JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

تحليل فني | سهم جلوبال تيلكوم القابضة | 17/4/2018

تحليل فني لسهم جلوبال تيلكوم القابضة بعد إنتهاء جلسة 17 أبريل 2018
بعض الأسهم في البورصة المصرية تتمتع بصفة القيادة، سواء كانت بوزنها النسبي في مؤشرات البورصة المصرية، أو بتأثيرها النفسي على سلوكيات المضاربين والمساهمين، فإن صعدت تلك الأسهم يتفاءل بصعودها المستثمرون ويصعد خلفها السوق، وإن هبطت تتأثر نفسية المضاربين فيهبط معها السوق!
واليوم نحن في حضرة سهم من الأسهم ذات العيار الثقيل في السوق المصري وهو سهم جلوبال تيلكوم القابضة GTHE. في هذا المقال تحليل فني تفصيلي لهذا السهم، كمحاولة للخوض في تفاصيله وأعماقه لمعرفة كل الإحتمالات الممكنة والمتوقعة له في الفترة القادمة.

جلوبال تيلكوم القابضة

عندما تريد أن تذهب لشارع معين في بلد معينة، بالطبع ستتجه اولاً إلى البلد ثم المدينة ثم الحي لكي تصل إلى الشارع الذي تريد، أليس كذلك ؟ ونحن الآن نريد أن نذهب إلى شوارع وحارات جلوبال تيلكوم القابضة ! ولكي تكون رحلتنا التحليلية في هذا ممتعة، سنذهب أولاً بلدة السهم في التحليل الفني وهو التدريج ربع السنوي، ثم التدريج الشهري، يليه التدريج الأسبوعي ثم ختاماً نصل إلى ما نريد وهو التدريج اليومي، كما يلي:

التدريج ربع السنوي :

تحليل فني لسهم جلوبال تيلكوم القابضة على التدريج ربع السنوي
يتضح من الرسم المرفق على اليمين الآتي:
  • تكوَّن نموذجين شارك32 Shark32 Pattern على السهم، الأول والمشار إليه بـــ S1 ، وهو الأخير الذي إكتمل بنهاية مارس 2018 ليكون الحد السفلي لهذا النموذج هو مستوى وقف الخسارة الحالي أيضاً، وذلك للمستثمر طويل الأجل، او يمكننا القول أنه مستوى خروج المستثمرين من السهم لحين إستقراره. وحده السفلي هذا يقع على مستوى 6.14 جنيه تقريباً. لكن تبقى المشكلة هنا، أننا نعلم ان " الشمعة " الواحدة أو " الباره " الواحده على السهم الموقع على التدريج ربع سنوي تكون مدتها الزمنية ثلاثة أشهر، فليس من المنطقي أن نقول علينا بالإنتظار لحين إنتهاء شهر يونيه ليقرر السهم إلى أي مستوى سيغلق بنهاية يونية 2018 !! لكننا نستطيع أن نأخذ من هذا الرقم مستوى المقاومة القوي في هذه الفترة - من أول أبريل حتى نهاية يونية 2018 - ثم يكون مستوى منتصف نموذج شارك32 هذا وهو مستوى 6.96 هو مستوى المقاومة التالي ثم قمة النموذج وهي 7.78 هي المقاومة الثالثة. إن الذين خرجوا من السهم أو الذين يراقبونه للدخول، بالطبع ينتظرون إشارات الدخول المؤكدة في هذا السهم، وحيث أننا في إغلب التحليلات نوجه الخطاب للمستثمر طويل الأجل، نعلم أن هذا المستثمر ينتظر الإغلاق أعلى نموذج شارك32 الموضح أعلاه، فإنه بالإغلاق أعلى من قمة هذا النموذج 7.78 ينطلق السهم إلى آفاق جديدة. وتذكر أن هذا النموذج على الرسم كالمغناطيس للسهم، إما أن يكون مقاومة عنيفة أو دعم قوي.

  • نموذج شارك32 Shark32 Pattern الثاني، والمشار إليه بـــ S2، قد تكوَّن في الماضي في عام 2012 منذ يناير 2012 حتى سبتمبر 2012، لاحظ معي كيف تصرف السهم مع النموذج، ظل السهم يسبح بين شاطئي النموذج - مستوى 1.80 و مستوى 4.79 - وتحت حده العلوي، ولم يغلق أعلاه إلا بنهاية يونيه 2014، عامان صعود من 1.80 إلى 5.94 جنيه ! إلا أنه أبى أن يستمر في الصعود وكانت قوة جذب النموذج كافية لسحب السهم من جديد ليهبط إلى مستوى الحد السفلي للنموذج عند مستوى 1.80 هبوطاً في عامين آخرين ، لكنهما عامين هبوط من مستوى 5.94 إلى مستوى 1.52 وكان مستوى 1.80 دعم قوي جدا ليرتد منه إلى مستوى 2.05 ليكون بداية الإنطلاق ويرتد بعدها مباشرة في نهاية مارس 2016، ويواصل الصعود في عامين صعود حتى نهاية مارس 2018 ليحقق صعود من مستوى 1.51 إلى مستوى 7.94 تقريباً في عامين. لذلك يسأل المستثمرون، إلى أين سيتجه السهم في الدورة القادمة هل سيسير على نفس الخطى في دورة هابطة لمدة عامين أيضاً تنتهي عند مارس 2020، ليبدأ الصعود بنهاية مارس 2020 ؟!! وللإجابة على هذا السؤال ينبغي أن نرى مستويات الدعم التي تولدت بهذا النموذج الأخير S2، فإن هذه المستويات قد تكون هي العائق الوحيد للسهم في في إستكمال دورته الزمنية التي قد تأكل الأخضر واليابس في الطريق. وكما عهدنا في نموذج شارك32، أنه مقاومة حقيقية ودعم حقيقي أينما وُجد، بهذه الحقيقة يمكننا القول ان الحد العلوي لهذا النموذج وهو مستوى 4.79 قد يقول أول عائق، إلا ان الحد الأوسط للنموذج وهو  مستوى 3.31 يظل كالشبح في الطريق، يشير للسهم ليُقبل عليه طوعاً او كرها، وكلٌ بمشيئة الله.
  • وهروباً من هذا الرسم، ومن إحتمالاته السلبية حتى الآن، وبتطبيق نسب فيبوناتشي على الموجة الصاعدة الاخيرة، كانت الدعومات الآتيه هي الفرص الممكنة للسهم لكي يرتد، دعم اول 5.48 جنيه، دعم ثاني 4.72 جنيه ثم الدعم الثالث عند نسبة 61.8% هو مستوى 3.97 جنيه.
نستطيع تلخيص ما جاء على التدريج ربع السنوي من تحليل في الآتي:
  • دعم أول : 5.48 وهو المنطقة الحالية.
  • دعم ثاني : 4.72.
  • دعم ثالث : 3.97
  • مقاومة اولى : 6.14.
  • مقاومة ثانية : 7.06.
  • مقاومة ثالثة : 7.78

