلك نأخذ من مستوى 8.25 مستوى مقاومة أول لم يستقر السهم أعلاه بشمعتين على الأقل، حيث أن آخر شمعة في جلسة الثامن والعشرين من يناير 2020 هي آخر شمعة على الرسم وهي الشمعة الوحيدة حالياً التي أغلقت أعلى من مستوى 8.25 الذي يمثل الحد العلوي من الفجوة السعرية الثانية.
ومصادفةً مع أعلى سعر في آخر شمعة في جلسة الثامن والعشرين من يناير 2020 جاء مستوى 8.29 الذي يُمثل مستوى المتوسط المتحرك 50، ليقول لنا أن هناك مستوى مقاومة آخر إضافة للفجوة السعرية وهو المتوسط المتحرك 50، لذلك يكون أو تكون المنطقة بين مستوى 8.25 ومستوى 8.29 هي المقاومة الأولى أمام سهم حديد عز حالياً. أما المتوسط المتحرك 14 عند مستوى 8.21 فهو يدعم آخر شمعة ليمثل مستوى الدعم الأول حالياً على التدريج الزمني نصف الساعة.

وقبل مغادرة التدريج الزمني نصف الساعة، نلفت الإنتباه إلى أن السهم على هذا التدريج يسير أسفل خط إتجاه هابط، وهو خط المقاومات المتحرك هبوطاً حالياً، وتبدأ مقاوماته بمستوى (8.38 - 8.40) تقريباً، الإغلاق أعلى من هذا الخط، المرسوم بالخط الأحمر المائل للهبوط على الرسم - شكل (1) - يكون أول الخطوات الإيجابية لعملية صعود يكون الهدف الصاعد بعدها وبعد الإستقرار أعلى من الخط الهابط هو مستوى 9.10 تقريباً. وبأبسط قواعد التحليل الفني يكون القاع السابق وهو مستوى 8.05 هو مستوى وقف الخسارة الحالي، والإغلاق أسفل من مستوى 7.90 بصفة عامة يكون دليل على إستمرار الهبوط.

على التدريج اليومي:

قبل الحديث عن النموذج الفني المتكون على التدريج اليومي لابد وأن نتذكر أنه "لا نماذج فنية بغير إختراقات" فنحن الآن بصدد الحديث عن نموذج مثلث متماثل Symmetrical Triangle وهو بالفعل مُتكون ظاهرياً على سهم حديد عز على التدريج اليومي كما يتضح على الرسم التالي - شكل (2) - ولا يكتمل هذا النموذج إلا بإختراق أحد حديه، إما الحد العلوي ومستواه متحرك هبوطاً يبدأ بمستوى 8.46 تقريباً، أو الحد السفلي وهو مستوى متحرك صعوداً يبدأ بمستوى 7.93 تقريباً، بإختراق الحد العلوي صعوداً تكون إشارة دخول بشروط الإختراقات الناجحة (حجم تداول كبير + إستقرار أعلاه يومين متتالين بحجم تداول متزايد)، وبكسر الحد السفلي نزولاً تكون إشارة خروج.
شكل (2): سهم حديد عز - تدريج زمني يومي.
شكل (2)سهم حديد عز - تدريج زمني يومي.
الرسم من موقع Investing
إن لحجم التداول دور هام في إعطاء الرؤية الفنية خاصة إذا كان الأمر متعلق بنموذج فني هام مثل نموذج مثلث متماثل Symmetrical Triangle فنقصان أو هبوط حجم التداول أثناء تكون النموذج تقوي النموذج، وحيث أن النموذج لم يُكمل الشكل بالإختراقات حتى الآن فلا يمكننا الحديث عن أهداف النموذج، لكن يمكننا الحديث عنها بصورة إفتراضية. فإذا إخترق سهم حديد عز الحد العلوي للنموذج، يكون الهدف الصاعد في حدود 9.50، واذا كسر الحد السفلي يكون عندها الهدف الهابط في حدود مستوى 7.50 بعد مستوى 7.81، فالأخير يُعتبر هدف هابط أول يُنظر عنده على الهدف التالي. والإعتماد على هذا النموذج يكون في تحديد الحركة السعرية التالية أكثر أهمية من تحديد الأهداف.
ومن الإشارات الجيدة حتى الآن هي الإشارة الإيجابية التي أعطاها مؤشر MACD بإختراق المتوسط المتحرك له صعوداً، مما يُعطي إنطباع على إحتمالية إختراق الحد العلوي للنموذج خلال جلستين تاليتين. وعلى ذلك يكون مستوى وقف الخسارة على التدريج اليومي هو مستوى 7.81.

مستويات المقاومة:

تبدأ مستويات المقاومة بمستوى 8.54 وهو ما يتقارب مع مستوى المتوسط المتحرك 14 يوم أيضاً، ثم مستوى 8.73 كمستوى ثان، ثم المستوى الثالث وهو مستوى 8.90 والإغلاق أعلى من الأخير هو المهم لإثبات الصعود.

مستويات الدعم:

مما ذكر أعلاه في التدريج اليومي يتضح أن مستويات الدعم تبدأ بمستوى (7.93 - 7.90) ثم مستوى 7.81 الذي يُعتبر مستوى وقف الخسارة حالياً.

على التدريج الأسبوعي:

على الرسم التالي - شكل (3) - يتضح أن سهم حديد عز مازال يسير داخل قناة سعرية هابطة، حدها العلوي يُعتبر مقاومة متحركة هبوطاً تبدأ بمستوى 9.73.
شكل (3): سهم حديد عز - تدريج زمني أسبوعي.
شكل (3)سهم حديد عز - تدريج زمني أسبوعي.
الرسم من موقع Investing
يلعب خط الدعم (7.80 - 7.74) دور هام حالياً في تحديد مصير سهم حديد عز، فكما يظهر على الرسم أعلاه - شكل (3) أن سهم حديد عز مرتكز على خط الدعم ولا يتضح عليه إلى أي الإحتمالات يتجه، إلا أن صغر جسم الشموع اليابانية الثلاثة الأخيرة ينبئ بضعف المرحلة الحالية وبات السهم على وشك إتخاذ القرار.

مستويات المقاومة:

إضافة إلى مستوى الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة وهو مستوى 9.73 يأتي المتوسط المتحرك 14 في نفس المستوى تقريباً 9.89 ليضيف مستوى مقاومة جديد أو يزيد من قوة المستوى الواقع من 9.73 إلى 9.89 كمستوى مقاومة أول، وحيث أنه حد علوي لقناة سعرية هابطة يكون للإغلاق أعلاه هدف صاعد، يمكننا تأجيل الحديث عن هذا الهدف لحين إتمام إختراق مستوى 10.00 بنجاح.

مستويات الدعم:

مستوى الدعم ووقف الخسارة هو مستوى 7.74 ويمكن ترحيله إلى مستوى 7.50. بكسره نزولاً يكون الخروج من السهم أولى لحين إستقرار أوضاع السهم، ولحين تغيير مؤشر MACD سلبيته الحالية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة