JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

السلسلة التعليمية | الدرس الثامن | PULLBACK & THROWBACK

صورة غلاف الدرس الثامن في السلسلة التعليمية

PULLBACK & THROWBACK

تنويه قبل المقدمة : 
  • الفيديو المرفق أسفل الشرح مكمل للشرح النظري في هذا المقال و كلاهما مكمل للآخر ، فقد يُذكر في الشرح النظري شئ لا يُذكر في الفيديو و العكس !
  • اضغط على الصور المرفقة لتظهر بحجمها الطبيعي و بالدقة العالية

المقدمة :

إستكمالاً لسلسلة الدروس التعليمية ، نبدأ معاً الدرس الثامن حيث أن الموضوعات التالية كانت بمثابة الدرس السادس و السابع على التوالي :
الدرس السابع : الخلطة الذكية للتداول في الأسواق المالية بأجزائها الثلاثة ( الجزء الاول ، الجزء الثاني و الجزء الثالث ) . أقدم الآن شرح حركتان سعريتان لا يخلو منهما أي سوق أو أي سهم ، و على كل مستثمر أو مضارب أن يفقه هذه التحركات و أن يعي جيدا كيفية التعامل بها .. 
كمن أغلق الباب خلفه و إنطلق في طريقه ثم عاد بعدما سار ليطمئن على غلق الباب !!
في التحليل الفني يطلق عليهما :
1- PULLBACK
2- THROWBACK

      الشكل التقليدي لعملية الإرتداد PULLBACK أو THROWBACK
      الأولى كما يتضح في الرسم أعلاه PULLBACK معناها جذب لأعلى بعد كسر الحد السفلي لنموذج أو كسر خط تأكيد نموذج للإتجاه الهابط ، أو سحب للخلف كترجمة حرفية لمعنى الكلمة . و الثانية THROWBACK معناها جذب لأسفل بعد كسر الحد العلوي لنموذج أو كسر خط تأكيد نموذج للإتجاه الصاعد ، أو إرتداد كترجمة حرفية لمعنى الكلمة ، و كلاهما يعتبر إرتداد. 
      ماذا يعني هذا ؟!

      مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
      • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
      • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
      • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
      • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella

      PULLBACK

      التعريف :

      هي حركة سعرية تأتي في ( بداية ، وسط أو نهاية ) إتجاه هابط كما يتضح في الشكل التالي .
      مثال توضيحي لعملية PULLBACK من البورصة المصرية

      سلوك السهم :

      في الشكل الموضح أعلاه نجد أن السهم غالبا بعد تكون شكل نموذج فيه - أي نموذج - يحدث عملية كسر لخط التأكيد الخاص بالنموذج حيث أنه لا نموذج إلا بالإختراقات ، ثم بعد فترة زمنية قصيرة يعاود الصعود ليعيد إختبار نقطة الكسر من جديد أو ما حولها قبل الإستمرار في الإتجاه الهابط ، وليس من الضروري الرجوع لنقطة الكسر بحذافيرها ، فقد يصعد أعلاها بقليل أو أسفل منها بقليل إن لم يساويها. إذا ظل السهم أسفل مستوى الكسر كان الغالب عليه الإستمرار في الهبوط .. أما إذا صعد على مستوى الكسر أثناء الإختبار كان هذا دليل على ضعف مقاومة مستوى الكسر و إحتمال تغير الإتجاه قريب .

      شرط :

      الكسر يكون هبوط مباشر و ليس تأرجح حول مستوى الكسر ، شموع متتالية الهبوط و ليست في مستوى واحد .

      مميزات و خصائص :

      من أهم خصائص هذه الحركة السعرية أنها تميل للحدوث أكثر إذا كانت نقطة الكسر أو مستوى الكسر حدث بحجم تداول كبير ، هنا تميل الحركة للحدوث بصورة أكبر مما لو كان الكسر بحجم تداول قليل . حجم التداول الكبير يكون عامل جذب جيد للسهم مره أخرى ، و كأن هذه الحركة تقول لمن لم يخرج عند نقطة الكسر ، لا تحزن فهناك فرصة أخرى لتقليل الخسارة !
      يعاود السهم كما ذكرنا لإختبار نقطة الكسر من جديد ليستكمل مشواره الهابط ! ورحلة معاودة الإختبار غالبا تكون مصحوبة بحجم تداول متناقص.

      حالة الفشل :

      متى تفشل حركة ال PULLBACK في إستكمال المشوار الهابط ، شأنها في ذلك شأن أي نموذج له نسبة نجاح و نسبة فشل ! يتحقق الفشل إذا صعد السهم مجددا فوق مستوى الكسر ليؤكد عملية الصعود و هي عملية عكس الإتجاه السابق لمستوى الكسر . كما يتضح في الرسم التالي :
      مثال آخر لعملية PULLBACK من البورصة المصرية
      و في حالة التغلب على مستوى الكسر و التحول من إتجاه هابط إلى إتجاه صاعد يكن الإتجاه صاعد و بقوة ، خاصة إذا حدثت هذه الحركة السعرية بعد إتجاه هابط طويل.

      مصادر وكتب في التحليل الفني قد تهمك، أنصح بالقراءة:
      • Technical Analysis , The Complete Resource for Financial Market Technicians
      • Pring Martin , Technical Analysis Explained, Fifth Edition: The Successful Investor's Guide to Spotting Investment Trends and Turning Points
      • Encyclopedia of Chart Patterns, 2nd Edition
      • Trade Chart Patterns Like the Pros: Specific Trading Techniques , Suri Duddella


      هذه الحركة السعرية عكس ال PULLBACK تماماً ، و كأنك تنظر للأخيرة في المرآة !!

      التعريف :

      هي حركة سعرية تأتي في ( بداية ، وسط أو نهاية ) إتجاه صاعد كما يتضح في الشكل التالي .
      مثال لعملية THROWBACK من البورصة المصرية

      سلوك السهم :

      في الشكل الموضح أعلاه نجد أن السهم غالبا بعد تكون شكل نموذج فيه - أي نموذج - يحدث عملية إختراق لخط التأكيد الخاص بالنموذج حيث أنه لا نموذج إلا بالإختراقات ، ثم بعد فترة زمنية قصيرة يعاود الهبوط ليعيد إختبار نقطة الكسر من جديد أو ما حولها قبل الإستمرار في الإتجاه الصاعد ، وليس من الضروري الرجوع لنقطة الكسر بحذافيرها ، فقد يهبط أسفل منها بقليل أو أعلى منها بقليل إن لم يساويها. إذا ظل السهم أعلى مستوى الكسر كان الغالب عليه الإستمرار في الصعود .. أما إذا هبط أسفل مستوى الكسر أثناء الإختبار كان هذا دليل على ضعف دعم مستوى الكسر و إحتمال تغير الإتجاه قريب .

      الشرط :

      الكسر يكون صعود مباشر و ليس تأرجح حول مستوى الكسر ، شموع متتالية الصعود و ليست في مستوى واحد .

      مميزات و خصائص :

      من أهم خصائص هذه الحركة السعرية أنها تميل للحدوث أكثر إذا كانت نقطة الكسر أو مستوى الكسر حدث بحجم تداول كبير ، هنا تميل الحركة للحدوث بصورة أكبر مما لو كان الكسر بحجم تداول قليل . حجم التداول الكبير يكون عامل جذب جيد للسهم مره أخرى ، و كأن هذه الحركة تقول لمن لم يدخل بعد التأكد من الكسر ، لا تحزن فهناك فرصة أخرى للدخول من جديد !
      يعاود السهم كما ذكرنا لإختبار نقطة الكسر من جديد ليستكمل مشواره الصاعد! ورحلة معاودة الإختبار غالبا تكون مصحوبة بحجم تداول متناقص.

      حالة الفشل :

      متى تفشل حركة ال THROWBACK في إستكمال المشوار الصاعد ، شأنها في ذلك شأن أي نموذج له نسبة نجاح و نسبة فشل ! يتحقق الفشل إذا هبط السهم مجددا تحت مستوى الكسر ليؤكد عملية الهبوط و هي عملية عكس الإتجاه السابق لمستوى الكسر . كما يتضح في الرسم التالي :
      مثال آخر لعملية THROWBACK من البورصة المصرية

      و للشرح على بعض الأسهم عملياً ، علينا بمتابعة الفيديو التالي ، مع مراعاة أن الشرح النظري أعلاه لم يذكر كله في الفيديو و هناك من الاشياء لم تذكر في الشرح النظري ، كلاهما مكمل للآخر .. 




      الاسمبريد إلكترونيرسالة