التدريج الشهري :

تحليل فني ، سهم جلوبال تيلكوم القابضة، على التدريج الشهري وتكون نموذج سلبي
في الرسم المرفق أعلاه يتضح الآتي :

  • يبدو على الرسم أن السهم يتحرك أسفل حد سفلي لنموذج شهير وهو نموذج مثلث متماثل، المشار إليه بـــ TS ، تم كسره عند مستوى 6.48 جنيه والمشار إليه بــ B، إلا أن الشهر الجاري لم ينتهي بعد، وبالتالي لكي يبطل تأثير النموذج على السهم من دفعه لتحقيق الهدف، عليه بالعودة مجددا داخل النموذج المفترض فيه الإكتمال. حيث أن إغلاق السهم على التدريج الشهري، أي بنهاية أبريل أسفل مستوى 6.48 جنيه يجعل للسهم هدف هابط وهو مستوى 4.33 جنيه.
  • تكون النموذج، او سير السهم داخل النموذج بأحجام تداول هابطة يقوي من موقف النموذج الموذح اعلاه. إضافة إلى كسر الحد السفلي للنموذج بحجم تداول مرتفع نسبياً عن الأحجام التي سبقته.
  • ورغم وجود نموذج سلبي قيد التنفيذ وهو نموذج المثلث المتماثل، إلا أنه كما يظهر لنا داخل نموذج إيجابي الدائرة الصفراء، وهو نموذج شارك32 ، وهو في حد ذاته يقف للسهم كمستوى دعم وحماية من المزيد من الهبوط حالياً، ويتكون بهذا النموذج ثلاثة مستويات دعم قوية جدا وهي 5.34 جنيه و هو الدعم الحالي ثم الدعم الأخير لهذا النموذج وهو حده السفلي عند مستوى 4.77 جنيه. وهذه المستويات الداعمة نجدها تكاد تتوافق مع مستويات 38.2% و 50% فيبوناتشي على الموجة الصاعدة الاخيرة.

نستطيع تلخيص ما جاء على التدريج الشهري من تحليل في الآتي:
  • دعم أول : 5.34 وهو الدعم الحالي.
  • دعم ثاني : 4.77.
  • مقاومة اولى : 6.00. وهي بداية نموذج المثلث المتماثل، وهي قاع سابق.
  • مقاومة ثانية : 6.48.

التدريج الاسبوعي :

نموذج سلبي متكون على سهم جلوبال تيلكوم - قمة مزدوجة
يتضح من الرسم المرفق أعلاه ما يلي :
  • نظراً لأن التدريج الأسبوعي أكثر إتساعاً من التدريج الشهري، فربما يتغير الشكل العام للنموذج سابق الذكر في التدريج الشهري وهو نموذج المثلث المتماثل ليتحول إلى نموذج قمة مزدوجة ADAM & EVE ليعطينا هدف هابط عند مستوى 4.33 جنيه وهو نفس هدف نموذج المثلث المتماثل المذكور. وحيث أن خط التأكيد لنموذج القمة المزدوجة تم كسره عند مستوى 6.16 جنيه فقد صار هذا المستوى مستوى مقاومة جاذب للسهم أو ادنى منه كعملية PULLBACK وهي عملية شائعة في كلا النموذجين، القمة المزدوجة والمثلث المتماثل. لذلك فإن أي عملية صعود تحت مستوى 6.16 لن تنفي على السهم إستمرار النزول. فإننا لا نستطيع القول بحق ان السهم انهى إتجاهه الحالي إلا بعد الإغلاق فوق مستوى خط تاكيد نموذج القمة المزدوجة الموضح أعلاه وهو 6.16 جنيه.
  • قمتان تاريخيتان تسبقان مستوى 6.16 في كونهما مستويات مقاومة حالية ، وهما مستوى 5.54 جنيه ثم مستوى 5.87 جنيه.

التدريج اليومي :

مما تم توضيحه أعلاه في كل التدريجات نستطيع ان نقول أن السهم قد تشكلت امامه على سلوكه اليومي مقاومات عديده، تأتي تباعاً ودعومات أمام إتجاهه الهابط الحالي، على ان تكون كل هذه المستوى تخدم السهم في سلوكه اليومي وتخدم المضارب والمستثمر متوسط وطويل الأجل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة