JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
أحدث الموضوعات
الصفحة الرئيسية

المؤشر العام EGX30 بين " مطرقة " الصناديق ، و " سندان " المستثمرين . بعد إنتهاء جلسة 25/3/2015

بسم الله الرحمن الرحيم .

بين تفآؤل المستثمرين بعد المؤتمر الإقتصادي لدعم مصر ، الذي تم عقده في مارس 2015 في مدينة شرم الشيخ ، و بين هول الهبوط الحاد في المؤشر العام EGX30 ضاعت الأحلام الصغيرة في إنطلاق البورصة المصرية عقب إنتهاء المؤتمر الإقتصادي للكثير ممن أمل في تعويض الخسائر التي صارت مصاحبة لصعود المؤشر الذي صعد منفرداً بفضل بضعة أسهم قادته للصعود منذ يناير 2015 حتى مارس 2015 متخلياً في صعوده عن غالبية الأسهم المدرجة فيه . عَوَّلَ المشتثمرون عليه فلم يكن خير مُعَوَّل !! .
ذلك ما يراه الكثير من المحللين عندما عولوا على المؤتمر الإقتصادي ثم عولوا بعده خاسرين !! حقاً كانت نتيجة مخيبة لكل ألآمال ، و هذه حقيقة لا ينكرها أحد ، سواء كان خبير في فنيات سوق المال أو مستثمر يقول ضللت الطريق فدلوني . و حتى لا نطيل في هذه النقطة ، نقول ، لا علاقة للمؤتمر الإقتصادي بالهبوط و لا بالصعود ! إنما كل العلاقة متمركزة بين إدارة الأموال ! أي " الصناديق " و إدارتها و بين مستثمر تجرفه المشاعر في الإتجاه الذي يريده مديروا الصناديق و المحافظ الضخمة .
و لكي نستفيض في محاولة شرح كيف كان الهبوط ، علينا أولاً أن نتذكر الحقيقة العلمية في عالم التنبؤ و التوقع و هي ، أن الرسم البياني يقرأ الأحداث قبل وقوعها ولا يعلم حقيقتها أو مسماها ، إنما يتوقع حدث أو تغيير في إتجاه .و القاعدة المسلم بها أيضاً أن حجم التداول يسبق السعر و السعر يسبق الخبر و التصرف عند الخبر ، ثم مؤخراً أن الأيام دول و التاريخ يعيد نفسه . تلك القواعد تعتبر من المسلمات ، كالظواهر الطبيعية التي لا تقبل الخلاف و الجدل .
فهل تنبأت " التشارت " أو الرسم البياني بهذا الهبوط ؟ و للإجابة على هذا السؤال ، دعونا نخوض في النقاط التالية :

  • إشارات المؤشرات الفنية ، و على رأسها مؤشر MACD . و كما يتضح من الرسم التالي ، أن يوم 9/2/2015 كان أول إعلان أن هناك موجة هابطة قادمة و هو لا يحدد زمن ، إنما اذا تأكدت إشاراته كان لها من القوة ما تقف بها الخسارة أو تلحق بقطار الأرباح .

إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الكبير
المؤشر العام بين المطريقة و السندان - تحليل فني - بعد إنتهاء جلسة 25/3/2015

  • الأيام دول ، و التاريخ يعيد نفسه . و الإنتهاء من رحلة الشتاء . كما سنرى في الرسم التالي أن من منتصف مارس كل عام تبدأ الموجة الهابطة و تستغرق في هبوطها مدة قد تصل الى ثلاثة أشهر و قد تصل أقل من شهر ، لكن المؤكد هو حدوث الهبوط من منتصف مارس ، اللهم إلا عام أو عامين فقط لم تكتمل فيهم رحلة الهبوط في مارس ، كما يتضح في الرسم التالي ( الرسم من مارس 2005 ) . نلاحظ في الرسم أن الخطوط الحمراء الهابطة تبين الهبوط بعد منتصف مارس لتأخذ فترة الهبوط ثم تتجه للصعود ، و تبين الصعود الخطوط الخضراء الصاعدة
إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الكبير

نظرة أخرى للمؤشر العام بعد جلسة 25/3/2015

اذاً مما سبق يتضح لنا أنه كان هناك من الدلائل على إحتمالية تكرار نفس الدورة الهابطة غير معتدمة على مؤتمر إقتصادي أو أي عامل إيجابي آخر لتغير إتجاهها الأصيل "الذي قلما يتغير " .
و رجوعاً الى تحليل السوق بعد الإنتهاء من جلسة 5/3/2015 ( للوصول للتحليل إضغط هنا ) نجد أن اليوم و بعد الإغلاق أسفل 9250 كانت هي نقطة وقف الخساره . و ليس للمؤشر سبيل لمعاودة الصعود إلا بالعودة و الإغلاق فوق 9250 مجددا و الإرتكاز فوقها لمدة لا تقل عن أسبوع مع وجوب تزايد في حجم التداول ! لأن بالاغلاق تحت 9250 فتح الباب لدعومات أقل ، حيث أن الدعم الأول 9059 و الدعم الثاني 8832 ثم الدعم الأخير 8550 ! و على الوجه الآخر في حالة الإرتكاز أعلى 9250 سيواجه بمقاومات عنيفة نوعاً لتكون المقاومة الأولى 9373 ثم المقاومة الثانية 9580 و هي الأعنف حتى الآن ثم المقاومة الثالثة 9750
....................................................................................................................................................................................
author-img

Adel Onsi Mohamed

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة