JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

البورصة المصرية تحليل و تفصيل

تحليل فني تفصيلي عن البورصة المصرية و مؤشرها العام EGX30

تداول اللأسهم بصفة عامة هو عملية تجارية تخضع للعرض . و البورصة المصرية سوق لتداول الأسهم ولا اختلاف بينها و بين أي سوق آخر. والسوق المصري تنطبق عليه كل قواعد التحليل الفني بكل ما فيه من تفاصيل و كل ما فيه من خدع أيضاً. 
تجتاح الأجواء الفنية في هذه الآونة موجات حادة جداً من النقاشات و الإختلافات ، رغم أن كل وجهة نظر لها أسبابها و لها قناعاتها و كل وجهة نظر لها الحق في الطمع أن تصل إلى ما تدعو إليه و لها الحق أيضا في الخوف من فشل رؤيتها التي بنت عليه خطواتها المستقبلية.
بعيداً عن هذه الأجواء الساخنة و الحادة دعونا نلخص وضع السوق المصري في نقاط قليلة ذكرناه هنا على صفحات هذه المدونة . و هذا المقال مكون من جزئين ، الجزء الأول يعتبر تجميع و تلخيص لما تم ذكره بالكامل لكي ننتقل بعده لموضوعات أخرى. و هو كما يلي :

الجزء الأول : التلخيص.

في يوم 8/10/2017 ذكرنا في مقال بعنوان رؤية تحليلية للمؤشر و بعض الأسهم المصرية بعد إنتهاء جلسة 8/10/2017 - أرجو الإطلاع عليه لمعرفة التفاصيل - تحديداً في أول عشر دقائق منه ، قمنا بتقديم تحليل دقيق عن المؤشر العام للسوق المصري و تحدثنا عن النموذج الذي يُرعب المستثمرين الآن و هو نموذج الوتد الصاعد و هو لم يكتمل حتى الآن و ذكرنا أهداف النموذج في الفيدو المرفق في المقال المذكور.

تحدثنا اليوم عن نفس النموذج لكن بصورة أكثر تفاؤلاً حيث قدمنا ألأهداف الإيجابية في حالة إختراق الحد العلوي لنموذج الوتد الصاعد و ذكرت ذلك بالتفصيل في مقال بعنوان المؤشر العام للبورصة المصرية و الهدف القادم - أرجو الإطلاع عليه لمعرفة التفاصيل -  ثم أتبعناها بتعليق مختصر عن نموذج آخر تكون بالفعل في المؤشر و هو في طريقة لتحقيق الهدف و هو نموذج القمة المزدوجة أو القمة الثنائية .

ماسبق ذكره في هذا المقال كما ذكرنا هو إختصار لما ذكرناه عن المؤشر العام للسوق المصري - البورصة المصرية - EGX30 يمكنكم الإطلاع على المقالات المذكوره أعلاه من التنقل في أقسام المدونة في باب البورصة المصرية .. أما الآن و لمن أراد معرفة التفاصيل فهناك تفاصيل في مقالنا هذا نسرد فيها النماذج المتكونة في المؤشر العام و كيفية التعامل معها ، فمنها ما تحقق و منها ما ينتظر. فلنبدأ الآن بـــــ 

الجزء الثاني : التفاصيل.

أولاً سنبدأ بالرؤية الأوسع و الأشمل بمقياس رسم أو تدريج زمني كبير و هو التدريج الربع سنوي لنخط به أولاً الخطوط العريضة لمؤشر البورصة المصرية ، ثم ندخل إلى التفاصيل بالتدريج.
 في الرسم التالي نجد نموذج عملاق هو وتد هابط تكون في مدة ستة أعوام من يونيه 2006 حتى يونيه 2012 - ولاحظوا معي شهر يونيه فلنا معه وقفة قريباً في دورات إرتفاعات و هبوط السوق زمنياً .
تم إختراق الحد العلوي للنموذج بإنتهاء شهر سبتمبر 2012 بموجة صاعدة أولى كانت بدايتها مارس 2012 ليواصل الصعود إلى الهدف الأولى 13087 في خمسة موجات صاعدة. الوتد الهابط له طريقتين في حساب أهدافه و كل طريقة لها هدف ، كان أول هذه الأهداف هو الرقم المذكور 13087 و الثاني بحسابه على إمتداد ذراع النموذج يصل الهدف الثاني إلى 16760. فهل يصل إليه الؤشر مباشرة أم من خلال موجات فرعية ؟
هذا ما سنجيب عليه فيما يلي بالدخول إلى المزيد من التفاصيل ، واصلوا الفراءة .
تحليل المؤشر العام للسوق المصري على التدريج الربع سنوي و توضيح نموذج الوتد الهابط
ثانياً على نفس التدريج السابق - الربع سنوي - نوقّع نموذج آخر و هو القناة السعرية الصاعدة و هو من أسهل النماذج في حساب أهدافه وهي بالفعل عبارة عن خطوط و ليست أرقام كما سيتضح الآن . على نفس الرسم السابق قمنا بحذف نموذج الوتد الهابط ليظهر لنا النموذج الحالي بوضوح - و للتوضيح ما تم ذكره من نماذج يمكن رسمه على جميع التدريجات الزمنية ، لكن كلما وسعنا المدى الزمني كلما إستطعنا إزالة الشوائب من على الرسم و كلما كان الرسم أدق - القناة السعرية الصاعدة هدفها غير ثابت حيث أنه صاعد في نفس إتجاه القناة. هذه القناة ممكن أن تنفسم إلى قناة واحدة بين خطين أو قناتين و تتكون من ثلاثة خطوط متوازية في الإتجاه الصاعد ، الخط الاول من أسفل و هو خط الإتجاه الرئيسي و هو الدعم الرئيسي " دعم1 " و الخط الأوسط ، وهو الحد العلوي للقناة الاولى أو الحد الأوسط للقناة الكبرى ، و الحد الاوسط يتكوت بعد إختراقه صعوداً و نطلق عليه " دعم2 " ، أما الخط الثالث فهو خط المقاومة إلى أن يتم إختراقه ليتحول إلى خط دعم .وهو ما يتضح على الرسم التالي للمؤشر العام EGX30 حيث أنه إخترق الحد الأوسط في نهاية ديسمبر 2016 ليعلن دخوله في قناة صاعدة تالية حدها السفلي هو الخط " دعم2 " و حدها العلوي هو الخط " مقاومة " وحيث أن الرسم على التدريج الربع سنوي فإن الشمعة الواحدة على الرسم تتكون من ثلاثة أشهر و الشمعة الأخيرة الآن تنتهي بإنتهاء شهر ديسمبر 2017 و تكون نقطة ملامستها للحد الأوسط " دعم2 " هي 12182 و في هذه الحالة يكون هبوط سليم لا ضرر منه للإرتداد مجددا ليواصل الصعود لتحقيق الأهداف الكبرى.
و ما العمل و الحل إذا هبط المؤشر و كسر الخط الأوسط " دعم2 " ؟ هنا يدخل مجددا داخل القناة الأولى و يكون مؤشر سيئ لمزيد من الهبوط ليعود مجددا لإختبار منطقة ال 10000 . لكن حتى الآن المؤشر العام EGX30 داخل القناة الصاعدة الثانية و ما زال أعلى الخط الاوسط بأرقام كبيره تؤهله لمزيد من الصعود .. و كل حالة لها شروط لابد من النظر إليها.
ماذا لو واصل المؤشر صعوده ؟ كما ذكرنا أن شمعة التدريج الربع سنوي تنتهي بنهاية ديسمبر 2017 عندها سيكون الحد الأعلى للقناة عند ملامسته للمؤشر سيكون عند منطقة 16354 - 16779 وهو ما يتماشى و يواكب الهدف الثاني لنموذج الوتد الهابط الذي أشرنا إليه.
قناة سعرية صاعدة على المؤشر العام EGX30
ثالثا لا نستطيع ترك التدريج الربع سنوي بهذه السهولة فهو الأساس و الرئيسي للتعبير عن مؤشر سوق إستثماري. ولا نستطيع أن نهمل أو نتغافل عن وجود نموذج البوق المتسع ، و لو اختلف معنا فيه المحللون الفنيون !! إلا أنه كامل الأركان و أهم أركانه تكوّن ستة نقاط رئيسية ، ثلاثة نقاط داعمة ، و ثلاثة نقاط مقاومة. المؤشر الآن على وشك أن يعلن قراره النهائي في هذا النموذج إما إختراق حده العلوي بإختراق قيمة 14425 و هي علامة الصعود الحقيقية في هذا النموذج ليواصل الصعود ليصل إلى هدفه الأعلى و هو 21403 و إما أن يترك سقف النموذج لينتقل مباشرة إلى تحقيق أهداف و تحركات ما سبق ذكره من نماذج في هذا التحليل.
نموذج البوق المتسع على المؤشر العام EGX30
رابعا و أخيرا قبل أن أغلق التدريج الربع سنوي دعوني أطرح عليكم هذا الرسم و فيه نموذج إستمراري و هو الكوب و العروة CUB AND HANDLE PATTERN متضمنا نموضج صغير و هو شارك-32 SHARK-32 PATTERN رغم طول فترة تكونه ، قد يؤمن بوجوده البعض ويفشله البعض و أنا من البعض الأول . تكونت العروة باحترافية واتخذت من المتوسط المتحرك 14 دعماً قوياً للعروة ، ثم تم إختراق خط تأكيده مثل ما سبقه من نماذج ، إلا أنه لديه هدف مختلف عن النماذج التي سبقته و هدفه الرسمي هو 17903 و نسبة تحقق أهداف الكوب و العروة ليس من السهل إهمالها أو التشكيك في الوصول إليها فهو من النماذج الصادقة في أغلب أحاديثه.
نموذج الكوب و العروة على المؤشر العام
خامساً انتهينا الآن من عرض المؤشر العام EGX30 على التدريج الربع سنوي لنقفز منه مباشرة إلى التدريج الأسبوعي حيث أن التدريج الشهري لم يختلف عن الربع سنوي فيما ظهر من الأخير . وكما يتضح من الرسم التالي فقد تكون على الرسم نموذجين شارك32 و الأخير منهم داخل الشكل الذي يبدو وتد صاعد لكنه لم تتحقق شروطة لنقول أنه وتد صاعد ، فكما ذكرنا من قبل في التقرير السابق المؤشر العام للبورصة المصرية و الهدف القادم أن للوتد الصاعد شروط و لم تتحقق حتى الآن و بالتالي لن نكرر ما ذكرنا في التقرير السابق لكن اللافت للإنتباه هنا هو نموذج شارك32 أعلى رقم فيه 13190 وهو الدعم في حالة هبوط المؤشر لأكثر من 13400 تقريبا .. و وقف الخسارة على حسب شارك32 يكن الإغلاق تحت 12735.
نموذج شارك32 داخل نموذج وتد صاعد
سادساً لايبقى لنا إلا الإتجاه اليومي لنختم به تحليل مؤشر البورصة المصرية المؤشر العام EGX30. وعلى التدريج اليومي في الرسم التالي نرى بعين لا تحتمل الشك أن نموذج قمة مزدوجة أو قمة ثنائية قد تكون بإختراقه خط التأكيد عند 13964 ليعلن أن الهدف الحالي هدف هابط إلى 13535.
نموذج القمة المزدوجة على المؤشر العام EGX30
ونذكركم بالمتوسطات المتحركة ، لمراجعتها برجاء الرجوع لموضوع كيف تتحول من الخسارة إلى المكسب بأدوات بسيطة في التحليل الفني و نراقب تقاطعات المتوسطات المتحركة.
انتهى التقرير بفضل الله .
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة