JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

سهم اسمنت سيناء (SCEM) - تحليل فني 29042019

تحليل فني لسهم اسمنت سيناء - SCEM

المقدمة:

من بعد مرور ما يقرب من أربعة عشر عاماً من الصعود، ضارباً لنا سهم اسمنت سيناء (SCEM) خلالها أروع مثل في تكوين خط الإتجاه الصاعد (The Up Trend Line) بكل إحتراف، يُرينا أيضاً كيف يكون السقوط الحُر من بعد كسر خط إتجاه صاعد عتيد وعنيد.

عندما تنظر للرسم البياني لسهم اسمنت سيناء (SCEM)، تشعر وكأنك ترى أحد أسهم البورصة المصرية، وقد شعر بالحنين لأسعار الماضي البعيد فزارها على مرأى ومسمع من المستثمرين وهم له ينظرون!
الإتجاه الصاعد التاريخي على سهم اسمنت سيناء
شكل (1) - اسمنت سيناء والإتجاه الصاعد التاريخي.
من الرسم المرفق أعلاه - شكل (1) - يتبين لنا خط إتجاه صاعد رئيسي مدته الزمنية حوالي أربعة عشر عاماً، بدأ فعلياً في نهاية مارس 2003 منطلقاً بالصعود حتى تم كسر ذلك الخط نزولاً في نوفمبر 2017، بكسر سلبي لم يرى نور الصعود بعده! محققاً قيعان تاريخية ثلاث تم الإستعانة بها لرسم خط الإتجاه الصاعد، حيث كان القاع الأول مستوى 3.05 جنيه ثم مستوى 9.85 جنيه، ثم المستوى الأخير وهو مستوى 14.12 جنيه. ولم يقوى السهم على صنع قاع رابع عند مستوى ملامسته للخط الصاعد عند مستوى 19.00 جنيه وبالتالي لم يكن قاع صادق.

تحطمت في رحلته الهابطة كل القيعان المذكورة أعلاه فيما عدا القاع الأول وهو مستوى 3.05 جنيه، فهل صار هذا القاع من أحد طموحات سهم اسمنت سيناء (SCEM) الهابطة؟

التحليل الفني لسهم اسمنت سيناء (SCEM):

اللافت للإنتباه من الرسم المرفق أعلاه - شكل (1) - إضافةً لكيفية السقوط، هو حجم التداول، حيث أنك إذا رأيت في الجزء الأسفل من الرسم الذي يمثل أحجام التداول على السهم، ترى أن حجم التداول قد بدأ في الإنقراض منذ عام 2014 وكأن المستثمرون فيه قد زهدوا!

ولكي نرى الصورة بوضوح أكثر، نحتاج في التحليل الفني لهذا السهم أن نبحث بصورة أكبر في المؤشرات الفنية لتكون النظرة الفنية أكثر حيادية، عن مواطن القوة ومواطن الضعف في سهم اسمنت سيناء (SCEM). ومن المؤشرات الفنية الهامة التي نستخدمها لدراسة حركة الأسهم وقوتها هي:
  • مؤشر Stochastic Oscillator
  • مؤشر RSI " Relative Strength Index "
  • مؤشر MACD
  • بالإضافة إلى المتوسط المتحرك.
يمكنك مراجعة الدرس الرابع في السلسلة التعليمية لمراجعة المؤشرات الفنية المذكورة، إضغط هنا.
إنحراف إيجابي يظهر على مؤشر MACD لكنه ضعيف
شكل (2) - إنحراف إيجابي ضعيف لم يكتمل
لم يعلن مؤشر MACD على التدريج الشهري سوى البعض من الرغبة في الصعود، لكنها لا تعدو الرغبة، حيث أنه لم يعطي إشاراته الإيجابية المؤكدة حتى الآن، وبتدقيق النظر ترى أن مؤشر MACD حالياً يتواجد في منطقة أعلى من القاع الأخير، والسهم نفسه في قاع أقل من القاع الأخير، لذلك يمكننا القول على إستحياء أنه Positive Divergence أي إنحراف إيجابي، لكن زاوية ميله صغيرة جدا يميل إلى الإتجاه الأفقي مما يضعفه، كما يتضح على الرسم المرفق - شكل (2)، لذلك يكون مؤشر MACD حتى الآن غير إيجابي، ولم يؤكد هذا الإنحراف الإيجابي حتى الآن.

وحيث أن السهم يتداول أسفل من المتوسط المتحرك 14، يصير مستوى 10.62 جنيه مستوى مقاومة قوي رغم بعد المسافة بينه وبين السعر الحالي للسهم، ينافسه في المقاومة القاع التاريخي الثاني للسهم - المشار إليه في أول المقال - وهو مستوى 9.85 جنيه، ربما كان هو مستوى المقاومة الأعنف على الإطلاق في هذه المرحلة.

وحيث أننا تحدثنا عن الإنحراف الإيجابي Positive Divergence غير المكتمل على مؤشر MACD، لم يحرمنا مؤشر Stochastic Oscillator مُتعة النظر إلى إنحراف إيجابي Positive Divergence مكتمل وسليم كما يتضح على الرسم التالي - شكل (3).
إنحراف إيجابي يظهر على سهم أسمنت سيناء على مؤشر Stochastic Oscillator
شكل (3) - إنحراف إيجابي على مؤشر Stochastic Oscillator
والإنحراف الإيجابي الموضح بالرسم أعلاه - شكل (3) - لا يؤكد صعود،لكنه يُعطي إشارات أوليه لإحتمال ظهور صعود قادم غير محسوب المُدة الزمنية لظهوره. يقترب مؤشر Stochastic Oscillator من إختراق خط ال 20 مما يجعلنا مترقبين لهذه المرحلة، حيث أن إختراق خط ال 20 صعوداً يدعم فكرة الصعود المُرتقب.

تحدثنا في بداية التقرير عن إنقراض أحجام التداول في السهم منذ 2014 تقريباً، مما أعطانا إيحاء بزُهد المستثمرين في السهم، ومن الناحية الفنية فمصطلح الزُهد في السهم ليس مصطلح فني، فكل عملية شراء يكون أمامها عملية بيع، لكن يمكننا القول بأنها تظهر في حالة عدم الرغبة في الشراء (الطلب) أو عدم الرغبة في البيع (العرض)، على الرغم من أن عدم الرغبة في البيع (إنعدام العرض) قد يكون معها إرتفاع في سعر الأسهم، على العكس تماماً من عدم الرغبة في الشراء (إنعدام الطلب).
العرض والطلب فقط هما اللذان يحددان سعر الأسهم.
توضيح التشبع البيعي الذي ظهر على مؤشر RSI على سهم أسمنت سيناء
شكل (4) - التشبع البيعي Oversold  على مؤشر RSI
وحيث أننا نتحدث عن البيع والشراء، يُخبرنا مؤشر RSI " Relative Strength Index " على التدريج الشهري أن سهم اسمنت سيناء (SCEM) قد دخل في مرحلة التشبع البيعي Oversold Zone كما يتضح في الرسم المرفق - شكل (4).

ولا ننسى أن وجود أحد المؤشرات الفنية في منطقة التشبع البيعي Oversold Zone لا يعني أن البائع قد إنتهي، أبداَ، لكنها تعني قرب ظهور المُشتري في الأفق.

وبعرض نفس المؤشرات الفنية المستخدمة في التدريج الشهري، على التدريج الأسبوعي ستجد الصورة مختلفة تماماً، ستجد المؤشرات الثلاث المستخدمة كلها تُعطي إنحرافات إيجابية كما يتضح على الرسم التالي - شكل (5).
إنحرافات إيجابية على المؤشرات الفنية على سهم اسمنت سيناء
شكل (5) - إنحرافات إيجابية على كل المؤشرات الفنية المُستخدمة.
إذاً يتبين مما سبق أن السهم بالفعل في منطقة سعرية لا تُرضي البائع، ولم يتحمس لها المُشتري حتى الآن، لكنه قد يظهر قريباً بعد وصول السهم لمناطق دعم قوية تمنعه من مزاولة الهبوط أو تدفع به للصعود. ومن مستويات الدعم الهامة التي نذكرها هي كالتالي:

  • مستوى دعم أول، هو المنطقة التي يقف عندها السهم حالياً، وتتراوح بين مستوى 7.05 جنيه، صعوداً إلى مستوى 8.52 جنيه الذي يُعتبر مستوى مقاومة حالي للمضارب.
  • مستوى 6.36 جنيه مستوى دعم تايخي.
  • مستوى 5.83 جنيه، على الرغم من بُعد المسافه بينه وبين السعر الحالي إلا أنه مستوى دعم في حالة كسر السهم للمستوى السابق له نزولاً.
وكما تنظر للدعومات الهامة، عليك بالنظر أيضاً للمقاومات الهامة، إضافة لما ذُكر أعلاه.
  • مستوى 8.21 جنيه مقاومة أول للمضاربة.
  • مستوى 8.52 مستوى مقاومة ثاني للمضاربة
  • مستوى 9.03 جنيه، يُعتبر أحد أهم مستويات المقاومات، حيث أنه يُعتبر بوابة صغيرة من بوابات الصعود إذا إرتكز أعلاه لمدة زمنية كافية.
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    8 تعليقات
    إرسال تعليق
    • hosam alaa photo
      hosam alaaأبريل 30, 2019

      يا مسهل الحال ان شاء الله السهم يعمل صعود قوى بعد النزول القوى.

      إرسال تعليقحذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknownأبريل 30, 2019

      أ/عادل .. لحضرتك جزيل الشكر علي هذا المجهود .. وانا عندي استفسار لحضرتك .. سهم اسمنت سيناء ... كنت مشتريه بسعر عالي منذ عامين .. ثم اضطريت لدخول الاكتتاب منذ اكثر من عام - لعمل متوسط - ... وإلي الان أسهم الاكتتاب لم تنزل .. ... ولا أدري متي تنزل ... وكسر السهم سعر الاكتتاب.. فما نصيحة حضرتك..؟؟

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Adel Onsi Mohamed photo
        Adel Onsi Mohamedمايو 02, 2019

        بالنسبة للنصيحة حضرتك تعلم أن مدونة عادل أنسي محمد، هي مدونة تعليمية ..
        وتحليل السهم بالتفصيل تم وضعه على التقرير المرفق وأيضاًتم تحليله سابقاً على قناة اليوتيوب بالتفصيل ..

        حذف التعليق
      • خسران photo
        خسرانأبريل 30, 2019

        مع احترامي كلام فاضي لأنك لم تلتفت لوجود أسهم زياده محبوسه من سنه ز نص يعني بعد نزولها هينزل السهم اكتر مع العلم أن القيمه الايميل لها مان 10 جنيه

        إرسال تعليقحذف التعليق
        • Adel Onsi Mohamed photo
          Adel Onsi Mohamedمايو 02, 2019

          لو راجعت حضرتك مناطق الدعم المذكورة هاتلاقي فيها أرقام أقل من الأسعار الحالية .. التحليل المرفق تحليل فني وليس تحليل مالي.

          حذف التعليق
        • hosam alaa photo
          hosam alaaيونيو 17, 2019

          فيه تحديث لسهم اسمنت سيناء؟

          إرسال تعليقحذف التعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة