JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

أهمية دراسة السهم قبل الشراء

الأسهم مثل البشر تماما ، لكل سهم سلوك خاص.

الأسهم مثل البشر تماماً.

ليس من الغريب أن يكون لكل سهم إتجاه و سلوك خاص به. أقول في هذا الشأن أن الأسهم مثل البشر ، أكاد أقول شعوباً و قبائل .ترى في البورصة كل سهم له طبيعته الخاصة ، طبيعة تختلف تماماً عن سهم آخر داخل نفس القطاع. و كل قطاع له سماته و خصائصه التي يتفرّد بها دوناً عن غيره من القطاعات داخل البورصة الواحدة.

حتى البورصة نفسها لها طباعها و سلوكياتها الخاصة في الدولة الواحدة التي بالطبع ستختلف عن بورصة أخرى في دولة أخرى 
دعني أضرب لذلك مثلا، السهم الواحد كالفرد الواحد داخل الأسرة، يبدو للناس أنها أسرة واحدة ، لكن كل شخص يتصرف بناء على طبعه الخاص و كل أسرة داخل الحي الواحد تختلف عن أسرة أخرى في نفس الحي. و الحي نفسه يختلف عن حي آخر في نفس المحافظة من ناحية ثقافته و تعامله مع الأزمات و العادات و التقاليد .و كذلك الدول نفسها تختلف عن بعضها في كل شئ رغم أنهم كلهم بشر !!


لا أتصور أبداً أنك تريد الذهاب في جولة سياحية إلى دولة ما بدون دراسة مناخها وقت الزيارة، و دون معرفة سلوكيات شعب هذه الدولة ، هل تذهب دولة غريبة من دون معرفة ماهي لغة هذه الدولة مثلاً، أشك في ذلك يا صديقي .

ماذا تتصور أنك إذا ذهبت في جولة سياحية إلى دولة ما دون أن تعرف عن هذه الدولة من المعلومات التي قد تعينك على قضاء الوقت في أفضل حال بدون حدوث مشاكل؟ قد تضل الطريق لو لم تأخذ معك الخرائط الكافية لمعرفة خريطة طريق هذه البلدة، و ماهي أنسب المواصلات هناك؟ فكيف إذاً لو ذهبت لعمل شركة في دولة أخرى أليس من واجبات الإستثمار عليك أن تدرس فرص الإستثمار و مناطق الضعف و القوة في هذه الدولة لكي تحقق النجاح المرجو من إستثمارك هناك ؟


هذا تماماً ما يجب عليك عمله عندما تفكر في إستثمار جزء من أموالك في شراء أسهم في البورصة . هل تشتري مالا تعرف؟! هل تقامر على حصان في سباق ؟! أنت تضع أموالك في شركة أخرى و تعتبر من المساهمين فيها و لو بسهم واحد، هل تضع أموالك في قفص البيض منتظراً منها أن تبيض؟! بالطبع لا .


عليك بمعرفة أن هناك أسهم داخل كل قطاع و هناك قطاعات داخل البورصة الواحدة، لابد و أن تعي جيدا سلوك كل سهم داخل القطاع الواحد و سلوك كل قطاع و ما هو تأثير كل قطاع على الآخر، و هل توجد رابطة صلة بين القطاعات و بعضها أم لا؟

و ربما تحتاج لربط القطاع الواحد في بلدك بنفس القطاع في بورصة آخرى في دولة آخرى. و لا تنسى أن التحليل الفني هو دراسة الطريق و تحليله ليجنبك مخاطر الطريق.


ما يجعلني أحزن تجاه أي عملية استثمارية في البورصة يسألني عنها أحد بعد شراء أسهم في أي شركة، أنه اشترى تلك الأسهم لأنه سمع أن الأسهم ستصعد، فقط سمع من الناس، هل يعرف ماهي هذه الشركة؟! هل يعرف تفاصيل كافية عن الشركة و عن أرباحها و عن قوتها؟! لا يعرف! هل قرأ خريطة الطريق الخاصة بهذا السهم من خلال التحليل الفني ليصل إلى بر الأمان إذا ضلت به قافلة الإستثمار؟!

نصيحتي لك صديقي المستثمر العزيز ، أن لا تقترب من السهم الذي لم تدرسه أو تعرف عنه التفاصيل الفنية و المالية التي تعينك عليه وقت الصعاب .
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة